ما هو اللقاح وكيف يعمل داخل جسم الانسان ؟


- 22:12
على مر التاريخ وقبل تقدم العلوم والتكنولوجيا الطبية ، فقد العديد من الأشخاص حياتهم بسبب الأمراض المعدية الفيروسية أو البكتيرية مثل الجدري وشلل الأطفال وما إلى ذلك ، ويبحث الأطباء في فترات مختلفة دائمًا عن طريقة لتجنب هذه القضية.

أدت جهود العلماء والأطباء أخيرًا إلى تطوير اللقاح Vaccine لمنع انتشار العديد من الأمراض الفتاكة ، ولحسن الحظ حتى يومنا هذا تم إنقاذ ملايين الأشخاص من الموت عن طريق التلقيح. على سبيل المثال ، توفي حوالي 2 مليون شخص بسبب الجدري في عام 1967 ، ولكن تم القضاء على المرض تمامًا في عام 1979 بسبب استخدام برنامج تلقيح وتطعيم عالمي.

في ما يلي ، سنتحدث عن اللقاح وطرق إنتاجه ووظائفه في الجسم .

ما هو اللقاح وكيف يعمل داخل جسم الانسان؟

ما هو اللقاح وكيف يعمل داخل جسم الانسان؟


اللقاح الطبي هو مادة طبية تساعد في حماية أجسامنا من بعض الأمراض المعدية.

تنجم العديد من الأمراض عن جراثيم صغيرة تسمى البكتيريا أو الفيروسات. عندما يتم تلقيح الناس ضد مرض معين ، عادة ما يتم حقن جزء من بكتيريا أو فيروس إلى الجسم. وتكون البكتيريا أو الفيروس في اللقاح ميتة أو ضعيفة.

بعد إعطاء اللقاح ، قد يعاني الشخص من أعراض خفيفة للمرض ، يقوم خلالها الجهاز المناعي في جسم الانسان بإنتاج بروتينات تسمى الأجسام المضادة التي ستقاوم المرض الأساسي في المستقبل إذا لزم الأمر عندما يصاب الانسان بالعدوى ، وبعد هذا التدريب للجهاز المناعي للانسان ، فإن البكتيريا أو الفيروس نفسه الذي يسبب المرض. بمجرد دخوله إلى الجسم ، يتعرف عليه الجهاز المناعي للانسان بسهولة ويعرف كيفية التعامل معه بفعالية ويقوم بالقضاء عليه.

عادة ما تستخدم اللقاحات للوقاية من عدوى معينة أو للعلاج (على سبيل المثال ، في بعض أنواع السرطان) وتدخل الجسم بأشكال مختلفة ، بما في ذلك الحقن ، عن طريق الفم ، أو من خلال الأنف أثناء عملية التطعيم.

كيف يحمي اللقاح الجسم من المرض؟

بشكل عام ، هناك عدة طرق رئيسية لصنع لقاح ، لكل منها مزاياها وقيودها. تشمل هذه الطرق:

1. بعض اللقاحات تضعف الفيروس

في هذه التقنية ، يؤدي استخدام اللقاحات إلى إضعاف الفيروسات في الجسم بشكل كبير وتقليل انتشارها بشكل كبير.

تعمل اللقاحات مثل لقاح  الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية والفيروس العجلي وشلل الأطفال والجدري المائي والإنفلونزا  بهذه الطريقة.

ربما كنت تعتقد أن طريقة الإنتاج هذه خطرة على الجسم ، لكن لاحظ أن الفيروسات تتكاثر عادة آلاف المرات بعد استقرارها في الجسم وتجعل الجسم مريضًا ، في حين أن فيروسات اللقاح عادة ما تكون أقل من عشرين مرة في التكاثر ، لذا فهي لا تسبب المرض ، لكنها تتكاثر بما يكفي لتحفيز الخلايا البائية التي من المفترض أن تقاوم نفس الفيروس في المستقبل.

ميزة اللقاحات الحية المضعفة هي أن جرعة واحدة أو جرعتين منها توفر مناعة ، والتي عادة ما تكون مدى الحياة.

عيب هذه الطريقة هو أن هذه اللقاحات لا يمكن استخدامها للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة (على سبيل المثال ، مرضى السرطان أو الإيدز).

2. بعض اللقاحات تعمل على إبطال مفعول الفيروس

في هذه الطريقة ، يحتوي اللقاح على مادة كيميائية خاصة تعمل على تعطيل أو قتل الفيروسات تمامًا ، بحيث لا يمكن للفيروسات التكاثر والتسبب في المرض ، ولأن الفيروس لا يزال مرئيًا للجسم ، فإنه ينتج الخلايا. يستمر جهاز المناعة في محاربة المرض.

تستخدم هذه التقنية في لقاحات شلل الأطفال والتهاب الكبد A والأنفلونزا (الحقن) وداء الكلب.

هذه الطريقة لها فائدتان: أولاً ، استخدام هذا النوع من اللقاح لا يسبب مرضًا خفيفًا للإنسان ، وثانيًا ، يمكن استخدام هذا اللقاح للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

عيب هذه اللقاحات أنها عادة ما تتطلب عدة جرعات لتكوين المناعة اللازمة.

3. تستخدم بعض اللقاحات جزءًا من الفيروس

في هذه التقنية ، يتم عزل جزء واحد فقط من الفيروس واستخدامه في إنتاج اللقاحات. يتكون اللقاح من بروتين يوضع على سطح الفيروس. تُستخدم هذه الطريقة عندما يتفاعل الجهاز المناعي مع جزء من فيروس أو بكتيريا مسببة للمرض لحماية الجسم منه.

لقاحات التهاب الكبد B ، وهو نوع من لقاح القوباء المنطقية ، ولقاح فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) كلها مصنوعة بهذه الطريقة.

يمكن أيضًا إعطاء هذه اللقاحات للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة ، ويبدو أن المناعة طويلة الأمد تتطور بعد جرعتين.

4. بعض اللقاحات تستخدم بعض البكتيريا

تسبب بعض البكتيريا المرض عن طريق صنع بروتين ضار يسمى سم. في صنع عدة أنواع من اللقاحات ، يتم استخدام طريقة أخذ السموم وتثبيطها بمواد كيميائية ، وعندما يتم تعطيلها ، لا يصاب الشخص بالمرض.

يتم تصنيع لقاحات الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي بهذه الطريقة.

في تقنية أخرى تستخدم في صنع بعض اللقاحات البكتيرية ، يتم استخدام جزء من السكر البكتيري أو طلاء متعدد السكاريد. تتطور المناعة ضد نوع معين من البكتيريا عندما يكون الجسم محميًا من طلاء السكر وليس البكتيريا بأكملها.

لسوء الحظ ، لا يتمتع الأطفال الصغار بحصانة جيدة جدًا لطلاء السكر ، وهذا هو سبب ارتباطه ببروتين غير ضار (يسمى لقاح السكاريد المترافق).

يتم تصنيع لقاح المستدمية النزلية من النوع ب (HIB) ولقاح المكورات الرئوية وبعض لقاحات المكورات السحائية بهذه الطريقة.

تمامًا مثل لقاحات الفيروس المعطل ، يمكن إعطاء اللقاحات البكتيرية للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة ، ولكن غالبًا ما تكون هناك حاجة إلى عدة جرعات.