فوائد ركوب الدراجة الهوائية للرجال والنساء ومميزاتها


- 01:17
فوائد ركوب الدراجة الهوائية ومميزاتها
فوائد ركوب الدراجة الهوائية للرجال والنساء ومميزاتها


لا تعد الدراجة الهوائية وسيلة للتنقل فقط، بل هي وسيلة مفيدة جدا لكل من يستعملها،  لما لها من فوائد صحية عديدة.

ركوب الدراجات هو تمرين صحي منخفض المخاطر يمكن أن يتمتع به جميع الأشخاص من الرجال والنساء من جميع الأعمار، من الأطفال الصغار إلى كبار السن. إنها أيضًا رياضة ممتعة ورخيصة وجيدة للبيئة.

لكي تكون لائقًا وصحيًا، يجب أن تكون نشطًا بدنيًا. يمكن أن يساعد النشاط البدني المنتظم في حمايتك من الأمراض الخطيرة مثل السمنة وأمراض القلب والسرطان والأمراض العقلية والسكري والتهاب المفاصل. يعد ركوب دراجتك بانتظام أحد أفضل الطرق لتقليل مخاطر المشكلات الصحية المرتبطة بنمط الحياة المستقرة. (1)

يعد ركوب الدراجة الهوائية  إلى العمل أو المتاجر من أكثر الطرق كفاءة للوقت والجمع بين التمارين المنتظمة وروتينك اليومي. يركب ما يقدر بمليار شخص دراجات هوائية كل يوم - للتنقل والاستجمام والرياضة.

فوائد الدراجة الهوائية

يعد ركوب الدراجات نشاطًا هوائيًا بشكل أساسي، مما يعني أن القلب والأوعية الدموية والرئتين يحصلون على تمرين مفيد. سوف تتنفس بشكل أعمق وتتعرق وتواجه ارتفاعًا في درجة حرارة الجسم، مما يحسن مستوى لياقتك بشكل عام.

تشمل الفوائد الصحية لركوب الدراجات بانتظام ما يلي:
  1. زيادة لياقة القلب والأوعية الدموية
  2. زيادة قوة العضلات ومرونتها
  3. تحسين حركة المفاصل
  4. انخفاض مستويات التوتر
  5. تحسين الموقف والتنسيق
  6. تقوية العظام
  7. انخفاض مستويات الدهون في الجسم
  8. الوقاية أو إدارة المرض
  9. تقليل القلق والاكتئاب.

فوائد ركوب الدراجة الهوائية للرجال والنساء

فوائد ركوب الدراجة الهوائية للرجال والنساء
فوائد ركوب الدراجة الهوائية للرجال والنساء


تعتبر الدراجة الهوائية نشاطًا رياضيًا ممتازًا للرجال والنساء معا، وتوفر العديد من الفوائد الصحية والجسمانية. وإليك في ما يلي بعض الفوائد الرئيسية لركوب الدراجة الهوائية للرجال والنساء:

تحسين اللياقة البدنية: 

يُعد ركوب الدراجة الهوائية نشاطًا قويًا يستهدف العضلات في الأرجل والأرداف والبطن والظهر. مما يساعد ذلك على تطوير القوة والقدرة التحمل وتحسين اللياقة البدنية والحياة الزوجية بشكل عام.

تقوية العضلات: 

يستخدم ركوب الدراجة الهوائية العديد من المجموعات العضلية، بما في ذلك العضلات في الفخذين والساقين والمؤخرة والذراعين. يمكن أن يساعد التمرين المنتظم على تقوية هذه العضلات وتحسين قوة الجسم بشكل عام بالتالي الحصول على جسم مفعم الحيوية والنشاط والشباب.

تخفيف الوزن: 

بفضل حرق السعرات الحرارية التي يتم خلال ركوب الدراجة الهوائية، يمكن أن يساعد هذا النشاط على تخفيف الوزن وإنقاص الدهون الزائدة. يمكن تحقيق نتائج أفضل عند ممارسة الرياضة بانتظام ومع الالتزام بنظام غذائي صحي.

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية: 

يُعد ركوب الدراجة الهوائية نشاطًا قلبيًا وتنفسيًا جيدًا يعزز صحة القلب والأوعية الدموية. يمكن أن يساهم في تحسين القدرة القلبية وتخفيض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تحسين الصحة العقلية: 

يعتبر ركوب الدراجة الهوائية رياضة فعالة لتحسن الصحة العقلية للرجال والنساء معا، ويمكن علاج حالات الصحة العقلية مثل الاكتئاب والتوتر والقلق عن طريق ركوب الدراجة بانتظام. هذا بسبب آثار التمرين نفسه وبسبب المتعة التي يمكن أن يجلبها ركوب الدراجة. 

فوائد الدراجة الهوائية لتخفيف الوزن

فوائد الدراجة الهوائية لتخفيف الوزن


يعد ركوب الدراجات طريقة جيدة للتحكم في الوزن أو إنقاصه، حيث أنه يرفع معدل الأيض ويبني العضلات ويحرق الدهون في الجسم. إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، فيجب الجمع بين ركوب الدراجات وخطة الأكل الصحي. ركوب الدراجات هو شكل مريح من التمارين ويمكنك تغيير الوقت والشدة - يمكن بناؤه ببطء ومتنوع ليناسبك.

كما يعتبر ركوب الدراجة الهوائية واحدة من الأنشطة الرياضية الممتازة لتخفيف الوزن بطريقة صحيحة، والحفاظ على اللياقة البدنية لمدة طويلة. إليك بعض الفوائد التي يمكن أن تحققها عند استخدام الدراجة الهوائية لتخفيف الوزن:

1. حرق السعرات الحرارية: 

ركوب الدراجة الهوائية يعمل على حرق السعرات الحرارية بشكل فعال. تعتمد كمية السعرات التي يتم حرقها على عوامل مثل الوزن وشدة التمرين والوقت المستغرق في ركوب الدراجة. يمكن أن يؤدي ركوب الدراجة بشكل منتظم إلى فقدان الوزن بطريقة صحية ومستدامة. (2)

2. تقوية العضلات وخفض الشحوم في الجسم : 

ركوب الدراجة يستهدف العديد من العضلات في الجسم، بما في ذلك العضلات في الأرجل والأرداف والبطن والظهر. هذا يعني أنه بالإضافة إلى فقدان الوزن، يمكن أن يساهم ركوب الدراجة في تقوية العضلات وزيادة قوة الجسم وحرق نسبة الشحوم في الجسم. مما يساعد على تخفيف الوزن والتخسيس.

3. تحسين القدرة القلبية والتنفسية: 

يُعتبر ركوب الدراجة تمرينًا قلبيًا وتنفسيًا ممتازًا، حيث يعزز القدرة القلبية والتنفسية. يمكن أن يحسن تدريب القلب والرئتين عن طريق ركوب الدراجة الهوائية الانتقالية بشكل منتظم.

4. تقليل الضغط على المفاصل: 

يعتبر ركوب الدراجة منخفض الصدمات، مما يقلل من الضغط على المفاصل مقارنةً بالركض أو بعض الأنشطة الأخرى عالية التأثير. بالتالي، فإن استخدام الدراجة الهوائية كوسيلة للتمرين يمكن أن يكون فعالا ومفيدا لمرضى الروماتيزم.

تشير الأبحاث إلى أنه يجب أن تحرق ما لا يقل عن 8400 كيلوجول (حوالي 2000 سعرة حرارية) أسبوعيًا من خلال التمرين. يحرق ركوب الدراجات الثابت حوالي 1200 كيلوجول (حوالي 300 سعرة حرارية) في الساعة.

إذا كنت تقوم بالدوران مرتين في اليوم، فإن الكيلوجول المحترق يتراكم بسرعة. تظهر الأبحاث البريطانية أن ركوب الدراجة لمدة نصف ساعة يوميًا سيحرق ما يقرب من خمسة كيلوغرامات من الدهون على مدار عام.(3)

فوائد الدراجة الهوائية للياقة البدنية

فوائد الدراجة الهوائية للياقة البدنية


يستغرق الأمر من ساعتين إلى أربع ساعات فقط في الأسبوع لمدة ثلاثة اشهر لتحقيق تحسن عام في صحتك ولياقة بدنية عالية. ركوب الدراجات الهوائية يمنحك:

  1. تأثير منخفض - يسبب ركوب الدراجة الهوائية إجهادًا وإصابات أقل من معظم أشكال التمارين الأخرى.
  2. تمرين عضلي جيد - يستخدم ركوب الدراجات جميع مجموعات العضلات الرئيسية أثناء قيامك بالدواسة.
  3. سهل - على عكس بعض الرياضات الأخرى، لا يتطلب ركوب الدراجات مستويات عالية من المهارة البدنية. يعرف معظم الناس كيفية ركوب الدراجة، وبمجرد أن تتعلم، لن تنساها.
  4. جيد للقوة والقدرة على التحمل - يزيد ركوب الدراجات من القدرة على التحمل والقوة واللياقة الهوائية.
  5. بقدر ما تريد - يمكن القيام بركوب الدراجات بكثافة منخفضة جدًا لتبدأ، إذا كنت تتعافى من إصابة أو مرض، ولكن يمكن أن يتم بناءها على التمرين البدني الشاق.
  6. طريقة ممتعة للاستمتاع بلياقة بدنية - فالمغامرة والضجيج الذي تحصل عليه من الانزلاق إلى أسفل التلال والتواجد في الهواء الطلق يعني أنه من المرجح أن تستمر في ركوب الدراجات بانتظام، مقارنة بالأنشطة البدنية الأخرى التي تبقيك في الداخل أو تتطلب أوقاتًا أو أماكن خاصة.
  7. موفر للوقت - كوسيلة نقل، يحل ركوب الدراجات محل الوقت المستقر (الجلوس) الذي يقضيه في قيادة السيارات أو استخدام الترام أو القطارات أو الحافلات مع ممارسة التمارين الرياضية.

مميزات الدراجة الهوائية

مميزات الدراجة الهوائية


  1. مصروفات الدراجة الهوائية أقل كثيرًا من مصروفات السيارة، فأنت لا تحتاج إلى وقود ولا تحتاج إلى تغيير زيت المحرك بعد كل 10000 كيلومتر، كما أنك لا تحتاج إلى مكان لصف الدراجة في مكان خاص، يمكنك أن تضعها في مدخل المنزل أو حتى داخل المنزل ولن تأخذ حيزًا كبيرًا.
  2. الدراجة الهوائية صديقة للبيئة، حيث أنها بدون عادم ولا تعتمد على طاقة الاحتراق، ولا تمثل أي خطر يذكر كما تفعل انبعاثات السيارة بتلويثها الهواء. 
  3. لا ضرائب مع الدراجة الهوائية، فأنت كما تعلم تدفع سنويًا ضرائب على سيارتك (في بعض الدول على الأقل)، الآن أنت لست مجبرًا على ذلك ولن يطالبك أحد بذلك.
  4. الدراجة الهوائية بديل سريع وقت الذروة، خاصة في أوقات الازدحام، في بعض الأحيان تتوقف الإشارة المرورية مدة طويلة بسبب الازدحام خاصة صباحًا مع بداية اليوم الدراسي أو أثناء خروج الطلاب من المدرسة، وهو ما يضيع عليك الكثير من الوقت، إلا لو تمكنت من المرور عبر كل العقبات وتخطي هذا الازدحام باستخدام دراجتك،  فكر في كل الوقت الذي ستوفره على نفسك.
  5. الاستخدام اليومي للدراجة الهوائية يساعد على خسارة الوزن، كما سبق وذكرنا الدراجة من أهم الطرق التي تساعد في إعطاء الجسم رونقًا ومظهرًا لائقًا وتساعد في تقليل الوزن بشكل ملحوظ، وتفيد في تقوية عضلات القدمين تحديدا، وذلك عكس السيارة التي تقضي فيها وقتك جالسا وهذا يعني عدم حركة القدمين وبذلك تكون مركزا لتراكم الدهون!
  6. الدراجة الهوائية أكثر فاعلية، ففي كثير من الأحيان يمكنك أن تستخدم الدراجة كوسيلة أكثر فاعلية من السيارة، خاصة في الوجهات القريبة، كالمتجر الذي يبعد ثلاثة شوارع عن منزلك، أو المسجد القريب، أو حين تتوجه إلى مكان تندر حوله مواقف السيارات حينها يتكون الدراجة أكثر فاعلية كثيرًا بالمقارنة بالسيارة.
  7. مع الدراجة الهوائية لن تفكر  في موقف خاص لركنها مثل السيارة، كما سبق وذكرنا، ولن تكلفك مصاريف شهرية تدفعها مثل التي يتم دفعها على مواقف السيارات.
  8. مع الدراجة الهوائية أنت لا تحتاج رخصة سياقة، وهي كذلك مناسبة للأعمار الصغيرة حيث يمكن أن يصطحب الأب أو الأم أطفالهم بالدراجات، وهي كذلك تساعد الطفل على الشعور بأنه أصبح مسؤولا وأنه يمتلك شيئا لابد أن يهتم به ويحافظ عليه.
  9.  للدراجة الهوائية منافع اقتصادية كثيرة حيث تبلغ تكلفة شراء الدراجة وصيانتها حوالي 1٪ من تكلفة شراء وصيانة السيارة. و إن ركوب الدراجة لمسافة 10 كيلومترات في كل اتجاه إلى العمل كل يوم سيوفر حوالي 1700 دولار سنويًا من تكاليف النقل (بما في ذلك جميع تكاليف التشغيل والاستهلاك). أيضًا، عادةً ما تكون مواقف الدراجات مجانية، ويمكن الوصول إليها بسهولة وهي أكثر ملاءمة من مواقف السيارات.
  10. يساعد ركوب الدراجة الهوائية على التخفيف من الازدحام، حيث تقع غالبية رحلات السيارات إلى المدرسة على مسافة قريبة. وركوب الدراجة أو المشي في هذه الرحلات يقلل بشكل كبير من الازدحام حول المدارس ويحسن السلامة للأطفال وطبار السن والمشاة.

أسباب امتلاك دراجة هوائية

أسباب امتلاك دراجة هوائية
أسباب امتلاك دراجة هوائية

إذا كنت تبحث بدورك عن شيء جديد تقوم به، شيء يكسر روتين الحياة والعمل والتكرار اليومي لكل شيء، أو تفكر في الهروب من حصار المباني والسيارة والاستمتاع بالهواء بدلا من ذلك، أو مللت من انتظار الحافلة أو انتظار إشارة المرور أن تسمح للسيارات بالانطلاق. فعليك ببساطة ركوب الدراجة الهوائية.

 إن كانت لديك أي رغبة فيما سبق وذكرناه، إذا أنت في المكان الصحيح لأنك اليوم ستتعلم كيف تكسر الروتين وكيف تصل إلى وجهتك دون تأخر وفوق ذلك صحة ورشاقة. السر في ركوب الدراجة الهوائية!

هل هناك أسباب لضرورة امتلاك دراجة هوائية؟ سؤال قد تطرحه على نفسك من وقت لآخر خاصة حين تمل أوقات الانتظار الطويلة سواء كنت محاصرًا في سيارتك أو في المواصلات أو كنت تنتظر الحافلة تأتي.

 إجابة هذا السؤال ليست فقط في اختصار الوقت، ولكن هناك عدة أسباب أخرى، إليك في ما يلي عشرة أسباب ستدفعك الى امتلاك دراجة هوائية في أسرع وقت.

1- مغامرة ممتعة

فأنت يوميًا في رحلة جديدة تكتشف الطرقات والأماكن وتتمكن من النظر بتمعن في الطريق، لا تنظر في هاتفك كما تعودت ولا تنظر كذلك إلى ساعة يدك بتوتر خوفًا من أن تصل إلى عملك متأخرًا، أنت الآن على دراجتك الهوائية حر لتشاهد ما يحدث حولك ولتجرب أماكن وشوارع لم تسر فيها من قبل.

2- فرصة للإبداع والفن

إن كان لديك ميول فنية أو مواهب دفينة في استخدام الألوان الآن هي فرصتك، قم باستغلال دراجتك واستغلها كمشروع فني متنقل يثير البهجة في نفوس من يشاهدوه.

3- تعلم التوازن

ركوب الدراجة الهوائية من أفضل السبل التي تساعدك على تعلم التوازن والثبات وهي مهارات هامة للغاية في أوقات الشتاء ومع الأراضي الزلقة.

4- ممارسة رياضات مختلفة

بالطبع فإن مجرد ركوب الدراجة الهوائية يعد بمثابة تدريب ممتاز وأحد السبل التي تساعد في إعطاء الجسم رونقًا ومظهرًا صحيًا لكن هناك كذلك رياضات يمكنك أن تمارسها وأنت فوق دراجتك وهو أمر مسلي وممتع كثيرًا مثل بولو الدراجات والذي يشبه بولو الأحصنة، وهناك أيضًا الألعاب البهلوانية التي تعتمد على الدراجات والتي غالبًا ما يحبها عشاق الخطر وتدفق الأدرينالين.

5- تساعد على الابتكار والتجديد

يقول متخصصو التنمية البشرية أن الإنسان يحتاج من فترة إلى أخرى لوقت يخصصه لنفسه، وقت يفكر فيه في اللاشيء هذا الوقت سيجدد الطاقة ويساعد على الابتكار والتجديد، وقد تكون دراجتك هي المكان المناسب لهذا فهي تأخذك وحدك بعيدا.

6- مشروع متنقل

لا تتعجب فالدراجة الهوائية يمكن ببعض التعديلات البسيطة أن تتحول من وسيلة انتقال إلى وسيلة لكسب لقمة العيش، وهناك الملايين حول العالم ممن يمتلكون دراجات لبيع مختلف الأشياء بداية من الأطعمة والمشروبات والمثلجات إلى الملابس والأكسسوار وحتى الحقائب والأحذية و الورود، لذا إن كنت تعاني من البطالة فها هي فرصة لتفكر وتبتكر خارج الصندوق.

7- فضول السرعة

إن كنت من محبي السرعة فالدراجات هي خيارك الأمثل الآمن، فأنت الآن في الطريق الخاص بالدراجات ويمكنك الإسراع بقدر المستطاع، ستشعر بالهواء يلمس وجهك بسرعة وستستمتع بتدفق الأدرينالين في دماءك.

8- ديكور للحدائق

الدراجة الهوائية مفيدة حتى وإن تحولت إلى خردة لا يستخدمها أحد، حينها يمكنك أن تحولها إلى ديكور مميز في الحديقة تقوم بوضعها بين الأشجار وتزرع في السلة الخاص بها بعض الورود وتمرر النباتات من بين العجلات ستعطيك مظهرًا رائعًا وجديدًا كليًا.

9- تحسين الصحة العامة

الاستخدام اليومي للدراجة الهوائية له تأثير إيجابي على الصحة وذلك لأن ركون الدراجة الهوائية يعد من التمارين القلبية أو الهوائية التي تحسن نبض القلب والتنفس واستهلاك الأكسجين، كما أنها تساعد في إزالة دهون البطن وتقوي عضلات الأرجل خاصة في المرتفعات التي تزيد فيها المقاومة.

10- مناسبة لجميع افراد العائلة

كثير من الرياضات تتطلب حدا أدنى من المهارة واللياقة، أو بعض المواصفات الجسمانية لممارستها، ولكن ركوب الدراجات مختلف جدا،  فهو للجميع مهما كان العمر أو كانت الحالة البدنية، وهي مناسبة لجميع أفراد العائلة.

يوصي أخصائيو الصحة بما لا يقل عن 30 دقيقة من النشاط البدني المعتدل الشدة كل يوم. ركوب الدراجة هو وسيلة رائعة للتمرين أثناء الاستمتاع وهناك العديد من الفوائد للنشاط . (4)

الخلاصة

ركوب الدراجة الهوائية له فوائد صحيحة وبيئية عديدة، ويمكن أن يساعد ركوب الدراجة الهوائية بانتظام في حمايتك من الأمراض الخطيرة مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية وبعض أنواع السرطان والاكتئاب والسكري والسمنة والتهاب المفاصل.
يعد ركوب الدراجة ممارسة صحية وممتعة ومنخفضة التأثير من التمارين لجميع الأعمار.
من السهل أن يتناسب ركوب الدراجات مع روتينك اليومي بالركوب إلى المتاجر أو المتنزهات أو المدرسة أو العمل.