Show Mobile Navigation

العناصر الغذائية الاساسية للجسم و الحاجة اليومية منها

حسب خبراء التغذية فوجبات الطعام اليومية يجب ان تستوفي يوميا كل العناصر الغذائية الخمس الاساسية لجسم الانسان و هي : البروتينات و الكاربوهدرات و الاحماض الدهنية و الفيتامينات و الاملاح المعدنية ، و نقص اي عنصر من هذه العناصر الغذائية الاساسية له تاثير سلبي على صحة جسم الانسان و يتجلى هذا التأثير السلبي على جسم الانسان في اعراض سيئة يمكن ملاحظتها كالارهاق الدائم و التعب و سرعة الغضب و ضعف الذاكرة و الخمول و الشيخوخة المبكرة و ضعف الرغبة الجنسية ..الخ من الاعراض الكثيرة التي يكمن سببها في إهمال تنظيم الغذاء و سوء التغذية .
و في ما يلي العناصر الغذائية الاساسية و الاحتياجات اليومية منها :
العناصر الغذائية الاساسية للجسم  و الحاجة اليومية منها Scientific Nutrition
1ـ الكربوهيدرات :
تشتمل على السكريات و النشويات الاساسية لتوليد الطاقة و الحرارة في الجسم و من الاغذية الغنية بها نجد البطاطس و المكرونة و الخبز و الارز و المعجنات و توجد كذلك بكمية اقل في الالبان القطنيات و بعض الخضر و الفواكه ... والكربوهيدرات هي أساسية لتوليد الطاقة و الحرارة في الجسم حيث يحتاجها الجسم بكمية تقدر بحوالي 300إلى 400 جرام يوميا فقط أما بالنسبة للكمية الزائدة منها فيقوم الجسم بتخزينها على هيئة شحوم لحين الحاجة لها ويؤدي ذلك لزيادة وزن الجسم. .
2ـ البروتينات :
البروتينات هي العنصر الغذائي الاساسي لتكوين هرمونات الجسم و الانسجة العضلية و العصبية و خلايا الدم و يحتاجها جسم الانسان يوميا بحيث ان الجسم لا يقوم بتخزينها من بعص العناصر الغذائية الاخرى و توجد البروتينات بوفرة في اللحوم و الأسماك و الطيور بالإضافة إلى اللبن و الجبن و البيض وهذه تسمى بالبروتينات الكاملة لاحتوائها على جميع الاحماض الامينية . وتوجد البروتينات أيضا في الحبوب كفول الصويا و العدس و الفول السوداني وهذه تسمى البروتينات غير الكاملة لاحتوائها على بعض الاحماض الامينية فقط . ويبلغ متوسط احتياج الفرد البالغ من البروتينات يوميا في الأحوال العادية حوالي 60 إلى 70 جراما يوميا أو بصورة أدق فإنه يحتاج جراما واحدا من البروتين لكل كيلو جرام من وزن الجسم . ويزيد هذا لاحتياج قليلا خلال مرحلة المجهود العضلي او الحمل والرضاعة.
3 ـ الدهون :
الاحماض الامينية هي من العناصر الغذاية اساسية لجسم الانسان ايضا و توجد في الزبدة و في الاسماك وهي دهون حيوانية، و توجد أيضا في الدهون النباتية التي تستخلص من النباتات كزيت الزيتون او الزيوت النباتية الاخرى .
و الدهون الحيوانية إذا زادت في الجسم فهي مضرة و الحقيقة أن الجسم يحتاج للدهون بكمية بسيطة عما يتناوله معظم الناس... حيث يحتاج مابين 60 إلى 70 جرام يوميا فقط .
4 ـ الفيتامينات :
في الوقت الحاضر يوجد ثلاثة عشر نوعا من الفيتامينات معترف بها عالميا. فوجودها ضروري و هام جدا لحيوية و صحة الجسم و نقصها ينتج عنه أمراض و اعتلالات مختلفة ( أعراض نقص الفيتامينات في الجسم   ) ، و توجد الفيتامينات أساسا في الفواكه و الخضر و الالبان و مشتقاتها و هذه قائمة أهم المصادر الطبيعية للفيتامينات و الحاجة اليومية منها
5 ـ الأملاح المعدنية
الاملاح المعدية ضرورية و مهمة في فترة البلوغ لبناء الجسم كالكلسيوم والفسفور لبناء العظام و الحديد لبناء الدم ، الصوديوم و الميغنيزيوم و الزنك و النحاس و الكروم و غيرها و هي ضرورية كلها لوظائف الجسم الحيوية ، و توجد الاملاح المعدنية بوفرة في الالبان و الخضر و الفواكه المختلفة .
وأخيرا يجب مراعة كمية السعرات الحرارية و هي مقدارالطاقة التي نحتاجها من الغذاء ، وكمية السعرات التي يحتاجها الجسم تتراوح ما بين 2000 إلى 3000 سعره حرارية و هذا الاختلاف في حاجة الأجسام للسعرات الحرارية يرجع لاختلاف وزن الجسم واختلاف الأنشطة التي يقوم بها كل شخص فمثلا: يحتاج العامل اليدوي إلى سعرات حرارية أكثر مما يحتاج الموظف المكتبي و أيضا يحتاج الانسان خلال فترة البلوغ و المراهقة إلى كمية من السعرات تفوق حاجة الانسان البالغ نظرا لزيادة نمو الجسم خلال هذه المرحلة .

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status