ملخص كتاب لا يمكن أن يؤذيني Can't Hurt Me - ديفيد غوغينز


- 02:03
في هذا الموضوع بموقع معهد تطوير الذات، ستقرأ ملخص كتاب لا يمكن ان يؤذيني Can't Hurt Me، من تأليف ديفيد غوغينز David Goggins، الذي عانى معاناة شديدة ومصاعب كثيرة في حياته قبل أن يتعلب عليها، وكذلك ستجد في هذا الموضوع بعض الجمل والاقتباسات الذهبية من الكتاب، وفي الختام نبذة عن مؤلف الكتاب.

لمحة عن كتاب لا يمكن أن يؤديني Can't Hurt Me

كتاب لا يمكن أن تؤديني Can't Hurt Me دافيد غوغينز David Goggins
غلاف كتاب  لا يمكن أن يؤديني Can't Hurt Me


 لا يمكن أن يؤديني  أو لا يمكن إيدائي Can't Hurt Me،  هو عنوان كتا يتضمن خلاصة وقصة حياة دافيد غوغينز David Goggins وكيف واجه التحديات والمصاعب على طريق المستحيل، الشخص الذي كان قادرًا على التغلب على  أصعب المشاكل والظروف السيئة في الحياة.

في هذا الكتاب، يكشف David Goggins أسرار  كيف يمكن أن تصبح أقوى وأفضل نسخة من حياتك ، إعتماداعلى تقلبات حياتك. يوصى بقراءة هذا العمل القيم لجميع الأشخاص، مثل David Goggins ، لديهم أحلام كبيرة ولكن العقبات والمخاوف تقف في طريقهم ولا يمكنهم الخروج من منطقتهم الآمنة.

فيما يلي ملخص الكتاب وبعض أهم الدروس المستفادة من نجاح David Goggins في كتاب You Can't Hurt Me ، ابق على اتصال مع معهد تطوير الذات.

ملخص كتاب لا يمكن أن يؤذيني  Can't Hurt Me

كتاب لا يمكن أن يؤذيني
تلخيص كتاب كتاب لا يمكن أن يؤذيني

اكتشف قوتك

كثير من الناس يهربون من مصاعب وعقبات الحياة، بينما التغلب على المصاعب والخروج منها أحياء هو ما يزيد من القوة الداخلية للإنسان.

المشقة والألم تجعلك نسخة أقوى من نفسك وطالما أنك لم تواجه تلك المشقة ستظل ضعيفا في الحياة، تمامًا مثل رافع الأثقال الذي يقوي جستك أكثر بحيث يمكن أن تملك جسمًا عضليًا من خلال الجلوس على مقعد بيتك وتناول الأطعمة غير الصحية، ولكن بالمحاولة والعمل والتمارين الرياضية المنتظمة والعديد من المهام الأخرى مطلوبة لتصبح أقوى.

إذا كنت قد تحملت العديد من المصاعب في الحياة ، فبدلاً من محاولة الهروب منها واجهها وحاول الإستفادة منها، أتقنها وفكر في كيفية جعل كل هذه الآلام والتحديات والتضحيات كي تصبح أقوى.

استفد من مواقف الحياة الصعبة للمضي قدمًا والتغلب على الصعوبات كل يوم ، فهذا هو المكان الذي تكمن فيه القوة وستتحسن كل يوم.

يقول ديفيد غوغينز David Goggins في الكتاب:
لا تنسَ أنه إذا لم يكن لديك وقت عصيب في الحياة ، فستكون الحياة صعبة عليك ولن يكون لديك أي قوة ضدها.

قاعدة  ٪40 

تقول قاعدة ٪40 التي وضعها دافيد غوغينز David Goggins  في كتابه، أنك لا تفعل سوى 40٪ مما يمكنك فعله حقًا في أي موقف بينما تعلم أنه يمكنك فعل الكثير.

هناك أشياء كثيرة بداخلك ، وحوش لم تحاول قط أن تضربها ، ومن بينها حاكم يمنعك دائمًا من القيام بأشياء صعبة وخطيرة حتى لا تعاني أكثر.

تغلب على الحاكم الداخلي

الحاكم الداخلي مفهوم يستخدم غالبًا في السيارات. تعمل هذه الأداة على تقييد تدفق الوقود والهواء داخل المحرك لمنع السيارة من العمل الزائد. بدون حاكم ، ستتحرك السيارة أسرع بكثير من المعتاد.

أنت أيضًا لديك في اعتبارك الحاكم الداخلي الذي:
  • يمنعك من تجاوز حدودك
  • يخبرك باستمرار بعدم المخاطرة وإبعاد نفسك عن العمل الشاق
  • يتغذى على شعورك بعدم الأمان
إذا كنت ترغب في الحصول على حياة رائعة ، فأنت بحاجة إلى معرفة كيفية إيقاف عقل الحاكم والخروج من منطقة الراحة وتحدي ملاذك الآمن.

ابحث عن الألم وكأن هذه وظيفتك

تختلف هذه الجملة عما يخبرك به معظم الناس. عليك أن تدفع نفسك بنسبة 10٪ أكثر مما يمكنك أن تفعله في العادة ، وهو أمر صعب ومؤلّم ، لكن بواسطته يمكنك التحكم تدريجيًا في الحاكم الداخلي.

لا يمكن تحقيق الكثير من الأشياء التي تريدها في الحياة إلا من خلال تحدي المنطقة الآمنة ، وهذا يحدث عندما يمكنك التعامل مع الألم والمعاناة في الحياة.

يورد دافيد في الكتاب، وفقًا للدكتورة سوزان جيفرز، أنه لتحظى بحياة رائعة ، تحتاج إلى توسيع منطقتك الآمنة، وللقيام بذلك، عليك مواجهة مخاوفك والتغلب عليها.

مرآة المسؤولية

واحدة من أفضل الطرق للتعامل مع الحاكم الداخلي هي كتابة أهدافك في المرآة كل يوم.

نحتاج جميعًا إلى تذكيرات مستمرة بأهدافنا، وإلا فإن الدماغ سيتبع مسارات بسيطة وسهلة.

إذا لم يكن لديك خطة عمل محددة لهذا اليوم، فيمكنك قضاء يومك في مشاهدة التلفزيون أو اللعبة المفضلة لديك أو الترفيه عن نفسك بمهام بسيطة، ولكن إذا كنت تعرف بالضبط ما تريده، فما عليك القيام به لتحقيق ذلك وتحمل المسؤولية اكتب أشياءك على المرآة، لم يعد لديك وقت تضيعه وستحاول إدراكها في أي لحظة.

باستخدام تقنية المرآة، يطرح عليك عقلك باستمرار أسئلة مثل "هل فعلت ما قلت أنك ستفعله؟" أو "هل تسعى وراء الأهداف التي حددتها؟" وستواجه هذه الاسئلة وتحتاج إلى تحليل ومراجعة ما قمت به باستمرار.

في مرآة المسؤولية ، يقترح دافيد غوغينز أيضًا أن تحدد التحديات التي يتعين عليك مواجهتها والتغلب عليها كل يوم ، ثم مهاجمتها.

المفتاح النهائي للوصول إلى الحد الأقصى

في مرحلة ما من حياته، واجه  دافيد غوغينز David Goggins مشاكل صعبة، وترك تدريب SEAL في البحرية الأمريكية بسبب مشاكل طبية.

يعتقد دافيد غوغينز أنه كان عليه أن ينجح بسبب عائلته، وخاصة الطفل الذي كان في طريقه إليه ، لم يكن ذلك من أجله فقط ، وهذه الأفكار حفزته كثيرًا. كان عليه أن يتغلب على المشاكل التي كانت في طريقه، بغض النظر عن المشكلة.

كان الانضمام إلى البحرية هو اختياره العقلي الوحيد ، ولم يكن لديه شهادة جامعية أو أي شيء خاص ، لذلك أعاد التسجيل في تدريب SEAL وأكمل التدريب بالكامل على الرغم من كسر في الكتف والساق.

فعل غوغينز هذا لأنه أجبر نفسه على القيام بذلك. الالتزام هو المفتاح النهائي لتحقيق أقصى قدر ممكن.

إما أن تلتزم به أو ستجبرك حياتك على فعل ذلك!

شرط أساسي لتحقيق نجاح كبير

تعهد دافيد بالقيام بذلك قبل أن يتمكن من التسجيل في تدريب SEAL ، لذلك فقد أكثر من 45 كيلوغرامًا في ثلاثة أشهر للتأهل والتدريب.

يقول دافيد :
لا تعتقد أنه يجب أن تكون مستعدًا بكل الطرق قبل أن تبدأ أي شيء، ولكن المهم في المقام الأول هو الالتزام ، بعد أن تلتزم، ستفهم ما هو المطلوب.

لطالما وضع David Goggins نفسه في موقع السؤال، والتسجيل في التدريب ، والمنافسة ، والتسجيل كرئيس تنفيذي ، و ... كان ملتزمًا بإيجاد طريقة للنجاح على أي حال.

أخيرًا ذات يوم .

ينتظر الكثير من الناس أن يأتي اليوم الذي ستعيش فيه حياة سهلة وتتحقق أحلامهم.

هذه الطريقة في النظر إلى الحياة خطيرة للغاية لأنها تجعلك تفكر دائمًا في الاختصارات، مثل كثير من الناس، وتنمي عقلية الأحلام والخمول والكسل.

إذا لم تواجه لألم والمصاعب والتحديات والصراعات التي تعترض طريقك في الحياة. فأنت بعيد كل البعد عن تحقيق أحلامك، ولن تتذوق النمو الحقيقي ولن تحقق ما تريد تحقيقه.

بعد أن حطم دافيد جوجينز رقم غينيس للأرقام القياسية لأطول اعتصام لمدة 24 ساعة، أشاد به الكثيرون واحتفلوا به، لكن بالنسبة له كانت تلك اللحظة مجرد وقت آخر لمواجهة تحد صعب آخر.

هذه هي العقلية التي يجب أن تكون لدينا في الحياة ، يجب أن نكون مستعدين للبدء من الصفر في كل مرة ونعلم أن عملنا لا ينتهي أبدًا، كل يوم هو معركة جديدة يجب أن نحاول الفوز بها.

الكالس مغلق العقل
ربما تكون قد شاهدت في رفع الأثقال، بسبب احتكاك المستمر لليد بالأوزان ، فإن جلد كف الرياضي يصبح صلبا وخشنا، وكلما إستمر في رفع الأثقال، أصبحت الكف أكثر صلابة.

يواجه عازفو الجيتار أيضًا هذا الأمر أيضا، وتتحول أصابعهم إلى مسامير بسبب التلامس المفرط مع السطح الصلب لأوتار الجيتار.

قد تعتقد أن ذلك مشكلة، ولكن بسببها يستطيع رافع الأثقال رفع أوزان ثقيلة، ويمكن للموسيقي عزف أغانٍ ممتعة.

في الحياة أيضًا، عليك أن تفعل شيئًا صعبًا عن طريق القيام بأشياء صعبة ، لأنه لا يمكن تحقيق هدف عظيم دون صعوبة ، ولتحقيق ذلك عليك أن تترك منطقة راحتك كل يوم.

الاقتباسات والجمل الذهبية للكتاب

  1. أنت في خطر حياة مريحة وآمنة للغاية، حياة تموت فيها دون أن تدرك حتى إمكاناتك الحقيقية.
  2. لا أحد يريد مساعدتك، ولن يأتي أحد لإنقاذك.
  3. الإنسان إما أن يتحسن أو يسوء.
  4. يفتح الألم بابًا خفيًا داخل العقل يؤدي إلى ذروة الكفاءة والصمت الجميل.
  5. أهم محادثاتك هي المحادثات التي تجريها مع نفسك.
  6. ما يفصلني عن أي شخص آخر تقريبًا هو أنني لم أسمح للرغبة بالسيطرة علي بسهولة.
  7. كل شخص يفشل في حياته احياناً ، الحياة لن تكون عادلة.
  8. لا أتوقف عندما أتعب ، لكن عندما أنتهي.

عن مؤلف الكتاب ديفيد غوغينز David Goggins 

ديفيد غوغينز David Goggins
David Goggins مؤلف الكتاب ديفيد غوغينز    

ديفيد غوغينز David Goggins هو رياضي مشهور وشخصية معروفة في البحرية الأمريكية وحامل لعدة ارقام  في موسوعة غينيس للأرقام القياسية لأكبر عدد من الانجازات الرياضات الحرة لمدة 24 ساعة.

ديفيد غوغينز هو رجل أسود له ماض مرير لم تكن طفولته سوى الفقر والخوف والتعذيب النفسي والجسدي ، ولكن بجهد مثير للإعجاب تمكن من التغلب على مصاعب الحياة وتغيير عالمه وعالم كثيرين آخرين.

ولد ديفيد David Goggins سنة 1975 في ولاية نيويورك بالولايات المتحدة ، هو العضو الوحيد في القوات المسلحة الأمريكية الذي أكمل واجتاز تدريب البحرية SEAL.

وهو أيضًا رياضي بارز في العديد من التخصصات. وقد شارك بشكل ملحوظ في أكثر من 60 سباقًا للماراثون وسباق الترياتلون والألتراتراثلون ، محققًا أرقامًا قياسية جديدة بانتظام. وهو يحمل الرقم القياسي العالمي في عمليات السحب اليدوي، وتعتبره مجلة Outside "الرجل الأصلح في أمريكا".

ديفيد غوغينز هو أيضًا شخصية عامة لأنه يشارك بانتظام، كضيف، في العديد من المؤتمرات وكذلك البودكاست حول تطوير الذات والتنمية الشخصية. 

كتب عن تجاربه في كتابه لا يمكن أن يؤديني You Can't Hurt Me ، ونشره في عام 2018. هذا الكتاب هو أحد الكتب الأكثر مبيعًا في العالم حسب مجلة New York Times و Amazon.

تحميل كتاب لا يمكن أن يؤذيني pdf

يمكن تحميل كتاب لا يمكن أن يؤذيني pdf على الأنترنت، لكن نسخة غير مشروعة فقط، لأن الكتاب لا زال تحت حقوق الطبع والنشر وليس مشاعا، ويمكن شراؤه على الانترنت من موقع أمازون Amazon فقط حاليا.