معلومات هامة عن لقاح كورونا وفاعليته


- 22:42
أثارت أنباء نجاح  لقاح  فيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد   19 Covid ،   الذي دخل مرحلة الاختبارات النهائية ، قدرًا كبيرًا من الإثارة حول العالم. النقطة المهمة هي أن هذا اللقاح يبدو ناجحًا بنسبة تصل إلى 90٪ ضد فيروس Qovid 19.

لحسن الحظ ، كان أداء التحليل النهائي للقاح  coronavirus vaccine أفضل بكثير مما توقعه الخبراء ، ويأمل العديد من الخبراء ان يساهم هذا اللقاح في إنهاء الجائحة العالمية التي أودت بحياة اكثر من مليون شخص حتى الآن. وهناك اليوم حتى الان ست دول تتنافس لانتاج لقاح كورونا وتسويقه تجاريا وهي روسيا والولايات المتحدة الامريكية والصين وبريطاني وفرنسا وتركيا.

هل لقاح كورونا فعال في الوقاية من مرض كوفيد 19 Covid

لقاح كورونا coronavirus vaccine


وفقًا للخبراء ، أظهرت النتائج الأولى لتجربة واسعة النطاق أن اللقاح يتمتع بحماية عالية جدًا بنسبة 90 ٪ ضد الإصابة بفيروس كورونا ، وفي الوقت نفسه لم تظهر أي آثار جانبية خطيرة في الأشخاص الخاضعين للاختبار حتى الان.

أجريت الدراسة على 43538 مشاركًا ، منهم 42٪ من المشاركين العالميين و 30٪ من المشاركين الأمريكيين من خلفيات عرقية  مختلفة ، ولم تتم ملاحظة أي مخاوف جدية بشأن سلامة اللقاحات.


هل سيقضي لقاح كورونا على انتشار الفيروس بالعالم 

يقول الدكتور ألبرت بورلا ، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة فايزر:

"اليوم هو يوم عظيم للعلم والإنسانية لأنه تم الحصول على المجموعة الأولى من نتائج الاختبارات من لقاح Covid 19 في المرحلة الثالثة ، وتشير الأدلة الأولية إلى أن اللقاح لديه القدرة على مكافحة الفيروس. نحن نتخذ خطوة مهمة نحو السيطرة على انتشار فيروس كورونا "لقد نجحنا في الاقتراب من إنهاء هذه الأزمة العالمية ونتطلع إلى تلقي معلومات حول فعالية وسلامة هذا اللقاح من آلاف المشاركين الآخرين".

ومضى يقول إن المعلومات التي وردت بعد أسبوع من الجرعة الثانية أظهرت سلامة اللقاح بنسبة 90٪. بمعنى آخر ، يتم الحصول على الحماية من الفيروس بعد 28 يومًا من بدء التطعيم ، والذي يتضمن برنامجًا من جرعتين.

قال بيل جروبر ، أحد كبار علماء اللقاحات في شركة فايزر ، في مقابلة إن اليوم هو يوم عظيم للصحة العامة ، وأنه من الممكن إخراج الجميع من الوضع الكارثي الذي نحن فيه الآن.

على الرغم من أن التجارب جارية وقد تتغير الفعالية المعلنة للقاح ، إلا أن جميع السياسيين ومسؤولي الصحة والناس في جميع أنحاء العالم متحمسون لسماع هذا النجاح.

وفقًا لشركة Pfizer ، سيستمر جمع المعلومات حول السلامة الكاملة لهذا اللقاح حتى الأسبوع الثالث من شهر نوفمبر ، وبعد الوصول إلى هذا الإنجاز ، سيتم إرسال طلب لاستخدام اللقاح في حالات الطوارئ إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. إذا تم الترخيص بسرعة ، فمن المرجح أن يتم حقن الجرعات الأولى من اللقاح في موظفي المركز الصحي بحلول نهاية هذا العام وبدية عام 2021.

ومما يبدو فأن اللقاح يوفر نفس المستوى من الحماية للأشخاص من أعراق مختلفة ، بما في ذلك السود وغيرهم. ناهيك عن أن شركة فايزر تجري أبحاثًا عن لقاح كورونا منذ عشرة أشهر.

يمكنك التعليق بكل حرية