ملخص كتاب فن اللامبالاة وخلاصة أفكاره واقتباسات منه


- 06:18
ملخص كتاب فن اللامبالاة واقتباسات منه وخلاصة أفكاره
تلخيص كتاب فن اللامبالاة وخلاصة أفكاره  واقتباسات منه


كتاب "فن اللامبالاة" هو كتاب للكاتب الأمريكي مارك مانسون Mark Manson، ويتحدث عن كيفية التعامل مع الحياة بطريقة أكثر هدوءًا وتخفيفًا للتوترات والضغوطات.

وإليك في ما يلي مراجعة وملخص كتاب فن اللامبالاة واقتباسات رائعة منه وخلاصة أفكاره، و يتضمن هذا الملخص أيضًا دروسًا رئيسية ومقاطع مهمة من الكتاب. قراءة ممتعة:

ملخص كتاب فن اللامبالاة

يبدأ الكتاب بالحديث عن أن الناس يتجنبون الألم والمعاناة، وأن هذا يؤدي إلى تفادي الحقائق الصعبة والواقع الصعب. ويعتبر الكتاب أن القدرة على التعامل مع الألم والصعاب هي ما يحدد نضج الإنسان.

يتحدث الكتاب عن الاهتمام الزائد بالأشياء السطحية مثل الثروة والمظهر الخارجي وينصح بالتركيز على الأشياء التي تعطي حياتنا القيمة الحقيقية مثل العائلة والأصدقاء والصحة والتعلم.

يذكر الكتاب أيضًا أنه من المهم أن نتقبل الأفكار السلبية والمشاعر السلبية بدلًا من تجاهلها أو الهروب منها. وينصح بالتركيز على الأهداف الحقيقية في الحياة بدلاً من البحث عن السعادة الدائمة.

وفي النهاية، يتحدث الكتاب عن الأهمية الكبيرة للعمل على تحسين الذات والتعلم المستمر، وأن النجاح لا يأتي من الكسل والتراخي، بل من العمل الجاد والتحسين المستمر للذات.

بشكل عام، يعتبر كتاب "فن اللامبالاة" دليلاً قيمًا للتعامل مع الحياة بطريقة أكثر هدوءًا وتركيزًا على الأمور الحقيقية والأهداف الحقيقية في الحياة. 

يقول مارك مانسون في الكتاب:

"كل شيء يستحق العناء في الحياة يتم كسبه من خلال التغلب على التجربة السلبية المرتبطة به. أي محاولة للهروب من السلبية أو تجنبه أو سحقه أو إسكاته تأتي بنتائج عكسية فقط. تجنب المعاناة هو شكل من أشكال المعاناة. تجنب النضال هو صراع. إنكار الفشل هو فشل. إخفاء ما هو مخجل هو في حد ذاته شكل من أشكال العار. الألم هو خيط لا ينفصم في نسيج الحياة ، وتمزيقه ليس مستحيلًا فحسب ، بل مدمرًا: محاولة تمزيقه يكشف كل شيء آخر معه. إن محاولة تجنب الألم يعني أن تهتم كثيرًا بالألم. في المقابل ، إذا كنت قادرًا على عدم الاهتمام بالألم ، فلن يتم إيقافك. "~ مارك مانسون.

 

تلخيص كتاب فن اللامبالاة

كتاب اللامبالاة في كلمة

إن العثور على شيء مهم وذا معنى في حياتك هو الاستخدام الأكثر إنتاجية لوقتك وطاقتك. هذا صحيح لأن كل حياة بها مشاكل مرتبطة بها وسيساعدك إيجاد معنى في حياتك على الحفاظ على الجهد المطلوب للتغلب على المشاكل الخاصة التي تواجهها. وبالتالي ، يمكننا أن نقول إن مفتاح عيش حياة كريمة لا يكمن في الاهتمام بالمزيد من الأشياء ، بل الاهتمام فقط بالأشياء التي تتماشى مع قيمك الشخصية.

أفكار واقتباسات من كتاب اللامبالاة:

  1. نصيحة المساعدة الذاتية التقليدية التي تخبرك بتخيل النجاح والتفكير في نوع الشخص الذي تريد أن تكونه تعزز فقط فكرة أنك لست هذا الشيء.
  2. الكل يريدك أن تصدق أن سر الحياة الجيدة هو الحصول على وظيفة أفضل أو سيارة أفضل أو صديقة أجمل.
  3. مفتاح الحياة الجيدة هو عدم الاهتمام بالمزيد ؛ إنما تهتم بقدر أقل ، وتهتم فقط بما هو حقيقي وفوري ومهم.
  4. لم نعد نواجه أزمة مادية. لدينا الكثير من الموارد: التلفزيونات والملابس والسلع التي لا نحتاجها. المشكلة التي نواجهها هي مشكلة وجودية وروحية. لدينا الكثير من الأشياء والكثير من الفرص التي لا نعرف ما الذي يجب أن نهتم به بعد الآن.
  5. نظرًا لوجود عدد لا حصر له من الأشياء التي يمكننا الآن رؤيتها أو معرفتها ، فهناك أيضًا عدد لا حصر له من الطرق التي يمكننا من خلالها الاستمتاع بالحياة، لكننا لسنا مدركين لذلك بما فيه الكفاية.
  6. الرغبة في تجربة أكثر إيجابية هي في حد ذاتها تجربة سلبية. ومن المفارقات أن قبول التجربة السلبية هو في حد ذاته تجربة إيجابية.
  7. إن التفكير المستمر في شيء ما يعزز فقط أنك تفتقر إليه في المقام الأول.
  8. قبول تجربتك في الحياة على أنها رائعة وممتعة هو أعظم شيء يمكنك القيام به من أجل سعادتك.
  9. يتم كسب كل شيء يستحق العناء في الحياة من خلال التغلب على التجربة السلبية المرتبطة به.
  10. إذا كنت قادرًا على عدم الاهتمام بالألم الذي تتطلبه أهدافك ، فلا يمكن لأي شيء إيقافك.
  11. غالبًا ما تكون اللحظات التي لا نهتم فيها ونتخذ إجراءً هي اللحظات الأكثر تحديدًا لمسار حياتنا.
  12. سوف تموت يوما ما. كل شخص تعرفه سيموت قريباً. وفي حياتك القصيرة ليس لديك سوى قدر معين من العبث.
  13. ربما يكون تعلم كيفية التركيز وتحديد أولويات أفكارك بشكل فعال بناءً على القيم الشخصية الدقيقة هو أكبر وأهم صراع في الحياة.
  14. اللامبالاة لا يعني عدم المبالاة. بل يعني أن تكون مرتاح لكونك مختلفًا عن الاخرين. لا تقل اللعنة على كل شيء في الحياة ، فقط للأشياء غير المهمة.
  15.  لكي لا تهتم بالشدائد ، يجب أن تهتم أولاً بشيء أكثر أهمية من الشدائد.
  16. سواء كنت تدرك ذلك أم لا ، فأنت تختار دائمًا ما يجب أن تهتم به. المفتاح هو تقليم الأشياء التي تهتم بها تدريجيًا ، بحيث لا تهتم إلا بالأشياء الأكثر أهمية.
  17. عندما لا يواجه الشخص أي مشاكل ، يجد العقل تلقائيًا طريقة لاختراع بعضها.
  18. أعتقد أن ما يعتبره معظم الناس - خاصة المتعلمين والمدللين البيض من الطبقة الوسطى - "مشاكل الحياة" هو في الحقيقة مجرد آثار جانبية لعدم وجود أي شيء أكثر أهمية للقلق بشأنه.
  19. ربما يكون العثور على شيء مهم وذا معنى في حياتك هو الاستخدام الأكثر إنتاجية لوقتك وطاقتك.
  20. لا بأس أن تمتص الأشياء بعض الوقت.
  21. التنوير العملي هو فعل الارتياح لفكرة أن بعض المعاناة أمر لا مفر منه دائمًا.
  22. لا قيمة للمعاناة عندما تتم بدون هدف.
  23. لا تأمل في حياة خالية من المشاكل. الصواب أن تأمل في حياة مع مشاكل جيدة. لأنه لا توجد حياة بدون مشاكل.
  24. المشاكل لا تتوقف أبدا. هي مستمرة في عملية تبادل وترقية.
  25. توجد السعادة في حل المشكلات وليس في تجنبها.
  26. تحدث السعادة الحقيقية فقط عندما تجد المشاكل التي تستمتع بحلها. السعادة هي الرغبة في المشاكل التي لديك والرغبة في حلها.
  27. العواطف هي ببساطة إشارات بيولوجية مصممة لدفعك في اتجاه التغيير المفيد للبقاء على قيد الحياة.
  28. المشاعر السلبية هي علامة على أن شيئًا ما لم تتم معالجته. إنها دعوة للعمل. المشاعر الإيجابية هي مكافأة اتخاذ الإجراء الصحيح.
  29. يجب أن نشكك في عواطفنا لأنها ليست على حق دائمًا.
  30. لا تسأل نفسك ماذا تريد من الحياة. من السهل أن تريد النجاح والشهرة والسعادة والعلاقات الرائعة. الكل يريد هذه الأشياء. السؤال الأكثر إثارة للاهتمام الذي تطرحه على نفسك هو ، "ما نوع الألم الذي أريده؟" ما أنت على استعداد للنضال من أجله هو محدد أكبر لكيفية تحول حياتنا.
  31. لا يمكنك أن تحب النتيجة فقط. الجميع يحب النتيجة. عليك أن تحب العملية أيضا.
  32. الصعود إلى القمة هو دوامة تصاعدية لا تنتهي مع مشاكل جديدة تظهر دائمًا وعمليات جديدة يجب أن تقع في حبها. لا يُسمح لك أبدًا بالتوقف عن التسلق لأن الهدف كله هو حب التسلق. إذا توقفت عن حب التسلق ، فلن تأتي النتائج أبدًا.
  33. تقدير الذات ، بحد ذاته ، مبالغ فيه. لا يساعد الشعور بالرضا عن نفسك إلا إذا كان لديك سبب وجيه للشعور بهذه الطريقة. النضال يجعل احترام الذات مفيدًا ، وليس الرضى بدون سبب.
  34. مشاكلك ليست مميزة في شدتها أو ألمها. أنت لست فريدًا في معاناتك.
  35. كلما زاد تعرضنا لوجهات النظر المعارضة ، كلما بدا أننا منزعجون أكثر من وجود وجهات النظر الأخرى. يبدو هذا وكأنه اتجاه منطقي بالنسبة لي لأنه قبل الإنترنت وعالمنا الحديث شديد الارتباط ، لم يكن لدى الناس احتمالية كبيرة للوقوع في أفكار تختلف مع أفكارهم. اليوم ، من المرجح أن تعبر الأفكار البديلة شاشة الرادار الخاصة بك.
  36. معظمنا متوسط ​​جدًا في معظم الأشياء التي نقوم بها. حتى لو كنت استثنائيًا في شيء ما ، فالاحتمالات أنك متوسط ​​أو أقل من المتوسط ​​في معظم الأشياء الأخرى.
  37. تمتلئ حياتنا اليوم بمعلومات من أقصى منحنى الجرس للتجربة البشرية. الأفضل من الأفضل والأسوأ والأكثر إزعاجًا. لا نرى سوى أكثر القصص الإخبارية استثنائية لأن هذا هو ما يدفع الإيرادات. هذه مشكلة حقيقية عندما يتعلق الأمر بالمقارنة لأنه يمكنك فقط أن تكون استثنائيًا في شيء واحد وستكون أقل من المتوسط ​​في كل شيء آخر تقريبًا. هذا يجعل المقارنة لعبة خطيرة للغاية.
  38. المشكلة هي أن انتشار التكنولوجيا والتسويق الجماهيري يفسد الكثير من توقعات الناس لأنفسهم.
  39. واحدة من أكثر الروايات انتشارًا حول الذكورة في ثقافتنا هي أن الجنس هو الشيء الأكثر قيمة الذي يمكن للرجل تحقيقه ، ومن الجدير التضحية بأي شيء تقريبًا للحصول عليه. (من المثير للاهتمام أن هذا يتوافق مع إحدى الروايات السائدة لدى النساء ، وهي أن أجمل شيء يمكن أن تكون عليه المرأة هو الجمال).
  40. يصبح الأشخاص الاستثنائيين على هذا النحو من خلال التفكير في أنهم متوسطون والتركيز على التحسين. لا تصبح استثنائيًا بالاعتقاد بأنك استثنائي.
  41. كلما كانت الإجابة مزعجة وغير مريحة ، زادت احتمالية صحتها.
  42. المشاكل حتمية ، لكن ما تعنيه هو مرن. نتحكم في ما تعنيه مشاكلنا بالنسبة لنا بناءً على كيفية اختيارنا للتفكير بها وكيف نختار قياسها. تؤثر الطريقة التي نقيس بها النجاح على كيفية رؤيتنا للمشاكل التي نواجهها.
  43. "اللذة إله زائف. تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يركزون طاقتهم على الملذات السطحية ينتهي بهم الأمر بمزيد من القلق وعدم الاستقرار العاطفي والاكتئاب. المتعة هي الشكل الأكثر سطحية للرضا عن الحياة ، وبالتالي فهي الأسهل في الحصول عليها والأسهل خسارة ".
  44. الأشخاص الذين يبنون تقديرهم لذاتهم على كونهم على صواب في كل شيء يمنعون أنفسهم من التعلم من أخطائهم.
  45. الأشخاص الذين يخافون مما يفكر فيه الآخرون عنهم هم في الواقع مرعوبون من كل الأشياء السلبية التي يعتقدون أنها تنعكس عليهم.
  46. عندما نشعر أننا نختار مشاكلنا ، نشعر بالقوة. عندما نشعر أن مشاكلنا مفروضة علينا رغماً عن إرادتنا ، نشعر بالضحية والبؤس.
  47. نحن لا نتحكم دائمًا في ما يحدث لنا. لكننا نتحكم دائمًا في كيفية تفسيرنا لما يحدث لنا ، وكذلك كيفية استجابتنا.
  48. قبول المسؤولية عن مشاكلنا هو الخطوة الأولى لحلها.
  49. يتردد الكثير من الناس في تحمل المسؤولية عن مشاكلهم لأنهم يعتقدون أن تحمل المسؤولية عن مشاكلك هو أيضًا أن تكون مخطئًا عن مشاكلك. هذا ليس صحيحا. نحن مسؤولون عن التجارب التي ليست خطأنا طوال الوقت. هذا جزء من الحياة.
  50. غالبًا ما يتشاجر الناس حول من سيكون مسؤولاً عن النجاح والسعادة. لكن تحمل المسؤولية عن مشاكلنا أكثر أهمية بكثير لأنه من هنا يأتي التعلم الحقيقي.
  51. النمو عملية تكرارية لا نهاية لها. عندما نتعلم شيئًا جديدًا ، لا ننتقل من "الخطأ" إلى "الصواب". بدلاً من ذلك ، ننتقل من الخطأ إلى الخطأ الأقل قليلاً. لا ينبغي أن نسعى للعثور على الإجابة "الصحيحة" النهائية لأنفسنا ، ولكن بدلاً من ذلك ، يجب أن نسعى إلى التخلص من الطرق التي نخطئ بها اليوم حتى نكون أقل خطأ غدًا.
  52. اليقين هو عدو النمو.
  53. جميع المعتقدات خاطئة - بعضها أقل خطأ من البعض الآخر.
  54. غالبًا ما يشعر بعض أسوأ المجرمين بالرضا عن أنفسهم. لم يكن تدني احترام الذات مرتبطًا دائمًا بالأفعال الشريرة.
  55. كلما حاولت التأكد من مشكلة معينة ، كلما شعرت بعدم الأمان وعدم الثقة.
  56. كلما احتضنت عدم اليقين وعدم المعرفة ، كلما شعرت براحة أكبر في معرفة ما لا تعرفه.
  57. الرجل الذي يعتقد أنه يعرف كل شيء لا يتعلم شيئًا.
  58. قانون مانسون للتجنب: كلما زاد تهديد شيء ما لهويتك ، كلما تجنبت ذلك. كلما زاد شيء ما يهدد نظرتك إلى نفسك ، كلما تجنبت الالتفاف على القيام به.
  59. إذا كنت أعتقد أنني رجل لطيف ، فسوف أتجنب المواقف التي قد تتعارض مع هذا الاعتقاد. إذا كنت أعتقد أنني طباخ رائع ، فسأبحث عن فرص لإثبات ذلك لنفسي مرارًا وتكرارًا. الاعتقاد دائما له الأسبقية.
  60. فكرة مانسون عن "اقتل نفسك" مشابهة لفكرة بول جراهام "حافظ على هويتك صغيرة". النقطة الأساسية هي أنه إذا لم يكن لديك هوية تحميها ، فسيصبح التغيير أسهل بكثير.
  61. لكي يحدث أي تغيير في حياتك ، يجب أن تقبل أنك كنت مخطئًا بشأن شيء كنت تفعله من قبل.
  62. "إنها علامة على عقل متعلم أن يكون المرء قادرًا على الترفيه عن فكرة دون قبولها." أرسطو
  63. إذا شعرت أنك أنت في مواجهة العالم ، فمن المحتمل أنك وحدك في مقابل نفسك.
  64. يرتبط حجم نجاحك بعدد المرات التي فشلت فيها في ذلك الشيء.
  65. الأهداف محدودة في مقدار السعادة التي يمكن أن توفرها في حياتنا لأنها محدودة. بمجرد تحقيق الهدف ، لم يعد بإمكانه توفير السعادة لأن خط النهاية قد تم تجاوزه. ومن المفارقات إذن ، من خلال اختيار العمليات كنقطة تركيزك ، يمكنك زيادة سعادتك الشاملة مدى الحياة من خلال التركيز على العملية وليس الهدف. العمليات لا تنتهي أبدًا ، مما يعني أن السعادة يمكن أن تستمر إلى أجل غير مسمى.
  66. العمل ليس مجرد تأثير الدافع ؛ إنه أيضًا سبب ذلك. افعل شيئًا وسيتبع ذلك الإلهام.
  67. كيف تكتب الكثير من الكتب؟ اكتب "200 كلمة سيئة في اليوم" وستجد الدافع ينبع منك غالبًا.
  68. يشبه مبدأ مانسون "افعل شيئًا" إلى حد كبير الفلسفة الكامنة وراء قاعدة الدقيقتين. افعل شيئًا الآن ، حتى لو كان صغيرًا حقًا ، واترك الإجراءات الجيدة تتوالى نتيجة لذلك.
  69. لتقدير شيء ما حقًا ، يجب أن تقصر نفسك عليه. هناك مستوى معين من الفرح والمعنى الذي لا تصل إليه في الحياة إلا عندما تقضي عقودًا في الاستثمار في علاقة واحدة ، وحرفة واحدة ، ومهنة واحدة. ولا يمكنك تحقيق تلك العقود من الاستثمار دون رفض البدائل.
  70. علامة العلاقة غير الصحية هي عندما يحاول شخصان حل مشاكل بعضهما البعض من أجل الشعور بالرضا عن نفسيهما.
  71. الثقة هي العنصر الأكثر أهمية في أي علاقة لسبب بسيط وهو أنه بدون الثقة ، فإن العلاقة لا تعني شيئًا في الواقع.
  72. إن الاستثمار بعمق في شخص واحد ، ومكان واحد ، ووظيفة واحدة ، ونشاط واحد قد يحرمنا من اتساع الخبرة التي نرغب بها ، لكن السعي وراء مجموعة واسعة من الخبرة يحرمنا من فرصة الاستمتاع بمكافآت عمق التجربة.
  73. يوفر الالتزام ، بطريقته الخاصة ، ثروة من الفرص والتجارب التي لن تكون متاحة لك أبدًا ، بغض النظر عن عدد التجارب على مستوى السطح التي سعيت إليها.
  74. رفض البدائل يحررنا. بطريقة غريبة ، يوفر الالتزام بشيء واحد حرية أكبر من أي شيء آخر لأنه يريحك من كل التخمينات الثانية حول ما هو موجود هناك.
  75. إذا لم يكن هناك سبب لفعل أي شيء ، وإذا كانت الحياة بلا جدوى ، فلا يوجد سبب لعدم فعل أي شيء. ماذا لديك لتخسر؟ ستموت على أي حال ، لذا فإن مخاوفك وإحراجك وإخفاقاتك لا تعني شيئًا.
  76. تتشكل كل المعاني في حياتنا من خلال رغبتنا الفطرية في ألا نموت أبدًا. سوف تموت أجسادنا المادية ، لكننا نتشبث بفكرة أنه يمكننا العيش من خلال الدين والسياسة والرياضة والفن والابتكار التكنولوجي.
  77. الطريقة الوحيدة لتكون مرتاحًا مع الموت هي أن تفهم وترى نفسك كشيء أكبر منك ، للمساهمة في كيان أكبر بكثير.
  78. إن اختيار قيمك والعيش وفقًا لها هو ما يجعلك عظيماً ، وليس أي نتيجة أو إنجاز.

"سنموت جميعًا في النهاية. يا له من سيرك! هذا وحده يجب أن يجعلنا نحب بعضنا البعض ، لكنه لا نفعل ذلك للأسف ". - تشارلز بوكوفسكي

انظر أيضا: ملخص كتاب لا يمكن أن يؤذيني Can't Hurt Me - ديفيد غوغينز 

مراجعة كتاب فن اللامبالاة 

تلخيص كتاب فن اللامبالاة
اقتباس من كتاب فن اللامبالاة


"فن اللامبالاة" هو كتاب للمؤلف مارك مانسون يستكشف فيه فلسفته الخاصة حول الحياة وكيفية التعامل مع الأحداث السلبية التي تواجهنا في الحياة. يستخدم المؤلف لغة سهلة وبسيطة وأسلوباً فكاهياً لعرض أفكاره وفلسفته.

يبدأ الكتاب بتساؤل مهم: "ما هو الشيء الذي تستحق القلق من أجله؟"، ثم يقترح المؤلف أن نقلل من عنصر القلق في حياتنا من خلال التركيز على الأمور الحقيقية المهمة وتجاهل الأمور التي لا تستحق القلق.

يعتبر المؤلف أن الإدراك الصحيح لمعنى الحياة يتطلب عدم الاهتمام الزائد بالأمور اليومية والاسترخاء والاستمتاع باللحظة الحالية بدلاً من التفكير بالمستقبل أو الأمور التي حدثت في الماضي.

كما يتحدث المؤلف عن أهمية الخطأ والفشل في الحياة ويشجع على قبولهما كجزء من النمو الشخصي، وعلى التركيز على الأهداف الحقيقية والتمتع بالعمل الذي نقوم به.

يشرح المؤلف أيضاً أهمية اختيار القيم الحقيقية واتباعها بصدق في الحياة وتجاهل الضغوط الاجتماعية لتحديد ما يعنيه النجاح بالنسبة لنا.

في النهاية، يقدم المؤلف مجموعة من النصائح العملية لتطبيق فلسفته في الحياة اليومية، مثل التفكير بإيجابية والتركيز على الأهداف الحقيقية وتحسين العلاقات الشخصية.

بشكل عام، يمكن القول أن "فن اللامبالاة" هو كتاب يعتمد على الفلسفة البسيطة والسلامة في التعامل مع الحياة، ويشجع القراء على التفكير بصورة أكثر إيجابية وعدم الاهتمام الزائد بالأمور التافهة والتركيز على الأمور الحقيقية التي تستحق الاهتمام. كما يتحدث الكتاب عن الاعتماد على القيم الحقيقية واتباعها بصدق في الحياة، وعدم الخضوع للضغوط الاجتماعية والتقاليد الباطلة.

يستحضر المؤلف في الكتاب عددًا من الأمثلة الواقعية والتجارب الشخصية ليوضح فلسفته وليدعمها بأمثلة واضحة ومحددة. ويعتبر الكتاب مصدرًا مهمًا للبحث عن السعادة الحقيقية وتحقيقها عبر تغيير النظرة الشخصية واختيار الأولويات الصحيحة في الحياة.

وبالإضافة إلى ذلك، يعتبر الكتاب مصدرًا قيمًا لتحسين العلاقات الشخصية والتواصل بشكل أفضل مع الآخرين، وذلك من خلال التركيز على الأمور الحقيقية والمهمة في الحياة وتجاهل الأمور التافهة التي تشغل وقتنا وتؤثر على علاقاتنا الشخصية.

بشكل عام، يعتبر "فن اللامبالاة" كتابًا مفيدًا وملهمًا يساعد القراء على تحسين حياتهم وتحقيق السعادة الحقيقية عن طريق تغيير النظرة الشخصية والتركيز على الأمور الحقيقية التي تستحق الاهتمام.
"لن تكون سعيدًا أبدًا إذا واصلت البحث عن ماهية السعادة. لن تعيش أبدًا إذا كنت تبحث عن معنى للحياة ". - ألبرت كامو

نبذة عن مؤالف الكتاب مارك مانسون

مؤلف كتاب فن اللامبالاة هو الكتاب المرموق مارك مانسون Mark Manson ، وهو كاتب أمريكي ، ومستشار تنمية شخصية، ورجل أعمال ومدون مشهور. وخريج جامعة بوسطن سنة 2007.

كان مارك مانسون يكتب مقالات على مدونته منذ عام 2010 ، حول مواضيع تتعلق بالتنمية الشخصية: أنظمة القيم ، والذكاء العاطفي ، والعلاقات الشخصية والرومانسية ، ومعنى الحياة والانضباط الشخصي. 

وقد بدأ في تأليف الكتب حول نفس الموضوع، والتي لاقت نجاحا كبيرا، ومن أشهرها كتاب فن اللامبالاة لعيش حياة تخالف المألوف وكتب أخرى عن العلاقات.

أنظر أيضا: ملخص كتاب حرر نفسك لغاري بيشوب وأجمل الاقتباسات منه.