الطريقة الصحيحة لحفظ وتخزين زيت الزيتون لمدة طويلة

الطريقة الصحيحة لحفظ وتخزين زيت الزيتون لمدة طويلة


- 15:16

يعتبر زيت الزيتون olive oil من أكثر زيوت الطهي استخدامًا في العالم ، ولكن تخزين والحفاظ على هذا الزيت الجميل أصبح مصدر قلق لكثير من الناس ، وخاصة السيدات وربات البيوت.

لحسن الحظ ، فإن زيت الزيتون غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة ، لذلك يمكن استخدامه لفترة طويلة إذا تم صيانته والالتزام بالطريقة الصحيحة لحفظ وتخزين زيت الزيتون بشكل صحيح .

الطريقة الصحيحة لحفظ وتخزين زيت الزيتون لمدة طويلة


1. لا تعرض زيت الزيتون للضوء

ضوء الشمس يؤثر في تكوين زيت الزيتون ويقلل من جودته ، لذلك يجب تخزين زيت الزيتون بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة، ويفضل أن يكون ذلك في خزانة مظلمة ، ولا يترك وراءه نافذة.

لتخزين زيت الزيتون ، استخدم حاويات مصنوعة من الفخار او الفولاذ المقاوم للصدأ أو زجاجات زجاجية داكنة. إذا لم يكن لديك الحاوية المناسبة ، فقم بتغطية الزجاجة بورق الألمنيوم لحماية الزيت من الضوء.

تجنب حفظ او شراء زيت الزيتون في أوعية بلاستيكية، ولكن إذا كنت تخطط لأي سبب من الأسباب لشراء زيت الزيتون في زجاجات لا تحتوي على الميزات المذكورة أعلاه ، فحاول تخزين الزجاجات في مكان لا يوجد يصله الضوء المباشر.

2. حفظ زيت الزيتون بعيدا عن الحرارة

احتفظ بزيت الزيتون في الهواء البارد ، ودرجة الحرارة المثلى لتخزين زيت الزيتون هي 14 درجة مئوية ، على الرغم من أن درجة حرارة تصل إلى 21 درجة مئوية لا تشكل عادة مشكلة على جودة هذا زيت الزيتون.

أفضل مكان لتخزين زيت الزيتون هو في مكان بارد ومظلم في مخزن منزلك ، ويمكن أيضًا تخزينه في الثلاجة عند درجة الحرارة المطلوبة.

في المناطق ذات المناخات الحارة والرطبة وعادة ما تكون درجة الحرارة حوالي 27 درجة مئوية أو أكثر دفئا ، من الضروري الحفاظ على زيت الزيتون في الثلاجة ، مما يسبب تجمد الزيت وبالتالي قبل استخدم يجب أن تبقى في درجة حرارة الغرفة حتى التحلل . إقرأ أيضا: القيمة الغذائية و الفوائد الصحية الهامة لزيت الزيتون الطبيعي.

3. غلق اوعية زيت الزيتون باحكام كي لا يتسرب الهواء اليه

يقلل الهواء المحيط من جودة زيت الزيتون ، لذا أغلق الغطاء بإحكام قدر الإمكان حتى لا يدخل الهواء الزجاجة.

إذا كنت قد اشتريت زيت الزيتون بكميات كبيرة ، فقم أولاً بنقله إلى زجاجة صغيرة مناسبة وغلقها باحكام . تأكد من إغلاق غطاء الطبق جيدا، ثم الاحتفاظ بالزجاجات في مكان مظلم بارد لاستخدامه لاحقًا.

أيضا تشديد غطاء زجاجة بعد كل استخدام. لضمان الإغلاق التام ، يمكنك أولاً وضع ورقة بلاستيكية شفافة  على الزجاجة قبل شد الغطاء باحكام.

4. لا تستخدم حاويات النحاس أو الحديد للتخزين

يعد النحاس والحديد معادن تفاعلية ويجب عدم استخدامها لتخزين زيت الزيتون لأنها تسبب تفاعلات كيميائية غير مرغوب فيها في الزيت وتقلل من جودته.

5. ماهي اقصى مدة للاحتفاظ بزيت الزيتون؟

يعد الزمن الطويل أحد أكبر اعداء زيت الزيتون، فمن الأفضل استهلاك زيت الزيتون في أسرع وقت ممكن في غضون 6 أشهر الى سنة واحدة بعد الانتاج.

عند شراء زيت الزيتون ، ضع في اعتبارك تاريخ حصاد الزيتون ، وهو أمر مهم لأنه إذا لم يكن تاريخ الحصاد مدرجًا في الزجاجة ، فقد يتجاوز عمر زيت الزيتون الذي اشتريته سنتان.