علامات الذكاء وصِفات الاذكياء


- 07:41
يتناول هذا المقال أهم علامات الذكاء التي تدل على أنك إنسان ذكى أكثر مما تعتقد،  حيث يتمتع الأشخاص الأذكياء بمكانة خاصة بين الناس ويتم احترامهم دائمًا وغالبًا ما يكونون ناجحين في الحياة.  

لقد درس العلماء الأشخاص الأذكياء الذين توصلوا إلى عدد من النقاط المحددة التي هي نفسها تشترك في هؤلاء الأشخاص الأذكياء. ويقول الباحثون أن أي شيء يمكن ان يؤثر في ذكائك بدءً من حليب الأم إلى نوع  الخصر والفواكه الى ثقافة المجتمع والبيئة التي تعيش فيها.

الذكاء هو صفة خاصة وقدرة وضعها الله في الانسان وجعلها مختلفة من شخص الى اخر، وبالطبع هذا المقدار ليس هو نفسه، وقد يتمتع البعض بالمزيد من هذه النعمة الإلهية والبعض الأخر بالقليل منها.

لكن هذه القدرة لا تظهر فقط من خلال حل المشكلات الرياضية الصعبة والإجابة على الأسئلة المعقدة، ولكن أيضًا من خلال الأشخاص الأذكياء الذين لديهم  علامات وخصائص سلوكية خاصة سنقدمها في هذا القسم بمعهد تطوير الذات .

علامات الذكاء

علامات الذكاء
علامات و صفات التحلي بالذكاء 

إذا كانت لديك هذه  العلامات والصفات المميزة فأنت بالتأكيد شخص ذكي:

1. الإنسان الذكي يدرك بأن هناك أشياء كثيرة لا يعرفها:

قد تعتقد أن مجرد التظاهر بمعرفة كل شيء (حتى وإن لم يكن كذلك) يجعلك ذكيًا بنفس القدر، لكن في الواقع، الأشخاص الاغبياء فقط هم من يزعمون انهم يعرفون كل شيء، وكذلك الأنانيين يميلون إلى التصرف بفخر زائف. بينما الأذكياء يعترفون بالأشياء التي لا يعرفونها .

يعترف الأشخاص الأذكياء بأوجه قصورهم ويدركون أنه يمكنهم التعلم دائمًا، حيث قارنت دراسة نُشرت في مجلة Personality Psychology بين كيفية أداء الطلاب للاختبارات وكيفية إجرائها.

تنافس الطلاب في اختبار مشابه لاختبار LSAT ومن ثم كان عليهم توقع عدد الأسئلة التي أجابوا عليها بشكل صحيح. كان العديد من الطلاب ذوي الدرجات المنخفضة يتوقعون درجات عالية جدًا.

بينما يعتقد الطلاب الحاصلون على أعلى الدرجات أنهم قد خضعوا للاختبار بشكل أسوأ مما كانوا يعتقدون حقًا، فلا تقلق، فإذا كنت تعترف بأنك لا تعرف كل شيء - فأنت ذكي. لأنك أصلا لست مسؤولاً عن معرفة كل شيء في الوجود حتى تعتبر ذكيا.

2. الشخص الذكي يكون فضولي باستمرار:

الفضول المعرفي من أهم علامات وصفات الاذكياء، أن يكون لديك المزيد من الرغبة في معرفة وتعلم كيف تعمل الأمور هي صفة من صفات الذكاء، فإن أحببت الكثير من الأشياء  لتتعلمها يعني أنك ذكي، وهذا يعني بطبيعة الحال أنك تريد معرفة المزيد. الأشخاص الذين حصلوا على درجات أعلى في اختبارات الذكاء كانوا فضوليين أكثر.

مثل الأطفال الاذكياء، كانوا أكثر فضولًا وكانوا يميلون إلى ابتكار أفكار جديدة كالبالغين، والذكاء والفضول يسيران جنبًا إلى جنب. الأشخاص الأذكياء ليسوا فضوليين فقط بشأن القضايا اليومية، ولكن أيضًا  بشأن "الأسئلة الكبيرة"، يفكرون في القضايا الفلسفية مثل معنى الحياة والعالم. (الإجابة على هذه الأسئلة قصة أخرى).

3. الاذكياء يتوقعون تصرفات الاخرين:

لا تقلق، فقد يبدو الأمر وقحًا، ولكن إذا تمكنت من فهم وتخمين ما يقوله الناس وقياس أو إدراك مشاعرهم، فهذه علامة أكيدة على أنك ذكي.

يتيح لك التوافق مع مشاعر الآخرين رؤية العالم من خلال عيون الآخرين؛ الأشخاص الذين يمكنهم التواصل مع الآخرين وفهم شعور الآخرين لديهم أذرع مفتوحة لمقابلة أشخاص جدد وتجربة أشياء جديدة، وكلها لها تأثير إيجابي على الذكاء.


4. الانسان الذكي لديه سيطرة جيدة على عواطفه:

يميل الأشخاص الأذكياء إلى السيطرة على عواطفهم ويمكنهم مقاومة اتخاذ القرارات عندما تتوتر الأمور. كيف يتحكم الناس في الاختبارات الذكية حيث يربحون المال كمكافأة أو كجائزة.

يمكن للمشاركين تلقي الأموال على الفور أو الانتظار لفترة أطول والحصول على مبلغ أعلى؛ يميل الأشخاص الذين قرروا انتظار المال إلى تحقيق نتائج أفضل في الاختبار. إذا كانت لديك رغبة قوية في تخفيف كل خياراتك، فقد يكون الوقت قد حان للثناء على عبقريتك الداخلية.

5. مناقشة أفكار الاخرين المخالفة:

وفقًا لدراسة أجرتها جامعة بنسلفانيا، يميل الأشخاص الأذكياء إلى رؤية ومعرفة آراء وأفكار الآخرين، بدلاً من قبول وجهة نظر واحدة على أنها وجهة نظر صحيحة، واعتماد تعبيرات مفاجئة.

إنهم يميلون إلى ابتكار مفاهيم وأفكار جديدة تساعد في التعبير عما يدور في أذهانهم. ومع ذلك، هذا لا يعني أنهم مفتونون بمعتقداتك، أو أنهم يغيرون الاتجاه بسهولة. في الواقع، الأشخاص الاذكياء والمثقفون، هم أكثر الناس تحليلا وتمحيصا للأفكار ومناقشتها وتملي وجهة الصحة فيها.


صفات الاذكياء

  • التعلم بسرعة من أهم صفات الاذكياء.
  • إذا كنت تقلق كثيرًا وتحاول إيجاد الحلول لكل مشكلة فأنت ذكي.
  • أظهرت مجموعة من الدراسات أن الأشخاص القلقين قد يكونون أكثر ذكاءً في حالات معينة من غيرهم.
  • إذا كنت تحب الوحدة والعمل في صمت، فأنت ذكي.
  • وجدت دراسة نشرت في مجلة "علم النفس" بجامعة كارلسون في مينيسوتا أن العمل في غرفة منعزلة  يعزز الإبداع.
  • إذا كنت نحيفًا في الوسط، فأنت ذكي، وجدت دراسة استمرت خمس سنوات أنه كلما زاد  الشخص وزنا حول الخصر، قلت صفة الذكاء لديه.
  • إذا كنت ترضعين أطفالك جميعا، فأنت ذكية، حيت تساعد الرضاعة على زيادة ذكاء الأم.
  • إذا كنت تفكر في منتصف الليل وتتعلم من اخطائك فأنت ذكي.

أظهرت دراسة نُشرت في الجريدة الرسمية للجمعية الدولية لدراسة الفروق الفردية أن الأشخاص الذين يميلون التفكير ليلاً  قبل النوم أكثر ذكاءً من أولئك الذين ينامون مباشرة بعد الاستلقاء فوق السرير. 

إذا كنت تفضل العمل في صمت تام، فأنت في وئام مع فرانز كافكا وتشارلز داروين وأنتون تشيخوف ؛ كان هؤلاء مجرد بعض العقول اللامعة التي أصرّت على الصمت القاتل أثناء عملهم، أو اشتكوا من أنهم لا يستطيعون تحمل الضوضاء الخلفية.

إذا تمكنت من العثور على حلول وأنماط لا يستطيع الآخرون التعرف عليها، فمن المحتمل أن يكون لديك عقل أكثر إبداعًا ؛ بعضها "عشوائي" هو في الواقع علامة على عقل لامع. يمكن للعديد من الناس رؤية الحلول والأنماط، لكن الأشخاص الأذكياء جدًا يرونها بشكل أسرع.

إذا كانت الوحدة لا تجعلك تقلق بشأن الإرهاق أو الخوف، فأنت محظوظ، وفقًا للمجلة البريطانية لعلم النفس، فالأشخاص الأكثر إنتاجية عندما يكونون بمفردهم أكثر ذكاءً، وإذا تحدثت إلى نفسك، فهذه علامة على العبقرية! يمكن أن يؤدي تكرار الأفكار بصوت عالٍ إلى تعزيزها في عقلك بينما قد تبدو مجنونًا للآخرين.


علامات الذكاء عند الأطفال

علامات الذكاء لدى الأطفال
علامات الذكاء عند الأطفال

ومن اهم صفات وعلامات الذكاء لدى الأطفال ما يلي:
  1. إذا كان الطفل فضوليا في الأسرة، فهو طفل ذكي
  2. الطفل الذي يطرح أسئلة كبيرة ومزعجة للكبار.
  3. إذا تعلم الطفل القراءة بسرعة كبيرة، فهو ذكي
  4. إذا كان الطفل يحب التحدث مع الكبار ولا ينظر إلى الأمور التافهة فهو ذكي.
  5. إذا كان يحب الألعاب التي تعتمد على العقل والتفكير فهو طفل ذكي.
  6. إذا كان الطفل يحب الموسيقى  والأناشيد فهو طفل ذكي.

وجدت دراسة أجريت عام 2007 أن الأطفال الذين يرضعون من الثدي كانوا أكثر ذكاءً. كان لدى الرضع الذين يرضعون من الثدي 7 درجات ذكاء أعلى من غيرهم من الأطفال الذين لا يرضعون رضاعة طبيعية، إذا كان عدد الجينات FDES2 متساويًا.

عادة ما يكون الأطفال الأكبر سنًا أكثر ذكاءً، لكن هذا لا علاقة له بالوراثة، فوفقًا للمسح، كان متوسط ​​معدل ذكاء الأطفال الأوائل 103، والذي كان 100 للطفل الثاني و 99 للطفل الثالث.

أظهرت الأبحاث أن الموسيقى تساعد دماغ الطفل على النمو بعدة طرق. تشير الدراسات إلى أن درجات الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 6 سنوات في اختبار الذكاء اللفظي قد زادت بشكل كبير بعد عدة أشهر من حضور دروس الموسيقى.