كيف نخدم الوطن دون الانضمام إلى الجيش


- 22:39
كيف نخدم الوطن
كيف نخدم الوطن دون الانضمام إلى الجيش

يمكن لأي مواطن خدمة وطنه، وليس من الضروري، بالنسبة لنا، الانضمام إلى الجيش أو الفوز بميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية لخدمة الوطن.

لكن للأسف تُفهم الآن عبارة "خدمة الوطن" بشكل عام على أنها تعني الخدمة العسكرية. هذه العبارة مضللة للغاية ويستخدمها أولئك الذين يرغبون في جذب مجندين جدد إلى الجيش. 

هناك العديد من الطرق الأخرى "لخدمة الوطن" من موقعك الحالي دون الانخراط في الجيش،  ومن دون التضحية بالنفس، وهو مصطلح مفضل آخر كثيرًا ما يتم إلقائه بلا مبالاة من قبل المسؤولين الحكوميين ووسائل الإعلام لدغدغة العواطف على أنه قمة معاني خدمة الوطن الأم.

ماذا تعني خدمة الوطن؟

خدمة الوطن تعني أن تكون مواطنا صالحا لوطنك، مساهما في تنمية بلدك، وأن تقوم بكل ما هو مفيد لوطنك من سلوك وأفعال متعددة والدفاع عنه، وحماية الوطن من الاخطار من موقعك حسب المستطاع، وكذاك القيام بكل ما يرفع من قيمة وطنك. إذا كنت تخدم وطنك وبلدك، فأنت تقوم بعمل مفيد له وللعالم.  وكل مواطن يخدم بلده هو مثل الجنود الذين يخدمون بلادهم بشكل جيد لسنوات عديدة.

كيف نخدم الوطن؟

كيف نخدم الوطن؟
كيف نخدم الوطن؟

اليك في ما يلي، كيف تخدم وطنك بصدق من دون الانضمام إلى الجيش. فيما يلي قائمة بالأشياء التي يمكنك القيام بها لخدمة وطنك وأمتك والمساعدة في نمو بلدك وازدهاره.

1. التعلّم والعمل

هذا ليس فقط للشباب. يمكن لأي شخص أن يتعلم شيئًا ما، وكلما زادت معرفتك زادت قدرتك على المساهمة في المجتمع وبناء وطنك. يساعدك التعليم الأفضل في الحصول على وظيفة أفضل، وكسب المزيد من المال والاعتناء بنفسك وبعائلتك بشكل أفضل، والمساهمة في تنمية وطنك، وعندما تفعل ذلك، فإنك تجعل بلدك أفضل.


2. الاعتماد على النفس

مهما كان عمرك، ابدأ في الادخار من أجل الاستثمار. تحكم في نفقاتك، وتخلص من الديون في أسرع وقت ممكن وادخر قدر ما تستطيع. اذهب إلى المكتبة واستعير بعض الكتب وتعرف على الاستثمارات. لا تعتمد على الحكومة لرعايتك في سن الشيخوخة. الحكومة مفلسة. الحكومة ليس لديها مال. تحصل عليه منك، كدافع للضرائب. الضمان الاجتماعي مهم لكن لا تعتمد عليه. سيكون عليك الاعتناء بنفسك وبأحبائك. يمكنك الاعتماد على نفسك. لذا كن مكتفًا ذاتيًا من الناحية المالية ولا تشكل عبئًا على بلدك.

3. غرس حب الوطن في أطفالك

إذا كان لديك أطفال، فاقضي معهم أكبر وقت ممكن، واغرس فيهم حب الوطن. لأن حب الأوطان من الإيمان،  فالوقت الذي تقضيه معهم في حبهم وتعليمهم سيؤتي ثماره كبيرة في المستقبل. 

لا تتسرع في تسليم أطفالك إلى دور الرعاية النهارية وجليسات الأطفال. إنهم ليسوا الأفضل ولا يمكن أبدًا أن يحلوا محل حب الوالدين ورعايتهم. تحدث إلى أطفالك، واستمع إليهم، والعب معهم، واقرأ لهم وكن هناك بشكل عام من أجلهم. إذا قمت بذلك فسوف تخلق مواطنين عظماء لبلدك. 

4. السياحة الداخلية

كان من أفضل الأشياء التي فعلتها لنفسي ولعائلتي وأولادي لخدمة وطني، هي السياحة الداخلية كل شهر تقريبًا، وأخذ أطفالي في رحلة الى قرية أو منطقة جديدة للتعرف عليها وعلى أهلها وعاداتهم، وللمساهمة في التنمية المحلية. ستقابل بعضًا من أفضل وأجمل الناس في وطنك، وسيتعلم أطفالك الفرق بين الصواب والخطأ من شخص آخر غيرك. 

5. التطوع

هناك العديد من المنظمات العظيمة التي تحتاج إلى متطوعين ويد العون. افعل ما تستطيع دون التضحية بالوقت مع عائلتك وأحبائك. بدون متطوعين، سيتم ترك الكثير من العمل المفيد دون إنجاز في مجتمعاتنا. لقد تطوعت في مدينتي، فوجدت التطوع من افضل الطرق لخدمة وطنك.

6. التبرع

من أفضل الطرق لإحداث تأثير فوري في مجتمعك هو العطاء والتبرع للمحتاجين. إذا كنت محظوظًا بما يكفي للحصول على بعض المال أو حتى العناصر التي نادرًا ما تستخدمها ، فتبرع للجمعيات الخيرية.

أعط كل ما تستطيع مادي ومعنوي لقضايا قريبة من قلبك. اختر بعناية للتأكد من أن أموالك سيتم استخدامها بحكمة والغرض الذي منحتها من أجله. تمتلك المؤسسات الخيرية الأكبر حجمًا نفقات عامة ضخمة، لذا قد ترغب في إجراء البحث قبل كتابة الشيك.

هناك أيضًا جانب روحي للعطاء. تشجعه جميع الأديان وعندما تقوم بتضمين التبرعات في ميزانيتك، فإنه يضيف مستوى آخر من الانضباط المالي المفيد. تعتمد العديد من الخدمات في مجتمعك على التبرعات الخيرية التي تُستخدم لمساعدة المحتاجين. لا يمكننا أن نعيش لأنفسنا وحدنا.

7. المساهمة في تطور البلد

عندما كنت شابًا قرأت كتابًا بعنوان "يمكنك تغيير العالم". كان لهذا الكتاب تأثير كبير علي. يوجد العديد من الكتب بهذا العنوان الآن، لكن المبدأ الأساسي يظل كما هو. يمكن لشخص واحد أن يحدث فرقًا كبيرًا. بدلاً من الشكوى من الحكومة أو الشركات الكبيرة أو مجلس المدينة، اتصل بالمكتب الرئيسي للشركة أو اتصل بالممثل السياسي أو أرسل بريدًا إلكترونيًا إلى العمدة أو اكتب خطابًا. يمكن لفرد واحد مثابر أن ينجز الكثير من التعيير لصالح وطنه.


8. التصويت في الانتخابات

إذا كنت تعيش في بلد ديمقراطي، فمن حقك ومن واجبك التصويت. انتبه للقضايا وتأكد من تسجيلك للتصويت في الانتخابات. لا تأخذ هذا الحق والواجب باستخفاف. غالبية ما يقرب من ثمانية مليارات شخص على هذا الكوكب ليس لديهم هذا الحق، ويموت الناس كل يوم وهم يقاتلون من أجله. عندما تصوت فإنك تجعل بلدك أقوى وأكثر تطورا.

9. دفع الضرائب في الوقت المحدد

المواطن الصالح يدفع الضرائب في الوقت المحدد. يتم استخدام الأموال المحصلة من الضريبة في دفع أجور الموظفين العموميين وفي نمو البلد. ساهم في تطور بلدك من خلال دفع الضرائب في الوقت المحدد.

10. دعم المزارعين المحليين

بغض النظر عن مقدار المال الذي لديك في البنك، أو عدد سبائك الذهب في قبو البنك، أو روعة قصورك أو عدد المركبات الفاخرة في المرآب الخاص بك، عليك أن تأكل من منتوج بلدك، والمزارعون هم الذين ينتجون الطعام للشعب ويجب دعهم. نحن نغفل هذه الحقيقة الأساسية لأن معظم طعامنا يأتي معبأ بشكل منظم من الخارج. 

بدون المزارعين لن يكون هناك شيء لأكله. افعل ما بوسعك لدعم المزارعين المحليين. إحدى الطرق البسيطة والسهلة للقيام بذلك هي شراء الطعام المزروع محليًا.

11. العناية ببيئة ونظافة بلدك

يعتمد وجودنا كبشر على بيئة صحية ونظيفة. لا يبدو أن الشركات الضخمة متعددة الجنسيات تهتم كثيرًا بالبيئة، لكن هذا بدأ يتغير. أقل ما يمكنك فعله لخدمة الوطن هو المشاركة في نظافة بيئة بلدنا، وفي برامج التوعية وإعادة التدوير في مجتمعك، وزرع الأشجار. إنها بداية بسيطة وهي أفضل من عدم القيام بأي شيء.

12. التوقف عن اهدار الموارد الطبيعية

يمكنك أن تخدم أمتك بمجرد التوقف عن إهدار الموارد الطبيعية. يمكنك إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة مثل استخدام وسائل النقل العام في كثير من الأحيان، واقتصاد استعمال الماء والكهرباء، وتقليل استخدام  البلاستيك في حياتنا اليومية من أجل البيئة.

13. احترام  القانون والنظام

لا يستغرق الأمر الكثير من الوقت لاحترام  القانون و النظام ، مثل احترام قواعد المرور. تجنب الانغماس في أي نشاط يؤدي إلى الفوضى والعنف في حياتك ومجتمعك.

تنبيه:

  1. هذه بعض أهم الأفكار فقط حول ما يمكننا القيام به لخدمة بلدنا بخلاف الانضمام إلى الجيش. 
  2. أعلم أنه لا يمكننا القيام بعمل بكل هذه الأعمال جميعا، لذا اختر واحدًا أو اثنين وابذل قصارى جهدك. 
  3. مهما كان الإجراء الإيجابي الذي تقوم به سيكون له تأثير للأفضل لصالح وطنك.

دور الطلبة في خدمة الوطن؟

دور الطلبة في خدمة الوطن
دور الطلبة في خدمة الوطن مهم في هذا العصر


لا يخفى على أحد أهمية ودور الطلبة في خدمة الوطن، إن أهم طريقة لخدمة الوطن كطالب هي من خلال الاطلاع على تاريخه وثقافته وشؤونه الحالية والتعريف به والدفاع عنه فكريا وعلميا. والاجتهاد في الدراسة من أجل تقديم أفضل ما يمكن للوطن من خدمات جليلة.

في هذا اليوم، يمكن للطلبة قضاء بعض الوقت في القراءة عن بلدهم ومعرفة المزيد عنها. ثم التعريف به وبمميزاته، وتحبيبه للناس، وسيساعدهم هذا على فهم المعنى الحقيقي لكونك مواطنًا صالحا.

قبل بضع سنوات، أخبرت ابن أخي أن أفضل طريقة لخدمة بلده هي البقاء في المدرسة، والذهاب إلى الكلية، ومتابعة الدارسة للحصول على وظيفة جيدة، ودفع ضرائبه، وشراء سيارة جميلة، وشقة رائعة. وسيحصل على فتاة جميلة للزواج منها. وينجب اولادا صالحين، أعتقد أن هذا لفت انتباهه، وكان له تأثير قوي على النجاح في حياته.

خلاصة الموضوع 

نحن جميعًا مواطنون في بلدنا ويمكننا جميعا خدمة الوطن ومساعدة أمتنا على النمو دون الانضمام إلى الجيش. بشكل غير مباشر يمكننا جميعًا خدمة بلدنا من خلال إجراء بعض التغييرات الخاصة في نمط حياتنا. في الواقع، إذا كنا نقوم بعملنا بتفان وأمانة  بطريقة ما فإننا نساهم في نمو اقتصاد وسمعة وطننا.