Show Mobile Navigation

10 معلومات غذائية خاطئة شائعة لدى الناس

ليس كل ما تسمعه من الناس في مجتمعك أو في كل المجتمعات يوميا يكون صحيحاً، خصوصا حول التغذية و بعض موادها المتنوعة و مدى صلتها بأمراض معينة أو أعراض ما.. لذا يجب التدقيق العلمي دوماً .. فربما قد يكون للأمر أحيانا عواقب سيِّئة أكبر مما تتصوّر في بعض الأحوال . إذن اليك 10 معلومات غذائية خاطئة شائعة لدى الناس اليوم :

10 معلومات غذائية خاطئة شائعة لدى الناس

معلومات غذائية خاطئة
10 معلومات غذائية خاطئة شائعة لدى الناس

1 : الفاصولياء تسبب غازات البطن !

الشائع في مجتمعاتنا ان تناول الفاصولياء اليابسة وما يشبهها:  سبب مُباشر لحصول غازات في البطن .. ولذلك يتجنب البعض تناولها كليّاً أو جزئيّاً. لكن بالحقيقة هذا الكلام مغلوط وليس له علاقة بالواقع .. لماذا؟! لأنّ الفاصولياء حين تدخل للمعدة تساهم وبفعالية في طرد الغازات الضارة المتراكمة في الامعاء و المعدة و ليس تسببها ! هذه الغازات تتراكم بالامعاء و المعدة و قد تساهم بأمور سلبية للجهاز الهضمي. ثم ما نستحي منه / طرد الغازات / هو أمر ضروريّ هامّ صحّي لا يمكن الاستغناء عنه .. والفاصولياء لا تساهم بخلق تلك الغازات بل بطردها.

2 : تناول اللبن مع السمك يسبب مشاكل صحية !

من المعلومات الخاطئة الشائعة لدى الناس  ان تناول  السمك مع شرب اللبن او الحليب بنفس الوقت يبسبب مشاكل صحية و غير صحي حسب ظنهم و اعتقادهم  ، لكن في الحقيقة هذا مجرد اعتقاد خاطئ ، فلم يثبت علميا  أي تعارض بين تناول السمك مع شرب اللبن، بل كلاهما غذاء جيد ومفيد لصحة الانسان وليس هناك ما يمنع من تناولهما معا  او حتى في فترات متقاربة دون أي ضرر .

3 :  بعض أنواع البيض أفضل من الاخرى حسب اللون !

هذا خطأ شائع جداً، حيث يعتبر  بعض الناس أنّ البيض ذو القشر الابيض او البنيّ  مثلا أو الأشقر أو الأحمر: تكون طبيعية أكثر و مغذيّة اكثر من الاخرى ! . في الواقع يأتي اختلاف لون البيض من اختلاف سلالة الدجاج ، ولا علاقة للون قشرة البيض بقيمتها الغذائيّة بالمُطلق أو بتغيُّر هذه القيمة. إقرأ أيضا : العناصر الغذائية الاساسية للجسم و الحاجة اليومية منها .

4: لحم الغنم ضار جدا بسبب الكلسترول!

نسمع هذه المعلومة الخاطئة  سيما من ناس لديها حساسيّة تجاه تغذية صحيّة كالرياضيين أو الآباء ومسؤولي تغذية الأطفال. لكن في الحقيقة ليس أكثر ضررا من كل الاغذية المحتوية على الدهون المشبعة مثل البيض و الجبن ..الخ والتي تحتوي على الكلسترول ايضا ، و الذي يسبب تراكم الكلسترول في الوعية الدومية  هو الخمول و الكسل و عدم الحركة و ركود الدورة الدموية  سواء استهلك المرء لحم الغنم ام  لم يستهلكه ، أما لحم الغنم فهو مادة غذائية غنيّة بالبروتينات وذو قيمة بيولوجية جيدة،  وكذلك يكون محتويا على الفيتامينات والأملاح المعدنيّة و مغذياً ، بالتالي تناول لحم الغنم باعتدال امر جيد، لكن تأتي سمعته السيِّئة من امتلاكه لكميّات شحوم  لكن من غير المبرّر منع تناوله. ككل شيء: في التنويع و الاعتدال يكمن التوازن بسياق التغذية وفي مجال اللحوم خصوصا .

5 : ملح الطعام يسبب أمراض القلب !

 بمراجعة  دراسة علميّة, منشورة في مجلة American Journal of Hypertension نجد: أنّه بينما يقلّل الاستهلاك الأقلّ للملح من الضغط الدمويّ عند الاشخاص ذوي الضغط العادي أو العالي، فإنّه كذلك يقوم بتوليد زيادات ببعض الهرمونات ومركبّات أخرى يمكنها التأثير بشكل سلبيّ على الصحّة القلبيّة. ودراسة أخرى منشورة هذا العام  بيّنت بأنّ عمليّة ازدياد استهلاك الملح في النظام الغذائيّ لم يكن السبب بالمشاكل الوعائيّة القلبيّة: بل نقص البوتاسيوم هو السبب. كذلك لم تعثر مراجعات سابقة على أيّ دليل لارتباط تخفيض استهلاك الملح بتقليل خطر نموّ المرض القلبيّ أو الموت الباكر.
أشار بحث آخر لعلماء بلجيكيين, منشور في شهر مايو أيّأر 2011 أنّ الاشخاص الأكثر استهلاكاً للملح: لم يكونوا الأكثر عرضة للاصابة بنموّ أمراض ضغط الدم, وكانوا احصائياً الأقلّ عُرضة للموت بمرض قلبيّ مقارنة بمن يستهلكون ملح بنسبة أقلّ.

6 : الزيت المقلي مضر  بالصحة !

كل أنواع الزيوت النباتية، مهما كان نوع الثمار الذي تُجنى منه، تمتلك ذات الكمّ من الحريرات، ما يعني، أنها تمتلك ذات القيمة من الطاقة. سيتحدد منشأ الزيت بفضل احتوائه على الأحماض الدهنيّة بين أشياء أخرى. كذلك مهما كان نوع الزيت: خام، مصفّى، نيء أو مطبوخ فلن يغيّر هذا أبداً من قيمة الكالوري فيه أي  قيمة السعرات الحراريّة .

يكون الزيت عبارة عن منتج صحّي جداً، لكن بذات الوقت هو الغذاء الأكثر طاقة سواء كان مقليا او نيئا ، وتخفيف تناوله عند محاولة السير بنظام غذائيّ ضروريّ لتخفيف السعرات الحرارية. فستكون فائدة اتباع نظام غذائيّ غنيّ بالخضراوات والسلطات: قليلة إذا لم نقم بضبط استعمال الزيت الذي نستعمله في هذه الأطباق.إقرأ أيضا : القيمة الغذائية و الفوائد الصحية لزيت الزيتون

7 : المارغارينا أقل ضرر من الزبدة الطبيعية !

كلا المادتان الدهنيتان، عملياً  تمتلكان ذات القيمة من الكالوري { السعرات الحراريّة }. ما يتغيّر فيما بينها هو المصدر الآتية منه المادة الدهنية لتحضيرها. حيث أنّ المارغارينا 100% نباتيّة يتم تحصيلها من دهون نباتيّة و زيوت البذور بشكل محدّد. من جانبها, تكون الزبدة حصيلة دهون آتية من الحليب المُستحلب. يتوجب استهلاك كلا النوعين باعتدال نظراً لارتفاع قيم سعراتها الحراريّة اضافة لمحتواها من الدهون المُشبعة.

8 : الافراط في تناول الخبز يسبب السمنة !

يشكِّل الماء حوالي 33% من تكوين الخبز, الأمر الذي يجعله غذاء معتدل الكالوري { السعرات الحرارية }. وفي غالبية الحالات, ما يُصاحب الخبز { صالصات, زيوت أو زبدة } بين غيرها هو ما قاد لتحميل الخبز مسؤوليّة السُمنة الزائدة. لا يشكِّل الخبز لوحده عامل مساهم بالسُمنة, بل ما يصاحبه من أطعمة غنيّة بالدهون تحديداً وهي التي أسبغت على الخبز هذه السمعة غير المبررة بوصفه غذاء مُفعم بالكالوري. وهذه المعلومة ساهمت بتخفيف استهلاك الخبز عند الكثيرين, علماً أنّ الخبز غذاء كامل, صحّي جداً واقتصاديّ نسبياً, حيث يستبدلونه بمنتجات أخرى, يجب أن يخضع استهلاكها للاعتدال أكثر, مثل الحلويات والمعجنات أو اغذية جاهزة أخرى. إقرأ أيضا : هل الوجبات السريعة تسبب السمنة

9  : بعض الاغذية تبدد الدهون !

لا وجود لأيّ غذاء بذاته ليشكِّل يبدد الدهون او يشكل مضاد دهنيّ anti-grasa . بل يساهم الاستهلاك المُفرط لايّ غذاء بالسُمنة. في الواقع, كميّة الطاقة الاجماليّة المُستهلَكة يوميا من مختلف الاغذية هي التي ستفضِّل الازدياد بالوزن: وكل استهلاك مفرط سواء كان للاناناس, للخضار، للمعكرونة او الشوكولا سيحقق ازدياد بالوزن. يكون صحيحاً أن الليمون والاناناس كغذائين غنيين بالمياه والألياف: قليلي الطاقة ومُشبعين بذات الوقت لكنهما غير مُكافحين للدهون!!.

10 : شرب الماء بكثرة يساعد على التخلص من السمنة !

من المعلومات الغذائية الخاطءة الشاعة لدى الناس أن  شرب الماء  بكثر يساعد على  التخلص من السمنة  طبعا الامر لا يحتاج عناء تفكير لادراك أن لا علاقة مباشرة للماء بتبديد الدهون طالما هناك استهلاك  للمزيد من السعرات الحرارية ، و الحقيقة  أن الطريقة المثالية للتخلص من السمنة  هو التقليل من السعرات الحرارية مع النشاط البدني و تغيير العادات الغذائية.

وأترك المجال لك عزيزي القارئ  إذا لديك  معلومات شبيهة ان تضيفها بالتعليق و لك الشكر  مقدما .

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status