فوائد السمسم وأضراره وقيمته الغذائية وأنواعه (الجلجلان)


- 06:37
فوائد السمسم وأضراره وقيمته الغذائية (الجلجلان)
فوائد السمسم وأضراره وقيمته الغذائية (الجلجلان)

السمسم  هو نبات معروف يتم زراعته على نطاق واسع في المناطق الاستوائية حول العالم، وتزرع شجرة السمسم من أجل بذورها الصالحة للأكل، والتي يستخرج منها حبوب السمسم، كما يستخرج منها أيضا زيت السمسم

يُستهلك السمسم على شكل حبوب أو زيت أو مسحوق. وهو معروف بفوائده الصحية للمرأة والرجل، حيث يعد من الحبوب الغنية بالأملاح المعدنيّة، الألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة، كما يساعد على الوقاية من السرطانات وأمراض الأوعية القلبيّة. 

وفي هذا المقال ستتعرف على أهم فوائد السمسم وأضراره وقيمته الغذائية أنواعه، وكذلك على فوائد زيت السمسم. قراءة مفيدة:

هل السمسم هو الجلجلان؟

نعم، السمسم هو نفسه الجلجلان، فقط اختلاف في الأسماء، ويسمى السمسم أيضا باللهجات العربية  الزلنجان أو الجلجلان،  ويسمى بالإنجليزية (Sesame) بينما الاسم العلميّ للسمسم هو: (Sesamum indicum).

ويمكن للناس تناول بذور السمسم كما هي، أو إضافتها كمكون للوجبات، أو استخدام زيت بذور السمسم في الطهي.

فوائد السمسم:

الفوائد الغذائيّة لبذور السمسم، والمعروفة لدى منظمة الصحة العالميّة OMS، كثيرة منها:

  1. أولاً: بذور السمسم غنيّة بالأحماض الدهنيّة الغير مُشبعة، 40% حمض الزيتيك و40% حمض زيت الكتّان أو أوميغا 6. الأحماض الدهنيّة أوميغا 6، على وجه الخصوص، تلعب دور هامّ في توازن الجهاز العصبيّ والوعائيّ القلبيّ، كذلك في الدفاعات المناعيّة وتساعد بمكافحة الحساسيّة والإلتهابات.
  2. ثانياً: مضاد أكسدة، السمسم مصدر ممتاز للفيتامين E والذي يساعد بتفادي الشيخوخة الخليويّة والسرطان.
  3. ثالثاً: مصدر هام للفيتامين B1، ويتدخل هذا الفيتامين في نقل السيالة العصبيّة وفي النموّ وإنتاج الطاقة.
  4. رابعاً: غني بالأملاح المعدنيّة، مصدر هام لعدد من الأملاح المعدنيّة والعناصر الكبرى (الحديد، الكالسيوم، النحاس، الفوسفور، التوتياء، المنغنيز والمغنزيوم).
  5. خامساً: مليِّن لطيف، وهذا بفضل احتوائه على 12% من الألياف.
  6. سادساً: حماية الجهاز القلبيّ الوعائيّ، احتواء السمسم على الاستروجين يساعد على التوازن، إضافة لدوره بحالات ضغط الدم وتراكم الكوليسترول.

فوائد صحية أخرى للسمسم:

للقشور الموجودة في بذور السمسم فوائد أخرى إلى جانب خصائصها المضادة للأكسدة. أشارت دراسة أجريت عام 2019 إلى أن الاستروجين النباتي ، الذي يحتوي على قشور ، قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام ، وأعراض انقطاع الطمث ، وسرطان الثدي.

تشير ورقة عام 2016 إلى أن المركبات الأخرى الموجودة في بذور السمسم قد توفر فوائد صحية. يسلط المؤلفون الضوء على مركب السمسمول ، الذي له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للشيخوخة ، ومركب السمسمولين ، الذي له تأثيرات مضادة للالتهابات ، وخافضة للضغط ، ومضادة للسرطان. يذكرون أيضًا سيسامين ، الذي يحتوي على كل هذه الخصائص.


فوائد زيت السمسم:

فوائد زيت السمسم:
فوائد زيت السمسم

زيت السمسم هو زيت نباتي يتم استخراجه من البذور الصغيرة لنبات السمسم، ويتم استخدامه في العديد من الأغراض الطبية والتجميلية والغذائية، ويحتوي على العديد من الفوائد الصحية، ومنها:
  1. تحسين صحة الجلد والبشرة: يحتوي زيت السمسم على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية التي تعزز صحة  البشرة والجلد وتحميه من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.
  2. تعزيز صحة الشعر: يحتوي زيت السمسم على الأحماض الدهنية التي تساعد على تغذية فروة الرأس وتحسين صحة الشعر، كما يساعد في تقوية الشعر وتقليل تساقطه.
  3. الوقاية من الأمراض القلبية: يحتوي زيت السمسم على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة، كما يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  4. تحسين صحة العظام: يحتوي زيت السمسم على كمية عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم، وهما المعادن الضرورية لتحسين صحة العظام والمساعدة في تقويتها.
  5. تحسين صحة الجهاز الهضمي: يعمل زيت السمسم على تحسين صحة الجهاز الهضمي، حيث يساعد في تهدئة الالتهابات وتحسين حركة الأمعاء.
  6. الوقاية من السرطان: يحتوي زيت السمسم على مركبات تساعد في الحد من تطور بعض أنواع السرطان، ويمكن أن يكون له دور في الوقاية من الإصابة بها.

القيمة الغذائية للسمسم:

القيمة الغذائية للسمسم:
القيمة الغذائية لحبوب السمسم وزيتها


يحتوي السمسم على العديد من العناصر الغذائية الأساسية للصحة، ومنها:

1. بروتين

بذور السمسم مصدر جيد للبروتين. تحتوي ملعقة كبيرة أو 9 جرام من بذور السمسم على 1.60 جرام مصدر موثوق للبروتين. توفر ملعقة كبيرة أو 15 جم من الطحينة 2.55 جم مصدرًا موثوقًا للبروتين.

يساعد البروتين العظام والعضلات والأنسجة في الجسم على البقاء بصحة جيدة. يلعب دورًا رئيسيًا في النمو.

2. الكالسيوم

بذور السمسم مصدر جيد للكالسيوم. توفر ملعقة كبيرة من بذور السمسم 87.80 ملليغرام (ملغ) مصدر موثوق للكالسيوم. تحتوي ملعقة كبيرة من الطحينة على 63.90 مجم مصدر موثوق من هذا المعدن.

توصي المعاهد الوطنية للصحة (NIH) Trusted Source بتناول 1000 مجم من الكالسيوم يوميًا للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 19 عامًا فما فوق. تحتاج الإناث فوق سن 51 عامًا والذكور فوق سن 71 عامًا إلى 1200 مجم ، بينما يحتاج الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 18 عامًا إلى 1300 مجم يوميًا.

الكالسيوم معدن أساسي لدعم صحة ووظيفة:
  • عضلات
  • الهرمونات
  • الأوعية الدموية
  • أعصاب
  • العظام
  • الأسنان

3. فيتامينات ب

تعد بذور السمسم مصدرًا جيدًا لفيتامينات ب ، حيث تحتوي على 100 جرام.
  • الثيامين 0.791 مجم
  • ريبوفلافين 0.247 مجم
  • النياسين 4.515 مجم
  • حمض البانتوثنيك 0.050 مجم
  • فيتامين ب 6 0.790 مجم
  • الفولات 97 ميكروغرام

لا يستطيع الجسم تخزين معظم فيتامينات ب ، لذلك يحتاج الناس إلى الحصول على فيتامينات ب بانتظام من النظام الغذائي.

فيتامينات ب ضرورية لأنها تحول العناصر الغذائية من الطعام إلى طاقة يمكن للجسم استخدامها. تدعم فيتامينات ب أيضًا نمو الخلايا وإنتاج خلايا الدم الحمراء.

4. فيتامين هـ

يحتوي زيت بذور السمسم على فيتامين هـ E.

فيتامين E هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من أضرار الجذور الحرة للخلايا. يمكن أن يحدث هذا الضرر عندما يحول الجسم الطعام إلى طاقة أو يتلامس مع دخان السجائر أو التلوث أو الأشعة فوق البنفسجية.

يساعد فيتامين هـ أيضًا في دعم جهاز المناعة ويسمح للخلايا بالتواصل مع بعضها البعض.

بالإضافة إلى ذلك ، فهو يعزز صحة الأوعية الدموية عن طريق توسيع الأوعية الدموية ومنع تجلط الدم من التطور.

5. المغنيسيوم 

تحتوي بذور السمسم على الكالسيوم والمغنيسيوم ، مما قد يساعد في خفض ضغط الدم وحماية صحة الأوعية الدموية.

يمكن أن يقلل انخفاض ضغط الدم من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة ، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

6. الدهون الصحية

تحتوي بذور السمسم على الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة ، والتي قد تساعد في تعزيز صحة القلب.

وفقًا لمصدر موثوق لجمعية القلب الأمريكية (AHA) ، فإن المستويات المعتدلة من الدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية عن طريق خفض مستويات الكوليسترول غير الصحي في الدم.(2)

يشير مصدر AHATrusted أيضًا إلى أن الدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة تساعد الأشخاص على البقاء بصحة جيدة إذا تناولوها باعتدال.

7. مضادات الأكسدة

وجدت مراجعة أجريت عام 2016 أن بذور السمسم وزيت بذور السمسم لهما تأثير إيجابي على الإجهاد التأكسدي وإمكانية زيادة مضادات الأكسدة في الجسم.

تحتوي بذور السمسم على الفينولات ، مثل قشور ، والتي لها خصائص عالية مضادة للأكسدة. من خلال تقليل الإجهاد التأكسدي ، قد تساعد الفينولات في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والأمراض التنكسية العصبية ، مثل مرض الزهايمر.


أنواع السمسم:

أنواع السمسم:
أنواع السمسم


يوجد عدة أنواع من السمسم، وتختلف هذه الأنواع بالشكل واللون والحجم والمذاق، وتشمل بعض الأنواع الشائعة:

  1. السمسم الأبيض: هو النوع الأكثر شيوعًا، وهو معروف بأنه يستخدم في الطهي والخبز والحلويات.
  2. السمسم الأسود: هو نوع آخر من السمسم، ويتميز بحجمه الأصغر ولونه الأسود، ويستخدم بشكل عام في صناعة الأدوية العشبية والتوابل.
  3. السمسم الأحمر: هو نوع من السمسم الذي ينمو بشكل أساسي في آسيا، وهو غير شائع في المناطق الأخرى.
  4. السمسم المقشر: هو نوع من السمسم يتم إزالة قشرته الخارجية، ويستخدم في العديد من الوصفات الغذائية والحلويات.
  5. السمسم المحمص: يتم حمص السمسم لإضفاء نكهة مميزة عليه، ويستخدم بشكل شائع في العديد من الوصفات الغذائية والحلويات.
  6. السمسم العضوي: هو نوع من السمسم الذي يتم زراعته بدون استخدام المبيدات الحشرية أو الأسمدة الكيماوية، ويشتهر بمذاقه اللذيذ وفوائده الصحية.

أضرار السمسم:

أضرار السمسم
أضرار السمسم

السمسم هو نوع من البذور النباتية المستخدمة على نطاق واسع في العديد من الثقافات الغذائية حول العالم. عند استهلاكه بشكل معتدل، فإن السمسم ليس له أي آثار جانبية خطيرة. ومع ذلك، يمكن أن يتسبب الاستهلاك الزائد في بعض الأضرار، ومن هذه الأضرار:

  1. الحساسية: قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه السمسم، وقد تؤدي تناول كمية كبيرة منه إلى ظهور أعراض الحساسية، مثل الطفح الجلدي والحكة والصعوبة في التنفس.
  2. الأكسالات: يحتوي السمسم على نسبة عالية من الأكسالات (Oxalate) التي تعتبر مادة سامة، ويمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من السمسم إلى تراكم الأكسالات في الجسم، مما يؤدي إلى مشاكل صحية.
  3. الإسهال: في بعض الأحيان، يمكن أن يتسبب تناول السمسم بكميات كبيرة في مشاكل الهضم، مثل الإسهال.
  4. التفاعل مع الأدوية: يحتوي السمسم على مادة تسمى "السيمين" التي يمكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية، مثل أدوية الضغط والسكري وبعض الأدوية الأخرى.
  5. زيادة الوزن: يحتوي السمسم على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، وقد يؤدي تناوله بكميات كبيرة إلى زيادة الوزن.

ومن المهم الالتزام بالجرعات الآمنة وتناول السمسم بشكل معتدل ومتوازن ضمن نظام غذائي صحي، وتجنب تناول الكميات الزائدة منه لتجنب أية مشاكل صحية.

استعمالات السمسم

يُستعمل السمسم في المطبخ وفي مضمار مستحضرات التجميل، تحمل طعمة بذور السمسم اللذيذة قيمة كبرى، سيما في المطبخ الآسيويّ ومطبخ منطقة الهلال الخصيب والعالم العربي بالعموم.
 
 يُستعمل على شكل بذور، أو مسحوق أو زيت للسَلَطَاتْ. 
 
كذلك نجد السمسم حاضراً بكثير من مستحضرات التجميل لأنّ زيته هامّ للجلد، حيث أنّ تطبيق كريمة السمسم على الجلد يحميه من شيخوخة الخلايا ويساهم بنعومة البشرة.

بلغ الإنتاج العالمي من السمسم في عام 2018  حوالي 6 ملايين طن وتعد السودان وميانمار والهند أكبر المنتجين.

يحتوي السمسم على العديد من الأنواع الأخرى ، معظمها بري وموطن في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، أما  النوع المزروع ، فقد نشأ في الهند.  وهو نبات  يتحمل ظروف الجفاف جيدًا ، وينمو حيث تفشل المحاصيل الأخرى.

يحتوي السمسم على عناصر غذائية مفيدة، ويعتبر أحد أعلى محتويات الزيت في أي بذرة. مع نكهة غنية وجوزية ، فهو عنصر شائع في المأكولات حول العالم.  

معلومات عن السمسم

  • يعتبر السمسم رمز للصحة والجمال ويمتلك زيته ميزات تجميليّة كما يستخدم في الطب التقليدي.
  • بذور السمسم  بيضاويّة الشكل صغيرة، اعتبره الهنود رمز للخلود، ويُحصل عليه من نبتة يبلغ طولها بحدود المتر.
  • تتنوّع ألوان السمسم من الأبيض الفاتح إلى البنيّ الغامق، وتحتوي تلك البذور 50% من وزنها زيت.
  • زُرِعَ السمسم منذ آلاف الأعوام، فمنذ 7500 عام في الهند، ومنذ 5000 عام في الصين. ويُستخدم السمسم في تركيا منذ أكثر من 3000 عام. 
  • انتشر السمسم انطلاقاً من قارّة آسيا، الهلال الخصيب، سواحل المتوسّط وأفريقيا. 
  • في الوقت الراهن، أوائل البلدان المُنتجة للسمسم هي السودان و الصين والهند وبورما.

بذور السمسم الأسود مقابل الأبيض

السمسم الأسود مقابل الأبيض
السمسم الأسود مقابل السمسم الأبيض

تتمتع بذور السمسم الأسود بمذاق أقوى قليلاً من بذور السمسم الأبيض ، والتي لها نكهة أخف.

قد تحتوي بذور السمسم الأسود والأبيض أيضًا على خصائص غذائية مختلفة قليلاً. وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن بذور السمسم الأسود قد تحتوي على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة.

 
تنبيه مهم:
كل المعلومات الواردة في هذا الموضوع حول السمسم: تمتلك قيمة معلوماتيّة، ولا تشكّل بديل لأيّ علاج طبي على الإطلاق.