ملخص رواية الجريمة والعقاب لدوستويفسكي وأجمل الاقتباسات منها


- 09:14
ملخص رواية الجريمة والعقاب دوستويفسكي
ملخص رواية الجريمة والعقاب وأجمل الاقتباسات منها


في هذا الموضوع ستجد ملخص رواية الجريمة والعقاب للأديب الروسي فيودور دوستويفسكي، مع تقديم الشخصيات الرئيسية في الرواية، واقتباسات جميلة منها، ولمحة عن المؤلف، وأفضل الترجمات العربية لهذه الرواية الجميلة والمثير للإعجاب.

ما هي رواية الجريمة والعقاب؟

تعد رواية  الجريمة والعقاب من روايات الكاتب الروسي الشهير فيودور دوستويفسكي Fyodor Dostoevsky، وقد نُشر لأول مرة في مجلة أدبية روسية عام 1866 في غضون بضعة أشهر تم نشرها لاحقًا في كتاب كامل.

تروي هذه الرواية المعاناة العقلية والمعضلات الأخلاقية لشاب فقير في سانت بطرسبرغ ارتكب جريمة قتل. وكان يعتقد أنه يمكن أن يحرر نفسه من الفقر بالمال وأن يفعل أشياء عظيمة في حياته. بالكثير من المال، لا يزال يعاني من الارتباك والخوف وعذاب الضمير. 

وتوجد الترجمة العربية للرواية في جريئين، الجزء الأول والجزء الثاني ، وإليك الأن مراجعة وملخص رواية الجريمة والعقاب، وأجمل الاقتباسات من هذه الرواية المشهورة والمثير للإعجاب ، قراءة ممتعة.

ملخص رواية الجريمة والعقاب

روديون رومانوفيتش راسكولينكوف هو شاب فقير ترك الجامعة بسبب نقص المال. لديه وضع سيء، يرتدي ملابس ممزقة ويتحدث أحيانًا مع نفسه، لكنه في نفس الوقت شخص وسيم وفخور وذكي.

راسكولينكوف لديه أفكار معقدة، ولأسباب لا يعرفها حتى، يسعى لارتكاب جريمة لا يعرف طبيعتها بعد.

في أحد الأيام، ذهب إلى امرأة عجوز تُدعى ألينا إيفانوفنا ليقترض المال ويترك ساعته كتعهد، ثم في مقهى يلتقي برجل يدعى مارميلادو ترك وظيفته في حالة سكر ولم يعد إلى منزله لمدة خمسة أيام بسبب الخوف. ووفقا له، فإن لديه زوجة مريضة وابنة تدعى سونيا، وقد مارست الدعارة لدعم نفقات معيشة أسرتها.

ذهب إلى منزله مع هذا الشخص وبعد أن تعرف على زوجته رأى ظروفهم المعيشية السيئة.

لدى راسكولينكوف أم وأخت تدعى دانيا، وبعد مرور بعض الوقت عرف أن أخته مخطوبة لمسؤول حكومي يُدعى لوزين وأنهم جميعًا سينتقلون إلى سانت بطرسبرغ قريبًا.

 ينزعج راسكولينكوف من هذا ويذهب إلى المقهى. هناك، عن طريق الصدفة وسماع طالب يتحدث عن امرأة عجوز تقرض المال، فيجد دافعًا كافيًا لقتلها.

بعد التخطيط الدقيق، في إحدى الليالي ذهب إلى المرأة العجوز بفأس وقتلها، وعندما كان يبحث عن المال في منزل المرأة العجوز، وصلت أخت المرأة العجوز فجأة ويقتلها راسكولينكوف أيضًا. ثم يهرب دون أن يُرى ويعود إلى منزله.

في اليوم التالي، تلقى استدعاءً من الشرطة لا علاقة له بجرائم القتل التي وقعت في اليوم السابق. في مركز الشرطة، اكتشف أن صاحب المنزل قد رفع دعوى ضده بسبب الأموال التي يدين بها له. 

ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بجرائم القتل التي وقعت في الليلة السابقة، فقد أغمي عليه وأصبحت الشرطة تشك فيه.

بعد عودته إلى المنزل، دفن راسكولينكوف كل الأشياء التي سرقها من منزل المرأة العجوز في مكان منعزل خارج منزله، ولكن بعد هذا الحادث، كان يعاني من كابوس ويقضي أربعة أيام في الحمى والهذيان. 

خلال هذا الوقت، يعتني به صديقه رازوميخين Razumikhin، ويزوره الطبيب زوسيموف Zosimov، و محقق الشرطة زاميوتوZamioto.

يدرك من حوله جيدًا أن راسكولينكوف يصبح منزعجًا للغاية عندما يتحدث أحدهم عن مقتل المرأة العجوز وأختها.

من ناحية أخرى، يأتي لوزين، خطيبة أخته، لرؤيته ويحدث صراع بينهما. بعد هذا الحادث، ذهب إلى منزل المرأة العجوز وفي طريق عودته، قابل مارميلادو الذي دهسته عربة، أخذ مارميلادو إلى منزله، لكن الرجل مات.

يواجه راسكولينكوف عاشقته سونيا في منزل مارميلادو ويعطيها المال الذي حصل عليه من والدته. يعود إلى منزله مع  صديقه رازوميخين  Razumikhin ويلتقي أخته ووالدته هناك، ولكن تحدث مشادة بينهما ويطلب راسكولينكوف من أخته مغادرة لوزين Luzhin.

في غضون ذلك، يساعد رازوميخين، الذي وقع في حب دانيا، على تحسين العلاقة بين راسكولينكوف وعائلته، لكن راسكولينكوف لا يزال يصر على أن تنفصل دانيا عن لوزين، ولهذا السبب تقترح دانيا أن يكون شقيقها حاضرًا في الاجتماع القادم مع خطيبها.

تدعو سونيا راسكولينكوف لحضور حفل تأبين والدها، ولكن في طريق عودتها إلى المنزل، يتبعها رجل غريب يدعى سفيدريجيلو، وهو صاحب العمل السابق في المدينة وينوي جذب انتباه العالم.

يلتقي راسكولينكوف مع بتروفيتش، المسؤول عن التحقيق في جريمة القتل وأحد أقارب رازوميخين، بحجة إعادة الساعة التي تركها كرهن لدى المرأة العجوز المقتولة.

 لكنه يشعر أن بتروفيتش يشتبه فيه. في طريق العودة إلى المنزل، يصفه رجل في الشارع بالقاتل، وراسكولينكوف بدأت تراوده كوابيس في تلك الليلة.

في صباح اليوم التالي، كان شخص غريب يُدعى Svidrigilo في منزله، وأخبره أن العالم سيكون أفضل حالًا في قطع خطوبة اخته مع لوزين ، وتلقي مبلغ ضخم من المال في المقابل. راسكولينكوف لا يقبل المال ويشك في سلامته بسبب ما قاله الرجل.

يذهب راسكولينكوف مع صديقه Razumikhin، في موعد مع Luzhin، وفي غضون ذلك، يقول صديقه إنه متأكد من أن الشرطة اشتبهت به.

لوزين ، منزعجًا من وجود راسكولينكوف، يجادل معه، في النهاية، أفسد الناس خطوبته، ورحل لوزين، وبدأ Razumikhin، وهو سعيد بذلك، يتحدث عن خطيبته، لكن Raskolnikov مستاء. 

غادر راسكولينكوف، ومن سلوكه أدرك  رازوميخين  أن صديقه كان متورطًا بالفعل في جرائم القتل.

زار راسكولينكوف المسؤول عن التحقيق  بتروفيتش في صباح اليوم التالي، ولا يزال بتروفيتش يشك فيه، وهناك خلاف بينهما، بينما شخص يدعى نيكولاي في الاعتقال للاشتباه في قتله امرأة عجوز وشقيقتها ولم يعترف بجرائم القتل.

تصل مراسم التأبين، وفي طريقه إلى الحفل، يقابل راسكولينكوف الرجل الغامض الذي وصفه سابقًا بالقاتل، وهو متأكد من أنه لا يعرف إلا القليل عن قضية القتل.

لوزين، الذي يكره راسكولينكوف ويسعى للانتقام، يمنحها بعض المال بعد لقاء سونيا، ولكن في حفل التأبين، يتهم الفتاة المسكينة بسرقة أمواله. 

تحاول سونيا الدفاع عن نفسها، لكن لا أحد يقبل كلماتها حتى تكشف رفيقة لوزين في الغرفة، التي تعرف بالحادثة، الحقيقة ويتم إنقاذ سونيا.

في تلك الليلة، تحدث راسكولينكوف إلى سونيا حول جرائم القتل التي ارتكبها، وشجعته سونيا على تسليم نفسه إلى الشرطة، ولكن تم إبلاغها بأن والدتها أصيبت بالجنون وهي ترقص وتغني في الشوارع. 

توفيت والدة سونيا، التي ليست في حالة مزاجية جيدة، ويعلن سفيدريجيلو أنه سيتكفل بنفقات أطفالها. كما أخبر راسكولينكوف أنه يعلم بجرائم القتل.

يضيع راسكولينكوف، ومن ناحية، يتحدث رازوميخين عن المتاعب التي تسبب فيها لوالدته وأخته، ومن ناحية أخرى، يأتيه بتروفيتش للاعتذار، ولكن بين كلماته، يقول إنه متأكد من أن راسكولينكوف هو قاتل، ولكن ليس لديه أدلة كافية، وإذا اعترف هو نفسه بالقتل، ستكون جريمته أخف.

Svidrigilo، الذي لا يزال يحب العالم، مخطوبة لفتاة تبلغ من العمر ستة عشر عامًا، يذهب ليرى العالم ويطلب منها علاقة غير مشروعة، العالم لا يستسلم، لكنه يأخذ مسدسًا ويطلق النار عدة مرات، لكن لا أحد لم يضربه.

أدرك Svidrigilo أن العالم يكرهه كثيرًا، وانتحر في صباح اليوم التالي، تاركًا ثلاثة آلاف روبل للعالم وخمسة عشر ألف روبل لخطيبته.

يقرر راسكولينكوف الاعتراف بجرائم القتل ويذهب إلى مركز الشرطة بعد زيارة والدته وأخته وتقديم صليب على سونيا. هناك، يسمع نبأ انتحار سفيدريجيلو ويندم للحظة على الاعتراف، لكنه يفعل ذلك في النهاية.

بعد عام ونصف، أصبح راسكولينكوف في السجن، وبسبب حالته العقلية واعترافه الطوعي وأعماله الحسنة الماضية، تم تخفيض عقوبة الإعدام إلى ثماني سنوات من الأشغال الشاقة في سيبيريا.

انتقلت سونيا إلى مدينة أخرى، لكنها تزوره بانتظام، وتوفيت والدتها عندما كانت في السجن، وتزوجت رازوميخين من أختها.

في النهاية، يعرف راسكولينكوف الفخور أنه يحب سونيا بقوة ويأسف على الجرائم التي ارتكبها.

أهم شخصيات رواية الجريمة والعقاب

  • راسكولينكوف Raskolnikov : بطل الرواية رجل فقير وفخور للغاية تدور قصته حول صراعاته الداخلية، من الشك في قتل المرأة العجوز إلى الاعتراف بالقتل والعودة إلى العالم الحقيقي. إنه مريض طوال الرواية وبغضه لذاته يزيد من حدة هذه القضية.
  • سونيا Sonya: حببيبة راسكولينكوف مجبرة على فعل أشياء غير أخلاقية لإعالة نفسها وعائلتها. إنها شخص صبور وخجول وحافظ على إيمانه الديني القوي. سونيا هي الشخص الوحيد الذي تربطها علاقة هادفة مع راسكولينكوف.
  • دنيا Donya: هي أخت راسكولينكوف، وهي ذكية وفخورة وجميلة مثل أخيها، وإلى جانب ذلك، لديها موقف أخلاقي واهتمام. إنها فتاة شجاعة وحاسمة لدرجة أنها قطعت خطوبتها عندما أهان خطيبها أسرتها أو أطلق النار على Svidrigilo في الأجزاء الأخيرة من الرواية.
  • سفيدريجيلوف Svidrigaïlov: هو صاحب عمل سابق وفاسد في العالم، يشعر أنه مهتم بالعالم حتى نهاية الرواية تقريبًا. جعلته وفاة زوجته متسامحًا، لكن طوال الكتاب يُعتبر وجودًا مهددًا للعالم وراسكولينكوف.
  • رازوميخين  Razumikhin: صديق راسكولينكوف الذي يحاول التعامل مع فقره ليس من خلال طلب المساعدة من الآخرين ولكن من خلال العمل أكثر. إنه يحيد شخصية راسكولينكوف ويظهر سلوكه الودود واللطيف إلى أي مدى نأى صديقه بنفسه عن المجتمع.

اقتباسات من رواية الجريمة والعقاب

  1. الألم والمعاناة أمر لا مفر منه لذكاء عظيم وقلب عميق. 
  2. يبدو لي أن الرجال العظماء يجب أن يكون لديهم الكثير من الحزن على الأرض.
  3. أن تخطئ في طريقك أفضل من أن تسير بطريقة صحيحة مع شخص آخر.
  4. كلما كان الليل أغمق، كانت النجوم أكثر إشراقًا، وكلما زاد الحزن، كلما اقتربت من الله.
  5. يتطلب الأمر أكثر من الذكاء للتصرف بذكاء.
  6. لم أسجد أمامك، لكنني انحنيت أمام كل آلام الإنسانية.
  7. تُمنح القوة فقط لمن يجرؤ على الانحناء والاستيلاء عليها.
  8. ما رأيك؟ ألا تقضي آلاف الأعمال الصالحة على جريمة صغيرة واحدة؟

نبدة عن مؤلف رواية الجريمة والعقاب

فيودور دوستويفسكي Fyodor Dostoevsky
مؤلف رواية الجريمة والعقاب فيودور دوستويفسكي 

مؤلف الرواية هو الأديب الروسي فيودور دوستويفسكي Fyodor Dostoevsky وهو كاتب وأديب روسي مشهور، يزخر الأدب العالمي بالعديد من أعماله الدائمة. 

وقد لد الأديب العظيم  فيودور دوستويفسكي في العاصمة الروسية موسكو سنة 11 نوفمبر 1821 وتوفي سنة 9 فبراير 1881، واسمه الكامل هو فيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي (بالروسية: Фёдор Миха́йлович Достое́вский)‏ .

من بين أعمال أهم دوستويفسكي البارزة، يمكننا أن نذكر:
  1. رواية المقامر The Gambler 
  2. رواية الاخوة كارامازوف The Brothers Karamazov  
  3.  رواية طارد الأرواح الشريرة The Exorcists 
  4. رواية الجريمة والعقاب Crime and Punishment.

رواية الجريمة والعقاب هي الرواية الثانية الكاملة لدوستويفسكي بعد عودته من المنفى العشر في سيبيريا، وتعتبر من أفضل إنجازات الأدب العالمي، وقد تمت ترجمتها إلى العربية من قبل مترجمين محترفين ومنهم الدكتور سامي الروبي،  الدكتور رحاب عاوي  وغيرهم. وهناك الجزء الأول والجزء الثاني للرواية.

تحميل رواية الجريمة والعقاب pdf

تحميل رواية الجريمة والعقاب pdf
تحميل رواية الجريمة والعقاب pdf


يمكنك تحميل رواية الجريمة والعقاب بصيغة pdf الى هاتفك الذكي أو الحاسوب الشخصي لقراءتها بعد ذلك دون الاتصال بالأنترنت، وذلك عبر الرابط التالي:

المراجع: