صفات الفيل النفسية ورمزيته في ثقافة الشعوب


- 01:34
الفيل مع الانسان
 صفات الفيل النفسية والى ماذا يرمز في ثقافة الشعوب


لا يوجد مخلوق يتميز بصفات الغموض والحكمة مثل الفيل على الأرض. إنه حيوان عملاق وضخم ويتمتع بقوة كبيرة ويحمل معه الحكمة والذكاء من جميع الأعمار.

نظرًا لأن الأفيال فريدة جدًا، فقد اكتسبت أهمية عميقة في العديد من ثقافات الشعوب؛ ولها معنى عميق في الأديان حول العالم، وتعتبر مهمة كرمز، حتى في الأحلام.

صفات الفيل النفسية

يتمتع الفيل بصفات نفسية مميزة، ومنها الهدوء والرزانة والحكمة والشجاعة، وتمثل الفيلة أشياء كثيرة في حياة الكثير من الشعوب. 

الفيل يرمز الحظ والازدهار، وكذلك الأفيال هي كائنات قوية تستخدم قوتها لإزالة العقبات والقوى السلبية، في يرمز الفيل أيضا الى الصبر والتحمل والرزانة.

وقد خلص الباحثون في سلوك الحيوانات إلى أن هناك سنة عوامل على الأقل تتكون من شخصية الفيل وهي: 
  1. الهيمنة
  2. التضامن 
  3. التوافق 
  4. الفضول
  5.  الاندفاع
  6.  الشجاعة

وقد صدر تقرير علمي عن صفات الفيل النفسية والارتباط بين التعدد الجيني والشخصية في الأفيال سنة 2012 ونشر في المجلة العلمية Scientific American (1).

رمزية الفيل في ثقافات الشعوب

يرمز الفيل في لعديد من ثقافات الشعوب إلى الحكمة وطول العمر والذاكرة والحيوية. هذه الحيوانات موطنها أفريقيا وآسيا ولها أهمية خاصة في هذه الأماكن. 

في الهند يُعتقد أن الإله الهندوسي غانيشا يتجسد في الفيل وهو هو مدمر العقبات، ويمدحه الناس قبل الشروع في أي مسعى مهم في حياتهم.

يعتبر الفيل في الصين رمزا للقوة والحكمة. غالبًا ما يُصوَّر بوذا على أنه فيل، ويُعتقد أن والدته كانت تحلم بفيل قبل ولادته. يحترم شعب أشانتي الأفيال كقادة للتقمص.

في الأساطير والثقافة الصينية، يعتبر الفيل رمزًا للقوة والحكمة والحذر. الطريق المؤدي إلى قصر أباطرة مينغ بالقرب من بكين تصطف على جانبيه تماثيل كبيرة لأفيال جالسة وواقفة.

يُعتقد في الصين أن تمثال الفيل أو رمزه، جنبًا إلى جنب مع بعض رموز الحظ والازدهار مثل البرسيم رباعي الأوراق أو حدوة الحصان، يمكن أن يزيد حظك في الحياة ويقوي الطاقات الإيجابية والسعيدة في حياتك.

في شنتو، تم تصوير الأفيال جنبًا إلى جنب مع الحيوانات الكبيرة الأخرى مثل الفهود والتنين.

نظرًا لارتباط الفيل بالمياه، يعتقد اليابانيون أن تمثال هذه الحيوانات المقدسة يحمي الهياكل الخشبية من الحريق ويساعد في سقوط المطر.

تفسير رؤية فيل في المنام

رؤية الفيل في الحلم  علامة على الحظ وتعني الحكمة والقوة. على مستوى أعمق، يرمز الفيل إلى مواجهة العقبات وإخراجها من طريقك.

عندما يظهر فيل في حلمك، يمكن أن يكون ذلك علامة على وجود عقبة في حياتك تحتاج إلى التخلص منها ولا يمكن تجاهلها بعد الآن إلا بالقوة والصبر والمواجهة.

في الثقافات الشرقية، تعتبر رؤية الفيل في المنام حظًا سعيدًا ودلالة على إزالة العقبات من الطريق.

كما أن تفسير رؤية الفيل في ثقافة الشعوب الغربية ليس بعيدًا عن التفسير الشرقي. تشير رؤية فيل وأنيابه متجه لأعلى إلى حدث إيجابي في المستقبل.

من ناحية أخرى، ستساعدك حكمة هذا الحيوان على اتخاذ القرار الصحيح وفتح الطريق أمامك للعثور على الأشياء الجيدة وتنمية السعادة.

ولكن بشكل عام، فإن رؤية فيل صحي وحيوي مع أنياب صحية هو فأل خير ويعد بالازدهار والسعادة.

خرافات الشعوب عن الفيل؟

اليوم، نادرًا ما تصادف فيلًا إلا إذا قمت بزيارة حديقة حيوانات. ومع ذلك، فإن رؤية الفيل غير مستقر على قدميه يعتبر في بعض ثقافة الشعوب نذير شؤم ويرمز إلى سوء الحظ أو الموت في المستقبل القريب.

إذا بدأ الفيل في الجري دون سبب، فهذا يعني أن شيئًا سيئًا على وشك الحدوث.

إذا رأى المالك سطحًا لامعًا برائحة طيبة أثناء قطع ناب الفيل، فسوف يجلب السعادة للمالك. يعتبر العاج المكسور أو المتصدع نذير شؤم.


ما معنى وشم الفيل؟

وشم الفيل
وشم الفيل

نظرًا لأن الفيل له الكثير من المعاني، سيتغير معناه بناءً على المكان الذي تعيش فيه، وكذلك صورة الوشم نفسها.

يمكن أن يمثل وشم  خرطوم الفيل أو الفيل كله دلالة على الصبر والتحمل  والحكمة والإلهام الذي تحتاجه. أيضًا، يمكن أن تكون الحكمة والمعرفة التي تحتاجها لاتخاذ القرارات الصحيحة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للفيل، جنبًا إلى جنب مع حكمته وعقلانيته، إزالة السلبية من عقلك أو حمايتك من العين الشريرة.

يمكن أن يرمز أيضًا إلى القدرة على التحمل والاستقرار، ويذكرك أنه يمكنك الخروج من أقسى المسارات على قيد الحياة وبصحة جيدة.

رمز الفيل في فينغ شوي Feng Shui

فينغ شوي Feng Shui هي فلسفة صينية نشأت منذ حوالي 4000 سنة مضت، وهي فن التناغم مع الفضاء المحيط وتدفقات الطاقة من خلال البيئة والتصالح مع النفس ومع الطبيعة المحيطة بالإنسان، وبذلك يستطيع التعايش بشكل إيجابي بدون توتر. 

ويرمز  تمثال الفيل في فلسفة فينغ شوي للولاء والحكمة والمعرفة وطول العمر والمجد والسلطة. 

يؤدي استخدام تمثال الفيل بناءً على معرفة فلسفة فينغ شوي إلى إطلاق طاقة إيجابية. الفيل هو رمز للثروة والرخاء أيضا في الكثير من البلدان الإفريقية والأسيوية. 

حجم الفيل مقارنة بالإنسان

حجم الفيل مقارنة بالإنسان
حجم الفيل مقارنة بالإنسان - الفيل الافريقي اكبر حجما من الفيل الاسيوي

يبلغ طول الفيل الافريقي حوالي 4 أمتار، بينما يبلغ طول الانسان في المعدل حوال متر ونصف، ويصل وزن الفيل الى 7 أطنان، بينما يبلغ وزن الإنسان في المتوسط حوالي 60 كليلو غرام.

وهناك نوعان من الفيلة لاتزال تعيش على الأرض، وهي الفيل الأفريقي والفيل الأسيوي، ويتميز الفيل الافريقي بحجمه الضخم، وهو أكبر حجما من الفيل الأسيوي، وهناك أنواع أخرى من الأفيال وهي منقرضة اليوم مثل فيل الماموث  Mammuthus وهو أضخم أنواع الفيلة التي عاشت على وجه الأرض.