فوائد الكتابة للعقل


- 16:16
الكتابة ليست مجرد وسيلة للتواصل، بل لها العديد من الفوائد الأخرى. فالكتابة مفيدة للعقل ومهمة للاطفال وتساعد الكبار والصغار على التعلم الصحيح وتنمية شخصياتهم، فيما يلي أهم  فوائد يمكنك الحصول عليها من فن الكتابة.

الكتابة هي فن إبداعي. كلما كتبت أكثر، كلما تعلمت أن تتخيل شيئًا ما أو تتصوره أو تصنعه ببساطة. سواء كان ذلك سيناريو فيلم، أو كلمات أغنية،  أو رواية، أو قصة، كل ذلك يتطلب الكتابة. 

الكتابة ممارسة رائعة، وأهميتها عظيمة، خصوصا إذا كنت تعمل في أي من المجالات الإبداعية، أو حتى إذا كنت تعتبرها هواية فقط.

فوائد الكتابة

فوائد الكتابة
فوائد الكتابة

  • بالتأكيد الكتابة لها فوائد كثيرة بداية من تحسين مهارات التواصل من خلال التعبير عن النفس بشكل أفضل، وتعزيز الإبداع خاصة الكتابة الإبداعية تحديدا لما تطلبه من مهارات مع القدرة على الكتابة وانتقالا لاستخدامها كأداة علاجية للأسخاص الذين يعانون من عسر القراءة.
  • الكتابة تساعد على التفكير النقدي والعميق، خاصةً في حال الكتابة اليدوية، فالكتابة اليدوية أبطأ نسبيًا، مما يمكّن العقل من التفكير النقدي فيما نكتبه. ويساعد في توسيع دائرة تفكيرنا وتكوين روابط بين الأفكار.
  • تتيح الكتابة باليد أيضا رؤية الروابط بين الأفكار المجردة والمساعدات في حل المشكلات المعقدة. 
  • تشجعنا الكتابة على أخذ وقتنا والاهتمام بأفكارنا المطروحة بشكل أفضل، ولقد ثبت أن الكتابة على أساس يومي تساعد في توصيل الأفكار المعقدة، وهذا له مزايا من حيث الذكاء العاطفي (القدرة على التعبير عما نشعر به) وكذلك فيما يسمى بالعلوم الصلبة، مثل الرياضيات.

فوائد الكتابة للعقل

فوائد الكتابة للعقل
أهمية وفوائد الكتابة للعقل


فوائد الكتابة للعقل مؤكدة في علم النفس كثيرة، فقد شاهدت في وقت سابق مقطع فيديو لعالم النفس الكندي  جوردن بيترسون البروفيسور في جامعة تورنتو يتحدث فيه عن فوائد الكتابة للعقل ودورها في تطوير مَلَكة التفكير النقدي لدى الأفراد، وأن من الواجب على الجامعات حث الناس على الكتابة، وأن يخبروا الطلاب لماذا يجب عليهم أن يكتبوا.

حسنا، لماذا من الواجب علينا أن نمارس الكتابة؟

يجيب بيترسون بأنه لا يوجد فرق بين الكتابة والتفكير، وأن من الخطأ أن يكتب المرء فقط لأنه يريد الحصول على الدرجات، بل على العكس من ذلك، عليه أن يكتب ليتعلم كيف يفكر بشكل صحيح.

ثم يسترسل قائلا؛ أن التفكير يجعلك قادرا على مواجهة مصاعب الحياة والعمل بفعالية لحل المشاكل التي قد تواجهك، ولن تصل إلى مرحلة التفكير النقدي إلا بصياغة حججك بوضوح إلا بتعلم الكتابة.

يختتم جوردن كلامه بقوله:
الناس سيعطونك أموالهم إذا تعلمت أن تصوغ حججك بشكل فعال عن طريق الكتابة، فهي سلاحك ودرعك وعليك أن تتعلم كيفية استخدام سلاحك، لأنك بحاجة لذلك.


إقرا ايضا: فوائد الرياضيات للدماغ.

فوائد الكتابة للأطفال

فوائد الكتابة للأطفال
فوائد الكتابة للأطفال
  1. تواصل أفضل
  2. تنشيط العقل
  3. الكتابة تساعد الطفل على تحسين مفرداته وجمله بشكل أفضل. 
  4. تقوية الإِبداع والتفكير لدى الطفل. 
  5. شحذ الذاكرة. 
  6. تجعل الطفل كاتب أفضل. 
  7. تحسن الصحة العقلية. 
  8. تحسن التعبير عن الذات عند الأطفال. 
  9. يتساعد في التفكير العميق والنقدي.

فوائد الكتابة للصحة النفسية

كتابة أفكارك على الورق هي واحدة من أفضل التمارين التي يمكنك القيام بها إذا كنت تريد تصفية ذهنك وتخفيف بعض الضغط النفسي. كتابة مشاعرك ستجعلك تشعر بالسلام النفسي. 

على سبيل المثال، مجرد كتابة مفكرة يومية بسيطة كل يوم يمكن أن تجعلك تشعر بأنك أخف وزناً وتساعدك على النوم بشكل أفضل. 

يمكن أن توفر الكتابة إحساسًا بالإنجاز ، وهو شعور قوي للغاية ، مهما كان صغيراً. يمكن أن يجعلك تشعر بمزيد من الثقة وعلى الأقل يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على حالتك المزاجية.

وفقًا لدراسة ، فإن الأشخاص الذين يقضون وقتًا مرة واحدة في الأسبوع لكتابة الأشياء الجيدة في حياتهم يكونون أكثر تفاؤلاً وحماسة بشأن ظروفهم الحالية ومستقبلهم. 

فوائد الكتابة باليدين

الكتابة باليدين
فوائد الكتابة باليدين


استخدام يديك للكتابة يساعدك على التوقف عن تقيد اللسان. يعلمك كيفية توسيع أفكارك والتفكير فيها بدقة. تستغرق الكتابة باليد وقتًا أطول وتسمح لك بالتفكير في جملك. 

عندما تكتب باليد، يكون لديك مساحة أكبر للتعبير عن نفسك. على عكس شاشة الكمبيوتر، يمكن أن يكون القلم على الورق أكثر تسامحًا. لا يزال بإمكانك شطب الكلمات والإنتباه أكثر للأشياء الخاطئة.

تتيح لك الكتابة باليد رؤية الروابط بين الأفكار المجردة والمساعدات في حل المشكلات المعقدة. يشجعك على أخذ وقتك والاهتمام بأفكارك.

 لقد ثبت أن الكتابة على أساس يومي تساعد في توصيل الأفكار المعقدة. هذا له مزايا من حيث الذكاء العاطفي (القدرة على التعبير عما تشعر به) وكذلك فيما يسمى بالعلوم العقلية، مثل الرياضيات.

كتب تعلم الكتابة العربية

تعلم الكتابة العربية
تعلم الكتابة العربية


هناك كتب كثيرة لتعلم الكتابة، وإن كانت القراءة والممارسة يلعبان دورا رئيسا في تعلم الكتابة إلا أنه توجد كتب تعلمك قواعد الكتابة وأدواتها، منها العربي ومنها الأجنبي والتي على كل كاتب أن يطلع عليها بين الحين والآخر.

يحضرني الآن كتاب صبح الأعشى في كتابة الإنشاء وهو من أفضل الكتب التي تناولت موضوع صنعة الكتابة وقواعدها، وما يحتاج إليه الكاتب من عُدة وأدوات تعينه في إتقان هذا الفن. وهناك أيضا كتاب أدب الكاتب لابن قتيبة سيكون مفيدا جدا في هذا الشأن. وكذلك: كتاب نحو إتقان الكتابة باللغة العربية pdf. وهو كتاب مهم أيضا لأتقان فن الكتابة بالطريقة الصحيحة.

المراجع: