معلومات غريبة عن الأسد .. متى تهاجم الأسود الإنسان؟


- 10:25
الأسد
معلومات غريبة عن الأسد .. ومتى تهاجم الأسود والإنسان؟

يُعد الأسد (Lion) من أكبر وأقوى وأشرس الحيوانات المفترسة في العالم، ويُعرف هذا المفترس الشهير بأنه أكبر السنوريات في العالم بعد النمر السيبيري، وهو حاليًا أكبر السنوريات في القارة الأفريقية الشاسعة.

وستجد في هذا المقال معلومات غريبة عن الأسد، وحقائق عجيبة، وأهم خصائص ومميزات الأسد، أنواع الأسود في العالم، وما هي الأسود المنقرضة، ومعلومات عن الأسد العربي، والأسد البربري الأمازيغي.

 وستتعرف كذلك على الموطن الطبيعي للأسود، وهل تعيس في الغابة؟ و كم عدد الأسود الموجودة في العالم الان؟  ومتى تهاجم الأسود والإنسان؟ وكيف تنجو من هجومها؟

وكل ذلك استمرارا لسلسلة مواد التوعية عن الحيوانات بموقع معهد تطوير الذات، وهذه المرة ذهبنا إلى ملك الغابة، الذي لا يعيش في الغابة، ونعتزم تزويدك بمعلومات غريبة وشيقة حول هذا الحيوان اللاحم الشهير والمخيف. ابقى معنا.

وصف الأسد

الأسد حيوان مفترس كبيرة الحجم، وتتميز ذكور الأسود بشَعَرٌ متراكبٌ بين كتفي الأسد يسمى لبدة الأسد، و وهو عُرف قصير من الفراء الذهبي أو الأصفر البني حول العنق، ويكون ذيل الأسود طويل مع خصلة في النهاية.

العلامات الموجودة على جسم الأسد أخف بكثير من الخطوط والبقع الموجودة على جسم القطط الأخرى، مما يسمح لهذا الحيوان اللاحم بتمويه نفسه بشكل أفضل عند الصيد في الأراضي العشبية.

يمتلك الأسد فكًا قويًا و 30 سنًا حادًا مصممة لتمزيق اللحوم.

معلومات غريبة عن الأسد

معلومات غريبة عن الأسد
معلومات غريبة عن الأسد

  • ذكور الأسود في منطقة تسافو Tsavo في كينيا ليس لديها لبدة حول عنقها، وهي تشبه اللبؤات تماما، ولم يكتشف العلماء السبب بعد.
  • تصطاد الأسود عادة في الليل حتى شروق الشمس. 85 إلى 90 في المائة من صيد القطيع تقوم به إناث الأسود، وعادة ما تكون ذكور الأسود مسؤولة عن حماية القطيع والإقليم وتتولى اللبؤة مهمة الصيد.
  • على الرغم من أن الأسد يُعرف باسم ملك الغابة، ولكنه لا يعيش في الغالبة، إنما يعيش في الغالب في الأراضي العشبية المفتوحة التي تسمى السافانا، إلا أن هناك الأسد الآسيوي يعيش مضطرا في أدغال الهند.
  • تجري الأسود بسرعة قصوى تبلغ 81 كيلومترًا في الساعة.
  • يقضي أشبال الأسد الكثير من الوقت في اللعب معًا، مما يجعلهم على دراية بأساليب الصيد، ويحدد سلوك الأم ما إذا كانت كبيرة بما يكفي للصيد أم لا.
  •  اللايجر (Ligre) هو نوع من القطط الكبيرة ينتج عن تزاوج ذكر أسد وأنثى نمر. على الرغم من أن الأسود والنمور انفصلا منذ حوالي سبعة ملايين سنة، إلا أنهما لا يزالان يتزاوجان من حين لآخر. وينتج عن ذلك حيوان يسمى بالعربية السدبر  وهو ضخم ويمكن أن يزن ضعف وزن الأسد.
  • يمكن للأسد أن يقفز حتى 10 أمتار في الهواء.
  • قلب الأسد صغير جدًا مقارنة بحجمه ويزن حوالي 1،175 جرامًا، وحجم قلب الأسد ورئتيه جعل هذا الحيوان يؤدي أداءً جيدًا فقط في مسافات قصيرة، ولهذا السبب تلجأ الأسود للصيد في مجموعات والاقتراب تمامًا من الفريسة مع الكثير من الدعم من بقية الأسود قبل الهجوم.
  • في بعض الأحيان، يشكل العديد من ذكور الأسود مجموعات معًا، ثم يتنافسون على الزعامة بالقتال المرعب بينهم، وهناك مجموعة شهيرة من ذكور الأسود في حديقة كروجر الوطنية بجنوب إفريقيا، والتي تضم أكثر من 170 ألف هكتار من الأراضي ، ويعيش فيها حتى الآن أكثر من 100 أسد متنافس في ما بينهم 
  • تقوم ذكور الأسود أحيانا بقتل الأشبال إذا كانت من نسل أسد أخر وليست من نسلها، وذلك خوفا من منافستها على الزعامة عندما تكبر.
  • في عام 1898 ، هاجم أسدان عمال موقع سكة ​​حديدية بين مومباسا وبحيرة فيكتوريا . كانت ذات حجم مهيب (طوله 2.60 مترًا لارتفاع عند الكتف 1.20 مترًا) وكانا يعيشان في عرين تحت الصخر. وبعد أن التهموا ما يقرب من مائة وأربعين عاملاً أفريقيًا وهنديًا في المعسكرات الأمامية المختلفة لموقع البناء لمدة تسعة أشهر، تم ذبحهم أخيرًا على يد المقدم جون هنري باترسون ، من شركة إمبريال إيست أفريكا البريطانية. (1)

حقائق عجيبة عن الأسد

  1. يمكن للأسد أن يمشي لمسافات طويلة تصل إلى 20 ميل في اليوم (32 كم) دون التوقف للراحة.
  2. يتمتع الأسد بقوة هائلة، فإذا وضعناه في مقارنة مع البشر، فإنه يستطيع رفع وزن يصل إلى 250 كيلوجرامًا.
  3. يمتلك الأسد جهاز هضمي قوي يمكِّنه من هضم اللحوم الخام والعظام والجلود التي يأكلها.
  4. تُصدر أصوات الأسد عبر فمه، ويمكن سماعها على بعد مسافات تصل إلى 5 أميال (8 كم)، وهو يستخدم هذه الأصوات في التواصل مع الأسود الأخرى وتحديد المواقع والإعلان عن الهيمنة على المنطقة.
  5. الأسد يمكنه الصيد في الليل والنهار، وهو يعتمد على الرؤية الليلية والشم والسمع في البحث عن فريسته.
  6. يعتبر الأسد من الحيوانات الاجتماعية، ويعيش عادة في مجموعات تسمى القطعان وتتألف من 10-30 فردًا. ويمكن للأسود الذكور الجدد أن يحلوا محل ذكور أكبر سنا في المجموعة عندما يصبحون قادرين على ذلك.
  7. يمكن للأسود البالغة أن تنام ما يصل إلى 20 ساعة في النهار، وذلك بسبب نشاطها الشديد في الليل عندما تبحث عن الطعام.

الخصائص السلوكية للأسود 

اقوى الأسود - معلومات عن الأسد


على الرغم من أن معظم السنوريات الكبيرة صيادون انفراديون، إلا أن الأسود اجتماعية بشكل غريب وتعيش في مجموعات ومع عائلات في قطعان.

تتكون قطعان الأسد عادة من ذكر أسد واحد، و 5 إلى 15 أنثى من الإناث ذات الصلة، وأشبالها، على الرغم من أن المجموعات الصغيرة المكونة من 2 أو 3 ليست غير شائعة.

يحدد الأسد منطقته الخاصة على مساحة 100 متر مربع، ويميز الأسد الذكر الأشجار والحجارة ببوله وبهذه الطريقة يحذر المتسللين من دخول أراضيه.

ومع ذلك، فإن أراضي كل أسد تتعرض باستمرار للتهديد من الأسود الذكور الأخرى الذين يحاولون الاستيلاء على أرض بعضهم البعض وقطيعهم، وإذا نجحوا، فإنهم يقتلون الأسد الذكر المفقود وجميع أشباله.

الأسود الذكور أكبر وتتحرك أبطأ من الإناث، ولهذا السبب عادة ما تذهب إناث الأسود للصيد، وغالبًا ما تصطاد في مجموعات لأن احتمال النجاح ليس فقط أعلى، ولكن يمكنها أيضًا التغلب على الحيوانات الأكبر والأسرع. تهاجم نفسها.

أنواع الأسود

أنواع الأسود


اليوم، يوجد بشكل عام نوعان فرعيان من الأسود التي تباعدت منذ حوالي 100000 عام وهما: 
  1. الأسد الأفريقي 
  2. الأسد الآسيوي

عادة ما تكون الأسود الآسيوية أصغر من الأسود الأفريقية، ولا يعيش ذكور الأسود الآسيوية مع الإناث، كما أن أعرافها أغمق من الأسود الأفريقية.

الأسد الأبيض 

الأسد الأبيض
الأسد الأبيض 


الأسد الأبيض White lion هو شكل متحور من أسد النوع الفرعي Panthera leo krugeri  ؛ إنه ليس نوعًا فرعيًا منفصلاً. يتم مواجهتها أحيانًا في المحميات الطبيعية في جنوب إفريقيا ، ويتم تربيتها بشكل انتقائي في حدائق الحيوان حول العالم.

الجين المسؤول عن الطفرة متنحي، لذلك تظل الأسود البيضاء نادرة في البرية، ويمكن أن يكون للأسد الأبيض فقط أشبال بيضاء بالتأكيد. اليوم يمكن العثور على أكبر عدد من الأسود البيضاء في حدائق الحيوان حيث يتم تربيتها بقصد الحفاظ على لونها المميز، رغم ما يشكله ذلك من مخاطر على صحتها بسبب تزاوج نفس الفصيلة.

أنواع الأسود المنقرض

أنواع الأسود المنقرض
هناك أنواع كثيرة من الأسود المنقرضة


اختفت بعض الأنواع الفرعية وانقرضت لأسباب مختلفة، بما في ذلك العصر الجليدي الأخير وفقدان موائلها، بما في ذلك:

1. الأسد الأمازيغي (البربري) 

الأسد الأمازيغي (البربري)  أقوى الأسود
 آخر مرة شوهد فيها الأسد البربري في الطبيعة كان عام 1942 بجبال الاطلس


يعتبر الأسد البربري barbarian lion الذي يسمى أيضا أسد الأطلس، من أقوى الأسود، وهو احد أضخم أنواع الأسود، وكان يعيش على شمال إفريقيا بين مصر والمغرب، وكان مهددًا بالانقراض في القرن التاسع عشر، حتى أنقرض نهائيا في موطنه في بداية القرن العشرين بسبب الإنسان الأوربي خلال فترة الاستعمار لبدان شمال افريقيا. 

اليوم، ثبت أن  بعض هذه الأسود المهجنة تعيش في الأسر في حدائق الحيوانات بأوروبا، بعضها كانت وراثية شديدة الشبه بالأسود الآسيوية. تعود آخر مشاهدة للأسد البربري في الطبيعة  إلى عام 1942.

2. أسد الكهف 

هو نوع فرعي من الأسود عاش في جميع أنحاء أوراسيا إلى ألاسكا وانقرض مع الماموث منذ حوالي 12000 عام. كانوا أكبر حجما من أسود اليوم.

3. الأسد الأمريكي

 أكبر أنواع الأسود التي اختفت منذ حوالي 12 ألف عام خلال فترة تغير المناخ. لقد كانت تعيش على اصطياد الثدييات الكبيرة مثل الغزلان والبيسون وحتى الماموث المنقرض. ويعتبر هذا الأسد أقوى الأسود المنقرضة.

4. الأسد العربي

الأسد العربي

تعتبر الجزيرة العربية قديما أحد موائل نوع من الأسود الآسيوية، والذي يُطلق عليه أيضًا الأسد العربي أو الأسد الإيراني، وقد عاش عدد كبير من هذه الأسود في الجزيرة العربية وبلاد فارس في القرون الماضية قبل انقراضها، ولا تزال صورها منقوشة على الصخور من طرف الانسان القديم بالمنطقة. 

وفقًا لبعض التقارير، تم العثور على الأسد العربي في جنوب إيران حتى ما يقرب من 150 عامًا، ولكن جيلهم الآن قد انقرض في الجزيرة العربية و إيران.

كم يبلغ وزن الأسد؟

ذكور الأسود أطول وأثقل من إناث الأسود، يتراوح وزن الأسد عادة بين 120 و 250 كجم، وأظهرت دراسة أن ذكور الأسود الأفريقية تزن في المتوسط ​​187.5 كجم وأن الإناث تزن في المتوسط ​​124.2 كجم، ووزن أكبرها. أسد في البرية تم تسجيله حتى الآن 313 كجم.

كم طول الأسد من الرأس حتى الذيل؟

يبلغ طول الأسد البالغ من الرأس حتى الذيل في المتوسط  ما بين 1.80 متر حتى  2.60 متر، ولك حسب النوع والعمر، بينما يصل ارتفاع ذكور الأسود من الأرض الى الظهر عادة إلى 1.2 متر، والإناث 90 سنتمتر.

ما هو عمر الأسد؟

تعيش الأسود، مثل معظم القطط الكبيرة، حوالي 10 إلى 15 عامًا في البرية، وتعيش في حدائق الحيوان لفترة أطول.

مخالب الأسد

يمتلك هذا المفترس القوي مخالب كبيرة يصل طولها الى حوالي 10 سنتميترات، وهي ذات رؤوس حادة في نهاياتها، ويستخدمها للقبض والإمساك بفرائسه، ويمكن سحبها وطيها حسب الحاجة، مما يساعد الأسد في الجري والتسلق والصيد، ويمنحه بنية دفاعية جيدة.

لبدة الأسد

لبدة الأسد
لبدة الأسد التي تميز الذكور عن الاناث


الأسود الذكور لها لبدة تغطي عنقها ورأسها ورقبتها وتجعل مظهر الأسد الذكر مختلفًا عن الإناث  تمامًا، في الواقع، الأسد هي القطط الوحيدة التي يبدو الذكر والأنثى مختلفين تمامًا.

تكون لبدة الأسود الذكور بألوان مختلفة من الأشقر إلى الأحمر والبني والأسود.

هل يعيش الأسد في الغابة؟

تفضل الأسود العيش في البراري المفتوحة مع القليل من الأشجار والأراضي العشبية الطويلة ذات الغطاء النباتي الجيد مع وجود أنواع الحيوانات العاشبة المتنوعة.  و لا تفضل الأسود  العيش في الغابات الكثيفة الأشجار.


موطن الأسود الطبيعي

عاش الأسد في الماضي في معظم أنحاء إفريقيا وأجزاء من أوروبا وآسيا، ولكن لم يبق اليوم سوى عدد قليل من هذه الحيوانات، معظمها في إفريقيا السوداء وقليل في آسيا، في جزء بعيد من الغابة في الهند .

على الرغم من وجود عدد قليل من الأسود، إلا أن الأسود حيوانات شديدة التحمل يمكنها التكيف مع الظروف الجوية المختلفة، بما في ذلك الطقس الجاف جدًا، لأنها تحصل على معظم الرطوبة التي تحتاجها من الطعام الذي تأكله.

ما هو طعام الأسد؟

الأسد هو من آكلات اللحوم التي تعيش فقط عن طريق أكل لحم الحيوانات العاشبة، وغالبًا ما تصطاد الغزلان والحمار الوحشي والخنزير والظباء والجاموس والزرافة والعديد من الحيوانات الأخرى.

تعتبر الأسود أكثر نجاحًا في الصيد الجماعي، فقد أظهرت دراسة أجريت على 1300 عملية صيد أسد أن معدل نجاح هذا الحيوان يبلغ 17-19٪ عندما يصطاد بمفرده، في حين أنه يمكن أن يصل إلى 30٪ في الصيد الجماعي.

كم يأكل الأسد في اليوم؟

تأكل الأسود في المتوسط ​، ما بين 8 و 9 كجم من الطعام يوميًا. وعندما تشعر بالجوع تبدأ الذكور في الزئير القوي الذي يسمع من بعيد لحث المجموعة على الاستعداد للصيد.

العدو الطبيعي للأسد

يعتبر الأسد عادة الحيوان المهيمن في محيطه، وليس له أعداء آخر باستثناء الضباع المرقطة التي يمكن أن تسبب ضررًا كبيرًا للأسود، حيث تهاجمها في جماعات لسرقة فرائسها وتنجح في ذلك في الغالب، وهناك أيضا بعض أنواع الزرافات والفيلة تؤذي الأسود أحيانًا لتحذيرها أو الدفاع عن نفسها.

كيف يموت الأسد؟

تموت الأسود بسبب الإصابات الخطيرة أثناء الصيد  أو القتال مع الضباع أو بسبب الأمراض، وتعتبر الأسود تهديدًا كبيرًا لأنواعها أيضا، وغالبًا ما تقتل ذكور الأسود المنافسة أشبالها للتغلب على زعامة القطيع.

لكن يبقى أحد أسباب موت الأسود هو الأمراض التي تنتقل إليها من الكلاب البرية عن طريق الضباع، على سبيل المثال، بين عامي 1993 و 1997، مات حوالي ألف أسد بسبب داء الكلب.

التزاوج والتكاثر عن الأسود

يمكن أن تتزاوج ذكور وإناث الأسود من سن 2 إلى 3 سنوات، ومع ذلك، فإنها عادة لا تتكاثر حتى يتم تنظيم القطيع بالكامل.

تستمر فترة حمل اللبؤة وهي أنثى الأسد حوالي 4 أشهر وتلد ما بين 1 و 6 أشبال في كل مرة. تكون الأشبال عمياء وضعيفة للغاية وقت الولادة، لكن غطاء أجسامهم أغمق مما يساعدهم على تمويه أنفسهم جيدًا عن أنظار العدو في غياب والديهم.

ومع ذلك، يعيش أقل من نصف الأشبال بعمر عام واحد، ويموت 4 من كل 5 جراء في سن الثانية بسبب هجمات الحيوانات الأخرى مثل الضباع أو بسب الجوع.

يشرب أشبال الأسد الحليب حتى يبلغوا حوالي 6 أشهر من العمر، وعادة ما يبدؤون في تناول اللحوم بعد 12 أسبوعًا من العمر، لكن لا تصطادهم بجدية حتى يبلغوا عامًا واحدًا.

ماذا يسمى صوت الأسد؟

يسمى صوت الأسد الزئير، وهو هدير مخيف جدًا وأعلى صوتًا من أي قطة كبيرة أخرى، يمكن أن يصل إلى حوالي 114 ديسيبل ويمكن سماعه على بعد 8 كيلومترات.

بشكل عام، تزأر الأسود عادة للتحذير والدفاع عن أراضيها والعثور على أفراد آخرين من القطيع.

أنثى الأسد اللبؤة

أنثى الأسد - اللبؤة
أنثى الأسد اللبؤة مع صغيرها الشبل

تسمى أنثى الأسد اللبؤة، وتتميز عن الأسد بعدم وجود لبدة حول عنقها، وهي التي تتولى مهمة الصيد، وهي بارعة في الصيد، كما تقوم أيضا بمهمة رعاية الصغار وحمياتهم من الحيوانات المفترسة الأخرى مثل الضباع.

كم عدد الأسود الموجودة في العالم الان؟

نظرًا لانخفاض أعداد الأسود بسبب فقدان الموائل والصيد، يتم تصنيف هذه الحيوانات على أنها من الأنواع المعرضة للخطر أو المعرضة لخطر الانقراض في المستقبل القريب.

يبلغ عدد الأسود الأفريقية المتبقية أكثر من 20000، ولكن لم يبق منها سوى 600 من الأسود الآسيوية.

متى تهاجم الأسود الإنسان؟

أسد يهاجم أنسان
أسد يهاجم أنسان

لا تنظر الأسود إلى البشر كفريسة، ونادرا ما تهاجم الأسود الإنسان، ولكن في بعض الحالات يمكن للأسود أن تهاجم الإنسان عندما ترى فيه تهديدا لحياتها أو عندما يستفزها أو يشعرها بالتوتر. فهي لا تهاجم الإنسان دون سبب.

وقد شوهدت الأسود الأفريقية في الكثير من الأحيان عندما تجوع تذهب إلى القرى للعثور على الفرائس من الحيوانات الأليفة كالأبقار، ولا تتردد عندما تجوع بشدة في مهاجمة من يحاول صدها، وتفيد الاحصائيات أنها تهاجم حوالي 700 شخص كل عام.

يعود أحد أشهر الأمثلة على هجوم الأسود على البشر إلى عام 1898، عندما قتل أسدان كينيان أكثر من 130 عاملاً في السكك الحديدية على مدى تسعة أشهر.

كيف تنجو من هجوم الأسد؟

يعتبر الأسد حيوانًا خطيرًا جدًا، وهو من الحيوانات السريعة، ويمكن أن يكون هجومه قاتلًا، ولكن هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها للحد من خطر الهجوم:

  • 1- تجنب الاقتراب من الأسود البرية في المناطق البرية المفتوحة، أو التي يمكن أن تكون موطنًا لها لأن الأسود لا تحب المزعجين.
  • 2- ينصح بالبقاء في مكان آمن وعدم التجول لوحدك ميا على الأقدام في المناطق التي تعيش فيها الأسود.
  • 3- إذا واجهت أسدًا، فلا تفزع ولا تهرب، لأنه سيلاحقك وهو اسرع منك، بل حاول  الهدوء هادئ والتحرك ببطء وتجنب النظر في عيونه.
  • 4- استخدام أي شيء في متناول يدك، مثل العصي أو الحجارة، للدفاع عن نفسك إذا هاجمك الأسد، والتركيز على ضربات الرأس والعينين.
  • 5- في حالة الهجوم، حاول الصراخ وجعل صوتك مرتفعًا لإبعاد الأسد بأي طريقة ممكنة.

يجب الإشارة إلى أنه في حالة مواجهة أسد، يجب الاحتفاظ بالهدوء والتفكير بحكمة والتحرك بحذر لتقليل خطر الهجوم. ومن الأفضل أن تتمكن من الابتعاد عن الأسود وعدم التعرض لها لأنها حيوانات خطيرة جدا.