-->

ما هي علامات العبقرية


- 02:14
لا يتمتع الأشخاص الذين يمكن وصفهم بالعبقرية Genius بالذكاء وحده فحسب بل بعلامات اخرى فضلا عن المكانة الخاصة بين الناس والاحترام والنجاح في الحياة دائمًا لما يمتازون به من عبقرية. 

فلا يعتبر الذكاء القوي وحده اهم علامات العبقرية، رغم أنه القدرة العظيمة التي يمنحها الله لبغض الناس المميزين، وفي مايلي اهم علامات العبقرية الاخرى وحتى وإن لم تكن كلها  متوفرة في الشخص يكن وصفه بالعبقرية.

ما هي علامات العبقرية 

ما هي علامات العبقرية
العالم العبقري الشهير ألبيرت إنشتاين

فيما يلي أهم علامات العبقرية، وهي العلامات التي قد تدل على أنك انسان عبقري دون ان تدري ذلك:


1ـ غرابة الاطوار

من الاقوال الشائعة انه توجد بين العبقرية و الجنون شعرة واحدة، وهذا بالضبط ما استطاع العلم اليوم ان يؤكده. لا احد يشك بأن البريت إينشتاين كان عبقرياً، ولكن رؤية صوره القديمة،وبعض تصرفاته الغريبة تجعل المرء يتردد بالتعامل معه بجدية، إذ انها تذكر اكثر بتصوراتنا المسبقة عن الانسان المجنون.

 والعالم Niels Bohr ايضاً احد عظماء العلم الحديث، ولكن تصرفاته تتطابق تماما مع تصوراتنا عن الشخص المهبول غريب الاطوار، إذ انه يشرح نظرياته بصوت ضعيف يتناقص الى حد الاختفاء، ويقاطع نفسه بنفسه، لينتقل الى جملة جديدة، قبل الانتهاء من سابقتها بشكل غريب. وتعتبر غرابة الاطوار من علامات العبقرية احيانا.

2ـ الفضول المعرفي 

الأشخاص العبقريين والأذكياء عموما لا يهتمون فقط بالقضايا اليومية المألوفة، ولكنهم يبحثون أيضًا عن "أسئلة كبيرة"ولديهم فضول معرفي كبير ، ويفكرون في قضايا فلسفية مثل معنى الحياة والعالم. (بالطبع ، الإجابة عن هذه الأسئلة هي قصة أخرى.)

3ـ الخروج عن المألوف

وفقًا لدراسة أجرتها جامعة بنسلفانيا، يميل الأشخاص العبقريين و الأذكياء إلى الخروج عن المألوف رؤية العالم والامور من وجهات اخرى ، بدلاً من قبول وجهة نظر العامة السائدة، إنهم  يميلون دائما  إلى الخروج بمفاهيم وأفكار وتفاسير جديدة تخالف الشائع لدى الناس . إقرأ أيضا: الفرق بين الفيلسوف والمفكر العادي.


4ـ الاستنتاج السريع 

إذا كنت تستطيع فهم وتخمين ما سيقوله الناس قبل اتمام كلامهم فهذه علامة أكيدة على أنك ذكي، وتعتبر هذه الصفة احدى علامات العبقرية.

حيث يسمح لك التوافق مع عواطف الآخرين برؤية العالم من منظور الآخرين ؛ فالأشخاص الذين يمكنهم التواصل مع الآخرين ومشاعرهم ، منفتحون على مقابلة أشخاص جدد وتجربة أشياء جديدة ، كل ذلك له تأثير إيجابي على الذكاء والتفكير القوي.


5ـ الذكاء الثاقب

لا يتجلى الذكاء الثاقب فقط في حل مشكلات الرياضيات الصعبة والإجابة على الأسئلة المعقدة، ولكن ايضا من خلال التفكير المنطقي السليم والاستنتاج الصحيح والادراك السريع لاسباب المشاكل والمحاولة الدائمة لحلها وعدم الهروب منها والتكيف الذكي مع الاحداث اليومية.  إقرأ أيضا: أفضل الاساليب لتنمية الذكاء و تطوير  القدرات العقلية

6ـ الميل للوحدة والعزلة

إذا كنت تميل للوحدة والعزلة وتفضل العمل في صمت تام ، فأنت تتناغم مع فرانز كافكا وتشارلز داروين وأنتون تشيخوف... فهذه ليست سوى بعض العقول العبقرية المشرقة التي أصرت على الوحدة والعزلة والصمت المميت في عملها، حيث يعتبر الميل للوحدة والعزلة احدى علامات العبقرية. 

كانت هذه أهم علامات العبقرية التي إتصف بها أيضا جل العباقرة عبر التاريخ.