Show Mobile Navigation

10 اعتقادات خاطئة سائدة حول تنظيف الاسنان

تعتبرعملية تنظيف الاسنان افضل وسيلة لحمايتها من خطر التسوس ، و من من المهم جدا معرفة الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان للوقاية من التسوس و التهاب اللثة، لكن للاسف لدى الناس  الكثير من الاعتقادات الخاطئة حول مسألة تنظيف الاسنان.  و في ما يلي تبيان 10 اعتقادات خاطئة سائدة لدى الناس حول تنظيف الاسنان :

10 اعتقادات خاطئة سائدة حول تنظيف الاسنان

تنظيف الاسنان
10 اعتقادات خاطئة سائدة حول تنظيف الاسنان

1 تفريش الاسنان بسرعة

يعتقد بعض الناس ان تفريش الاسنان بشكل سريع  كاف لحماية جميع الاسنان من التسوس لكن هذا الاعتقاد خاطئ تماما لان الاهم و الاساسي في تنظيف الاسنان هو الطريقة التي يتم بها هذا التنظيف، و ليس مجرد تمرير الفرشاة على  الاسنان كيفما اتفق لان بهذه الطريقة قد تنظف الجزء الخارجي من الاسنان فقط  وتهمل الجزء الداخلي مثلا ،و قد تظل بعض بقايا الطعام عالقة ما بين الاسنان،  لذا يجب ايضا استخدام خيط الاسنان كي تحمي  الاسنان بشكل فعالة من التسوس . إقرأ أيضا : ألطريقة الصحيحة لتنظيف الاسنان 

2 تفضيل الفرساة الخشنة 

يعتقد بعض الناس أن استعمال فرشاة ألاسنان القاسية نوعا ما يساعد على تنظيف الأسنان بفعالية ، وهذا الاعتقاد في الحقيقة خاطئ و غير صحيح لأن الفرشاة اللينة الخاصة بالأسنان كافية لازالة طبقة الطعام المتراكمة  على الاسنان وهي اخف ضررا على اللثة وعلى  طبقة الاسنان بالتالي تعتبر الفراشاة اللينة افضل من الخشنة لكونها أخف ضررا على اللثة و على طبقة المينا .

3 الاسنان المعالجة طبيا 

يعتقد بعض الناس أن الأسنان المعالجة طبيا و ذات الحشواة  الطبية لا يصيبها التسوس مجددا ، وهذا الاعتقاد  ليس صحيح  تماما حيث أن جرتومة  التسوس تصيب طبقة المينا من جديد حتى في الأسنان المحشوة طبيا اذا تم أهمال تفريشها بفرشاة الاسنان بانتظام .

4 فوبيا السكر 

 يظن بعض الناس  أن الإفراط في اكل المواد الغذائية المحتوية بشكل كبير على السكر يسبب مباشرة تسوس الأسنان.. وهذا أيضاً اعتقاد غير صحيح ، حيث يؤكل الاطباء إن بقاء السكر على سطح الأسنان مدة طويلة دون تنظيف هو ما يسبب تسوسها وليس كمية السكرفي الاطعمة التي يتناولها الانسان.فضلا عن هذا لا تقل التغذية الصحيحة اهمية عن تنظيف الاسنان لامتلاك اسنان سليمة .

5 احمرار اللثة 

يعتقد بعض الناس  أن احمراراللثة بعذ فرشها علامة  على سلامتها ، و هذا اعتقاد خاطئ ايضا حيث أن ذلك قد يكون علامة على اصابتها بالتهاب اللثة فاللون الطبيعي للثة هو اللون الوردي ، لذا يفضل مراجعة طبيب الاسنان اذا استمر الاحمرار.

6 الاكتفاء بالمسواك 

يظن بعض الناس  أن استعمال  المسواك وحده يغني عن استعمال  الفرشاة الخاصة بالأسنان، لكن هذا اعتقاد خاطء حيث يؤكد أطباء الاسنان أن المسواك مفيد للأسنان ولكنه لا يغني تماما عن استخدام فرشاة الاسنان بشكل صحيح للوقاية من التسوس.

7 الاكتفاء بالمضمضة

يعتقد بعض الناس أن استعمال المضمضة فقط قد يكفي لحمايتها من التسوس ، وهذا الاعتقاد بالطبع خاطئ تماما  لأن المضمضة وحدها غير كافية  لازالة بقايا الطعام الملتصقة بالأسنان بالتالي لابد من استعمال الفراشات .

8 الاسنان  اللبنية 

يعتبر الحفاظ على الأسنان اللبنية  لدى الاطفال الصغار امر مهم جدا، وليس كما يظن بعض الناس بأن الحفاظ عليها ليس ضروريا بسبب أنها ستسقط وتستبدل بأسنان جديدة دائمة ! لكن في الحقيقة  سلامة الأسنان اللبنية  هي  ضرورية جدا، لأنها على النمو السليم للفق كما تساعد الطفل الصغير على التدريب الصحيح عى مضغ الغذاء وطريقة نطق الحروف  والابتسامة ، كما أن وجودها بشكل صحيح في مكانها يساعد الأسنان الدائمة على الظهور في مكانها المحددة بدون  وقوع أي تداخل في الأسنان .إقرأ ايضا : 10 معلومات غذائية خاطئة شائعة لدى الناس.

9 وصفات تبييض الاسنان

يظن بعض الناس ان بامكان بعض الوصفات تبييض الاسنان في كل الاحوال ، و هذا اعتقاد خاطئ تماما لان كل حالة تختلف عن اخرى و ايضا يجب عدم اسعمال بعض المواد خصوصا الحامض او الخل لان الليمون يحتوي على مواد حمضية قد تضعف صلابة وميناء الأسنان وتزيد احتمال التسوس وهذا خطر على المينا كذلك الخل ايضا  خطر لان الخل يحتوي على نسبة عالية من الاحماض مما يسبب سهولة نخر الاسنان .

10 الاستخدام الضار للاسنان

يظن بعض الناس ان الاسنان صلبة جدا بما يكفي لكسر بعض الاشياء الصلبة  او فتح بعض علب المشروبات ، و هذا خطا كبير لان الاسنان مهما كانت صلابتها معرضة للكسر او الارتجاج بالتالي سهولة اصابتها بالتسوس او السقوط لاحقا.

كانت هذه 10 اعتقادات خاطئة سائدة حول تنظيف الاسنان .. و نرجو منك عزيزي القارئ اذا كنت تعرف اعتقادت خاطئة اخرى غير هذه ان تقوم باضافتها في التعليق كي تعم الفائدة الجميع و لك جزيل الشكر مقدما.

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status