كيفية معرفة زيت الزيتون الفاسد؟


- 09:55
كيفية معرفة زيت الزيتون الفاسد؟
كيفية معرفة زيت الزيتون الفاسد؟


أحيانا قد يجعلك تنظيف مطبخك قلقًا بشأن زجاجات زيت الزيتون الفاخرة المتجمعة في الزاوية. 

وقد تتساءل عما إذا كان زيت الزيتون فاسدًا  أو إذا كان بإمكانك الاحتفاظ به إلى أجل اخر للاستهلاك الشخصي.

في الواقع ، على الرغم من أن زيت الزيتون يستمر صالحا للاستهلاك لفترة معينة، إلا أن زيت الزيتون تنتهي صلاحيته ويفسد مع مرور الوقت.

تستكشف هذه المقالة العمر الافتراضي لزيت الزيتون، وكذلك كيفية معرفة زيت الزيتون الفاسد. قراءة مفيدة وممتعة:

كيفية معرفة زيت الزيتون الفاسد؟

أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان زيت الزيتون سيئًا وفاسدًا هي تذوقه. لا تقلق! لن يجعلك هذا مريضا.

إذا كان طعم زيت الزيتون مرًا أو حامضًا أو قديمًا، أو بدلًا من طعمه الأصلي الفاكهي والواضح، تشعر بطعم غريب مثل طعم الخميرة أو العجين أو الصمغ، عندها  يكون هذا الزيت فاسدًا.

العمر الإفتراضي لزيت الزيتون

تدوم مدة صلاحية معظم أنواع زيت الزيتون من 18 إلى 24 شهرًا من وقت تعبئتها. تكون زيوت الزيتون البكر الممتازة أقل معالجة وعادة ما تدوم قليلاً، حوالي 12-18 شهرًا من وقت تعبئتها.

تشير بعض زجاجات زيت الزيتون إلى تاريخ التعبئة أو التاريخ الأفضل. إذا كنت لا ترى هذه ، فقد يكون من الجيد وضع علامة على الزجاجات الخاصة بك مع تاريخ الشراء. يمكن أن يساعدك ذلك في معرفة المدة التي قضاها في مخزنك.

هل تناول زيت الزيتون الفاسد يضر بالصحة؟

إن تناول زيت الزيتون الفاسد حديثا لا يسبب المرض، ولكن إذا كنت تستخدمه في الطهي، فمن المحتمل أن يعطي الطعام طعمًا ورائحة غريبة وغير سارة.

بالإضافة إلى ذلك، نستهلك جميعًا زيت الزيتون لما له من فوائد صحية عديدة، بينما يفقد زيت الزيتون الفاسد بعضًا من خصائصه المضادة للأكسدة القوية بسبب الأكسدة، لأنه أثناء أكسدة الجزيئات المحتوية على الأكسجين، فإنه يخلق تفاعلًا متسلسلًا. التفاعلات الكيميائية ومضادات الأكسدة للزيت.

لذلك، للاستفادة من مضادات الأكسدة في زيت الزيتون قدر الإمكان، يوصى بتناوله طازجًا وجديدًا.

طريقة تخزين زيت الزيتون في البيت

طريقة تخزين زيت الزيتون
طريقة تخزين زيت الزيتون في زجاجة كهرمانية


قم بتخزين زيت الزيتون في مكان بارد ومظلم مثل داخل الخزانة أو داخل الثلاجة أو في منزل مغلق.

لاحظ أن الاحتفاظ بزيت الزيتون في الثلاجة قد يتسبب في أن يصبح الزيت ضبابيًا أو معكرًا، وهذا نتيجة تفاعل الزيت الطبيعي مع درجات الحرارة المنخفضة ولا يعني أن الزيت قد تلف.

لمنع الأكسدة، يوصى بتخزين الزيت في عبوات زجاجية داكنة، مثل الأخضر الداكن أو كهرمانية مثل لون العنبر الغامق، لحمايته من الضوء، وهو أحد العوامل التي تؤدي إلى تفاقم الأكسدة.

الأكسدة هي عملية خلوية يمكن أن تزيد من معدل تكسير جزيئات الدهون في زيت الزيتون وتقليل مدة صلاحيتها. بالإضافة إلى الضوء، يمكن أن تتسبب عوامل أخرى مثل ملامسة الأكسجين أو التعرض للحرارة في أكسدة الزيت.

لهذا السبب، قيل أن أفضل حالة لتخزين زيت الزيتون هي مكان بارد ومظلم، يوصى بإغلاق الزجاجة وتغطيتها دائمًا بعد فتحها لأول مرة.

إذا كان زيت الزيتون الذي تم شراؤه معبأ في وعاء بلاستيكي من البولي إيثيلين وكنت تخطط للحصول عليه لفترة من الوقت، فمن الأفضل نقل الزيت إلى زجاجة داكنة أو عبوات من الزجاج أو الخزف.

إذا كنت لا تستخدم زيت الزيتون لأغراض الطهي، فابحث عن زجاجات صغيرة عند الشراء.