من هو مخترع لقاح شلل الأطفال؟


- 07:41
شلل الأطفال  هو مرض خطير ومميت يهدد حياة الملايين من الناس عبر التاريخ ، وقد مات الكثير من الناس أو أصيبوا بالشلل نتيجة لذلك. فماهو الأصل التاريخي لشلل الأطفال؟ ومن هو مخترع مصل أو لقاح شلل الأطفال؟  والذي خلص العالم من شر هذا المرض الفتاك.

من هو مخترع لقاح شلل الأطفال؟

لحسن الحظ ، في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي ، مع الجهود اليومية لاثنين من الباحثين البارزين ،  وهما الدكتور جوناس سالك و بعده الدكتور ألبرت سابين ، تم اكتشاف اول مصل او لقاح شلل الأطفال وتم القضاء على  كابوس هذا المرض عالميًا تقريبًا في غضون بضع سنوات.

وبذلك كان الدكتور جوناس سالك Jonas Salk أول من  اكتشف وطور اول لقاح  لشلل الأطفال عن طريق الحقن (IPV) بينما اخترع الدكتور البيرت سابين لقاح شلل الاطفال الفموي.

لمحة عن حياة الدكتور جوناس سالك مخترع لقاح شلل الأطفال؟

صورة الدكتور جوناس سالك مكتشف لقاح شلل الأطفال
صورة الدكتور جوناس سالك مكتشف لقاح شلل الأطفال


درس  الدكتور جوناس سالك علم الفيروسات كطالب في جامعة نيويورك في ثلاثينيات القرن الماضي وشارك في إنتاج لقاحات الإنفلونزا أثناء الحرب العالمية الثانية. وفي عام 1948 ، تلقى منحة للبحث عن اللقاح من مؤسسة فرانكلين روزفلت الوطنية لشلل الأطفال کرد.

روزفلت ، الذي أصيب بشلل الأطفال عام 1921 عن عمر يناهز 39 عامًا وأصيب بالشلل الدائم في كلا الساقين ، اتخذ خطوة كبيرة في القضاء على المرض من خلال تأسيس المؤسسة خلال فترة رئاسته.

بمساعدة الأبحاث السابقة ، تمكن الدكتور السالك من زراعة فيروس شلل الأطفال في خلايا الكلى للقرد ، ثم عزل الفيروس وتعطيله بالفورمالين (محلول الفورمالديهايد العضوي) والماء.

وفقًا لخبير شلل الأطفال ، استخدم العالم الأمريكي موريس برودي طريقة مماثلة في عام 1935. استخرج فيروس شلل الأطفال من أنسجة الحبل الشوكي للقرد الحي وعلقه في محلول الفورمالين بنسبة 10٪. ثم اختبر اللقاح على 20 قردًا ثم 300 تلميذ ، لكن النتائج كانت ضعيفة وأوقف برودي الاختبار.

اللقاح الذي طوره الدكتور السالك تم الحصول عليه بطريقة غير معتادة لأنه استخدم فيروساً ميتاً أو معطلاً بدلاً من النسخة الحية المضعفة من الفيروس - مثل تلك المستخدمة في لقاح النكاف والحصبة.

عندما يدخل فيروس شلل الأطفال الميت إلى مجرى الدم ، فإنه لا يسبب عدوى ، لكن جهاز المناعة لا يستطيع تمييز الفيروس النشط عن الفيروس غير النشط وينتج أجسامًا مضادة لمكافحته. تبقى الأجسام المضادة في الجسم وتحمي من العدوى إذا تعرض الشخص للفيروس في المستقبل.

في عام 1953 ، بدأ الدكتور سالك باختبار لقاح شلل الأطفال المعطل على نفسه وزوجته وأبنائه الثلاثة ، بالإضافة إلى عدد صغير من مرضى شلل الأطفال السابق في منطقة بيتسبرغ. كانت النتائج واعدة ، فقد أعلن نجاحه في مارس من ذلك العام وسرعان ما أصبح من المشاهير.

بدأت أول تجربة سريرية واسعة النطاق للقاح الدكتور سالك في عام 1954 ، حيث التحق بها أكثر من مليون شخص. في عام 1955 تم الإعلان عن النتائج الإيجابية لهذا الاختبار ، وفي نفس اليوم أعلنت حكومة الولايات المتحدة أن هذا اللقاح آمن وفعال للاستخدام.

ومع ذلك ، بعد أسابيع قليلة من التطعيم ، كانت هناك تقارير عن أعراض بعد التطعيم ، ووجد أن فيروسات شلل الأطفال الحية والفعالة قد تم استخدامها في اللقاحات التي تنتجها شركة Cutter Laboratories ، وتم إعطاء جميع اللقاحات على الفور. تم جمعها للمراجعة.

فرضت الحكومة لوائح لقاح جديدة بعد حادثة كتر. لحسن الحظ ، لم يتم الإبلاغ عن حالة واحدة من حالات شلل الأطفال منذ أن تم تطعيم الدكتور سالك.

من المثير للاهتمام معرفة أن الدكتور السالك لم يسجل اللقاح باسمه وردا على سؤال هل هو مخترع لقاح شلل الأطفال؟ قال لا براءة اختراع هل تستطيع براءة الشمس ؟!

الأصل التاريخي لشلل الأطفال

شلل الأطفال مرض تسببه ثلاثة أنواع من فيروسات شلل الأطفال. يصيب الفيروس البشر فقط ويمكن أن يتلف الخلايا العصبية التي تتحكم في الحركة ، مما يؤدي إلى شلل جزئي أو كامل للشخص المصاب.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، يمكن أن يصاب الشخص بالعدوى عن طريق تناول طعام أو ماء ملوث أو عن طريق حقن أشياء مثل اليدين الملوثة في الفم.

أظهرت الأبحاث التي أُجريت على المومياوات المكتشفة في مصر القديمة أن البشر عانوا من هذا المرض ، على الأقل منذ العصور القديمة ، على الرغم من أن أوبئة شلل الأطفال لم تكن موجودة في دول مثل الولايات المتحدة حتى أواخر القرن التاسع عشر.

شلل الأطفال مرض مميت ، على سبيل المثال في عام 1916 في الولايات المتحدة أصيب أكثر من 27000 شخص بالشلل وتوفي 6000 على الأقل.

تاريخ لقاح شلل الأطفال

بدأ العلماء البحث في لقاح شلل الأطفال في ثلاثينيات القرن الماضي ، لكن جهودهم الأولية باءت بالفشل ، ولم يتم اكتشاف لقاح فعال للمرض حتى عام 1953.

من هو مخترع لقاح شلل الأطفال الفموي؟

بينما كان الدكتور سالك يطور لقاح شلل الأطفال ، حقق الدكتور ألبرت سابين ، الذي عمل كطبيب فيروسات في جامعة سينسيناتي ، نتائج جيدة في إنتاج لقاح شلل الأطفال مع فيروس نشط ولكنه ضعيف.

عارض د. سابين خطة الدكتور السالك واعتبرها خطيرة. حتى عام 1963 ، طور لقاحًا حيًا للفيروسات الحية عن طريق الفم لجميع أنواع فيروس شلل الأطفال الثلاثة ، والذي وافقت عليه حكومة الولايات المتحدة.

كان لقاح د. سابين الفموي أرخص وأبسط من لقاح الدكتور سالك عن طريق الحقن ، لذلك سرعان ما حل محل لقاح دكتور سالك في الولايات المتحدة. في عام 1972 ، تبرع بسلالات لقاحه لمنظمة الصحة العالمية ، مما أدى إلى زيادة كبيرة في إنتاج اللقاح في البلدان الفقيرة.

على الرغم من أن اللقاح ساعد في الحد من الإصابة بشلل الأطفال في جميع أنحاء العالم ، على عكس لقاح الدكتور سالك ، الذي لا يشكل خطرًا يشل الحركة ، إلا أنه نادرًا ما يؤدي إلى الإصابة بالشلل.

أنواع لقاح شلل الأطفال  

  • اللقاح عن طريق الحقن (IPV)
  • اللقاح الفموي (OPV)

على الرغم من أن اللقاح الفموي قد حل محل اللقاح القابل للحقن لبعض الوقت ، إلا أنه في الولايات المتحدة منذ عام 2000 ، تم استخدام لقاح شلل الأطفال المكتشف من قبل للدكتور سالك للقضاء على أي احتمال للشلل الناتج عن اللقاح. تُستخدم اللقاحات الفموية في أجزاء من العالم  بما فيها الدول العربية.

حاليًا ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، يجب أن يتلقى كل طفل أربع جرعات من لقاح داء الليشمانيات في شهرين و 4 أشهر و 6 إلى 18 شهرًا و 4 إلى 6 سنوات.

لم يُشاهد المرض في الولايات المتحدة منذ عام 1979 ، وذلك بفضل التطعيم المنتشر في الولايات المتحدة. في العالم ، انخفض معدل الإصابة بشلل الأطفال الناجم عن الفيروس بنسبة 99٪ منذ عام 1988.


لقاح شلل الأطفال في الدول العربية

لقد مر حوالي 40 عامًا منذ إنتاج دخول أول لقاح ثلاثي التكافؤ الفموي لشلل الأطفال في بعض الدول العربية. تم إنتاج هذا اللقاح لأول مرة في المصانع الغربية وتم استبداله بلقاح شلل الأطفال ثنائي القطب بعد ذلك . وفي السنوات الأخيرة ، تم استخدام لقاحات شلل الأطفال عن طريق الحقن في الكثير من البلدان  العربية.