فوائد اللغة الإنجليزية وكيف تتعلمها وتستفيد منها ماديا وعلميا


- 04:39
فوائد اللغة الإنجليزية
فوائد اللغة الإنجليزية وكيف تستفيد منها علميا وماديا

اللغة الإنجليزية هي من أكثر اللغات استخداما في العام ، وقد كان يتحدث بها سكان إنجلترا في العصور الوسطى المبكرة، ثم انتشرت بعد ذلك في العالم، وأصبحت لغة التجارة العالمية ولغة البحث العلمي ولغة التكنولوجيا الحديثة.

ويقدر اليوم عدد المتحدثون باللغة الإنجليزية (English language) بأكثر من مليار شخص في العالم، وتستخدم  كلغة رسمية في 59 بلد في جميع القارات.

انتشرت اللغة الإنجليزية الحديثة في جميع أنحاء العالم منذ القرن السابع عشر كنتيجة للتأثير العالمي للإمبراطورية البريطانية والولايات المتحدة الأمريكية . 

وقد  أصبحت اللغة الإنجليزية هي اللغة الرائدة في الخطاب الدولي واللغة المشتركة في العديد من المناطق والسياقات المهنية مثل العلوم والملاحة والقانون والاقتصاد والأعمال. 

 اللغة الإنجليزية هي اللغة الأكثر استخدامًا في العالم، وثالث أكثر اللغات المحلية تحدثًا في العالم، بعد الصينية القياسية والإسبانية. إنها اللغة الثانية الأكثر انتشارًا في العالم، وهي إما اللغة الرسمية أو إحدى اللغات الرسمية في 59 دولة ذات سيادة . (1)

عدد الأشخاص الذين تعلموا اللغة الإنجليزية كلغة ثانية أكبر من عدد الناطقين الأصليين بها. اعتبارًا من عام 2022، قدر أن هناك أكثر من ملياري متحدث باللغة الإنجليزية. 

إليك في هذا المقال أهم فوائد اللغة الإنجليزية واهميتها في الحياة المعاصر، وكيف تتعلمها مجانا وتستفيد منها في حياتك علميا وماديا.

فوائد اللغة الإنجليزية

اللغة الإنجليزية
فوائد اللغة الإنجليزية

مع إتقان اللغة الإنجليزية، يمكنك التقدم في حياتك المهنية وكسب راتب أعلى والعيش في أي بلد. علاوة على ذلك، فإن تعلم اللغة الإنجليزية يمثل تحديًا وممتعًا في نفس الوقت. إنه يحفز عقلك على التفكير الإبداعي وإيجاد طرق جديدة للتعبير عن نفسك. 

تعلم اللغة الإنجليزية له فوائد عديدة لأي شخص. إنه يحسن مهارات التفكير التحليلي بالإضافة إلى مهارات الاتصال العامة. 

كما أنه يجعلك تشعر بالثقة حيال التحدث إلى الآخرين بشكل عام. فيما يلي ثماني مزايا لتعلم اللغة الإنجليزية إذا كنت تريد أن تنجح في الحياة، وبشكل عام تتمتع اللغة الإنجليزية بالعديد من الفوائد (2) التي تؤثر على حياتنا الشخصية والمهنية. إليك بعض الفوائد الرئيسية:

1. زيادة فرص العمل: 

تُعتبر اللغة الإنجليزية لغة التواصل الدولية واللغة الأكثر استخدامًا في عالم الأعمال. إذا كنت تجيد الإنجليزية، فإنك تزيد فرصك في الحصول على فرص عمل متعددة وفي الانتقال بين الشركات والدول.

2. التواصل العالمي: 

تُمكّنك اللغة الإنجليزية من التواصل مع الناس من خلفيات ثقافية مختلفة في أنحاء العالم. تستطيع التحدث مع الأشخاص من جنسيات مختلفة وفهم ثقافاتهم وآرائهم وأفكارهم.

3. السفر والسياحة: 

تكاد تكون اللغة الإنجليزية حاجة أساسية عند السفر إلى معظم الوجهات السياحية الشهيرة. فهي تسهل عليك التفاهم مع الناس المحليين والتجول بسهولة في الأماكن الجديدة والاستمتاع بتجارب ممتعة.

4. الموارد العلمية والتعليمية: 

اللغة الإنجليزية توفر لك الوصول إلى مجموعة واسعة من الموارد العلمية والتعليمية، بما في ذلك الكتب والأبحاث والمقالات والمواد التعليمية عبر الإنترنت. يمكنك الاستفادة من هذه الموارد لتطوير مهاراتك ومعرفتك في مجالات مختلفة.

5. الثقافة والترفيه: 

يوجد العديد من الأفلام والمسلسلات والموسيقى والكتب الرائعة باللغة الإنجليزية. عندما تكون لديك مهارة جيدة في اللغة، يمكنك الاستمتاع بأعمال فنية مختلفة.

كيف تستفيد من اللغة الإنجليزية علميا؟

كيف تستفيد من اللغة الإنجليزية علميا؟
كيف تستفيد من اللغة الإنجليزية علميا؟


يمكنك الاستفادة من اللغة الإنجليزية علميًا بعدة طرق. إليك أهم الاقتراحات المكنة من أجل ذلك:

1. قراءة الأبحاث العلمية: 

يُنشر الكثير من الأبحاث والدراسات العلمية باللغة الإنجليزية. قم بقراءة المقالات والأبحاث المتعلقة بمجال اهتمامك لتوسيع معرفتك وفهمك في المواضيع العلمية.

2. المشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية: 

تحظى اللغة الإنجليزية بدور هام في المؤتمرات والندوات العلمية. قم بالمشاركة في هذه الفعاليات وقدّم أبحاثك أو عروضك باللغة الإنجليزية للتواصل مع الباحثين والمهنيين في مجالك.

3. التواصل مع الخبراء والباحثين الناطقين بالإنجليزية: 

استغل فرص التواصل مع العلماء والباحثين الذين يتحدثون باللغة الإنجليزية. يمكنك التواصل عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي لطرح الأسئلة وتبادل المعرفة والخبرات.

4. قراءة الكتب والمقالات العلمية: 

قم قراءة الكتب والأبحاث والمقالات العلمية باللغة الإنجليزية. هذا سيساعدك في تحسين مهاراتك وتنمية رصيدك العلمي والمعرفي، وسيتيح لك مستوى عالي من الثقافة ومكانة اجتماعية المرموقة. أنظر أيضا: فوائد قراءة الكتب العلمية.

5. الانضمام إلى منتديات ومجتمعات علمية بالإنجليزية: 

ابحث عن منتديات ومجتمعات علمية عبر الإنترنت تستخدم اللغة الإنجليزية في مناقشة المواضيع العلمية. يمكنك المشاركة في المناقشات وتبادل الأفكار والمعلومات مع أعضاء آخرين لتنمية معارفك العامة.

6. الدراسة في الخارج

البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية هي موطن للعديد من المؤسسات التعليمية المرموقة في العالم. علاوة على ذلك ، يتم تدريس معظم الدورات التي يقدمونها باللغة الإنجليزية. 

من أجل الحصول على مكان في أفضل الكليات والجامعات في العالم، فإن إثبات قدراتك ومعرفة اللغة الإنجليزية كلغة ثانية سيساعدك كثيرًا. للقبول في دورة جامعية في بلد يتحدث الإنجليزية، يجب أن يصل المتحدثون غير الناطقين باللغة الإنجليزية بشكل عام إلى مستوى معين من إجادة اللغة الإنجليزية واجتياز اختبار ذي صلة. 

إن التحدث باللغة الإنجليزية كلغة ثانية لا يقل أهمية عند الطلاب الطامحين عن قدرتهم على الأداء الجيد في الاختبارات والامتحانات الخاصة بموضوع معين.

كيف تستفيد من اللغة الإنجليزية ماديا؟

يمكنك الاستفادة من اللغة الإنجليزية ماديًا بعدة طرق. سواء على الأنترنت أو على أرض الواقع، و إليك بعض الخيارات والنصائح التي قد تساعدك في تحقيق ذلك:

1. التوظيف والعمل: 

الإلمام باللغة الإنجليزية يفتح الكثير من الفرص الوظيفية في مجالات متنوعة. يمكنك العمل كمترجم، مدرس لغة إنجليزية، أو متحدث أجنبي في الشركات العالمية. قد تجد فرصًا أكثر في الشركات العالمية أو الشركات التي تتعامل مع عملاء دوليين.

2. الدراسة والتعليم: 

بإمكانك استغلال مهاراتك في اللغة الإنجليزية لتقديم الدروس الخصوصية أو المساعدة في تدريس اللغة الإنجليزية. يمكنك العمل كمدرس خصوصي للطلاب الذين يحتاجون إلى تحسين مهاراتهم في اللغة الإنجليزية.

3. الكتابة والتحرير: 

إذا كنت ملمًا باللغة الإنجليزية، يمكنك كتابة المحتوى باللغة الإنجليزية وتقديم خدمات التحرير والمراجعة. يمكنك العمل ككاتب محتوى للمدونات أو المواقع الإلكترونية أو حتى العمل الحر ككاتب مستقل.

4. الترجمة: 

ذا كنت تجيد اللغة الإنجليزية ولغة أخرى، يمكنك تقديم خدمات الترجمة. قد تحتاج إلى ترجمة الوثائق أو المقالات أو الكتب أو المواد الترويجية وغيرها.

5. العمل عن بُعد: 

توجد العديد من الفرص العمل عن بُعد التي تتطلب اللغة الإنجليزية كمهارة أساسية. يمكنك العمل كمساعد افتراضي، أو مسوق رقمي، أو مدير مشروع، أو مبرمج ويب، وغيرها.

أهمية تعلم اللغة الإنجليزية

أهمية تعلم اللغة الإنجليزية
أهمية تعلم اللغة الإنجليزية


تعلم اللغة الإنجليزية هو أمر مفيد، لأنها لغة مهمة للغاية، حيث يتم التحدث بها وفهمها في معظم البلدان في هذا العالم. إنها لغة في كل مكان وشائعة في العالم. إنها اللغة الرسمية لحوالي 59 دولة في العالم. 

عموما اللغة الإنجليزية لها أهمية كبيرة في العديد من الجوانب في حياتنا. إليك بعض الأسباب التي تجعلها مهمة:

  1.  لغة الاتصال العالمية:  اللغة الإنجليزية هي لغة التواصل العالمية الأكثر انتشارًا. تُستخدم في الأعمال التجارية والسفر والعلاقات الدولية والتكنولوجيا والعلوم والتعليم. إذا كنت تجيد الإنجليزية، فإنها تسهل التواصل مع الناس من جنسيات وثقافات مختلفة.
  2. الفرص الوظيفية الكثيرة: اللغة الإنجليزية تفتح العديد من الفرص الوظيفية. يُفضل في العديد من الصناعات والشركات أن يكون لدى الموظفين مهارات جيدة في اللغة الإنجليزية. بالإضافة إلى ذلك، الكثير من الشركات تعمل على المستوى الدولي وتتعامل مع عملاء وشركاء من دول مختلفة، وبالتالي فإن معرفة اللغة الإنجليزية تعزز فرص التوظيف والترقية المهنية.
  3. الوصول إلى المعرفة والموارد: اللغة الإنجليزية تُمكننا من الوصول إلى مصادر وموارد ضخمة. يتم نشر العديد من الكتب والمقالات العلمية والأدبية والثقافية باللغة الإنجليزية. بالإضافة إلى ذلك، تتوفر العديد من الدورات التعليمية والمواد التعليمية عبر الإنترنت باللغة الإنجليزية.
  4. التعليم العالي: اللغة الإنجليزية هي لغة التعليم العالي في العديد من البلدان. إذا كنت ترغب في الدراسة في جامعة في الخارج أو الانضمام إلى برنامج دراسي دولي، فمعرفة اللغة الإنجليزية تصبح ضرورية للتواصل مع الأساتذة.

تعلم اللغة الإنجليزية 

تعلم اللغة الإنجليزية
تعلم اللغة الإنجليزية أمر مهم جدا في هذا العصر


تعلم اللغة الإنجليزية ليس بالأمر الصعب. ومع ذلك ، فإنه يتطلب قدرًا معينًا من الالتزام والجهد. أفضل طريقة لإتقان اللغة الإنجليزية هي الالتحاق بدورة تعليمية للغة الإنجليزية عبر الإنترنت .

بصرف النظر عن تعلم اللغة، ستكتسب أيضًا مهارات اتصال قيمة ستساعدك على التواصل بشكل أفضل مع المتحدثين الأصليين والأشخاص من البلدان الأخرى. الممارسة هي أفضل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية. يجب أن تبذل جهدًا للتحدث باللغة الإنجليزية كل يوم وأن تحرص على محاولة تحسين مفرداتك ونطقك وطلاقتك. بقليل من الجهد ، ستجد أن تعلم اللغة الإنجليزية أسهل مما كنت تعتقد.

حروف اللغة الإنجليزية تتألف من 26 حرفًا، وهي لغة بسيطة جدًا وسهلة. في الكثير من البلدان  بالمدرسة، يتم تعليم جميع الأطفال اللغة الإنجليزية، وكذلك جميع المواد الدراسية  يتم تدريسها باللغة الإنجليزية، باستثناء لغتهم الأم.

يعتقد بعض الناس أن لغتهم الأم هي لغتهم الوطنية، ولكن من المهم جدًا تعلم اللغات الأجنبية وخاصة الإنجليزية للتميز في الحياة. 

يمكن للمرء بسهولة تطوير الصداقة والتواصل مع المتحدثين الأصليين للغة الأجنبية ويمكنه العثور على فرص عمل مختلفة في الخارج.

كيف تتعلم اللغة الإنجليزية مجانا؟

تعلم اللغة الإنجليزية
كيف تتعلم اللغة الإنجليزية؟

هناك عدة طرق يمكنك اتباعها لتعلم اللغة الإنجليزية مجانا، حتى من دون الحاجة الى المدرسة. وسواء كنت من المبتدئين أو المتوسطين في هذه اللغة. إليك بعض المراحل والنصائح التي يمكن أن تساعدك في عملية تعلم الإنجليزية بسهولة:

1. دراسة القواعد اللغوية: 

يبدأ الأمر عادةً بالتدرب على نطق الحروف والكلمات الأولية، وفهم القواعد الأساسية للغة الإنجليزية، مثل الأزمنة وأنماط الجمل والقواعد النحوية والضمائر وحفظ الأسماء الأكثر استخداما مثل الألوان والأعداد وأدوات الاستفهام. يمكنك استخدام كتب القواعد أو الموارد عبر الإنترنت أو حضور دورات تعليمية مجانية وهي متوفرة على اليوتيوب وغيره.

2. الاستماع والمحادثة: 

قم بالاستماع للغة الإنجليزية قدر الإمكان، سواء من خلال الموسيقى والأفلام والمسلسلات أو البودكاست والمواد الصوتية. حاول القيام بممارسة المحادثة مع الناطقين بالإنجليزية، سواء كان ذلك عن طريق الانضمام إلى مجموعات دراسية أو محادثة مع أصدقاء ناطقين بالإنجليزية.

3. القراءة اليومية: 

قم بقراءة نصوص باللغة الإنجليزية بشكل منتظم. ابدأ بالمواد المناسبة لمستواك مثل القصص القصيرة والمقالات البسيطة، وتدرج في الصعوبة تدريجيًا. استخدم القاموس عندما تواجه كلمات غير مألوفة.

4. الكتابة اليومية: 

مارس الكتابة بانتظام باللغة الإنجليزية. ابدأ بالكتابة عن مواضيع بسيطة مثل وصف الأشياء المحيطة بك وتجاربك اليومية، ومع الوقت قم بزيادة التحدي والكتابة عن مواضيع أكثر تعقيدًا.

5. استخدام الموارد التعليمية: 

توجد العديد من الموارد التعليمية المجانية عبر الإنترنت التي تساعدك على تعلم اللغة الإنجليزية، مثل تطبيقات الهاتف الذكي، والدورات المجانية على اليوتيوب، والمجموعات الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

من اخترع اللغة الإنجليزية؟

اللغة الإنجليزية English language هي لغة هندو أوروبية وتنتمي إلى المجموعة الجرمانية الغربية للغات الجرمانية.  نشأت اللغة الإنجليزية القديمة من سلسلة جرمانية قبلية ولغوية على طول الساحل لبحر الشمال ، والتي تطورت لغاتها تدريجياً إلى اللغات الأنغليكانية في الجزر البريطانية.

تطورت الأشكال الأولى للغة الإنجليزية، والمعروفة مجتمعة باسم الإنجليزية القديمة أو "الأنجلو سكسونية"، من مجموعة من اللهجات الجرمانية في بحر الشمال التي جلبها المستوطنون الأنجلو ساكسونيون إلى بريطانيا العظمى في القرن الخامس؛ قاومت هذه اللهجات بشكل عام التأثير من اللغات المحلية البريتونية العامة واللغات اللاتينية البريطانية . ومع ذلك ، تأثرت اللهجات الإنجليزية القديمة فيما بعد بمستوطنين وغزاة الفايكنج الذين يتحدثون اللغة الإسكندنافية القديمة في القرنين الثامن والتاسع.

تطورت اللغة الإنجليزية كثيرا عن اللغة القديمة،  وتُظهر مفرداته أيضًا تأثيرات رئيسية من الفرنسية (حوالي 28٪ من الكلمات الإنجليزية ) واللاتينية (أيضًا حوالي 28٪ ) ، بالإضافة إلى بعض القواعد، فضلا عن كمية صغيرة من المفردات الأساسية المتأثرة من الإسبانية والعربية والسنسكريتية ولغة النورس القديمة (لغة جرمانية شمالية).  

اللغة الإنجليزية اليوم هي اللغة الأم للأغلبية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا وجمهورية إيرلندا، ويتم التحدث بها على نطاق واسع في بعض مناطق منطقة البحر الكاريبي وأفريقيا وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا وأوقيانوسيا . 

وهي لغة رسمية مشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والعديد من المنظمات الدولية والإقليمية الأخرى. تمثل اللغة الإنجليزية 70٪ على الأقل من المتحدثين في فرع اللغة الجرمانية من عائلة الهندو أوروبية.