أنواع التفكير مع أمثلة


- 03:55
ينقسم التفكير البشري الى أنواع كثيرة. حيث يعتبر العقل البشري اذاة التفكير التي يتميز بها الانسان عن الحيوان. وبدونها يصبح الإنسان مثله مثل الحيوان. فالحيوانات تحركها غرائزها الفطرية  وحواسها، أما الإنسان فيتميز عنها بالعقل والتفكير والذكاء.

 ولقد ميزنا الله تعالى عن سائر الكائنات الحية بميزة العقل والذكاء والتفكير، وحثنا في آيات كثيرة في القرآن الكريم على ضرورة استخدام العقل والتفكير والتدبر في الكون طريقا للوصول إلى معرفة قوانين هذا الكون فلم يخلق لنا الله العقل حتى نهمله بل خلقه كي نستخدمه ونفكر به.

لكن من اجل التفكير الصحيح فهذا العقل البشري يحتاج إلي معرفة طريقة استخدامه الصحيحة. كأي جهاز اشتريته تسأل من يبيعه لك كيف يعمل هذا الجهاز؟ وتبحث في دليل الجهاز عن طريقة الاستخدام. والعقل البشري تقريبا مثله مثل أي جهاز له دليل الاستخدام والسؤال هنا ما هو دليل العقل البشري؟

بداية الانسان يستخدم العقل في عملية التفكير ولهذا فإن الاستخدام الأمثل للعقل يكمن في تنوع أساليب التفكير الصحيحة باعتماد المنطق والاستدلال والقياس الصحيح. وفي هذا المقال سنتطرق لبعض أنواع التفكير البشري التي تساعدنا في إدارة حياتنا بشكل صحيح مع أمثلة لكل نوع منها.

أنواع التفكير البشري  وامثلة عنها:

أنواع التفكير
أنواع التفكير مع امثلة

1- التفكير الخرافي.

وهو نوع التفكير الذي استخدمه الإنسان القديم في المراحل البدائية من الحياة البشرية، ويتّسم بالسذاجة والخرافة وانعدام المنطق في تفسير الظواهر وتحليلها؛ فمن يتّبعون هذا الأسلوب يعتمدون على إحالة كلّ الظواهر الطبيعية الى قوى خرافية مثل غضب الآلهة أو السحر الخ من التفسيرات الخرافية. حرّر الإسلام العقل من الوقوع في ذلك الفخ بالنهي عن السحر والتشاؤم، والحث على طلب العلم والتدبر العقلي.

أمثلة عن التفكير الخرافي:

  • الاعتقاد بان غضب الاصنام  هو سبب الفيضانات وتقديم القرابين لإرضائها!
  • الاعتقاد بان سبب مرض الصرع هو مس من الجن والعفاريت!
  • الاعتقاد بان طائر البوم نحس يجلب الشر (هل البوم نحس وشؤم؟)
  • الاعتقاد بان الغراب نذير شؤم (هل الغراب نذير شؤم؟)

2- التفكير الديني .

يربط أسلوب التفكير الديني بين الاحداث والظواهر التي تمرّ على الإنسان المؤمن وبين قدرة الله عز وجل، بما يزيد من إيمان الإنسان، فيكون تفسير الظواهر الكونيّة الكبرى أحد أدلة وجود الله سبحانه وبالتالي من دوافع العمل بإخلاص ابتغاء رضى الله.

امثلة على التفكير الديني

  • الايمان بان كل ما يصيب الانسان في الحياة هو قضاء وقدر من الله.
  • الاقتناع بان كل انسان سينال جزاء اعماله سواء قبل او بعد الموت.

3- التفكير الفلسفي.

 ظهر التفكير الفلسفي نتيجة التراكم المعرفي للبشريّة منذ بداية التاريخ، ويمكن إرجاع جذور هذا الأسلوب إلى الإغريق القدماء، ومن ثمّ انتقلت أهمّ سماته إلى المفكّرين الغربيين والمسلمين الذين قامت على أكتافهم الحضارة العربية، ويكون الهدف الأسمى لمن يتبع هذا النهج فهم سرّ وجود الإنسان بطريقةٍ عقلية، والمكانة التي يتمتّع بها الإنسان في هذا الوجود، عبر منهج التأمل العقلي في الظواهر المختلفة والتحليل المنطقي لها للربط بينها كظواهر جزئية وبين المفاهيم الكليّة عن الكون والحياة والموت، وينتهج الإنسان العادي هذا الأسلوب بطريقةٍ أو أخرى حسب قدرته على التأمّل والتحليل وطرح الأسئلة العامة واعتماد المنطق والاستدلال العقلي.

امثلة عن التفكير الفلسفي:

  • استنتاج ان الاخلاق مكتسبة وليست وراثية وان الانسان ابن بيئته. 
  • استنتاج انه لا يولد الانسان عارفا بل من الحياة والخطأ يتعلم الانسان.
  • استنتاج ان الطبع يغلب التطبع وعند الشدائد يعرف الصديق الحقيقي.

4- التفكير العلمي.

يُستخدم التفكير العلمي في تفسير الظواهر الطبيعية المُحدّدة ومعرفة أسبابها أو محاولة الوصول إلى حلول منطقية لها، يستخدم هذا الأسلوب أغلب البشر الذين تلقوا قدراً من التعليم أو الخبرة يسمح لهم بالوصول إلى استنتاجات مبنيّة على حقائق علمية، كما يكتشف العلماء أسباب الأمراض وطرق علاجها باستخدام المعلومات الثابتة لديهم عن الجسم البشري والفيروسات وطبيعة عمل كلٍّ منهما، فإن اكتشاف المشكلات اليومية والحلول الأكثر منطقية لها يتم بالطريقة نفسها خاصّةً في الأعمال اليومية. كما يستخدم التفكير العلمي الكثير من العباقرة عبر التاريخ. ماهي علامات العقرية؟

امثلة عن التفكير العلمي:

  • اكتشاف ان أسباب الامراض المعدية هي الفيروسات والجراثيم وليست الاشباح ويمكن علاجها.
  • اكتشاف ان الأرض  كروية الشكل وليست مسطحة وانها هي التي تدور حول الشمس وليس العكس.
  • اكتشاف ان لقاح الكثير من الامراض مثل لقاح شلل الاطفال.
  • اكتشاف هرمون الانسولين لعلاج مرض السكري.

5- التفكير الإبداعي.

يستخدم التفكير الإبداعي في حل المشاكل وفي الاختراع والاكتشاف وفي الابداع  بصفة عامة. وهذا النوع من التفكير يَتميّز عن سابقيه بالذكاء والأصالة والقيمة التي ينتجها، ومن تلك القيمة يمكن أن يفاد المجتمع ككل ولفترة طويلة من الزمن حتى تظهر أفكار أخرى أكثر جدة ونفعاً، ولا يقتصر دور التفكير الإبداعي على العلماء والفنانين؛ بل يمكن أن يكون ذاتياً يُقرّر المرء من خلاله طرقاً جديدة للتعامل مع أمور الحياة اليومية، والعلاقات الإنسانية وتنظيمها، وعن طريق التفاعل يَحدث انتقال لتلك الأفكار إلى أن تسود في المجتمع .

امثلة عن التفكير الإبداعي:

  • اختراع الكتابة لتوثيق الكلام والتواصل بين الناس بالرسائل.
  • اختراع السلم الكهربائي ومصاعد العمارات الشاهقة والطائرات والسيارات.
  • ابتكار الهاتف الجوال للتواصل في لمح البصر بنقرة زر رغم بعد المسافات.
  • ابتكار الأجهزة الطبية للكشف عن الامراض وتحديد مكان الكسور وحالة أعضاء الجسم.
  • ابتكار طرق جديد لحفظ الأطعمة من التلف السريع مثل الثلاجات والمبردات.

لقد طرحنا عليك عزيزي القارئ في هذا الموضوع اهم أنواع التفكير البشري عبر التاريخ مع بعض الأمثلة. والان يمكنك ادراك أهمية نوع التفكير الصحيح لإدارة حياتك بشكل سليم .