قصة الفيل والقرد والعبرة منها (قصة قصيرة عن التعاون)


- 13:14
قصة القرد والفيل  والعبرة منها
قصة القرد والفيل  والعبرة منها (قصة قصيرة عن التعاون)

قصة الفيل والقرد في الغابة، هي قصة قصيرة عن التعاون، وتعد قصة تربوية للأطفال،  كما تعتبر من القصص التعليمية الجميلة، حيت تعلمنا أهمية التعاون في الحياة وتوضح لنا أهمية التضامن والعمل الجماعي .

الآن، دعونا نعرض هذه القصة الأخلاقية المعبرة التي توضح لنا أهمية الاتحاد والتضامن والعمل الجماعي في الحياة، قراءة ممتعة: 

قصة الفيل والقرد في الغابة

في الغابة الكبيرة، عاش صديقان وهما القرد والفيل لمدة طويلة،  وفي يوم غير عادي، اندلع شجار بينهما حول من هو الأفضل. 

وبينما ادعى الفيل أنه من الأفضل أن تكون ضخمًا و قويًا، كان القرد عنيدًا ومصرا على أن السرعة والرشاقة أفضل.

تعثروا في حل هذا الأمر، فذهبوا إلى البومة الحكيمة وسألوها من هو الأفضل الفيل أم القرد؟ قبلت البومة الإجابة على السؤال لكن بشرط أن يخضع هذان الصديقان لتحدي أولا.

قالت لهما أنه بعيدًا وراء النهر الكبير توجد شجرة طويلة مثمرة، وعليهم إحضار فاكهة منها. لكن كانت هذه المهمة شبه مستحيلة للقرد والفيل، لكن البومة أيضا لن تجيب على السؤال إلا بعد أن تأكل الفاكهة من تلك الشجرة.

وما حدث بعد ذلك هو أن القرد والفيل بدأوا رحلتهم لجلب الفاكهة إلى البومة الذكية. عندما وصل القرد إلى النهر، اكتشف أن النهر كان شديد العمق وصعب العبور على طول التيارات المائية القوية. 

ثم رأى القرد صديقه الفيل الضخم يحاول عبور النهر، فذهب إليه القرد مسرعا وطلب منه الركوب على ظهره لعبور النهر، وبهذه الطريقة عبروا النهر معًا. 

وعندما وصلوا إلى الشجرة، حاول الفيل قطف الفاكهة من الشجرة بخرطومه. لكن الشجرة كانت عالية ولم يستطيع الوصول الى الفاكهة، فتسلق القرد الشجرة بسرعة وقطف الفاكهة. 

نزل القرد إلى أسفل الشجرة، واستلقى على ظهر الفيل مرة أخرى، وعبرا النهر مجدد،  وقاموا بمد البومة الذكية بهذه الفاكهة التي جلبوها.

ثم سألتهما البومة: "من منكما جلب الفاكهة لي؟"
 قال القرد إنه فعل ذلك لأنه تسلق الشجرة وحصل على الفاكهة، وقال الفيل إن ذلك لم يكن ممكنا لو لم  يساعد القرد في عبور النهر إلى الجانب الآخر بحمله فوق ظهره.

قاطعت البومة الحكيمة الصديقين في هذه المرحلة من الجدل وقالت: "لكل واحد منكما قدراته الخاصة ونقاط قوته، وليس هناك من هو أفضل من الأخر".

العبرة من قصة القرد والفيل

بالتعاون نستطيع تحقيق المستحيل، وليس هناك من هو أفضل من الاخر فكل شخص له مميزاته وقدراته، ولا يوجد أحد ليس متفوقًا على الآخر، فرديًا لسنا فعالين جدًا. 

ومع ذلك، كفريق واحد، يمكننا تحقيق المستحيل. وباستخدامنا للوحدة في الوقت المناسب نفعل الشيء الصحيح.

 أهمية العمل الجماعي؟

هل تعلم لماذا يعتبر العمل الجماعي من أهم المهارات؟ حسنًا، في الفريق، ستحتاج إلى العمل مع الآخرين لتحقيق هدف لن تستطيع تحقيقه بمفردك. 

يمكن أن يساعدك القيام بذلك بطريقة حبية تضامنية وهي أفضل طريقة ممكنة في تحقيق الهدف في وقت أقل وبفعالية كبيرة. 

على سبيل المثال، أثناء الاختبار عندما تدرس في مجموعة، تحصل على نصائح وحيل مختلفة لحل سؤال في الرياضيات. بهذه الطريقة، يحصل كل شخص على بيئة إيجابية ويعزز الثقة في الأداء الجيد في الامتحان.