أنواع زيت الزيتون حسب الجودة


- 13:42
ينقسم زيت الزيتون الطبيعي الى عدة أنواع مختلفة حسب وقت جني الزيتون  ودرجة نضج الثمار وطرق استخراج و خزن الزيتون، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال لون زيت الزيتون ومذاقه. وينعكس ذلك على جودته وقيمته الغذائية وسعره أيضا.

فماهي مختلف أنواع زيت الزيتون ؟

أنواع زيت الزيتون:

أنواع زيت الزيتون
أنواع زيت الزيتون

لأسباب عديدة، زيت الزيتون مفيد لصحتك. إنه يحسن الجهاز الهضمي، ويمنع السرطان، ويقلل من الالتهابات، ويرطب الشعر، وما إلى ذلك، ومع ذلك، فأنت بحاجة إلى معرفة أن أنواعًا معينة من الزيتون تؤدي وظائف محددة. قبل أن تندفع إلى السوق لشراء زجاجة من الزيت، يجب أن تعرف عن هذه الأنواع. 

في ما يلي أهم أنواع زيت الزيتون بالترتيب من الأعلى جودة الى الأقل جودة: 

1. زيت الزيتون البكر الممتاز Extra virgin oil :

يعتبر أجود أنوع زيت الزيتون والأعلى سعرا، ينتج من أول عصرة لزيت الزيتون، نسبة الحموضة به أقل من 1 بالمائة وكلما قلت نسبة الحموضة زادت جودة الزيت.

 لذلك فإن هذا النوع هو أفضل أنواع زيت الزيتون، يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية والأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين E. إقرأ أيضا: فوائد زيت الزيتون.

 وهذا النوع من زيت الزيتون هو ذو مذاق طيب لذلك يمكن إستخدامه في إعداد جميع أنواع الطعام، لكن يجب الحذر من إستخدامه عند درجات حرارة مرتفعة كما في القلي لأن درجات الحرارة المرتفعة تفقد زيت الزيتون فوائده الصحية.

2. زيت الزيتون البكر Virgin oil :

يحضر هذا النوع بنفس طريقة زيت الزيتون البكر الممتاز، ولكنه يختلف عنه في إرتفاع نسبة الحموضة به مما يجعله أقل جودة من النوع السابق، حيث تصل الحموضة فيه إلى 2 بالمائة، مما يؤثر على طعمه ورائحته وفوائده الصحية، و لذلك فهو أقل في السعر من النوع الأول.

3. زيت الزيتون المكرر  Refined Olive Oil:

يأتي هذا النوع في المرتبة الثالثة من حيث الجودة، بعد النوعين السابقين، وهو بذلك أقل سعرمنهما،  يتم تصنيع هذا النوع من زيت الزيتون من خلال تكرير الزيتون وتعرضه للحرارة ممت يؤثر على مذاقه ورائحته وفوائده الصحية.

 وقد تلجأ بعض الشركات المصنعة إلى إضافة كميات من زيت البكر إلى هذا النوع لجعله أكثر إستساغة، هذا النوع من زيت الزيتون يمكن إستخدامه في طهي الطعام لأنه يتحمّل درجات الحرارة المرتفعة نوعا ما.

4. زيت الزيتون النقي: Pure Olive Oil

على الرغم من أن الاسم يوحي بوضوح أنه نقي، إلا أن هذا النوع من الزيت ليس نقيًا على الإطلاق. في الواقع ، إنه مزيج من زيت الزيتون من النوع البكر الممتاز أو البكر مع شكل مكرر من زيت الزيتون. 

غالبًا ما تُستخدم طريقة المزج عندما لا تكون جودة الاستخراج جيدة كما هو متوقع. من أجل تحسين الجودة ، يجب مزج الزيت المكرر بنوع أفضل، إما زيت زيتون بكر ممتاز أو نوع بكر. سيعطي الزيت المضاف كمية أكبر من فيتامين هـ ونكهة أفضل.

5. زيت تفل الزيتون: Pomace olive oil :

هذا النوع من زيت الزيتون يعتبر من أقل الأنواع جودة، لذا سعره منخفض يصل إلى نصف سعر الأنواع السابقة، ويتم تصنيعه من خلال بواقي الزيتون (تفل الزيتون) المتبقي من تصنيع الأنواع السابقة من زيت الزيتون.

ملاحظة مهمة :

الصورة أعلاه  توضح مدى اختلاف أنواع زيت الزيتون، واختلاف لون زيت الزيتون هو ناتج عن عدة عوامل ، منها الصنف، ودرجة النضج ، وطريقة الاستخراج،  ومدة خزن الزيتون.


المراجع: Types of Olive Oils