فوائد وضع الزهور والنباتات في المنزل وأماكن العمل


- 11:57
هل تريد أن تعرف لماذا يضع بعض الناس النباتات والزهور في البيت وأماكن العمل؟. تؤكد العديد من الدراسات أن الاحتفاظ بالزهور والنباتات في المنزل وفي أماكن العمل، له فوائد  صحية عديدة، فبغض النظر عن جمالها، يمكن لوجود الأزهار والنباتات في البيت أو في مكان العمل أن يهدئ الاعصاب ويبهج المزاج ويساعد في زيادة إنتاجية الموظف، وتعزيز الطاقة الايجابية في البيت.

ينصح الخبراء أن يكون لديك إناء للزهور لكل 9 أمتار مربعة للمساعدة في تنظيف المساحة المحيطة ، ويقال أن النباتات فعالة في إزالة الفورمالديهايد من الهواء.

في هذا الموضوع بمعهد تطوير الذات،  ستتعرف على المزيد حول جميع فوائد وجود الزهور والنباتات المنزلية المختلفة في بيتك وشقتك أو في مكتب عملك.

فوائد الأزهار والنباتات في البيت وأماكن العمل

فوائد الأزهار والنباتات في البيت وأماكن العمل
فوائد وضع الأزهار والنباتات في البيت وأماكن العمل

في ما يلي أهم فوائد وضع الزهور والنباتات الحية في البيت، وفي المكاتب، وفي أماكن العمل عامة، ونتمنى أن تستفيد من هذه المعلومات اكثر، وتعمل على إقتناء مزهية جميلة ووضعها في غرفتك أو في شرفة منزلك. 

وتجدر الإشارة الى أنه يلزمك العناية بهذه الزهور والنباتات المنزلية بالسقي والتشديد ونفض الغبار وعدم إهمالها. وهذه لائحة فوائد النباتات المنزلية والزهور في البيت وفي أماكن العمل عامة:

1. تنظيف الهواء من الكربون

في حياة اليوم، يقضي أكثر من 80 إلى 90٪ من الأشخاص الوقت في داخل بيوتهم وفي مكاتب عملهم. أظهرت الدراسات أن تلوث الهواء الداخلي (المنزل ، مكان العمل ، صالة الألعاب الرياضية ، إلخ) يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والتهابات الجهاز التنفسي لدى الأطفال ومرض الانسداد الرئوي المزمن وسرطان الرئة.

النباتات هي أول منقيات الطبيعة ، يمكنها القضاء على المركبات الخطرة في الهواء والأثاث والملابس.

هناك بحث متضارب حول هذا الموضوع ، وتشير جميع المصادر إلى دراسة أجرتها جامعة أمريكية عام 1989، ولكن يجب القول أن هذه الدراسة أجريت في بيئة شديدة التحكم ، ولهذا الغرض يحتاج كل منزل إلى حوالي الكثير من النباتات.

يمكن القول أن استخدام النباتات والزهور الخضراء في المنزل والعمل يمكن أن يساعد في تنظيف المكان بلطف شديد، كما تعمل النباتات على إمتصاص ثاني اكسيد الكربون.

أفضل النباتات التي يوصى بها لتنظيف الهواء في المنزل ومكان العمل هي النبق أو أوراق الملعقة ، والريحان ، واللبلاب المشترك ، والأقحوان ، والجربرة ، ولسان الأم ، ونخيل الخيزران ، ونبات العنكبوت.

2. زيادة الأكسجين المحيط

فوائد الأزهار والنباتات في البيت
فوائد الأزهار والنباتات في البيت 


تظهر نتائج دراسة أن النباتات وجذورها يمكن أن تزيل ما يصل إلى 10٪ من ثاني أكسيد الكربون في الهواء وتنبعث منها الأكسجين بدلاً من ذلك ، وبالتالي فإن المساحات التي تحتوي على نباتات أكثر تتمتع بهواء غني بالأكسجين وأكثر صحة ونظافة.

3. تقليل التهابات الجهاز التنفسي

يمكن للهواء الجاف الملوث أن يجفف الجلد ويهيج الجهاز التنفسي ، مما يزيد من خطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا والتهاب الحلق ؛ يمكن أن تساعد الأزهار والنباتات ، بسبب محتواها المائي العالي ، في زيادة رطوبة الهواء والبيئة إلى حد ما.

يقال أيضًا أن النباتات تعمل كمرشح ضد الجراثيم المحمولة بالهواء التي قد تسبب التهاب الشعب الهوائية.

وجدت دراسة في جامعة ولاية واشنطن أن 20 في المائة من الغبار الذي يحمله الهواء تمتصه النباتات. كانت النباتات المستخدمة في هذه الدراسات نباتات منزلية شائعة وزهور ونباتات استوائية.

4. تحسين المزاج

ورود جميلة
الورد من الزهور الجميلة جدا


وفقًا للدراسات التي أجرتها جامعة تكساس للعلوم الطبية ، فإن الأشخاص الذين يقضون وقتًا في رعاية النباتات يكونون أكثر لطفًا وقدرة على التواصل مع الآخرين.

وفقًا لـ Holistic Solutions ، فإن الاحتفاظ بالزهور والنباتات في المنزل يهدئ الناس ، ويساعد في تقليل التوتر والقلق والاكتئاب ، ويعزز الرضا الوظيفي ، ويساعد على تحسين العلاقات مع الآخرين.

وجدت إحدى الدراسات أن الزهور مثل الورود واللوتس تؤثر على الفور في سعادة الناس وتقوي الذاكرة.

العلاج بالبستنة أو (HT)

يتم تقديم البستنة الآن كعلاج جديد يقلل من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 36٪. يساعد العلاج بالبستنة أيضًا على تحسين الميزاج والعلاقات الاجتماعية وتقوية الذاكرة وعلاج الاكتئاب وزيادة قوة العضلات.

5. تقوية الذاكرة والتركيز

يساعدنا الحفاظ على النباتات في المنزل على الاقتراب من الطبيعة ، مما يقوي الذاكرة والتركيز ويجعل الناس يفكرون بشكل أفضل.

تظهر الدراسات في جامعة ستانفورد أنه حتى صور الطبيعة يمكن أن تعزز الذاكرة. وجدت إحدى الدراسات أن معدل ضربات القلب لدى الناس أقل بعد رؤية المساحات الخضراء ، وهذا يوضح أن صور الطبيعة يمكن أن تساعد أيضًا في تخفيف التوتر.

6. علاج الأرق وطرد الحشرات

النباتات المنزلية
تساعد النباتات المنزلية العطرية على طرد الحشرات


بعض النباتات ، مثل اللافندر والياسمين ، لها خصائص مهدئة طبيعية وتساعد في علاج الأرق. أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يخزنون هذه الزهور في غرفة النوم لديهم ضغط أقل وقلق أقل وينامون بشكل أفضل.


كما تساعد الكثير من أنواع النباتات المنزلية العطرية على طرد الحشرات كالذباب والناموس من البيت  مثل نبات الريحان والخزامة والنعناع وغيرها.


7. تقليل التلوث البيئي

إذا كنت تعيش في مكان مزدحم بالقرب من الشارع ، يمكنك استخدام نباتات مختلفة لتقليل الضوضاء.

من المثير للاهتمام معرفة أن الأزهار والنباتات تمتص الموجات الصوتية وتقلل من الضوضاء المحيطة. يوصي الخبراء باستخدام نباتات ذات أوراق عريضة أو شجيرات لهذا الغرض.

8. معطر جو طبيعي لطيف

النباتات المنزلية
تساعد النباتات المنزلية على تلطيف الجو وتعطيره


بدلاً من استخدام الروائح الاصطناعية ، يمكنك استخدام أوراق الياسمين والأوركيد والخزامى و الريحان والملعقة لتعطير منزلك بطريقة طبيعية صحية.

9. العلاجات الطبيعية

تتمتع بعض النباتات بخصائص طبية قوية يمكن استخدامها لعلاج الأمراض ؛

يحتوي الصبار على هلام يمكن استخدامه كمرطب طبيعي للمساعدة في التئام الجروح والحروق.

يمكن أن يكون الزعتر ، الذي يستخدم في الغالب في الطهي ، فعالاً في علاج التهاب الحلق.

أوراق الأعشاب ، وهي من التوابل الشائعة في الطبخ ، مفيدة لتحسين صحة القلب.

10. جعل ديكور المنزل أجمل

يمكن أن يؤدي استخدام الزهور والنباتات في تزيين المنزل بشكل جميل، وجعل التصميم الداخلي لغرفة المعيشة والمكتب أكثر حداثة وجمالًا ؛ يمكنك وضع نباتات مختلفة في أواني خاصة على الحائط أو بجانب أثاثك أو في شرفة بيتك.

تحذير مهم !

بالرغم من كل هذه الفوائد، لا تنس أن بعض النباتات المنزلية قد تسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص. كما أن بعض أنواع النباتات غير المألوفة يمكن أن تكون شديدة السمية للحيوانات الأليفة والأطفال.