أعراض نقص الفيتامينات في الجسم


- 19:33
أعراض نقص الفيتامين ب 12 B :
 من اعراض نقص الفيتامين ب 12في الجسم : التعب العام ، ضعف الذاكرة ، الشعور بفقدان طاقة الجسم ، ضعف العضلات ، الارتباك الذهني وضعف التركيز ، ضعف بالرؤية ، تنمل وخدر باليدين والقدمين ، ضعف الإحساس بالاطراف ، اضطرابات نفسية ، الترنح عند المشي ، فقدان الشهية ، الخرف ، نقصان الوزن ، جفاف شديد للبشرة وتغير لونها ، اصفرار لون العينين ، شعور بالكائبة والانطواء على النفس والعصبية ، تغير المزاج بسرعة ، رعشة واهتزاز بالجسم ، خروج الشعر في الوجه مناطق الجسم ، تعب بالقدمين الشديد ، الصلع عند الرجال ، الإمساك واضطربات بالمعدة وكثرة خروج الغازات منها ،تساقط الشعر من فروة الراس أيضا نقص ب 12 يلعب دورا بالاصابة بالأمراض التالية: ، عدم انتظام نبضات القلب ، ضعف المناعة ، اضطرابات النوم ، فقر الدم ، التقرحات في الفم والأسنان ، طنين الاذن ، سلس البول ، الضعف الجنسي عند الرجال ، الاكتئاب ، الاعتلال العصبي الذي يسببه السكري ، مرض الزهايمر (الخرف أو الشيخوخة) ، توقف الدورة الشهرية عند النساء ، السرطان

أعراض نقص الفيتامين آ A :
 يصاب بالعمى سنويا ما بين 250,000 إلى 500,000 طفل  بسبب نقص فيتامين A  في الجسم.  العشو أو العشى الليلي هو واحد من أول إشارات نقص فيتامين A . كان من المعروف في مصر القديمة، بأنّ العشو الليلي يمكن أن يعالج بأكل الكبد، والذي هو مصدر غني بالفيتامين، طبعا لم يعرف المصريون هذا التعليل. يساهم نقصُ فيتامين أي في عمى العين وذلك بسبب جفاف القرنية وتدمير شبكية العين والقرنية. نقص فيتامين A يقلل من القدرة على مقاومة الالتهابات. في البلدان التي تعاني من انتشار نقص الفيتامين أي يموت ملايين الأطفال سنويا بسبب مضاعفات الأمراضِ المعدية مثل الحصبة. في الأفراد الذين يعانون من نقص فيتامين A، تفقد الخلايا التي تبطن الرئتين القدرة على إزالة الكائنات الحيّة مجهرية التي تسبب المرض. هذا الأمر قد يساهم بالإصابة بذات الرئة المرتبطة بنقصِ فيتامين A. أو نقصان معدل النمو لديهم، بطئ تطور الجهاز العظمي لديهم، وتقليل فرص النجاة من الأمراض الخطيرة. النقص يمكن أن يتشكل بسبب فقدان الفيتامين A خلال الإسهال المزمن وخلال نقص الكمية التي تأخذ مع الغذاء. تستنفذ كمية الكحول التي تدخل الجسم مخازن فيتامين A. والحمية التي تحوي محتوى الكحول لا تزود الجسم بالكميات الموصّى بها من فيتامين A. وحبوب فيتامين A الإضافي قد لا تصرف للأفراد الذين يدمنون الكحول لأن أكبادهم قد تكون أكثر عرضة لإمكانية التسمم من الجرع العالية من فيتامين a. الطبيب سيحتاج لتقييم الحالة ويقرّر كمية الفيتامين الإضافي .

أعراض نقص فيتامين ك K :
نقص فيتامين ك في الجسم  يحدث عادةً  بطء تخثر الدم عند النزيف و تاخر إلتئام الجروح   وضمور الأغشية المخاطية المعوية وأمراض الصفراء والبنكرياس وعقم الأمعاء (خلوها من البكتريا المعوية) مثل حالات العلاج بالمضادات الحيوية لمدة طويلة أو في المواليد الجدد. حالات النزف عند المواليد الجدد سببها نقص فيتامين ك . أعراض نقص الفيتامينات  في الجسم

أعراض نقس فيتامين ج C :
يحدث نقص حيمين (فيتامين) ج نتيجة أمراض الأمعاء الدقيقة وإدمان الكحوليات وأحياناً التدخين والاعتماد على الأطعمة السريعة والإقلال من تناول الخضراوات والفاكهة. هذا النقص يؤدي إلى مرض البثع scurvy وهو مرتبط بالتكوين الناقص للكولاجين ويمتاز المرض بالتالي:
انتفاخ اللثة وتخلخل الأسنان وربما سقوطها والنزيف تحت الجلد وتأخر التئام الجروح وأنيميا بسيطة وضعف المناعة وقصر التنفس وآلام العظام وفي المراحل المتأخرة الصفراء وتورم عام وقلة التبول ويمكن أن توجد أمراض عصبية وحمّى وتشنجات وفي النهاية يمكن أن يؤدي إلى الموت. كان البثع حالة شائعة بين البحارة وفي الشتاء وهو يُعالج بتناول الخضراوات والفاكهة أو العلاج بفيتامين سي سواء في صورة أقراص أو حقن. هذا ويمكن أن تستمر الكمية المخزنة من فيتامين سي في الجسم لمدة 3-4 شهور قبل أن تظهر أعراض الإسقربوط.
لقد تبيّن أن المدخنين الذين يتّبعون نظام غذائي قليل الفيتامين ج هم تحت خطر أكبر للإصابة بأمراض الرئة من المدخنين الذين لديهم كمية أعلى من الفيتامين ج في الدم.

اعراض نقص فيتامين د D :
نخر الاسنان ، التهاب اللثة ، توتر الاعصاب ، هشاش العظام 

اعراض نقص فيتامين هـ E :
ضعف النمو لدى الاطفال ، الشلل ، سقوط الجنين ، عسر الولادة ، 

أعراض نقص فيتامين  ب 2 B :
أعراض النقص الشديد تظهر على شكل التهاب الحنجرة، التهاب الفم والاغشيه المخاطية والقرح الجلديه في الشفاة، فقر الدم، والاضطرابات الجلديه، احتقان الصلبة (في العين) وحساسية الضوء مع ضعف النشاط البصري. كما أن نقص الرايبوفلافين يكون مصحوباً عادةً بالبلاجرا.

اعراض نقص فيتامين ب 6 B :
نقص هذا الفيتامين فقط نادر ويحدث غالباً نتيجة نقص عام في فيتامينات بي المركبة. قد يحدث هذا النقص عند مدمني الخمور حيث يتم هضم الإيثانول (الكحول الإيثيلي الموجود في الخمور) إلى الأسيتالدهيد الذي يساعد على تحليل الفيتامين