هل يفسد السكر؟ كيفية معرفة السكر الفاسد واضراره وطريقة تخزينه


- 23:46
السكر الأبيض
هل يفسد السكر؟ كيفية معرفة السكر الفاسد واضراره والطريقة الصحيحة لتخزينه


لا بد أنك عثرت على كيس من السكر في خزانة المؤن أو خزانة المطبخ أثناء ترتيب مطبخك أو منزلك المتنقل ولا تعرف متى اشتريته وتشك في إمكانية استخدامه أم لا.

ربما سمعتم أن السكر الأبيض يدوم لفترة طويلة ولا يفسد، ولكن ما مدى صحة هذا الادعاء؟ للإجابة على هذا السؤال باختصار، يجب أن نقول إن السكر ليس له تاريخ انتهاء صلاحية حقًا ويمكن أن يظل صحيًا لعقود من الزمن، بالطبع، إذا تم تخزينه بشكل صحيح.

للتعرف على مدة صلاحية السكر تابع قراءة بقية المقال حتى تتعلم كيفية معرفة السكر الفاسد، وتعرف طريقة تخزين السكر في البيت بشكل صحيح.

هل يفسد السكر الأبيض؟

هل يفسد السكر الأبيض؟
هل يفسد السكر الأبيض؟


السكر الأبيض، مثل العسل، يدوم لفترة طويلة وإلى أجل غير مسمى تقريبًا. على الرغم من أن تاريخ "الأفضل ان يستهلك قبل" يُكتب عادةً على أكياس السكر، إلا أن السكر لا يفسد أبدًا إلا إذا دخلت إليه الرطوبة أو الحشرات.

بمعنى آخر، من الآمن استخدام كيس السكر الموجود في زاوية خزانة مطبخك لفترة طويلة. إذا رأيت فيها كتلًا صغيرة، يمكنك إزالتها بالشوكة، أما إذا كانت الكتل أكبر أو كان هناك الكثير منها، فمن الأفضل استخدام محضرة الطعام لهذا الغرض.

بشكل عام، يمكن القول أن كيس السكر المفتوح أو غير المفتوح سيبقى صحيًا لفترة غير محدودة من الوقت في مخزن المطبخ أو الخزانة إذا تمت كانت عملية التحزين بطريقة صحيحة.

كيفية تخزين السكر بالطريقة الصحيحة؟

طريقة تخزين السكر في البيت
طريقة تخزين السكر في مطبخ البيت


لتخزين السكر المحبب بالطريقة الصحيحة، عليك أن تفعل نفس الشيء مثل السكر البني أو السكر البودرة أو الزيليتول (بديل السكر)، أي وضعه في وعاء زجاجي محكم الاغلاق والاحتفاظ به في مكان بارد وجاف بعيدًا عن أي مصدر للحرارة والرطوبة.

إذا لم يتم فتح غطاء كيس السكر بعد، فضعه في مكان بعيد عن الرطوبة، خاصة في حالة الأكياس الورقية، عليك الحذر أكثر.

بمجرد فتح غطاء الكيس، فإن أفضل طريقة هي نقل السكر إلى وعاء زجاجي مغلق (بدون هواء) أو إحدى الحاويات الفاخرة التي يمكن استخدامها أيضًا كديكور للمطبخ. الحاوية المناسبة ومحكمة الإعلاق تحمي السكر من أي روائح أو حشرات.

يمكنك تخزين السكر في عبوته الأصلية ولكن عليك التأكد من عدم وصول الرطوبة والماء أو البخار إليه وعدم وجود رائحة قوية حوله.

كيفية معرفة السكر الفاسد؟

كيفية معرفة السكر الفاسد؟
كيفية معرفة السكر الفاسد؟

يمكن أن يجذب السكر الحشرات، مثل النمل والصراصير، وعندما تجد هذه المخلوقات السكر تخترقه وتموت. ولهذا السبب، إذا وجدت حشرة حية أو ميتة في السكر فمن الأفضل التخلص منه نهائيا.

بالإضافة إلى ذلك، قد ترى علامات نمو العفن أو غيرها من الكائنات الحية الدقيقة داخل حاوية السكر، وهذه علامة على اختراق الرطوبة ويجب عليك التخلص من هذا السكر لأنه فاسد. (1)

في بعض الأحيان تظهر رائحة غريبة في السكر بسبب التعرض لرائحة الأطعمة المختلفة، في هذه الحالة، على الرغم من أن السكر ربما لا يفسد، إلا أن الرائحة قد تغير من طعمه، ويجب عليك تجنب استخدامه.

أضرار السكر الأبيض

أضرار السكر الأبيض


السكر الأبيض، والمعروف أيضًا بالسكر الخالص أو السكروز، هو نوع من السكريات المكررة التي تُستخدم على نطاق واسع في الأغذية والمشروبات. 

وعلى الرغم من أن استهلاك السكر الأبيض بشكل معتدل ليس له ضرر كبير على الصحة، إلا أن استهلاكه بكميات كبيرة وبانتظام يمكن أن يتسبب في العديد من المشاكل الصحية (2). حتى أن البغض يسميه "السم الأبيض" إليك في ما يلي بعض الأضرار الشائعة للاستهلاك المفرط للسكر الأبيض:

1. زيادة في الوزن: 

تحتوي الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر عادة على سعرات حرارية فارغة، والتي يمكن أن تزيد من الوزن إذا تم تناولها بكميات كبيرة بشكل مستمر.

يساهم الاستهلاك الزائد للسكر، خاصة في المشروبات السكرية، أيضًا في زيادة الوزن عن طريق خداع جسمك لإيقاف نظام التحكم في الشهية لأن السعرات الحرارية السائلة ليست مرضية مثل السعرات الحرارية من الأطعمة الصلبة. 

يقول الدكتور فرانك هو (Dr. Frank Hu) ، أستاذ التغذية في جامعة هارفارد: 
"إن تأثير السكر الزائد على السمنة ومرض السكري موثق جيدًا، ولكن أحد المجالات التي قد تفاجئ الكثير من الرجال هو كيف يمكن أن يكون لذوقهم للسكر تأثير خطير على صحة القلب". (3)

2. ارتفاع مستوى السكر في الدم: 

يؤدي تناول السكر بكثرة إلى زيادة مستوى السكر في الدم، وهذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمشاكل صحية مثل السكري من النوع 2.

3. زيادة خطر الأمراض القلبية: 

استهلاك السكر الزائد يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

استهلاك الكثير من السكر المضاف يمكن أن يرفع ضغط الدم ويزيد  الالتهاب المزمن ، وكلاهما من المسارات المرضية لأمراض القلب. 

يقول الدكتور فرانك هو :
 “إن آثار تناول السكر المضاف – ارتفاع ضغط الدم، والالتهابات، وزيادة الوزن، والسكري، وأمراض الكبد الدهنية – كلها مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية” (4)

4. التسوس وأمراض الأسنان: 

يعتبر السكر الأبيض مصدرًا رئيسيًا للتسوس ومشاكل الأسنان الأخرى، حيث يمكن أن يسبب تكون البلاك والتآكل السني والنخر. 

5. زيادة خطر الأمراض المزمنة: 

استهلاك السكر بكميات زائدة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السمنة، وأمراض الكبد الدهنية غير الكحولية، والالتهابات المزمنة.

6. تأثير على الصحة النفسية: 

هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن استهلاك الكميات الزائدة من السكر يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الصحة النفسية وزيادة خطر الاكتئاب والقلق.

عموما، تحدث الكثير من المشكلات عندما تستهلك الكثير من  السكر المضاف، أي السكر الذي تضيفه الشركات المصنعة للأغذية إلى المنتجات مثل العصائر والحلويات لزيادة النكهة أو إطالة مدة الصلاحية.


البديل الطبيعي للسكر الأبيض

البديل الطبيعي للسكر الأبيض
البديل الطبيعي للسكر الأبيض


لتجنب أضرار السكر الأبيض، يجب تناول السكر الأبيض بحذر وبشكل معتدل، ويفضل استبداله بمصادر أخرى للسكر مثل العسل الطبيعي أو عصير الفواكه أو شراب القيقب  (Maple syrup) أو السكريات الصناعية المنخفضة السعرات مثل الستيفيا (Stevia) وهي بديل طبيعي للسكر. 

وتشمل البدائل الأخرى للسكر الأبيض:
  1. اسيسولفام البوتاسيوم (Ace-K)
  2. الأسبارتام.
  3. نيوتام.
  4. السكرين.
  5. سكرالوز.

في الولايات المتحدة، يوجد حاليًا خمسة محليات صناعية في السوق بموافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية: السكرين، والأسيسولفام، والأسبارتام، والنيوتام، والسكرالوز . المحليات الطبيعية هي بدائل السكر التي يمكن استخلاصها على هذا النحو من النباتات.
 
عموما ينبغي الحرص على تناول الأطعمة والمشروبات الطبيعية والابتعاد المشروبات المصنعة،  مثل المشروبات الغازية وعصائر النكتار، ويفضل تناول الأطعمة والعصائر المصنوعة من قبل الشخص بنفسه بحيث يتمكن من مراقبة كمية السكر المضافة إليها بدقة.