اين يقع مثلث برمودا ولماذا سمي بمثلث الشيطان وهل هو حقيقي


- 08:57
اين يقع مثلث برمودا ولماذا سمي بمثلث الشيطان وهل هو حقيقي
اين يقع مثلث برمودا ولماذا سمي بمثلث الشيطان وهل هو حقيقي

مثلث برمودا، المعروف أيضًا باسم مثلث الشيطان (Devil's Triangle)، هو اسم منطقة بحرية محددة بشكل فضفاض في الجزء الغربي من شمال المحيط الأطلسي، وتحاك حولها العديد من الاساطير والخرافات، حيث يقال إن عددًا من الطائرات والسفن قد اختفى في ظل ظروف غامضة بتلك المنطقة. 

ظهرت فكرة أن السفن والطائرات معرضة بشكل فريد للاختفاء الغامض بالمنطقة في منتصف القرن العشرين، لكن معظم المصادر العلمية ذات السمعة الموثوقة ترفض فكرة وجود أي لغز غامض بالمنطقة.

إليك في هذا المقال شرح أين يقع مثلث برمودا على الخريطة؟ ولماذا سمي بمثلث الشيطان؟ وهل هو حقيقي أم أسطورة؟ لماذا مثلث برمودا خطير؟ وما هي قصته الحقيقية بالصور، ومعلومات مهمة عن مثلث برمودا، قراءة ممتعة:

اين يقع مثلث برمودا؟

مثلث برمودا
مثلث برمودا


مثلث برمودا (Bermuda Triangle) هو منطقة بحرية على شكل مثلث تقع في غرب المحيط الأطلسي قرب ساحل شرق الولايات المتحدة. تتكون حدود المثلث من ثلاث نقاط هي جزر برمودا، ميامي في فلوريدا، وبورتوريكو في الكاريبي. 

حددت مقالة كتبها الصحفي جاديس أرغوسي حدود المثلث، معتبرة رؤوسه مثل ميامي ؛ سان خوان، بورتوريكو ؛ وبرمودا . ولم يتبع الكتاب اللاحقون هذا التعريف بالضرورة. (1)

 أعطى بعض الكتاب حدودًا ورؤوسًا مختلفة للمثلث، حيث تراوحت المساحة الإجمالية من 1،300،000 إلى 3،900،000 كم 2 (500،000 إلى 1،510،000 ميل مربع).  "في الواقع، قام بعض الكتاب بتمديدها حتى الساحل الأيرلندي."  وبالتالي، فإن تحديد الحوادث التي وقعت داخل المثلث يعتمد على الكاتب الذي أبلغ عنها.

أين يقع مثلث برمودا في الخريطة

خريطة مثلث برمودا
خريطة مثلث برمودا

توضح هذه الصورة أين يقع مثلث برمودا على الخريطة وحدوه المزعومة. ويمكن الاطلاع عليه على خرائط جوجل على الرابط التالي: google/maps/Bermuda-Triangle

لماذا مثلث برمودا خطير؟

لماذا مثلث برمودا خطير
لماذا مثلث برمودا خطير


وفقًا للأسطورة والتقارير غير الموثوقة، يُزعم أن المثلث برمودا يمتلك قوة خارقة وتقع فيه ظواهر غامضة واختفاء غير مفسر للسفن والطائرات في المنطقة. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن العديد من الحقائق العلمية لا تدعم وجود ظواهر غامضة خارقة في مثلث برمودا. رغم وجود مزاعم أخرى تتحدث عن الفجوة الزمنية في مثلث برمودا.

لماذا سمي مثلث برمودا بهذا الاسم؟

مثلث برمودا سُمي بهذا الاسم نسبةً إلى جزر برمودا التي تقع في قلب هذه المنطقة. جزر برمودا هي مجموعة من الجزر البركانية التابعة لبريطانيا، وتقع في المحيط الأطلسي على بعد حوالي 965 كيلومترًا شمال شرق فلوريدا، الولايات المتحدة. 

وعلى الرغم من أن جزر برمودا تقع خارج حدود المثلث الذي يشتهر بالأسطورة، إلا أنها تعتبر جزءًا من المنطقة التي ترتبط بظواهر غامضة واختفاءات مزعومة.

لماذا سمي مثلث برمودا بمثلث الشيطان؟

مثلث الشيطان
لماذا سمي مثلث برمودا بمثلث الشيطان؟


يصف بعض الناس مثلث برمودا بـ"مثلث الشيطان". وهذا الاسم قد يكون مشتقًا من الأساطير والقصص الغامضة المتعلقة بمثلث برمودا والتي تشير إلى وجود ظواهر غريبة واختفاء غامض للسفن والطائرات في المنطقة. 

يجب ملاحظة أنه لا يوجد دليل علمي قوي يثبت وجود ظواهر خارقة في مثلث برمودا. ولا يوجد اي إشارة الى وجود مثلث برمودا في القران كما يزعم البعض.

حوادث غامضة وقعت في مثلث برمودا

حوادث غامضة وقعت في مثلث برمودا
حوادث غامضة وقعت في مثلث برمودا


تُعزى الأسطورة حول مثلث برمودا إلى حوادث مشهورة وغامضة حدثت في المنطقة، مثل اختفاء الطائرة "الرحلة 19" في عام 1945 واختفاء سفن بالمنطقة في السنوات اللاحقة. 

وفي يوم 3 يوليو سنة 1947، تحطمت طائرة دوغلاس سي 54 قبالة ساحل فلوريدا بعد أن فقد الطيار السيطرة في الاضطرابات. (2)

وقد ظهر أول اقتراح بحالات اختفاء غير عادية في منطقة برمودا في 17 سبتمبر 1950، في مقال نُشر في صحيفة ميامي هيرالد  (The Miami Herald)  بقلم إدوارد فان وينكل جونز. (3)

بعد ذلك بعامين، نشرت مجلة Fate "لغز البحر عند بابنا الخلفي"، مقالًا قصيرًا بقلم جورج ساند يغطي فقدان العديد من الطائرات والسفن، بما في ذلك خسارة الرحلة 19، وهي مجموعة من خمس قاذفات طوربيد تابعة للبحرية الأمريكية من طراز Grumman TBM Avenger في مهمة تدريبية. 

كانت مقالة ساند هي الأولى التي حددت المنطقة المثلثية المألوفة الآن حيث حدثت الخسائر، بالإضافة إلى أول مقال يشير إلى عنصر خارق للطبيعة في حادثة الرحلة 19. 

سيتم تغطية الرحلة 19 وحدها مرة أخرى في عدد أبريل 1962 من مجلة American Legion  في ذلك، كتب المؤلف ألان دبليو إيكرت أن قائد الرحلة قد سمع وهو يقول، "نحن ندخل المياه البيضاء، لا شيء يبدو على ما يرام. لا نعرف أين نحن، الماء أخضر، وليس أبيض." وكتب أيضًا أن المسؤولين في مجلس التحقيق التابع للبحرية ذكروا أن الطائرات "انطلقت إلى المريخ". 

في فبراير 1964، كتب فينسينت جاديس مقالاً بعنوان "مثلث برمودا القاتل" في مجلة (Pulp magazine) يقول إن الرحلة 19 وحالات الاختفاء الأخرى كانت جزءًا من نمط من الأحداث الغريبة في المنطقة.

 وقد أدى التكرار المستمر لهذه الحوادث إلى تكوين صورة غامضة حول المثلث وتسميته بمثلث برمودا.

قصة الناجي الوحيد من مثلث برمودا

قصة الناجي الوحيد من مثلث برمودا


لا يوجد سجل موثوق أو قصة رسمية عن "الناجي الوحيد" من مثلث برمودا. الأسطورة حول مثلث برمودا تتضمن العديد من الحكايات والقصص غير المؤكدة والمبالغ فيها، ولم يتم توثيقها بشكل دقيق.

معظم الحوادث التي يتم تنسيبها إلى مثلث برمودا قد تم تفسيرها علميًا بطرق مختلفة، مثل الظروف الجوية العاتية، وتيارات المحيط القوية، والأمواج الهائجة، والأخطاء البشرية. وعلى الرغم من وجود حوادث حقيقية ومأساوية في المنطقة، إلا أنه لم يتم تسجيل أي حالات اختفاء جماعية غامضة في المثلث برمودا.

لذلك، يجب أخذ القصص المروجة عن "الناجي الوحيد" من مثلث برمودا بروح الحذر والشك، والاعتماد على المعلومات العلمية والحقائق الموثوقة.

قصة مثلث برمودا الحقيقية بالصور

قصة مثلث برمودا الحقيقية
قصة مثلث برمودا الحقيقية


أكد الاستاد لاري كوش  الباحث في جامعة ولاية أريزونا، ومؤلف كتاب لغز مثلث برمودا: محلول (1975)، بأن العديد من الادعاءات حول مثلث برمودا مبالغ فيها أو مشكوك فيها أو لا يمكن التحقق منها. 

كشفت أبحاث Kusche عن عدم الدقة والتناقض بين روايات عن بعض الحوادث الغامضة المزومة وبيانات شهود العيان والمشاركين وغيرهم من المتورطين في الحوادث الأولية. لاحظ لاري كوش الحالات التي لم يتم الإبلاغ فيها عن المعلومات ذات الصلة، مثل اختفاء رجل اليخوت حول العالم دونالد كروهورست، والذي قدمه بيرلتز باعتباره لغزًا، على الرغم من الأدلة الواضحة على عكس ذلك. 

مثال آخر هو ناقلة الخامات التي روى بيرلتز أنها فقدت دون أن تترك أثراً لثلاثة أيام خارج المحيط الأطلسي عندما فقد ثلاثة أيام من ميناء يحمل نفس الاسم في المحيط الهادئ . جادل كوش أيضًا بأن نسبة كبيرة من الحوادث التي أثارت مزاعم التأثير الغامض للمثلث حدثت بالفعل خارج المنطقة. غالبًا ما كان بحثه بسيطًا: كان يراجع الصحف القديمة لتواريخ الحوادث المبلغ عنها ويعثر على تقارير عن الأحداث ذات الصلة المحتملة مثل الطقس غير المعتاد، والتي لم يتم ذكرها مطلقًا في قصص الاختفاء.

استنتج لاري كوش أن:

  • لم يكن عدد السفن والطائرات المبلغ عنها في عداد المفقودين في المنطقة أكبر بكثير، من الناحية النسبية، من أي جزء آخر من المحيط.
  • في منطقة يتردد عليها الأعاصير المدارية، لم يكن عدد حالات الاختفاء التي حدثت، في الغالب، غير متناسب أو غير مرجح أو غامض.
  • علاوة على ذلك، غالبًا ما يفشل بيرلتز وغيره من الكتاب في ذكر مثل هذه العواصف أو حتى تصوير الاختفاء على أنه حدث في ظروف هادئة عندما تتعارض سجلات الأرصاد الجوية مع ذلك بوضوح.
  • الأرقام نفسها قد تم تضخيمها من خلال البحث القذر. على سبيل المثال، سيتم الإبلاغ عن اختفاء قارب، لكن عودته النهائية (إذا تأخرت) قد لا تكون كذلك.
  • في الواقع، لم تحدث بعض حالات الاختفاء. وقيل إن حادث تحطم طائرة وقع في عام 1937، قبالة شاطئ دايتونا بولاية فلوريدا، أمام مئات الشهود. 
  • أسطورة مثلث برمودا هي لغز مصطنع، استمر به الكتاب الذين استخدموا، عن قصد أو بدون قصد، المفاهيم الخاطئة، والتفكير الخاطئ، والإثارة.
  • في دراسة أجريت عام 2013، حدد الصندوق العالمي للطبيعة أخطر 10 مياه في العالم للشحن، لكن مثلث برمودا لم يكن من بينها. 

هل مثلث برمودا حقيقي؟

مثلث برمودا هو مصطلح يُستخدم لوصف منطقة جغرافية في المحيط الأطلسي قرب ساحل شرق الولايات المتحدة. وجود المثلث برمودا نفسه كمساحة بحرية محقق، إذ يمكن تحديده بواسطة ثلاث نقاط هي جزر برمودا، ميامي في فلوريدا، وبورتوريكو في الكاريبي. لكن كل ما يحاك حوله من مزاعم خارقة وظواهر غامضة تبقى مجرد أساطير ومبالغات.

ومع ذلك، يجب أن نفهم أن الأسطورة المحيطة بمثلث برمودا تتعلق بالظواهر الغامضة والاختفاءات المزعومة التي يُزعم أنها تحدث في المنطقة. وعلى الرغم من أن هناك تقارير عن حوادث حقيقية قد حدثت في المنطقة، إلا أن الأدلة العلمية لا تدعم وجود أي ظواهر خارقة أو غامضة فوق الطبيعة في المثلث برمودا.

بالتالي، يُعتبر مثلث برمودا حقيقيًا من حيث وجود المنطقة الجغرافية، ولكن الأساطير والقصص المحيطة به تعد موضوعًا مثيرًا للجدل وتختلف وفقًا للمعتقدات والتفسيرات المختلفة.

حقيقة مثلث برمودا