هل يولد الإنسان عبقريا أم يكتسب العبقرية بالتربية والتعليم


- 15:19
هل يولد الإنسان عبقريا أم يتم كتساب العبقرية
هل يولد الإنسان عبقريا أم يتم اكتساب العبقرية 


العبقرية هي مصطلح يُستخدم لوصف القدرات العقلية الاستثنائية والمذهلة في المعرفة أو الإبداع. ويعتقد بعض العلماء أن العبقرية تكون وراثية وأن الأشخاص العباقرة يولدون بهذه القدرات العقلية الفائقة. 

ومع ذلك، فإن هناك آراء أخرى تشير إلى أن العبقرية قد تكون نتيجة لمزيج من العوامل الوراثية والبيئية. فهل يولد الإنسان عبقريا أم أن العبقرية يمكن تعلمها؟ وهل العباقرة يولدون؟ وهل العبقرية وراثة؟ ومن اين تأتي العبقرية؟ في هذا المقال ستجد الإجابة عن هذه الأسئلة.

هل يولد الإنسان عبقريا؟

هل يولد الإنسان عبقريا؟
هل يولد الإنسان عبقريا؟

تشير الأبحاث والدراسات إلى أن العبقرية قد تكون نتيجة تفاعل معقد بين العوامل الوراثية والبيئية. فالوراثة يمكن أن تلعب دورًا في تحديد بعض القدرات العقلية والمواهب، ولكن البيئة والتربية يمكن أن تلعبان أيضًا دورًا هامًا في تطوير وتعزيز تلك القدرات.

في الواقع ، يُعتقد أن العوامل البيئية مثل التحفيز المعرفي المبكر والتربية المحفزة والتعليم الجيد يمكن أن تسهم في تطوير القدرات العقلية الفائقة. وبالمثل ، يمكن للتحفيز العاطفي والاجتماعي الصحيح أن يلعب دورًا هامًا في تعزيز الإبداع والتفكير النقدي لدى الأفراد.

بالتالي ، يمكننا القول إن الإنسان لا يولد بصفة عبقرية بحتة ، ولكن العبقرية تتطلب التفاعل بين العوامل الوراثية والبيئية. التربية والبيئة المحيطة بالفرد يمكن أن تلعب دورًا حاسمًا في تطوير واستثمار القدرات المعرفية والإبداعية التي يمكن أن تؤدي إلى العبقرية.

من هو العبقري؟

من هو العبقري؟


كونك عبقريًا ليس بهذه البساطة أن تكون ذكيًا أو أن يكون لديك معدل ذكاء مرتفع. في حين أن الذكاء ، بالطبع ، شرط أساسي للوضع العبقري ، إلا أن هناك أشياء أخرى تلعب هنا - بما في ذلك الإبداع والوعي الذاتي والقدرة الفطرية على طرح الأسئلة التي طرحها القليل من الآخرين على الإطلاق.

لهذا السبب ، يمكن وضع أمثال ألبرت أينشتاين وستيفن هوكينج وتشارلز داروين في نفس مجموعة العبقرية مثل موزارت وبيتهوفن وبيكاسو. لأنه في حين أن هذه الشخصيات البارزة على الورق هي عوالم متباعدة ، إلا أنها تشترك في موهبة مماثلة لدفع حدود الفكر البشري وفهمنا للعالم.

لذا ، فإن تعريف العبقرية ليس بالأمر السهل ، لكن من الآمن أن نقول إن الذكاء والإبداع والتفكير خارج الصندوق يلعبون دورهم في جعل العبقري عبقريًا.

تجربة بولغار عن اكتساب العبقرية بالتربية؟

تجربة بولغار عن اكتساب العبقرية بالتربية؟
تجربة بولغار عن اكتساب العبقرية بالتربية؟


هناك تجربة موثوقة تؤكد أن العبقرية يمكن اكتسابها بالتربية والتعليم، وهي تجربة الدكتور لازلو بولغار László Polgár " وهو مٌدرس شطرنج مجري  وبروفيسور في علم النفس.

هذا الرجل كانت لديه قناعة بأن العبقري لا يولد عبقرياً ، وأنه بالتدريب يمكن لأي شخص في العالم أن يصبح عبقرياً.

‏ولكي يثبت نظريته هذه قام بعمل تجربة على بناته الثلاث : سوزان وصوفيا و جوديت.

ألّف بولغار كتبًا شهيرة عن لعبة الشطرنج مثل الشطرنج : 5334 

كما أنه يعتبر من رواد نظريات تربية الأطفال، يؤمن أن "العباقرة يصنعون ولا يولدون "

ومن سن 4 سنين، بدأ يعلم بناته الشطرنج وقواعده واستراتيجياته.

‏الرجل في الحقيقة كان خبيراً في الشطرنج لدرجة كان يعرف كيف يوصل المعلومات لبناته وكيف يدربهن بدقة.
مع مرور الوقت كبرت الفتيات وأصبحن اغرب عائلة شطرنجية " عائلة Polgár "

أعجوبة لعبة الشطرنج في التاريخ الحديث كُله وبطلات أولمبيات، و احتلّلن المراكز الاولى على مستوى العالم.

‏جوديت تعتبر أقوى لاعبة شطرنج أنثى في التاريخ ، وتعد من عباقرة العالم بنسبة ذكاء تبلغ 170 !، وشقيقتها سوزان حصلت على لقب  (جراند ماستر) والأخرى صوفي على لقب  أستاذ دولي في الشطرنج .

وهكذا نجح فعلًا وأثبت علميًا وعملياً إنه يمكن تدريب أي شخص في أي مجال ليصبح عبقرياً، ‏إذا توفرت له البيئة المناسبة والتدريب والتعليم الجيد والمستمر، تعتبر هذه التجربة أنجح وأفضل تجارب التعليم في تاريخ البشرية .

تجربة بولجار مع بناته وصفت بأنها "واحدة من أكثر التجارب المذهلة". وتؤكد أن العبقرية يمكن إكتسابها بالتربية.

من اين تأتي العبقرية؟

العبقرية والعباقرة
عباقرة مشهورين


تُعرَّف العبقرية بأنها الشخص الذي لديه وظيفة فكرية أو إبداعية ملحوظة، أو قدرة طبيعية أخرى . هناك بعض الشخصيات التاريخية والعامة المعترف بها على أنها عباقرة ، بما في ذلك ألبرت أينشتاين ، الذي ساهم بشكل كبير في مجال الفيزياء، وهذه أهم أسباب وعوامل العبقرية:

أسباب العبقرية

غريغوري ياكوفليفيش - أسباب العبقرية
العبقري الروسي غريغوري ياكوفليفيش الذي حل مسألة رياضية معقدة المعروفة باسم حدسية بوانكاريه والتي ظلت مستعصية على العلماء عدة سنوات.


لا يعرف العلماء بالضبط ما الذي يجعل شخصًا ما عبقريًا بالضبط. من المحتمل أن يكون هناك مكون جيني لمستوى ذكائك. تؤثر أنواع معينة من الجينات على مقدار القوة الفكرية لديك. تؤثر التأثيرات الجينية لطفلك على الدافع والثقة والسمات الأخرى. (1)

يولد بعض العباقرة بهذه الميزة، إذا كان والداك أذكياء، فمن المحتمل جدًا أنك ستكون ذكيًا أيضًا. لكن العباقرة في بعض الأحيان يتم خلقهم في ظروف غامضة.

حيث تعتبر العبقرية ظاهرة معقدة ومتعددة العوامل، وتحديد أسبابها بشكل دقيق قد يكون صعبًا. ومع ذلك، هناك عدة عوامل يمكن أن تساهم في ظهور العبقرية. إليك بعض العوامل التي يُعتقد أنها تلعب دورًا في تطور وظهور العبقرية:

1. الوراثة: 

تلعب العوامل الوراثية دورًا في تحديد القدرات المعرفية والإبداعية للفرد. قد يرث الأشخاص بعض الصفات العقلية المتميزة من أجدادهم أو أفراد أسرتهم، وهذا يمكن أن يؤثر على إمكانية ظهور العبقرية.

2. البيئة والتربية: 

يمكن أن تلعب البيئة التي يعيش فيها الفرد والتربية التي يحصل عليها دورًا هامًا في تطوير العبقرية. بيئة غنية بالتحفيز المعرفي والتعليم المحفز يمكن أن تساهم في تنمية قدرات الفرد وتعزيز إبداعه.

3. التحفيز والتنويع:

 تعزز التحديات المعرفية والتنوع في التجارب الفكرية والثقافية إمكانية تطوير العبقرية. الوصول إلى مصادر معرفية متنوعة والتعرض لتجارب جديدة ومثيرة يمكن أن يسهم في تنمية القدرات العقلية الاستثنائية.

4. التفكير النقدي والابتكار:

 القدرة على التفكير النقدي والابتكار هي جوانب أساسية للعبقرية. تشمل هذه القدرات القدرة على ربط الأفكار وحل المشكلات بطرق فريدة وإيجاد حلول جديدة وغير تقليدية.


علامات العبقرية

علامات العبقرية - البيرت أينشتاين
البرت أينشتاين احد اشهر العباقرة في القرن العشرين


لا يتم تصنيف العباقرة بسهولة. ومع ذلك، فإنهم يتشاركون في سمات وخصائص متشابهة، كل منها يساهم في قدرتهم على رؤية العالم بشكل مختلف عن الناس العاديين. (2)

هناك بعض السمات الجسدية المعينة التي تشترك فيها أدمغة الأشخاص العباقرة أو الذين يتمتعون بذكاء شديد. ‌ومن ذلك:

1.  مادة رمادية أكثر. 

على عكس الأسطورة الشائعة ، لا ينتج الفكر عن حجم المخ. لكن عمليات مسح الدماغ أظهرت أن الأشخاص الموهوبين أو العباقرة لديهم مادة رمادية أكثر. 

هذا هو الجزء من دماغك المسؤول عن حوسبة المعلومات ومعالجتها. إنه يوجه انتباهك وذاكرتك ولغتك وإدراكك وتفسيراتك. ‌

2. زيادة اتصال منطقة الدماغ

الأفراد الموهوبون أو العبقريون عادةً ما يكون لديهم مادة بيضاء أكثر نشاطًا في أدمغتهم. المادة البيضاء هي المسؤولة عن الاتصال بين أجزاء مختلفة من دماغك. يبدو أن الأدمغة العبقرية لديها شبكة أفضل من هذه الاتصالات. ينتج عنه تفكير سريع ومعقد للغاية.

3. زيادة الحساسية والمعالجة العاطفية. 

يمكن للعقول العبقرية أن تختبر "قابلية التنبيه الفائقة". بعض العقول العبقرية حساسة للغاية لمشاعر الآخرين. هذا يمكن أن يساعد في التواصل مع الآخرين. لكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون مرهقًا ومتعبا.

الخلاصة

قد يولد بعض الناس عباقرة بالفطرة، لكن العبقرية يمكن اكتسابها أيضا في مجال معين إذا توفرت القابلية بالدريب الصحيح منذ الطفولة وبالتربية والتعليم.