10 أعشاب لتقوية الذاكرة وزيادة الطاقة والتركيز في الدراسة


- 23:33
في عالم اليوم المزدحم والمليء بالضغوط ، قد نشعر جميعًا في بعض الأحيان بالملل والتعب وضعف التركيز ونفتقر إلى الطاقة لمواصلة أنشطتنا اليومية، وفي هذه الحالة نتمنى العثور على دواء أو طعام يمكنه استعادة طاقتنا المفقودة ووعينا. لهذا تعتبر الصحة وتقوية الذاكرة وزيادة الطاقة والتركيز نعمة عظيمة وعامل مهم في العمل والدراسة .

نعم! لا شك أن الحصول على قسط كافٍ من النوم وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي والتحكم في وزنك والعناية بصحتك كلها أمور ضرورية للحصول على طاقة عالية وتركيز جيد والحفاظ على ذاكرة قوية ، ولكن بالإضافة إلى كل ذلك ، فإن تناول بعض الأغذية والأعشاب والمكملات العشبية يمكن أيضًا أن يحسن طاقتنا وإدراكنا وتركيزنا وتقوية ذاكرتنا مما يرفع من اداء الموظفين في عملهم والطلاب في الدارسة.

موضوعات ذات صلة: إختبار الذاكرة Memory Test.

في ما يلي ، سوف نقدم بعضًا من أفضل الاعشاب والنباتات الطبية لتقوية الذاكرة وزيادة الطاقة وتحسين الوظيفة العقلية للدماغ، فتابع القراءة...

نصيحة مهمة: لا تنسى أن العديد من الأعشاب يمكن أن تتداخل مع  بعض الأدوية وتتسبب في آثار جانبية مختلفة ، لذلك من الضروري استشارة الطبيب او الصيدلاني قبل استخدام هذه الأعشاب اذا كنت تأخد دواء معين.

أفضل الأعشاب لتقوية الذاكرة وزيادة الطاقة والتركيز في العمل والدراسة

أعشاب  لتقوية الذاكرة وزيادة الطاقة والتركيز


1. عشبة الجنسنج

الجينسنغ هو مكمل عشبي شهير معروف بخصائصه النشطة ويبدو أن استهلاكه يمكن أن يساعد في تحسين وظائف الدماغ وتقوية الذاكرة و القدرة العقلية والرياضية. يعتبر مكمل الجنسنغ باناكس أحد المكملات الغذائية التي اعتبرها العلماء أكثر من أي مكملات أخرى فائدة للدماغ.

يقال إن الجينسنغ يحتوي على مركبات مثل الجينسنوسيدات ، الإلكتروزيدات ، والسيوجيانوسيدات ، والتي هي مصدر تأثيرات تحسين الإنتاجية والطاقة في هذا النبات.

يبدو أيضًا أن تناول مكملات الجينسنغ يحسن الوظيفة البدنية لدى الأشخاص المستقرين والنشطين ويساعد على تقليل التعب وتقوية اليقظة العقلية. يقال إن الجرعات من 200 إلى 1000 مجم يوميًا لها تأثير إيجابي على مستويات الطاقة والتركيز والمزاج لدى البالغين.

ومع ذلك ، فإن استخدام الجينسنغ بكثرة، يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية محتملة مثل الأرق والإسهال وزيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم ، بالإضافة إلى حقيقة أن النبات قد يتداخل مع الأدوية الشائعة مثل ادوية  السكري والاكتئاب وأمراض القلب.

موضوعات ذات صلة: أسباب و عوامل ضعف الذاكرة.

2. نبات المريمية 

يبدو أن استهلاك المريمية يمكن أن يكون له تأثير كبير على تقوية القدرة المعرفية للبالغين. يحتوي هذا النبات على مركبات نباتية قوية مثل اللوتولين وحمض روزمارينيك والكافور والكيرسيتين والأبيجينين ، والتي تُشتق منها خصائصه الطبية.

قد يساعد مكمل المريمية في تحسين الحالة المزاجية واليقظة والانتباه والذاكرة وتذكر الكلمات بشكل أفضل لدى الشباب وكبار السن الأصحاء وتخفيف التعب العقلي.

تعمل المريمية في الواقع كمثبط قوي لأسيتيل كولينستراز ، وهو إنزيم الناقل العصبي أستيل كولين ، والذي يلعب دورًا مهمًا في وظائف المخ والذاكرة والانتباه والتحفيز ، بينما يعمل مثبطات الأسيتيل كولين. يزيد الكولينستراز من توافره في الدماغ ويحسن الوظيفة الإدراكية.

3. نبات الغرنا  Guarana

نبات الغرنا  Guarana


يشيع استخدام نبات Guarana في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية نظرًا لتأثيرها المنبه. يحتوي هذا النبات على عدد من المواد الكيميائية المفيدة بما في ذلك الكافيين والسابونين والعفص التي يقال أن لها تأثيرًا جيدًا على الطاقة ووظيفة الدماغ.

يبدو أن تناول مستخلص الغوارانا بمفرده أو بالاشتراك مع العناصر الغذائية الأخرى يمكن أن يساعد في زيادة الانتباه واليقظة ووظيفة الذاكرة ومفيد لتحسين الوظيفة الرياضية والإدراكية.

يعتبر هذا النبات آمنًا بشكل عام ، ولكن الاستهلاك المفرط لمكملاته قد يرتبط بآثار جانبية مثل زيادة معدل ضربات القلب والقلق.

4. نبات باكوبا منيري Bakupa Moniri

 نبات باكوبا منيري Bakupa Moniri هو عشب آسيوي ينمو في المناطق الرطبة والمستنقعات في جميع أنحاء جنوب آسيا ويستخدم في الطب الهندي القديم لعلاج مجموعة متنوعة من الاضطرابات العقلية بما في ذلك القلق والأرق ومشاكل الذاكرة.

يرجع التأثير الإيجابي لهذا النبات على القدرة المعرفية لعنصر  صابونين ترايتيربينويد الموجود فيه، والذي يتميز بخصائص تعزيز حماية الأعصاب والمعرفة وتساعد على تقوية وظيفة الدماغ واليقظة ، وزيادة سرعة معالجة المعلومات وتقليل وقت رد الفعل.

لا يسبب استهلاك هذا النبات أي آثار جانبية بشكل عام ، ولكن في بعض الحالات قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي ويتداخل مع بعض الأدوية.

5. النعناع

يمكن أن يساعد استنشاق الرائحة اللطيفة لزيت النعناع الأساسي ، وهو مزيج من النعناع العادي والنعناع الأزرق ، في تعزيز الطاقة والمزاج والأداء الرياضي واليقظة وتقليل التعب وزيادة الذاكرة.

على الرغم من أنه من الآمن تناول زيت النعناع العطري ، إلا أنه يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول أي زيت عطري عن طريق الفم ، حيث يمكن أن يكون الاستهلاك المفرط لهذا الزيت سامًا.


6. إكليل الجبل

زيت إكليل الجبل العطري ، مثل زيت النعناع ، له رائحة قوية يمكن أن تساعد في تحسين الوظيفة الإدراكية.

يتسبب استنشاق زيت إكليل الجبل في دخول مركبات التربين في الزيت إلى مجرى الدم ويكون لها تأثير مباشر على الدماغ. ثبت أن استنشاق زيت إكليل الجبل المحمول جواً يساعد في تحسين الأداء المعرفي ، بما في ذلك السرعة والدقة.

يبدو أيضًا أن الاستهلاك الفموي للمياه التي تحتوي على كمية صغيرة من زيت إكليل الجبل يحسن الوظيفة المعرفية المرتبطة بالدماغ.

7. نبات الجذر الذهبي

تم استخدام نبات الجذر الذهبي لقرون في الطب التقليدي العالمي لتحسين الذاكرة واليقظة والقدرة على التحمل ، ويبدو أنه يساعد في تقليل التعب العقلي وتحسين وظائف المخ والمزاج والأداء الرياضي.

يعتبر مستخلص هذا النبات مفيدًا بشكل خاص للأشخاص الذين عانوا من الإرهاق ويعانون من التعب العاطفي والتحفيزي والجسدي الناجم عن الإجهاد المزمن لعملهم ، كما أنه يساعد في تخفيف التعب وضعف التركيز وقلة المتعة لدى هؤلاء الأشخاص.

قد يكون تناول مكملات الجذر الذهبي مفيدًا أيضًا للأشخاص الذين يعانون من التعب المزمن ويزيد من أدائهم الرياضي.

8. كرز الشتاء

يعتبر كرز الشتاء من النباتات المفيدة جدا، ويبدو أن هذا النبات قد استخدم كنبات طبي في الطب الهندي القديم منذ العصور القديمة وله تأثير جيد على وظائف المخ.

قد يساعد استهلاك مستخلص جذر هذا النبات في زيادة قوة الذاكرة والانتباه ومعالجة المعلومات في الدماغ وله تأثير إيجابي على تحسين نوعية النوم واليقظة العقلية ونوعية الحياة بشكل عام.

يحسن مكمل الكرز الشتوي أيضًا وظائف المخ في أداء المهام المعرفية والانتباه ووقت رد الفعل.

يبدو أيضًا أن له تأثيرًا جيدًا على إنتاج الطاقة الخلوية ومفيد لزيادة الأداء العقلي .

9. نبات كينتيللا اسياتيكا Centella asiatica

نبات كينتيللا اسياتيكا Centella asiatica


نبات كينتيللا اسياتيكا ، المعروف باسم غوتو كولا ، سرة الأرض الهندية و سرة الأرض الآسيوية ، هو  نبات معمر في النباتات المزهرة . موطنها الأصلي الأراضي الرطبة في آسيا . وهو يستخدم في الطهي النباتي وفي الطب التقليدي الاسيوي البديل.

يُستخدم عصير هذا النبات  في الطب التقليدي في أجزاء مختلفة من العالم لتحسين وظائف المخ ويقال إن له تأثيرًا جيدًا على الوعي والذاكرة والمزاج ، فضلاً عن تحسين الوظيفة البدنية والقوة البدنية.

 هذا النبات مفيد لتحسين الانتباه وتقليل القلق والتعب العقلي.

10. نبات المكة Maca 

عشبة المكة Maca هو نبات بيروفي محلي ذو قيمة بسبب قدرته على زيادة الطاقة ، ويبدو أن المكملات يمكن أن تساعد في زيادة مستويات الطاقة وتقليل القلق وزيادة الأداء الرياضي.

هذا النبات مفيد لتحسين الوظيفة الجسدية وزيادة الانتباه وله تأثير جيد على الحالة المزاجية ومستويات الطاقة.


المصدر: healthline