خيوط العنكبوت .. 5 خصائص غريبة مدهشة لا يصدقها العقل

خيوط العنكبوت .. 5 خصائص غريبة مدهشة لا يصدقها العقل


- 02:47

عندما تمكن جنكيز خان من فتح الجزء الاكبر من اسيا كان عليه ان يشكر حشرة العنكبوت على انتصاراته. فحسب الاسطورة فقد كان جنوده يلبسون ثيابا عسكرية منسوجة بخيوط مخلوطة بخيوط العنكبوت Cobwebs مما جعل القمصان قوية بحيث ان أسهم الأعداء كانت تنزلق وتنحرف ولات تخترقها.

بالطبع قد تكون قصة نسج ملابس جنود المغول من خيوط العنكبوت مجرد دعاية مختلقة، ولكنها دعاية موفقة، فالحقيقة ان خيوط العنكبوت فعلا لها خصائص خيالية مدهلة قد لا يصدقها العقل خلافا لما تبدو عليها من وهن وضعف.

5 خصائص غريبة مدهلة لخيوط العنكبوت لا يصدقها العقل

خيوط العنكبوت  شبكة

1- خيوط العنكبوت أوثار للآلات الموسيقية. 

في الجامعة الطبية اليابانية جرى تربية عناكب من نوع Nephila clavipes, وانتجت خيوط جرى جمعها. بعد ذلك جرى توضيبها لتصبح اوتار موسيقية تعطي النغم من مستويات 9000و 12000و 15000 والتي تستخدم لانتاج الاصوات آ و د وج. هذه الخيوط اقوى من الفولاذ. السر وراء ذلك ان احد بروتينات المركبة الطويلة يملك بنية كريستالية صعبة الانفصال. يبقى ان الحلم ان نتمكن من انتاج مايكفي من خيوط لنسج شبكات قوية.

2- خيوط العنكبوت قوية لايخترقها الرصاص!. 

عام 2012 توصلت حسابات رياضية لثلاثة طلاب فيزياء في جامعة Leicester الانكليزية الى أن شبكة العنكبوت، إذا كانت كبيرة بما يكفي، يمكن ان تكبح وتوقف قطار يسير بسرعته القصوى دون ان تتقطع. هذا الامر جعل العلماء يطمحون لانتاج سترة خفيفة لايخترقها الرصاص من خيوط العنكبوت. هذه السترة جرى تطويرها بالتعاون مع المصممة الهولندية Jalila Essaidi.

3- خيوط العنكبوت لإنتاج عضلات صناعية. 

عندما تتقلص خيوط العناكب في بيئة ذات هواء عالي الرطوبة يخرج عنها قوة عالية. هذا الامر برهن عليه البروفيسور تود بلاكليدج Todd Blackledge, من جامعة آكرون في اوهايو الامريكية عندما قام، عام 2009 بتعليق ورقة حشيش على خيط عنكبوتي واحد، ووجه اليهما موجات من الهواء الرطب والجاف على التوالي. في كل مرة الخيط، الذي لاتزيد سماكته عن 0,006 ميلليمتر، يتعرض لموجة الهواء الرطب ويمتص الرطوبة يقوم برفع الورقة لمسافة واحد ميلليمتر. ومن حيث ان الورقة اثقل من وزن الخيط بكثير يعادل ذلك ان الخيط قام بعمل يعادل خمسين مرة اكثر مما عضلاتنا قادرة على القيام به. واثبت العلماء ان الخيوط تزيد قدرتها على الرفع عند التعاون بينها. اذا جدلنا 90 خيط في جديلة واحدة تزيد قدرة الخيط الواحد منهم بمقدار 30% . لذلك يطمح العلماء الى استغلال هذه الظاهرة لانتاج عضلات اصطناعية.

4- الخيوط العنكبوت تصبح اشعارات بيلوجية. 

السيليكات والمعادن الاخرى تملك خاصية تسمى piezoelectric effect. عندما تتعرض السيليكات الى قوة ميكانيكية يقوم الكريستال بأنتاج قوة كهربائية يمكن قياسها على سطح الكريستال. خيوط العنكبوت تملك هذه الخاصية اضافة الى انها قابلة للتحلل على اعتبارها بيلوجية. ولكون خيوط العنكبوت لاتسبب استفزاز لجهاز المناعة يأمل العلماء في استخدام هذه الخاصية في الاشعارات الطبية. إقرأ أيضا:  8 تجارب علمية مدهلة عن خيوط العنكبوت.

5- خيوط العنكبوت كضماد طبي .

كان الاغريق القدماء يستخدمون خيوط العنكبوت كضماد لمعالجة الجروح لان الخصائص الطبية للخيوط سرعت تخثر الدم ومنعت الالتهابات. وخلال القرن الثامن عشر وضع الفلكيون نسيج العنكبوت على عدسات التلسكوبات كنوع من مؤشر دقيق لتحديد الاتجاه وهو الحل الذي جرى اعادة استخدامه في الحرب العالمية الثانية في النواظير. في السنوات الاخيرة جرى اكتشاف الخصائص العدسية والكهربائية والهيدروليكية لخيوط العنكبوت، وتملك امكانيات مخزونة هائلة فضلا عن متانتها وقوتها.