متى يفسد زيت الزيتون وما هي مدة صلاحيته


- 10:01
مدة صلاحية زيت الزيتون
ما هي مدة صلاحية زيت الزيتون


في هذا الموضوع ستتعرف على مدة صلاحية زيت الزيتون وأيضا على علامات تلف زيت الزيتون، وكذلك العمر الافتراضي لزيت الزيتون، و كيف تحافظ عليه والطريقة الصحيحة لتخزينه، وكيف تعرف ان زيت الزيتون فاسد، وكيفية الكشف عن زيت الزيتون الفاسد.

ربما حدث لك ذلك، من وقت لآخر، عندما تكون مشغولاً بتنظيف المطبخ والمكان الذي تخزن فيه زيوتك النباتية، تكون قد صادفت زجاجات تحتوي على زيت زيتون اشتريته منذ فترة طويلة ولكنك لم تستخدمه و لا تدري ماذا تفعل به.!

هل يفسد زيت الزيتون؟

من الأمور التي يسألها الكثير من الناس، وخاصة ربات البيوت، عن زيت الزيتون هو العمر الافتراضي لزيت الزيتون، ما هي مدة صلاحية زيت الزيتون؟ هل يفسد هذا الزيت على الإطلاق؟ هل يجب التخلص منه بعد تاريخ انتهاء الصلاحية أم يمكننا استخدام هذا الزيت؟

نعم زيت الزيتون يفسد بعد زمن معين مثل كل الاغذية النباتية الاخرى، وفيما يلي نتحدث عن العمر الافتراضي لزيت الزيتون وعلامات تدهوره وفساده، ونجيب على الأسئلة أعلاه. تابع القراءة.

العمر الافتراضي لزيت الزيتون

من الناحية النباتية، يعتبر الزيتون ثمارًا، كما تعلم، تتمتع الفاكهة بفترة صلاحية معينة وبعد فترة من الوقت تفسد، وهذا ينطبق أيضًا على زيت الزيتون، وقد يأتي وقت لا يعود فيه الزيت المفضل لديك. ويفقد طعمه السابق الرائع وسوف يفسد.

مدة صلاحية زيت الزيتون

معظم أنواع زيت الزيتون لها مدة صلاحية تتراوح من 18 إلى 24 شهرًا بعد التعبئة، وهذه الفترة حوالي 12 إلى 18 شهرًا لزيت الزيتون البكر الممتاز، وهو أقل معالجة من زيت الزيتون العادي.

بعد هذا الوقت، من المحتمل أن يكون طعم زيت الزيتون مرًا أو حارًا ولا ينصح باستخدامه في الطهي.

تحتوي العديد من زيوت الزيتون على تاريخ تعبئة أو تاريخ انتهاء صلاحية، ولكن إذا لم يكن هناك تاريخ على ملصق الزيت، فمن الأفضل كتابة تاريخ الشراء بنفسك، وبهذه الطريقة ستعرف على الأقل منذ متى اشتريته.

كيفية تخزين زيت الزيتون؟

يجب تخزين زيت الزيتون في مكان بارد ومظلم - مثل مخزن به باب أو خزانة أو ثلاجة.

ضع في اعتبارك أنه إذا قمت بتخزينها في الثلاجة ، فقد تبدو غائمة بعض الشيء. هذا رد فعل طبيعي لدرجات الحرارة المنخفضة ولا يشير إلى أن زيت الزيتون قد تفسد.

بشكل عام ، من المفيد أيضًا أن تكون الزجاجة مصنوعة من زجاج داكن ، مثل الأخضر الداكن أو الكهرماني ، حيث يمكن أن يساعد ذلك في حجب الضوء ، مما يعزز الأكسدة. قد يكون هذا شيئًا يجب مراقبته عندما تريد شراء أو تخزين زيت الزيتون بالطريقة الصحيحة.

الأكسدة هي عملية خلوية يمكن أن تحفز تلف زيت الزيتون، ويمكنها تسريع تكسير جزيئات الدهون. إلى جانب الضوء ، يمكن أيضًا أكسدة زيت الزيتون عن طريق ملامسته للأكسجين أو التعرض للحرارة .

هذا هو السبب في أن المكان البارد والمظلم مثالي لتخزين زيت الزيتون - وتأكد من تغطيته بشكل صحيح بمجرد فتحه.

أخيرًا، إذا كان زيت الزيتون الخاص بك معبأً في حاوية بلاستيكية من البولي إيثيلين وتخطط للاحتفاظ به لفترة من الوقت، فقد يكون من الحكمة نقله إلى وعاء زجاجي داكن . إنها تحافظ على زيت الزيتون بشكل أفضل .