كيف تكون ناجحاً في حياتك وعملك


- 09:57
النجاح
كيف تكون ناجحاً في حياتك وعملك

نقدم لك في هذا المقال أهم القواعد الأساسية التي عليك الالتزام بها كي تكون ناجحاً في حياتك وعملك. فلن تصبح انسانا ناجحا في الحياة بدون أساس متين! حيث يؤكد الخبراء وعلماء النفس ان افكارك وعاداتك هي التي تحدد مستقبلك على المدى المتوسط  والطويل. 

يوجز عالم النفس والخبير في ريادة الأعمال السيد (رافائيل بادزياج Rafael Badziag)، في كتابه الشهير (سر المليار دولار The Billion Dollar Secret)، 20 مبدأ لكي تصبح ناجحا ومليارديرًا وتحقق الثروة والنجاح في حياتك وعملك. وفي هذا الموضوع ستجد اهم هذه المبادئ الأساسية اللازمة لتحقيق النجاح في حياتك وعملك بالشرح والتفصيل.

قضى السيد بادزياج خمس سنوات في إجراء مقابلات وجهًا لوجه مع 21 من رواد الأعمال الناجحين والمليارديرات العصاميين حول العالم بثروة صافية لا تقل عن مليار دولار، وكانت المقابلات تدور عن حياتهم الشخصية والمهنية وسر نجاحهم. وقد وجد أن كل هؤلاء الأشخاص لديهم ست عادات مشتركة ومتشابهة تكمن وراء نجاحهم المالي والوظيفي.

في هذا الموضوع، بمعهد تطوير الذات، سوف نلقي نظرة فاحصة على كل من هذه العادات الستة التي ستفيدك بدون شك حول كيف تصبح ناجحاً في حياتك وعملك، وهي كالتالي:

1. استيقظ مبكرا !

وفقًا للخبير راﻓﺎﺋﻴﻞ ﺑﺎدزﻳﺎغ المتخصص في سيكولوجية ريادة الأعمال، كي تكون ناجحا في حياتك وعملك، فإن الفجر والاستيقاظ المبكر هو أحد العادات الشائعة لجميع رواد الأعمال الناجحين. ومن بين الأشخاص الذين قابلهم، كان متوسط ​​ساعة الاستيقاظ 5:30 صباحًا، وقالوا إن العادة لعبت دورًا رئيسيًا في نجاحهم. هذه العادة زادت من إنتاجيتهم وطاقتهم.

لاحظ أن جاك دورسي، الرئيس التنفيذي لشركة Twitter، يعمل قبل 3 ساعات من شروق الشمس، وأن ريتشارد برانسون، مؤسس ورئيس مجموعة فيرجن، يستيقظ في حوالي الساعة 5:45 صباحا. والاستيقاظ مبكرا سيعلمك أيضًا قيمة الوقت والعمل الجماعي، والفوز والخسارة، والتواضع.  اقرأ أيضا: كيف تنام بشكل مريح أكثر في الليل؟.

2. اعتني بصحك جيدا!

النجاح في الحياة والعمل
كيف تصبح ناجحاً في حياتك وعملك

جميع الأشخاص الناجحين في الحياة وفي عملهم يعتنون بصحتهم، وفي استطلاع قام به Badziag، أجاب جميع رواد الاعمال الذين قابلهم  بغض النظر عن أعمارهم، يتبعون نظامًا غذائيًا صارمًا وممارسة الأنشطة الرياضية الروتينية. حتى كبار السن يذهبون بانتظام إلى النادي ويمارسن رياضة الركض في الطبيعة.

قال لاريو باريستو، مستثمر كبير، لبادزياغ إنه يقوم بالمشي ثلاث مرات في الأسبوع. أدرج معظمهم التمارين في روتينهم الصباحي، وكان بعضهم رياضيين محترفين في شبابهم. اقرأ أيضا: أهمية الرياضة لكل انسان ينشد الصحة العامة و جمال الجسم.

وأضاف راﻓﺎﺋﻴﻞ ﺑﺎدزﻳﺎج  أن التغذية الصحية وممارسة الرياضة لها فوائد عديدة أيضًا. تمنحك الرياضة والتغذية الصحية الطاقة والقوة الذهنية اللازمة للتفكير والعمل، وتعطي المزيد من الوضوح لأفكارك، وتجعلك شخصًا منتظمًا وثابتًا، وتضخ النجاح تدريجيًا في شرايينك.

3. اقرأ الكتب كثيرًا!

وفقًا للخبير راﻓﺎﺋﻴﻞ ﺑﺎدزﻳﺎغ، بالإضافة إلى التمرين، تعد القراءة نشاطًا آخر يقضي فيه الناجحين مثل رواد الاعمال والمليارديرات وقتًا بانتظام.

قال جميع رواد الاعمال الناجين الذين قابلتهم Badziag تقريبًا إنهم يقرؤون بانتظام كتب تطوير الذات والسير الذاتية للناجحين والعظماء والمجلات الصناعية وكتب الأعمال.

ومع ذلك، أخبر بيتر ستوردالين، أحد مالكي سلسلة فنادق Nordic Choice، بادزياج أنه مهتم بقراءة الروايات البوليسية!

يقول وارن بافيت، رجل اعمال ومستثمر كبير، إنه يقضي 80٪ من يومه في القراءة والدراسة، ويقضي مارك كوبان، رجل الأعمال والمستثمر المعروف، 3 ساعات يوميًا في القراءة والتعلم عن الصناعة التي يعمل فيها.

يقرأ هؤلاء المليارديرات كتباً تستحق القراءة، بغض النظر عن الموضوعات التي يدرسونها. اقرأ أيضا: نصائح هامة لتحقيق اقصى استفادة من قراءة الكتب.

يقترح Badziag منهجًا منظمًا يعتمد على هذا: "قم بإعداد قائمة بالموضوعات المفضلة لديك، واكتسب عادة القراءة كل يوم، وقم بوضع خط تحت الملاحظات المهمة أو دون الملاحظات أثناء القراءة.

4.قم بالتأمل والتفكير في الحلول يوميا!

وفقًا لبادزياج، يقضي الأشخاص الناجحين وقتًا في التفكير على انفراد. يفعلون ذلك إما من خلال التأمل، أو أثناء الأنشطة مثل التمرين.

التفكير عادة لدى الكثير من  الناجحين والأغنياء. توماس سي كورلي، مؤلف كتاب "غير عاداتك لتغيير حياتك"، درس وبحث عادات الصباح لـ 177 مليونيرًا لمدة خمس سنوات، ووجد أنهم يفكرون ويفكرون في الحلول أكثر من أي شخص آخر، بدل الشكوى المستمرة و لوم الظروف. وهذا هو مفتاح نجاحهم في عملهم.

يقول إنهم يسألون أنفسهم باستمرار، "هل عملي هذا يستحق المثابرة والجهد؟" "ما الذي يمكنني فعله لكسب المزيد من المال؟"، "هل وظيفتي تجعلني سعيدًا؟"، "هل أمارس الرياضة بشكل كافٍ؟" و "في أي نشاط أخر يمكنني المشاركة؟".


5. اكتسب عادات جيدة في الحياة!

تؤدي البرامج المنتظمة والروتينية، عند استخدامها باستمرار، إلى نتائج رائعة على المدى الطويل. هذا يحافظ على عاداتك الجيدة، ووفقًا لبادزياج، فإن له "تأثير مركب" ويقوي الثقة في النفس.

وجد أن الروتين الصباحي الجيد هو أهم روتين لنجاح الأعمال على المدى الطويل. تقريبا كل الناجحين في حياتهم ومنهم المليارديرات الذين أجرى معهم مقابلات كان لديهم روتين صباحي جيد واتبعوه بانتظام.

تضمن هذا الروتين أيضًا العادات الأربع المذكورة أعلاه. كان لديهم أيضًا صفات وعادات خاصة بهم في الحياة. إقرا ايضا: أهم صفات وعادات الناس الناجحين.

6. كن طموحا وضع أهدافا في حياتك والتزم بها!

يكتب بادزياج: "رواد الاعمال الناجحين الذين قابلتهم كانوا أكثر الأشخاص التزاما بأهدافهم بانتظام في حياتهم من الذين قابلتهم "لقد وضعوا معايير عالية لأنفسهم ولمن حولهم". و تخلصوا من الكسل والتسويف فحققوا النجاح في حياتهم.

وفقا  للخبير راﻓﺎﺋﻴﻞ ﺑﺎدزﻳﺎج، يمكنك تحقيق النتائج المرجوة من خلال وجود ما يكفي من الانضباط في القيام بما عليك القيام به. يعد الانضباط في تحقيق النجاح والثروة عاملاً رئيسيًا، وفقًا لكريس هوجان، مؤلف كتاب (Everyday Millionaires)، والذي يدور حول كيفية تكوين الناس للثروة.

يقول بادزياج إن الأشخاص الناجحين في حياتهم ليسوا بأي حال من الأحوال بشرًا خارقين أو أشخاصًا لا تشوبهم شائبة تلقائيًا في كل شيء! هم، مثلي ومثلك، يشعرون أحيانًا بالكسل. الفارق الوحيد بينهم وبيننا أنهم طموحين ويدركون هذه الحقيقة ولا يسمحون لشعور الكسل أن يبقى فيهم. يبذلون قصارى جهدهم للتغلب على نقاط ضعفهم ويضعون أهدافا ويلتزمون بها في حياتهم، فكن طموحا وضع أهدافا في حياتك والتزم بها واخرج من حفرة الراحة والكسل والتأجيل.



يمكنك التعليق بكل حرية