هل السكر الأبيض مضر بالصحة حقا


- 03:51
السكر الأبيض
 السكر الأبيض 

يحب معظمنا الأطعمة والمشروبات الحلوة، والمحتوية على مادة السكر الأبيض. ولكن بعد هذه الدفعة القصيرة من الحلاوة، قد تقلق بشأن تأثير السكريات والحلويات على محيط الخصر لديك وعلى صحتك العامة. 

فهل السكر الأبيض حقا مضر بالصحة؟ وهب هو سيء بالنسبة لنا فعلا؟ وماذا عن المحليات الاصطناعية أو منخفضة السعرات الحرارية؟ ما الذي تعلمه العلماء عن الأشياء الحلوة التي يأكلها ويشربها معظمنا كل يوم؟

في هذا المقال ستتعرف على فوائد وأضرار السكر الأبيض، وبدائل السكر الأبيض، وهل  يجب الامتناع عن السكر نهائيا أم لا؟ ، قراءة ممتعة:

هل السكر الأبيض مضر بالصحة؟

تحتاج أجسامنا إلى نوع واحد من السكر، يسمى الجلوكوز، للبقاء على قيد الحياة. تقول الدكتورة كريستينا روثر، طبيبة الأطفال في المعاهد الوطنية للصحة والخبيرة في المحليات: 
"الجلوكوز هو الغذاء الأول للدماغ، وهو مصدر مهم للغاية للوقود في جميع أنحاء الجسم". 

لكن ليست هناك حاجة لإضافة الجلوكوز إلى نظامك الغذائي، لأن جسمك يمكنه إنتاج الجلوكوز الذي يحتاجه عن طريق تكسير جزيئات الطعام مثل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون.

توجد بعض السكريات الطبيعية بشكل طبيعي في الأطعمة، مثل الفواكه والخضروات والحليب. يقول الدكتور أندرو بريمر، طبيب الأطفال وخبير المعاهد الوطنية للصحة في المحليات: 
"هذه إضافات صحية لنظامك الغذائي، عندما تأكل برتقالة، على سبيل المثال، فإنك تحصل على الكثير من العناصر الغذائية والألياف الغذائية إلى جانب السكريات الطبيعية."

على الرغم من أن السكر الأبيض بحد ذاته ليس سيئًا، لكن المضر بالصحة هو الإفراط في تناوله،  كما تقول الدكتورة كريستينا روثر، "يتمتع السكر بسمعة سيئة يستحقها في الغالب لأننا نستهلك الكثير منه. إنه الآن في كل طعام نأكله ".

يتفق الخبراء على أن الأمريكيين يأكلون ويشربون الكثير من السكر الأبيض، ويساهم في انتشار وباء السمنة. لا يوجد الكثير من السكر الذي نتناوله بشكل طبيعي في الطعام ولكنه يضاف أثناء المعالجة أو التحضير.

حوالي 15٪ من السعرات الحرارية في النظام الغذائي الأمريكي للبالغين تأتي من السكريات المضافة. هذا حوالي 22 ملعقة صغيرة من السكر المضاف يوميًا. 

تضاف السكريات عادة لجعل الأطعمة والمشروبات مذاقا أفضل. لكن مثل هذه الأطعمة يمكن أن تحتوي على سعرات حرارية عالية ولا تقدم أيًا من الفوائد الصحية للفواكه وغيرها من الأطعمة الحلوة بشكل طبيعي.

المشروبات المحلاة بالسكر مثل الصودا ومشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية  والمشروبات الغازية هي المصدر الرئيسي للسكريات المضافة في النظام الغذائي الأمريكي وجل بلدان العالم اليوم. 

تحتوي عصائر الفواكه  بشكل طبيعي على الكثير من السكر الطبيعي. لكن في بعض الأحيان، يتم إضافة المزيد من السكر الأبيض لجعلها أكثر حلاوة.

يقول الدكتور بريمر: "تقدم العصائر بعض الفيتامينات والمغذيات الأخرى، لكنني أعتقد أن هذه الفوائد تقابلها إلى حد كبير الآثار الضارة للكثير من السكر المضاف إليها".

بمرور الوقت، يمكن أن تؤثر المحليات الزائدة على صحتك. يقول الدكتور بريمر: "وجدت العديد من الدراسات صلة مباشرة بين الاستهلاك الزائد للسكر والسمنة ومشاكل القلب والأوعية الدموية في جميع أنحاء العالم".

كيفية استهلاك السكر دون أضرار ؟

السكر
الإفراط في تناول السكر الأبيض له أضرار على الصحة

بسبب هذه الآثار الضارة للإفراط في تناول السكر الأبيض، توصي العديد من المنظمات الصحية الأمريكيين بتقليل السكريات المضافة. لكن قد يكون من الصعب تحديد السكريات المضافة للأغذية المصنعة. 

في قائمة المكونات للأغذية، يمكن إدراجها على أنها سكروز (سكر المائدة)، محليات الذرة، شراب الذرة عالي الفركتوز، مركزات عصير الفاكهة، النكتارات، السكر الخام، شراب الشعير، شراب القيقب، محليات الفركتوز، الفركتوز السائل، العسل، دبس السكر، سكر العنب اللامائي، أو كلمات أخرى تنتهي بـ "- ose"، اللاحقة الكيميائية للسكريات. 

إذا كانت أي من هذه الكلمات من بين المكونات القليلة الأولى على ملصق الطعام، فمن المحتمل أن يكون الطعام غنيًا بالسكر. 

واحيانا يتم سرد إجمالي كمية السكر في الطعام تحت عنوان "إجمالي الكربوهيدرات" في ملصق مكونات الأغذية المصنعة.

بدائل السكر الأبيض 

يحاول الكثير من الناس تقليل السعرات الحرارية عن طريق التحول من الأطعمة المحلاة بالسكر الأبيض إلى الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مواد تحلية منخفضة السعرات أو خالية من السعرات الحرارية. 

هذه المحليات الصناعية - المعروفة أيضًا باسم بدائل السكر الأبيض - أحلى بعدة مرات من سكر المائدة، لذلك هناك حاجة لكميات أقل للحصول على نفس المستوى من الحلاوة.

لقد ناقش الناس سلامة المحليات الصناعية لعقود. حتى الآن، لم يجد الباحثون أي دليل واضح على أن أي محليات صناعية معتمدة للاستخدام في الولايات المتحدة تسبب السرطان أو مشاكل صحية خطيرة أخرى لدى البشر.

لكن هل يمكنهم المساعدة في إنقاص الوزن؟ الأدلة العلمية مختلطة. تشير بعض الدراسات إلى أن مشروبات الحمية يمكن أن تساعدك على إنقاص أرطال في المدى القصير، لكن الوزن يميل إلى الارتفاع مجددًا بمرور الوقت. 

تعمل الدكتورة روثر وغيره من الباحثين الممولين من المعاهد الوطنية للصحة الآن على فهم الآثار المعقدة التي يمكن أن تحدثها المحليات الصناعية على جسم الإنسان بشكل أفضل.

تشير الدراسات التي أجريت على القوارض وأعداد صغيرة من الناس إلى أن المحليات الصناعية يمكن أن تؤثر على ميكروبات الأمعاء الصحية التي تساعدنا على هضم الطعام. وهذا بدوره يمكن أن يغير قدرة الجسم على استخدام الجلوكوز، مما قد يؤدي بعد ذلك إلى زيادة الوزن. 

ولكن حتى يتم إجراء دراسات أكبر على الأشخاص، يظل التأثير طويل المدى لهذه المحليات على ميكروبات الأمعاء والوزن غير مؤكد.

يقول الدكتور إيفان دي أروجو Ivan de Araujo من جامعة ييل Yale University: 
"هناك الكثير من الجدل حول الآثار الصحية للمحليات الصناعية والاختلافات بين السكريات والمحليات، تشير بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن المحليات يمكن أن تنتج تأثيرات فسيولوجية. ولكن اعتمادًا على نوع القياس الذي يتم إجراؤه، بما في ذلك عند البشر، قد تكون النتائج متضاربة ".

كان الدكتور إيفان دي أروجو Ivan de Araujo وآخرون يدرسون الآثار التي قد تحدثها السكريات والمحليات منخفضة السعرات الحرارية على الدماغ. 

وجدت دراساته التي أجريت على الحيوانات أن السكر والمحليات تتفاعل بشكل مختلف في دائرة المكافأة في الدماغ، حيث يكون للسكريات تأثير أقوى وأكثر إمتاعًا.

يضيف الدكتور إيفان  دي أراوجو: 
"يبدو أن الجزء من الدماغ الذي يتوسط" لا أستطيع التوقف "عن أنواع السلوكيات حساس بشكل خاص للسكريات وغير حساس إلى حد كبير للمُحليات الصناعية. "هدفنا على المدى الطويل هو حقًا فهم ما إذا كانت السكريات أو المحليات ذات السعرات الحرارية تدفع باستمرار تناول الطعام. إذا تعرض الدماغ للكثير من السكر، فهل يتغير الدماغ في النهاية بطرق تؤدي إلى الاستهلاك المفرط؟ هذا ما نود أن نعرفه ".
تشير بعض الأبحاث إلى أن المذاق شديد الحلاوة للمُحليات الصناعية منخفضة السعرات الحرارية يمكن أن يؤدي إلى "الرغبة في الحلويات" أو تفضيل الأطعمة الحلوة. 

وهذا بدوره قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام. ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد الآثار النسبية للسعرات الحرارية مقابل المحليات التي لا تحتوي على سعرات حرارية.

 "على المدى الطويل، إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن، فأنت بحاجة إلى إنشاء نمط حياة صحي يحتوي على الأطعمة غير المصنعة، والسعرات الحرارية المعتدلة، والمزيد من التمارين". 

السكريات والأطفال

عندما يكبر الأطفال وهم يأكلون الكثير من الأطعمة الحلوة، فإنهم يميلون إلى تطوير تفضيلهم للحلويات. ولكن إذا أعطيتهم مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات في وقت مبكر من الحياة، فسوف ينالون إعجابهم بها أيضًا.

من المهم أن يقوم الآباء بتعريض الأطفال لمجموعة متنوعة من الأذواق في وقت مبكر، لكنهم يدركون أنه غالبًا ما يتطلب الأمر عدة محاولات لجعل الطفل يأكل مثل هذه الأطعمة. "لا تستسلم في وقت قريب جدا."

مفتاح الصحة الجيدة هو تناول نظام غذائي متوازن مع مجموعة متنوعة من الأطعمة وممارسة الكثير من النشاط البدني. ركز على الأطعمة الكاملة الغنية بالتغذية بدون سكريات مضافة. 

المصدر: newsinhealth