اسباب عدم ثبات السيارة على الطريق


- 10:22
موازنة عجلات السيارة
اسباب عدم ثبات السيارة على الطريق

يعاني العديد من أصحاب وسائقي السيارات من  مشكلة عدم ثبات السيارة على الطريق ، بحيث تجد عند السير بالسرعات العالية، انحراف العجلات بشكل غير عادي إما يمينا أو يسارا، أوانحراف السيارة عند المطبات.

 مما يسبب في انحراف السيارة أثناء السير. وهو ما يستوجب القيام بعملية موازنة العجلات أو ما يسمى براليزم السيارات car parallelism.

اسباب عدم ثبات السيارة على الطريق

اسباب عدم ثبات السيارة على الطريق
اسباب عدم ثبات السيارة على الطريق

من أبرز اسباب عدم ثبات السيارة على الطريق هو وجود خلل في توازن عجلات السيارات، أو اعوجاج عجلة السيارة، وقد تحتاج الى ضبط زوايا العجلات، من خلال القيام بعملية موازنة العجلات، أو براليزم السيارات wheels parallelism لدى الفني المختص من اجل ضبط مسار السيارة.

 فالسيارة هي عبارة عن جسم صلب ولكي يستقيم على الطريق يحتاج الى توازن العجلات التي ترتكز عليها السيارة وعندما تكون هده الاطارات غير مضبوطة تسبب تموج السيارة وعدم ثباتها على الطريق، ويشعر السائق وكأن السيارة تروح يمين ويسار، كما يسبب عدم موازنة العجلات أيضا وعدة مشاكل وأضرار للسيارة.

اضرار عدم موازنة العجلات على السيارة 

من أهم المشاكل أو الأضرار التي يسببها عدم توازن الاطارات في السيارة، أضرار في نظام التوجيه، واختلال عجلة القيادة، وصعوبة التحكم في المقود.

 كما يؤدي أيضا إختلال توازن العجلات الى تأكل الاطارات، واعوجاج عجلة السيارة، ومما يسبب فقدان  توازن في السيارة على الطريق مما يؤدي الى قيادة صعبة للسيارة وحوادث سير خطيرة نتيجة عدم التحكم الكامل في السيارة.

الأسباب التي تؤدي الى فقدان توازن العجلات : 

موازنة عجلة السيارة
موازنة عجلة السيارة

من أكثر الأسباب التي تؤدي الى فقدان توازن العجلات، هي عند تجاوز بعض المنحنيات  بسرعة عالية أو المرور فوق المطبات التي توضع في الطرقات، وأيضا عند وقوع حادث وارتطام العجلات بأشياء صلبة وخاصة عند السرعات العالية.

 فهنا يحدث إعوجاج وانحراف طفيف في عجلات السيارة، مما يسبب عدم   ثبات السيارة على الطريق أثناء السير، مما ينبغي عمل فحص لدى التقني المختص لضيط توازن الاطارات في السيارة.

وأيضا عند تغيير أحد أجزاء نظام التوجيه وخاصة الموصولة بالعجلات هنا من الضروري اعادة ضبط التوازن العجلات.


كيفية حل مشكلة عدم ثبات السيارة على الطريق؟

 
باراليزم السيارات
من الضروري القيام بفحص السيارة سنويا لدى التقني المختص
كما دكرنا في اول الموضوع، من أعراض فقدان توازن الاطارات هي عدم اتزان السيارة على الطريق وصعوبة التحكم فيها عند مختلف السرعات، وهنا يجب الدهاب عند التقني  المتخصص في ضبط توازن العجلات، والقيام بعمية  براليزم السيارة wheels parallelism، لتعديل التوازي على جميع عجلات سيارة،   من أجل حل المشكل، وحتى تتفادى مشاكل واضرار اخرى انت في غنى عنها.

وهناك بعض الحالات التي يصعب فيها ضبط توازن السيارة وهو عندما تتعرض السيارة لحادث ويتضرر الشاسيه أو هيكل السيارة، هنا تتغير مقاساته حسب نوعية الحادث صغير أو كبير وهنا يصبح من الصعب  ضبط توازن السيارمن دون إعادة إصلاح هيكل السيارة بكامله.

فحص التوازي في اطارات السيارة

إختلال التوازي في إطارات السيارة له تأثير مباشر على التعامل مع السيارة، حيث يسبب هذه الخلل في التصرف بشكل غير طبيعي أو التوجيه إلى جانب واحد من الطريق (إلى اليمين أو اليسار) حتى عند إبقاء عجلة القيادة مستقيمة.

يتم اكتشاف التوازي غير الصحيح بسهولة،  ومن أهم العلامات المرئية الرئيسية التي تؤكد وجود خلل في توازي عجلات السيارة:
  • إنحراف السيارة إلى جانب واحد من الطريق 
  • لم يعد توسيط عجلة القيادة محاذيًا للعجلات الأمامية ،
  • من الصعب تغيير موضع عجلة القيادة بعد اجتياز منحنى 
  • التوجيه غير عملي أو صعب بشكل غير عادي ،
  • الإطارات تتآكل بسرعة أو بشكل غير متساو ،
  • زيادة  استهلاك الوقود  أكثر من المعتاد

كيفية ضبط توازن اطارات السيارة