معلومات مهمة لأصحاب السيارات يجب معرفتها للحفاظ على المحرك


- 00:08
معلومات مهمة لأصحاب السيارات
معلومات مهمة لأصحاب السيارات يجب معرفتها للحفاظ على المحرك 


هذه مجموعة من المعلومات المهمة عن السيارات وكيفية الحفاظ عليها من الأعطال المحتملة، و يجب على صاحب كل سيارة معرفتها للحفاظ على محرك سيارته أطول فترة ممكنة بدون أعطال.

وهي عبارة عن مجموعة من الأسئلة الدقيقة وأجوبة الصحيحة حول أهم الأمور التي يجب معرفتها عن السيارة وكيفية التعامل معها، وذلك لتفادي الأعطال الأكثر شيوعا في السيارات.

ما الذي يضر محرك السيارة؟

القيادة بسرعة مرتفعة للغاية تكون ثقيلة جدًا على المحرك. كلما زادت السرعة كلما أصبح المحرك أكثر سخونة وكلما كان الزيت أرق بفعل الحرارة المرتفعة. وإذا أصبح زيت المحرك رقيقًا جدًا، فلن تكون أجزاء المحرك الداخلية مشحمة بشكل جيد مما يؤدي الى تآكلها. وبالتالي، فإن القيادة بأقصى سرعة ستؤدي إلى تآكل داخلي للمحرك مع الوقت.

وكذلك اهمال تغيير زيت المحرك في الوقت المناسب، وتجاهل تغيير فيلترات الزيت والوقود والهواء بانتظام، هي كلها من الأسباب التي تضر محرك السيارة وتسبب الأعطال المتكررة للمحرك.

كيف تعرف إذا كان محرك السيارة فيه خلل؟

أكثر أعراض الخلل في المحرك شيوعًا:
  • انبعاث الدخان الكثيف من العادم 
  • صعوبة تشغيل المحرك في الصباح
  • وجود أصوات غريبة ومريبة قادمة من المحرك .
  • ارتفاع درجة حرارة المحرك التي تزيد بشكل منهجي عن 90 درجة مئوية.
  • عدم وجود قوة على التسارع عند الضغط على دواسة الوقود.
  • استهلاك وقود مرتفع بشكل غير طبيعي.
  • ظهور تذبذب في سرعة السيارة
  • عندما يظهر خلفك أثر زيت.

كيف تنظف محرك ديزل أثناء القيادة؟

أحد الحلول لتنظيف محرك الديزل الخاص بك هو القيام برحلة برية 40 كم مرة كل شهر خارج المدينة مع رفع دورات المحرك الى ما بين 3500 دورة الى 4000 دورة في الدقيقة. سيسمح ذلك بإزالة الترسبات من محرك الديزل. في الواقع ، من 4000 دورة في الدقيقة ، يزيل المحرك بنفسه رواسب السخام عن طريق حرقها من على الصمامات ودبة الرصاص.

ما السرعة المطلوبة لتنظيف محرك السيارة؟

لتنظيف محرك السيارة يجب أن يعمل محرك سيارتك بين 3500 و 4000 دورة في الدقيقة لمسافة عدة كيلومترات متواصلة مرة واحدة في الشهر. وذلك لحرق الرواسب العالقة بالمحرك. 

لذلك يجب أن تصل إلى سرعة المحرك هذه ثم ترفع قدمك عن دواسة الوقود دون لمس الفرامل حتى يعرض مقياس سرعة الدوران 1500 دورة في الدقيقة. وتكرر الدورة 4 أو 5 مرات. ستجد محرك سيارتك شابًا مرة أخرى.

كيف تقود لتنظيف محرك السيارة؟

إذا كنت ترغب في تنظيف محرك سيارتك بشكل صحيح، فعليك أن تنسى القيادة الاقتصادية لمدة قصيرة: وذلك من خلال القيادة لمدة 30 دقيقة على الأقل فوق 3500 دورة في الدقيقة، سوف ترفع درجة الحرارة التي تقضي على الرواسب ومخلفات الاحتراق.

متى تعد السيارة لديها الكثير من الكيلومترات؟

بعد 100000 كيلومتر، تبدأ السيارة التي تعمل بالبنزين تفقد قيمتها بشكل كبير. يبلغ هذا المستوى حوالي 150000 كم بالنسبة للديزل ، والذي يعتبر أكثر قوة. السيارة ذات الأميال العالية هي بالأحرى سيارة تعمل بالبنزين يزيد طولها عن 200000 كم أو ديزل يزيد طولها عن 250.000 كم.

ما هو عمر محرك الديزل بدون أعطال؟

من حيث المسافة المقطوعة ، فإن متوسط ​​عمر محرك الديزل بدون أعطال  سيكون 250 ألف كيلومتر ، مقارنة بـ 100 ألف كيلومتر أقل  بالنسبة لمحرك البنزين.

ما هو عمر محرك البنزين بدون أعطال؟

يعتمد متوسط ​​عمر محرك البنزين على العديد من العوامل مثل الصيانة الدورية وأسلوب القيادة وجودة الوقود المستخدم وظروف القيادة. بشكل عام ، يمكن لمحرك البنزين الذي يتم صيانته جيدًا أن يدوم حتى 200000 كم أو أكثر .

ما هو الحد الأقصى للكيلومتر للسيارة المستعملة؟

كما ذكرنا أعلاه ، فإن الحد الأقصى لعدد الأميال المقطوعة لسيارة ما يفضل أن يكون حوالي 250 ألف كيلومتر لمركبة تعمل بالديزل و 150 ألف كيلومتر لمركبة تعمل بالبنزين . ومع ذلك ، سيكون من التبسيط بعض الشيء تقليل عدد الأميال المقطوعة بالسيارة.

هل من الخطر القيادة بسيارة متذبذبة؟

هل يمكننا القيادة بسيارة فاشلة متذبذبة السرعة؟ من الواضح أنه لا يُنصح مطلقًا بالقيادة بسيارة تتعرض للتذبذب في سرعتها، سواء عند الانطلاق أو عند التسارع. في الواقع ، يعد هذا أحد أعراض الخلل الذي يمكن أن يتضح أنه خطير.

السيارة المتذبذبة (voiture dératé) هي السيارة التي تهتز وتكافح من أجل تسريعها وتعاني من الفشل وفقدان الطاقة والرجفة والاهتزاز بدلاً من التسارع تدريجياً. يمكن أن تتنوع أسباب الفشل: الإشعال ، الوقود أو فلتر الهواء ، الكمبيوتر ، صمام EGR ، إلخ.

كيف أمنع سيارتي من التذبذب؟

كيف تمنع محرك سيارتك من الفشل والتذبذب؟ أسهل طريقة لتجنب ضعف وتذبذب المحرك هي المراقبة المنتظمة للأجزاء الميكانيكية التي من المحتمل أن تخلق هذه الظاهرة. وبالتالي ، تحقق بانتظام من نظام الإشعال (شمعات الإشعال) ، أو حالة الحاقنات، أو حالة الحساسات ، أو حتى مرشح الوقود ومشرح الهواء (الفيلتر).

لماذا سيارتي لا تتجاوز 3000 دورة في الدقيقة؟

المحرك لا يتجاوز 3000 دورة في الدقيقة - السبب والحل:
يمكن تفسير حقيقة أن السيارة لا يمكن أن تتجاوز 3000 دورة في الدقيقة بمشكلة ميكانيكية في صمام إعادة تدوير غاز العادم أو صمام EGR . 

الغرض من هذا الصمام هو الحد من انبعاث الغازات الضارة عن طريق حقن كمية من غاز العادم في الحقن. لذا يجب تنظيفه دوريا لدى التقني المختص.

ما هي مشكلة فقدان لتسارع؟

فقدان التسارع هي ظاهرة تتميز بانقطاع تسارع السيارة ضد إرادة السائق . يمكن أن تظهر نفسها من خلال الحفاظ على سرعة المحرك ، والضغط على دواسة الوقود ، ولكن أيضًا من خلال الانخفاض المفاجئ في الطاقة المزودة ، ولا يزال المسرع مضغوطًا.

ما هو متوسط ​​عمر القابض؟

القابض هو الكلتش clutch بالإنجليزية  أو لومبرياج l'embrayage بالفرنسية.
كقاعدة عامة ، يدوم القابض في المتوسط ​​بين 150000 و 200000 كيلومتر . ومع ذلك ، قد تحتاج إلى تغييره أكثر أو أقل تبعًا لظروف الاستخدام.

كيف تتحقق من حالة القابض؟

بعد السير بالسيارة قليلاً  بالسرعة الأولى، توقف ، ثم ضع علبة التروس للسيارة في الوضع المحايد، واستخدم فرملة اليد. ثم اضغط على القاض وانقل إلى الترس الرابع أو الخامس ثم حرر القابض برفق تدريجيا. إذا توقف المحرك فإن القابض على ما يرام ، لكنه إذا استمر في العمل، فيجب استبدال أقراص القابض.

ما هو الصوت الذي يصدره القابض التالف؟

إذا سمعت صريرًا عند الضغط على دواسة القابض، فإن نظام القابض الخاص بك تالف . غالبًا ما يرتبط هذا النوع من الضوضاء بخلل في محمل القابض . اضغط على دواسة القابض تمامًا وانتبه لأي ضوضاء غير عادية .

كيف تعرف ما إذا كانت القابض أم دولاب الموازنة؟

عدم القدرة على تغيير التروس بسهولة يمكن أن يكون علامة على العديد من المشاكل. ولكن إذا حدث ذلك أثناء تشغيل المحرك عند عدد دورات منخفضة في الدقيقة ، وإذا لاحظت أيضًا اهتزازات في دواسة القابض ، فمن المحتمل أن تكون دولاب الموازنة (flywheel) - (volant moteur) هي السبب.

متى يتم تغيير زيت القابض؟

مثل سائل الفرامل ، غالبًا ما يتم استبدال سائل القابض كل 60 ألف كيلومتر. في الواقع ، يؤدي استخدام السيارة إلى تراكم الرطوبة وكذلك الرواسب التي يمكن التعرف عليها من خلال تغير لون السائل .

أخيرًا، يجب تغيير زيت القابض بعد كل تدخل لإصلاح نظام القابض . وفقًا لتوصيات الشركة المصنعة للسيارة ، يجب استبدال القابض كل 150000 كيلومتر.

كيف تعرف إذا كان هناك نقص في سائل القابض؟

  • دواسة القابض ناعمة.
  • يثرثر القابض أو ينزلق أو يصدر صريرًا ؛
  • صعوبة تبديل التروس.

كيفية إطالة عمر القابض؟

نصائح للحفاظ على القابض الخاص بك لفترة أطول!
استخدم دواسة القابض بشكل صحيح : تجنب إبقاء قدمك على دواسة القابض لفترات طويلة من الوقت واستخدم دواسة القابض بشكل صحيح عن طريق تحريرها تدريجيًا بدلاً من تحريرها فجأة.

كيف تحافظ على القابض سليما في سيارتك؟

لتحافظ على نظام القابض الخاص بك سليما في سيارتك لمدة طويلة طيق هذه النصائح:
  1. لا تبقي قدمك على القابض مدة طويلة. 
  2. عند التوقف، تحول إلى الوضع المحايد. 
  3. وقوف السيارات: استخدم فرملة اليد. 
  4. غيّر التروس بسرعة. 
  5. قم بتغيير التروس عند الضرورة فقط.
  6. إبقاء قدمك بعيدًا عن الدواسة عندما سير السيارة.

ما هي مخاطر القيادة مع القابض التالف والمعيب؟

في الواقع ، القيادة باستخدام القابض التالف والمعيب أمر خطير للغاية بالنسبة لك السائق وضارًا جدًا للسيارة. يتسبب القابض المعيب في تدهور دولاب الموازنة . هذا يمكن أن يتسبب في سقوط الأخير للسيارة بالكامل وجعلها غير صالحة للاستعمال.

كيف تعرف أن الزيت منخفض في علبة التروس الأوتوماتيكية ؟

زيادة وقت رد فعل ناقل الحركة الأوتوماتيكي: بالنسبة للسيارات المزودة بناقل حركة أوتوماتيكي ، إذا لاحظت وقت رد فعل أطول عند التشغيل البارد ، فقد تكون هذه علامة على أن زيت ناقل الحركة لا يعمل بشكل صحيح. لم يعد لزجًا بدرجة كافية .

كيف تعرف أن هناك نقص في الزيت في علبة التروس اليدوية؟

إذا لاحظت وجود قطرات أو تسرب للزيت على الأرض بالقرب من علبة التروس، فهذا يشير عادةً إلى أن نظام النقل يفقد الزيت. يمكنك أيضًا ملاحظة ، عند تغيير التروس ، أن ذراع التروس يميل إلى القفز. قد يكون نقص الزيت هو سبب هذه الأعراض.

كيف تعرف إذا كنت بحاجة إلى تغيير زيت القير؟

إذا سمعت أصواتًا غير عادية عند تغيير التروس ، مثل طقطقة عند البرد ، فمن المحتمل أن يكون الزيت قديمًا جدًا وبالتالي يكون مسدودًا جدًا بحيث لا يعمل بشكل صحيح. هنا يضبح التفريغ والاستبدال ضروري!

متى يجب تغيير علبة التروس الأوتوماتيكية؟

من الضروري إجراء تغيير تلقائي لزيت علبة التروس كل 60.000 إلى 80.000 كم كحد أقصى . في الواقع ، يتم تحميل زيت علبة التروس بسرعة بالملوثات وغيرها من "غبار القابض" (جميع علب التروس الأوتوماتيكية بها قوابض داخلية !!).

متى يتم تغيير زيت ناقل الحركة اليدوي؟

بالنسبة لعلبة التروس اليدوية، ننصحك بتغيير الزيت عندما تصل إلى علامة 100000 كيلومتر ، ثم كل 50000 كيلومتر بعد ذلك، أي كل 5 سنوات إذا لم تقم بتغيير السيارة في هذه الأثناء.

لماذا تغير زيت علبة التروس؟

إذا لم تقم بتغيير زيت ناقل الحركة وفقًا للجدول الزمني المقترح من الشركة المصنعة ، فإنك تخاطر بإتلاف ناقل الحركة وزيادة خطر الانكسار والفشل . قد يتطلب ذلك منك استبدال الأجزاء وإصلاح علبة التروس بتكاليف عالية.

ما هو عمر علبة التروس الأوتوماتيكية؟

300000 كم
ما هو عمر علبة التروس الأوتوماتيكية؟ يبلغ متوسط ​​العمر الافتراضي لصندوق التروس الأوتوماتيكي 300000 كم وفقًا لمصنعي السيارات.

متى يتم تغيير مضخة الحقن؟

إذا لم تتم صيانة فلتر الوقود ، فقد تتدهور مضخة الحقن بسبب وجود الشوائب والمياه. لمنع هذا الاحتمال ، من الضروري تغيير المرشح كل 60 كم ، وهذا يتوافق مع ما يقرب من 4 سنوات . لكن هذه المدة تختلف باختلاف الشركات المصنعة.

ما هو عمر الحاقن؟

من حيث المبدأ ، يتمتع الحاقن بعمر طويل إلى حد ما ، ولهذا يوصى غالبًا باستبداله كل 150000 كيلومتر . ومع ذلك، فإن مشاكل الانسداد بالأوساخ وبرادة الحديد من المشاكل المتكررة.

عندما يكون الحاقن فاسدا هل يجب تغيير جميعا؟

يعني  هل يجب تغيير جميع المحاقن الأربعة في نفس الوقت عندما يكون احدها تالفا؟
باختصار ، ليس من الضروري تغيير جميع حاقنات الوقود إذا كان هناك خلل في واحد فقط . يمكنك استبدال هذا الأخير فقط. ومع ذلك، فإنك تعرض نفسك لإخفاقات من هذا النوع في المستقبل.

متى يجب تنظيف المحاقن؟

إذا كنت تقود سيارتك في المدينة أو تقوم برحلات قصيرة فقط ، فقم بالتنظيف كل 5000 كم أو مرة واحدة في السنة باستخدام منظف الحواقن ذو جود عالية. أنت تقود السيارة بانتظام على الطريق السريع: التنظيف كل 10000 كم أو مرة واحدة في السنة باستخدام منظف الحواقن .