أخطر الحشرات السامة في العالم بالصور


- 23:11
نعرض لك في ما يلي لائحة أخطر الحشرات السامة في العالم  بالصور، مع معلومات شاملة حول مواطنها الجغرافية، وشدة سمها ونسبة خطورتها،  فليست الثعابين والأفاعي الكائنات الوحيدة التي تمتلك سماً خطيرا، بل توجد هناك أنواع كثيرة من الحشرات السامة التي لها قدرة على استخدام السم أيضاً كسلاح للدفاع ضد المهاجمين أو في اصطياد فرائسها.

 لكن بدلاً من استخدام المخالب والأنياب كأداة لحقن السم، تستخدم هذه الحشرات السامة الإبر الحادة التي تلسع بها عندما تهاجم أي كائن حي اخر بما في ذلك الإنسان أيضا.  

وتسمى هذه الإبر، في علم التطور، ـ «حاملة البيض»، حيث تحولت هذه الحوامل بمرور الزمن من مثاقب صلبة تثقب أنسجة النباتات حيث تضع الأنثى البيض، إلى إبرٍ شائكة تخترق اللحم وتحقن خليطاً كيميائياً ساماً للدفاع عن النفس. 

وبما أن إناث الحشرات الصغيرة هي التي تضع البيض، فهي التي تملك الإبر الأكثر سمية، وتبعاً لحجم الإبرة وقوة السم، يختلف تأثير اللسعة على الإنسان من حيث عدم أهميتها إلى تهديد الحياة.

أخطر الحشرات السامة بالصور

الحشرات السامة
أخطر الحشرات السامة في العالم

في الغالب لا يوجد عالم وباحث على سطح الأرض يستطيع تقدير تدرج شدة الألم بسبب لسعات الحشرات السامة أكثر من  عالم الحشرات «جاستن شميدت»، بالمعهد الحيوي، وكاتب في «لسعات البرية»، ويشتهر شميدت بمقياس الألم الخاص بلسعات الحشرات، ونظام الأربع نقاط الذي يقيم شدة الألم الناتج عن لسعة ما يزيد عن 80 حشرة سامة التي تحمل ألم لسعاتها بكل رحابة صدر. 

ويصف شميدت ماهية كل لسعة، على أحد أطراف المقياس حشرة الـ «Triepeolus» التي تُعد نوعاً من النحل الطفيلي الذي سجل 0.5 ويصف قائلاً: «هل تخيلت ذلك للتو؟ مجرد خدش يسبب بعض الدغدغة»، بينما نجد على الطرف الآخر من القياس الحشرات السامة التي قد تسبب أذية حقيقية.

بالطبع مقياس شميدت شخصي بشكل واضح، قرابةـ 9000 نوع من النمل و20 ألفاً نوع من النحل و800 نوع من الدبابير اللاسعة لم يقم بمعاينتها حتى الآن، لكن في الواقع أغلب أنظمة التقييم حول العالم هي أنظمة شخصية.

 لكن يجب احترام جهود هذا الرجل الذي قام بتحمل إبرة الدبور العنكبوتي ذات الإنشين في ذراعه، والتي تستطيع صيد العنكبوت الذئبي بواسطتها، وكانت اللسعة مؤلمة جدا، وكل هذا في سبيل العلم، وإن أردت التأكد من ذلك  فشمرعن دراعيك وإذهب في رحلة الى البراري حتى تتأكد بنفسك😂، لكن نحذرك من ذلك. إليك قائمة أخطر الحشرات السامة في العالم بالصور، وهي مرتبة من الاقل خطورة الى الأشد خطورة:

1. الدبور الأصفر الغربي Yellow jacket

الدبور الأصفر الغربي Yellow jacket
الدبور الأصفر الغربي Yellow jacket


يتغذى هذا الدبور بشكلٍ عام على الذباب والعث والجنادب والزيز، بالإضافة إلى النحل والعناكب وغيرها من ذوات اللون الأصفر. 

ومثلما تشتهر بالتغذي على اللحم من الجروح المكشوفة للأحصنة، تقوم هذه الكائنات بالعضّ للحصول على التقاط قوي لتتمكن من غرس الإبرة بشكلٍ أفضل، وتزول الحرقة الشديدة التي تسببها اللسعة بعد دقيقتين لتبدأ بالاضمحلال تاركة جرحاً ملتهباً وأحمراً.

  • التواجد: أميركا الشمالية وبعض مناطق العالم
  • مستوى الألم: 2
  • يصف شميدت لسعتها قائلاً: «ساخن ودخاني، وغير موقر. تخيل الممثل والكاتب الأميركي «ويليام كلاود دكنفيلد» يطفئ سيجارته على لسانك؟»

2. النحل البوريني العملاق purine bees

النحل البوريني العملاق purine bees


من أكبر أنواع النحل الموجودة في العالم (أكبر بمرتين من النحل الطنان). عملاق لطيف مهاجم، جسده مقارب لحجم الفأر، لونه أسود وأجنحته ملونة باللون البنفسجي. 

يستخدم هذا النحل فكه القوي لحفر أنفاق داخل الخشب حيث يعشش في فروع الأشجار الميتة، لكن قد يتواجد أحياناً في جدران المنازل، غير عدائي، لكنه يسدد لكمة موجعة عندما يلسع.

  • التواجد: آسيا
  • مستوى الألم: 2.5
  • الوصف: مكهرب، حاد ونافذ

3. نمل فلوريدا الحاصد

نمل فلوريدا الحاصد
نمل فلوريدا الحاصد

النمل الحاصد الوحيد المتواجد شرق المسيسبي حشرة سامة. يبني هذا النمل جامع الحبوب أعشاشه في المناطق المفتوحة الرملية، ويغطيه بالحصى والفحم المحترق، ويمكن للمستعمرة أن تعمر لعقود لكن عادة ما تغير مسكنها استجابة للتغيرات في مناخها المصغر. 

وبالنسبة للسعات هذا النمل، فهي مؤلمة وتدوم لفترة أطول من لسعات بقية أنواع النمل، وتستمر لساعات مسببة إفرازاتٍ دبقة متورمة ومائية القوام من الجرح.

  • التواجد: أميركا الشمالية
  • مستوى الألم: 3 
  • الوصف: غليظ لا يلين، كأن أحدهم يقوم باستخدام المثقب في حفر ظفر إصبع رجلك الغارز في اللحم!

4. نمل ماريكوبا الحاصد

نمل ماريكوبا الحاصد
نمل ماريكوبا الحاصد

هذا النمل الحاصد من الحشرات السامة أيضا، يعيش في أغلب غرب أميركا والمكسيك، صنفته إحدى دراسات جامعة فلوريدا عام 1996 بأنه من أقوى الحشرات التي تملك سماً قوياً في العالم (أقوى بـ 20 مرة من سم نحل العسل).

 حتى أن هناك بعض الأقاويل تفيد بأن الخارجين عن القانون المكسيكيين والهنود الحمر يستخدمون أعشاش هذا النمل في تعذيب أعدائهم وقتلهم، حيث تسبب اللسعة معاناة طويلة وكثيفة أكثر من أي لسعة حشرة في شمال أميركا.

  • التواجد: أميركا الشمالية
  • مستوى الألم: 3
  • الوصف: لنفترض أن لسعة هذا النمل وكأن مثقباً يحفر في أحد أصابع قدميك، فبعد 8 ساعات من الحفر ستجد أن المثقب قد ترك ثقباً حلزوني الشكل.

5. الدبور الأحمر red hornet

الدبور الأحمر red hornet
الدبور الأحمر red hornet


يعد من الحشرات الاجتماعية بشكلٍ كبير، حيث يبني الدبور الأحمر أعشاشه الورقية من ألياف النباتات ويتغذى بشكلٍ رئيسي على اليرقات، وعند التعرض للخطر يقوم الدبور الأحمر بإطلاق السم في عشه؛ ما يشكل إنذاراً لبقية الدبابير لبدء الهجوم.

  • التواجد: وسط وجنوب أميركا
  • مستوى الألم: 3
  • الوصف: لسعة هذه الحشرة لها طعم مر بشكلٍ واضح، كاوية وحارقة وكأنك تسكب كأساً من حمض الهيدروكلوريك على الجرح.

6. نحلة العسل الغربي Western honey bee

نحلة العسل الغربي Western honey bee
نحلة العسل الغربي Western honey bee


نحل العسل واسع الانتشار الذي يتواجد تقريباً في كل قارات الأرض ماعدا القارة القطبية، حتى أنه قد صعد إلى الفضاء بمساعدة وكالة ناسا الفضائية. يمكن لنحلة العسل أن تلسع لمرة واحدة فقط ثم تفقد إبرتها خلال العملية. 

وبتقييم متواضع على مقياس شميدت بدرجتين يقول واصفاً اللسعة: «حارقة بشكل متناقص لكن يمكن تحملها بطبيعة الحال»، ولكن سعيهم الحثيث للحصول على الرحيق يجعلهم يبحثون في كل مكان بما فيها المشروبات السكرية، ما يجعلها حالة خاصة تضاف على قائمتنا للحشرا السامة.

  • التواجد: كل العالم
  • مستوى الألم: 3
  • الوصف: بالإضافة إلى ما ذكره شميدت، فهي يمكن تتسلل إلى فناء بيتك وحتى مطبخك وعلب المشروبات السكرية وقد تلسعك في لسانك. مثيرة للاشمئزاز والغثيان والتعب وتورم مكان اللسعة، لعشر دقائق الاولى بعد اللسعة تعتبر الحياة غير جديرة بالاستمرار.

7. نمل الفلفيت Velvet ants

نمل الفلفيت Velvet ants
نمل الفلفيت Velvet ants


يجعلها اسمها الشائع وفرائها الأحمر الناعم أقرب لشخصية كرتونية في كتاب قصص أطفال، لكنها تلقّب أيضاً بـ«قاتلة البقرة»، ما يجعل الأمر مربكاً. نمل الفلفيت يعد كأنثى دبور غير مجنحة بإبرتها المخيفة (الإبرة الأكثر طولاً نسبة لحجم الجسم من بين الحشرات اللاسعة)، والتي تعتبر آلية دفاع لها. سم «قاتلة البقرة» غير سام بالنسبة للثدييات، لكنه معروف بتأثير مزعج وندم أبدي.

  • التواجد: شمال أميركا
  • مستوى الألم: 3
  • الوصف: متفجر وطويل الأمد، ستبدو كالمجنون وأنت تصرخ. أشبه بالزيت الساخن الذي يسكب على يدك بأكملها.

8. نمل الرصاص lead ants

نمل الرصاص lead ants
نمل الرصاص lead ants

نمل أميركا الوسطى سيء الشهرة، حيث اكتسب هذه السمعة السيئة من حقيقة أن ضحاياه يتعرضون للعض، كما لو أُطلق عليهم رصاصة. تعرض القبائل البرازيلية الأصلية المراهقين الذكور إلى لسعة نمل الرصاص كنوعٍ من طقوس البلوغ، كما قامت شركة «مارفل» باستخدام هذه السمعة الوحشية لفيلم «الرجل النملة». تسبب اللسعات ضرراً صغيراً نسبياً كجرح خارجي، لكن الألم حارق ومزعج ويمكن أن يختفي ويعود لساعات.

  • التواجد: شمال ووسط أميركا
  • مستوى الألم: 4
  • الوصف: نقي، مزعج وألم مذهل، كما لو أنك تمشي فوق فحم محترق مع مسمار بطول 3 إنشات مغروز في كعبك.

9. العنكبوت الذئبي wolf spider

العنكبوت الذئبي wolf spider
العنكبوت الذئبي wolf spider


ينصح شميدت قائلاً: «إذا تعرضت لعضة العنكبوت الذئبي، فنصيحتي لك هي أن تستلقي وتبدأ بالصراخ!». سمّ قوي كفاية ليهاجم ويشل ويسحب عنكبوت ذئبي سام أكبر منه وزناً بثمان مرات، لكنه نادراً ما يلسع بدون أن يتم إغاظته. الجرح الناجم عن اللسعة يدوم لأسبوع، لكن الألم الشديد نادراً ما يستمر لأكثر من 5 دقائق.

  • التواجد: شمال ووسط وجنوب أميركا
  • مستوى الألم: 4
  • الوصف: يكهرب بشكلٍ عنيف ومزعج وصادم، كما لو أن مجفف شعر ألقي في حوض الاستحمام الخاص بك وهو يعمل!

10. الدبور المقاتل fighting hornet

الدبور المقاتل fighting hornet


هذا الدبور الضخم سريع وعدائي جداً، اكتسب اسمه من طريقة دفاعه المميزة، فعند تعرض العش للخطر أو التهديد تبدأ الدبابير بضرب أجنحتها بانسجام؛ ما يشكل إيقاعاً مشابه لصوت خطوات كتيبة مشاة عسكرية.

 وبمخالبهم الضخمة وأجسامهم التي تمتد بطول إنشاً واحداً وأجنحتهم الملونة؛ تجعل الصورة مرعبة بما فيها الكفاية، لكن الخطر الحقيقي يأتي من الإبر السامة التي يمتلكونها، والتي تنتج سماً حاداً قاتلاً، قد يتطلب أحياناً عناية طبية خاصةً إذا كان التعرض للهجوم من قبل سربٍ كامل.

  • التواجد: وسط وجنوب أميركا.
  • مستوى الألم: 4
  • الوصف: عذاب، أنت مقيد في فوهة بركان نشط!

11. العنكبوت الناسك البني The Brown Recluse

العنكبوت الناسك البني The Brown Recluse
العنكبوت الناسك البني The Brown Recluse

لحسن الحظ ، تعيش هذه العناكب في مناطق قليلة في العالم مثل ولاية ماريلاند ، حيث تميل إلى الاختباء في أقبية رطبة . وأحيانًا تزحف إلى الأحذية أو الفراش.

يقول ريفرز: "في الواقع ، عندما كنت في الحرس الوطني لمدة تسع سنوات ، تعرض صديق لي للعض من قبل عنكبوت بني متوحش واضطر الضابط إلى تسريحه من التدريب الأساسي ولزم الفراش عدة أيام".

عنكبوت الناسك البني حشرة سامة خطيرة جدا. "إنهم ليسوا غير مألوفين. عندما يعضون ، أحيانًا تكون محظوظًا ولا يحدث شيء. إذا لم تكن محظوظًا ، فقد يتسبب ذلك في موت الأنسجة. قد يتحول النسيج المصاب إلى غرغرينا ويحتاج إلى إزالته ".

  • التواجد: وسط وجنوب أميركا.
  • مستوى الألم: 4
  • الوصف: ألم شديد، والشعور بالدوار والرعشة!


12. أم أربعة وأربعين Centipedes

أم أربعة وأربعين Centipedes
أم أربعة وأربعين السامة Centipedes


لذغة حشرة أم أربعة وأربعين والتي تسمى أيضا مئويات الأرجل أو الحريشة، هي غير مميتة بشكل عام للإنسان. قد تشعر بالألم من لذغة هذه الزواحف المخيفة وتورم مكان اللذغة. 

ومع ذلك ، فإن مئويات الأقدام لها سم ويمكنها أن تلدغ لالتقاط الفريسة. قد تتمكن الحريشة من لدغ طفل صغير. قد يؤدي هذا إلى رد فعل موضعي أو مشاكل أكثر خطورة مثل الحمى والضعف والتورم. 

يمكن أن تكون مئويات الأرجل العملاقة ذات الرأس الاحمر (في الصورة أعلاه)  شديدة السمية أو حتى مميتة. لحسن الحظ ، من غير المحتمل العثور عليها في منزلك إلا نادرا لأنها تعيش في الأماكن الساخنة و المظلمة.

  • التواجد: جميع قارات العالم.
  • مستوى الألم: 4
  • الوصف : ألم شديد ، والشعور بالانزعاج والتورم!

13. عنكبوت الأرملة السوداء Black Widow Spider

عنكبوت الأرملة السوداء Black Widow Spider
عنكبوت الأرملة السوداء Black Widow Spider


عنكبوت الأرملة السوداء حشرة سامة خطيرة ،. وجدها أحد الباحثين السابقين الذين يعملون في مكافحة الآفات في ولاية ماريلاند في منازل الناس في أكثر من مناسبة.

ربما لن تموت من لدغة عنكبوت الارمة السوداء ، لكن لا يوجد شيء ممتع في هذه التجربة. في أمريكا الشمالية ، تعتبر العناكب الأرملة السوداء سامة بشكل خطير بالنسبة للإنسان. وسميت هذه الحشرة بإسم عنكبوت الأرملة ااسوداء لأنها تلتهم الذكر مباشرة بعد التزاوج.

"شاهدت عرضًا خاصًا على National Geographic حيث قال زوجان ،" أتمنى لو كانت قد ماتت لأنها مؤلمة حقًا. " امرأة واحدة كان لها آثار دائمة بعد ذلك. لأسابيع أو شهور كانوا بائسين، يمكن أن تنجوا من لذغة العنكبوت الأرملة السوداء بأقل الاضرار. ولكن إذا استهدفت السموم الجهاز العصبي ، فهذا هو المكان الذي يمكن أن تحدث فيه مضاعفات طويلة الأمد ".

  • التواجد: جميع قارات العالم.
  • مستوى الألم: 5
  • الوصف: ألم شديد ، والشعور بالحمى والرعشة!

14. العقارب الصفراء والسوداء

العقرب الصفراء
العقرب الصفراء أشد خطورة من العقرب السوداء


جميع انواع العقارب هي حشرات سامة وخطيرة جدا خصوصا على الأطفال الصغار، وقد تكون لذغتها مميتة أحينا، وتعد العقارب الأمريكية الصفراء  الوحيدة التي يُحتمل أن تكون قاتلة للإنسان وتسمى عقارب أريزونا بارك Arizona Bark Scorpion وهناك نوع أخر يسمى Centruroides Sculpturatus.

  • التواجد: أمريكا وبعض المناطق الاخرى في العالم.
  • مستوى الألم: 6
  • الوصف: ألم شديد جدا، والشعور بالحمى والغثيان والدوار والرعشة، وربما الغيبوبة!

إذا كنت متواجداً في أي من أماكن هذه الحشرات السامة، فتذكر أنه يمكن أن تتعرض للسعات هذه الحشرات، فلذلك عليك إلتزام الخذر، وإرتداء الأحذية والملابس الواقية عند الخروج الى البرية.

هناك حشرات أخرى عديدة سامة، لكنها ليست خطيرة وسميتها ضعيفة جدا، وغير مؤلمة بشدة  ولا تسبب أي ضرر للأنسان لذلك لم يتم ذكرها في الموضوع.

المراجع: thesprucepets - popsciarabia - insectlopedia