كيف تعرف الدقيق الفاسد والطريقة الصحيحة لتخزين الطحين في البيت


- 01:02
الطحين
متى يفسد الطحين؟ وما هي الطريقة الصحيحة لتخزين الدقيق في البيت


في هذا المقال ستجد الإجابة التامة عن سؤال: كيف أعرف الطحين الفاسد؟ وكذلك ستعرف متى يفسد الطحين؟ وما هي مدة صلاحية الدقيق؟ وهل يمكن استخدام الطحين المسوس.

وستتعرف أيضا على علامات تلف الدقيق، والطريقة الصحيحة لتخزين الطحين في البيت،  وأضرار ومضاعفات تناول الطحين المسوس أو الدقيق الفاسد أو القديم. ابق معنا.

يعتبر الطحين أو الدقيق من أكثر المواد الغذائية استهلاكًا على نطاق واسع في العالم، ويتم الحصول عليه عن طريق طحن الحبوب أو غيرها من المواد الغذائية ويُعرف بأنه المكون الرئيسي المستخدم في المعجنات والكعك والخبز والحلويات.

ربما يكون دقيق القمح هو أشهر أنواع الطحين وأقدمها، ولكن يوجد اليوم أنواع مختلفة من الدقيق، بما في ذلك دقيق جوز الهند، ودقيق الموز، ودقيق اللوز، وأنواع أخرى من الدقيق الخالي من الغلوتين، والتي يستخدمها الكثير من الناس لفترة طويلة بغض النظر عن تاريخ انتهاء الصلاحية في الحقيبة، ويحتفظون بها في مطبخهم المنزلي دون انتباه.

إذا كان لديك بضعة أكياس من الدقيق القديم موجودة في زاوية مطبخك ولا تعرف ماذا تفعل بها، فاستمر في القراءة مع معهد تطوير الذات لتتعرف على مدة صلاحية الدقيق وكيفية التعرف على الدقيق الفاسد في مطبخك وأضرار استخدام الدقيق منتهي الصلاحية.

متى يفسد الطحين وما هي مدة صلاحيته؟

الدقيق الطحين الأبيض
الطحين أو الدقيق مادة قابلة للتلف والفساد قبل مدة صلاحيته إذا تم تخزينه في ظروف سيئة


تؤثر العديد من العوامل على العمر الافتراضي للطحين أو الدقيق، والمدة التي يمكن استخدامه فيها قبل أن يفسد.

بشكل عام، تظل معظم أنواع الدقيق طازجة ما بين 3 و 8 أشهر بعد طحنها والاحتفاظ بها في درجة حرارة الغرفة، ومع ذلك، فإن العمر الافتراضي للدقيق يعتمد على أشياء أخرى مثل نوع الدقيق والمكونات وكيفية تخزينه.

عادةً ما يتم تصنيف الدقيق بناءً على مستوى المعالجة التي يتم إجراؤها عليه، ولهذه المعالجة وكذلك المكون الرئيسي للدقيق وأماكن  التخزين- على سبيل المثال، دقيق القمح أو دقيق الأروروت - درجة الحرارة لها تأثير كبير على مدة صلاحيته.

وهناك أنواع أخرى من الدقيق لها مدة صلاحية أطول، على سبيل المثال، يتمتع الدقيق الأبيض لجميع الأغراض بفترة صلاحية أطول من دقيق القمح الكامل نظرًا للطرق المستخدمة في معالجته.

وتجدر الإشارة إلى أنه أثناء عملية معالجة الدقيق الأبيض، يتم فصل نخالة القمح والجنين عنه ويبقى فقط السويداء النشوي، بينما يحتوي دقيق القمح الكامل على الأجزاء الثلاثة للحبوب، أي النخالة والجنين والسويداء.

بما أن النخالة والبذرة تحتويان على نسبة عالية من الدهون، فإن المنتجات التي يتم الحصول عليها من القمح الكامل تكون أكثر عرضة للتلف بسبب تعرض الدهون للضوء أو الرطوبة أو الهواء مما يغير طعمها ورائحتها عادة فتفسد.

لهذا السبب، فإن أنواع الدقيق الخالية من الغلوتين، مثل دقيق اللوز أو جوز الهند، تكون أكثر عرضة للتلف من الدقيق الأبيض بسبب ارتفاع مستوى الدهون فيها.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون الدقيق الخالي من الغلوتين لجميع الأغراض، والذي يشتمل عادةً على مزيج من عدة أنواع من الطحين مثل الجوز أو جذور بعض النباتات، أكثر عرضة للعفن من أنواع الدقيق الأخرى نظرًا لارتفاع نسبة الرطوبة فيه. أنظر أيضا: متى يفسد زيت الزيتون وما هي مدة صلاحيته.

مدة صلاحية الدقيق:

  1. مدة صلاحية الدقيق إذا تم تخزينه في درجة حرارة الغرفة هي ثلاثة أشهر.
  2. يمكن أن تدوم صلاحية الدقيق ستة أشهر إذا تم تخزينه في غرفة أكثر برودة. 
  3. في الثلاجة تدوم مدة صلاحية الطحين سنة واحدة.
  4. في الفريزر تدوم صلاحية الدقيق سنتان. 
  5. بعد لذك يصبح الدقيق منتهى الصلاحية.

يجب التخلص من أي دقيق أبيض فاسد، مثل الدقيق متعدد الأغراض أو الدقيق ذاتي الرفع، المخزن في درجة حرارة الغرفة بعد ثلاثة أشهر.

طريقة تخزين الدقيق أو الطحين في البيت

دقيق القمح اللين
معرفة طريقة تخزين الطحين في البيت أمر مهم لكل ربة بيت


تعتمد مدة صلاحية الطحين والدقيق أيضًا على كيفية وطريقة تخزينه، سواء في المطبخ أو في البيت أو في المخازن الكبيرة المخصصة لذلك.

وفقًا لنصائح الخبراء، فإن الطحين مادة يمكن تخزينها بأمان في درجة حرارة الغرفة، ولكن للحفاظ على جودة الطحين في مطبخ البيت، من الأفضل وضعه في وعاء محكم في مكان بارد وجاف وخالي من الرطوبة.

على سبيل المثال، يتراوح عمر الدقيق متعدد الأغراض من 6 إلى 8 أشهر في درجة حرارة الغرفة، وسنة واحدة في الثلاجة، وسنتان في الفريزر أو المجمد.

لتخزين الطحين لمدة طويلة، ضعه في الثلاجة أو الفريزر، ضعه في وعاء محكم الغلق مثل كيس بلاستيكي أو وعاء طعام لحمايته من الرطوبة والماء ومنع تعفنه.

فمن الأفضل أن تنقل الطحين إلى وعاء محكم الغلق كي تحميه من الروائح (يمتص الطحين الروائح) والسوائل من جدران المجمد عند التخزين طويل المدى. 

عندما تسحب الدقيق من الفريزر لاستخدامه في وصفات الطبخ، انتظر حتى يصل الطحين  إلى درجة حرارة الغرفة قبل استخدامه، فهذا سيمنع الطحين من التكتل أو الانتفاخ. أنظر أيضا: الطريقة الصحيحة لحفظ وتخزين زيت الزيتون لمدة طويلة.

مدة صلاحية الطحين في الفريزر

تدوم صلاحية الدقيق في الفريزر سنتان، بعد ذلك يصبح منتهي الصلاحية، لأن منع الطحين من التلف يعني إبقاء الزيوت الطبيعية في المنتج باردة قدر الإمكان. تمامًا مثل زجاجة الزيت المضغوط في حجرة المؤن التي يمكن أن تفسد فجأة ، يمكن للزيوت الموجودة في الدقيق أيضًا

إذا كان لديك مساحة في الفريزر الخاص بك، فقد يكون أفضل مكان لتخزين الدقيق، لأنه سيمنع أي تزنخ ، كما أن مجرد أربعة أيام في المجمد سيقتل أي آفات محتملة. 

إذا كنت لا تقوم بالكثير من الخبز يوميا، أو إذا كان لديك وصول إلى ثلاجة كبيرة الحجم، فهذا مكان رائع لتخزين الدقيق أيضا.

كيفية معرف الطحين الفاسد؟

كيفية معرف الطحين الفاسد؟


يحتوي معظم الدقيق المعبأ على تاريخ انتهاء صلاحية مطبوع على الكيس يوضح المدة التي سيبقى فيها الدقيق طازجًا، على الرغم من أن هذا الملصق ليس إلزاميًا ولا يعني تاريخ انتهاء الصلاحية أن الدقيق غير صالح للاستخدام.

أفضل طريقة للكشف عن تلف الدقيق هي تحريكه في وعاء ثم شمه. الطحين الطازج له رائحة محايدة (ليست لطيفة ولا كريهة)، لكن الطحين الفاسد له رائحة كريهة، ومذاقه قديم، متعفن أو حامض، وقد يتغير لونه أيضًا، وتلك من أهم علامات الطحين الفاسد.

إذا لامس الطحين الماء أو الرطوبة، فستظهر عليه كتل كبيرة من العفن، وفي هذه الحالة يجب عليك التخلص من العبوة بأكملها على الفور.

هناك طرق مبتكرة لتجنب إهدار الدقيق الذي لا معنى له. على سبيل المثال، بدلاً من استخدامه لخبز الكيك أو الخبز، يمكنك استخدامه لإعداد عناصر غير صالحة للأكل مثل سماد للنباتات أو عجينة لسد الفجوات أو غراء محلي الصنع.

أضرار استهلاك الطحين أو الدقيق الفاسد

الاضرار والآثار الجانبية المحتملة لاستخدام الطحين أو الدقيق منتهي الصلاحية، مؤكدة طبيا، فعندما يفسد الطحين، يتغير تركيبه الجزيئي وتتشكل فيه مركبات ضارة، ولكن وفقًا لنتائج بعض الدراسات، لا يبدو أن استهلاك الدقيق التالف بوقت قليل ضارًا بشكل خاص بالإنسان، على الرغم من تأثيره السلبي على طعم الحلويات والكعك والخبز.

هل يمكن استخدام الطحين المسوس

حشرات الطحين
حشرات الطحين

بالإضافة إلى مذاقه غير اللائق، فإن الطحين المسوس بسبب دود الطحين أو حشرات الطحين، أو المتعفن، قد يكون ضارًا أيضًا بالصحة، على الرغم من أن جميع أنواع العفن ليست خطيرة، إلا أن بعضها ينتج مواد كيميائية تسمى السموم الفطرية، والتي تسبب الإسهال والقيء، اعتمادًا على الكمية والمدة. 

لكن ماذا يحدث إذا أكلت  الطحين للمسوس عن طريق الخطأ؟ فهل هو ضارة؟ إذا أكلت الدقيق مع السوس عدد قليل من المرات فمن غير المحتمل أن يؤذيك، لذلك لا تقلق إذا كنت قد استخدمت الطحين الملوث مسبقًا. إذا كنت تستخدم منتجات الدقيق المسوس في الخبز، فإن درجات الحرارة المرتفعة ستساعد في جعل الطحين آمنًا للأكل نسبيا. لهذا كن مطمئنًا أنه لن يقتلك.

لكن عند استخدام الطحين المسوس لمدة طويلة، شهور وسنوات، قد يترافق ذلك مع أمراض أكثر خطورة مثل أمراض الجهاز الهضمي وأمراض الكبد، لهذا ينصح بعدم استهلاك الطحين الفاسد والمتعفن والمسوس خصوصا الذي تغير لونه وطعمه ورائحته بشكل قوي.