هل يفترس الضبع الإنسان .. معلومات عجيبة عن الضباع


- 09:10
هل يفترس الضبع الإنسان .. معلومات عجيبة عن الضباع
هل يفترس الضبع الإنسان .. معلومات عجيبة عن الضباع


الضبع هو أحد الحيوانات المفترسة الفريدة من نوعها في البرية، وهو معروف بين الناس بأنه حيوان يأكل الجيف ويبحث دائمًا عن بقايا الحيوانات المفترسة الكبيرة الأخرى، بما في ذلك الأسود .

على الرغم من أن البشر ليس لديهم رأي جيد عن هذا الحيوان، إلا أن الضباع هي في الواقع حيوانات ذكية للغاية واجتماعية لها مظهرها الخاص وخصائصها السلوكية، والتي عادة لا ترغب في الصراع مع البشر، ولكن غالبًا ما يتم الخلط بينها وبين صيد الماشية والحيوانات الأليفة. السكان الأصليون والمزارعون يعرفون كيف يتعاملون مع الضباع.

للتعرف على معلومات مهمة عن الضباع، وهل يفترس الضبع الإنسان. وعن طريقة العيش والصيد والغذاء والتكاثر عند هذا الحيوان الخطير، ابق معنا في هذه المقالة التالية.

في هذا المقال ستتعرف على معلومات عجيبة عن الضبع، وعلى أنواع الضباع وعن الخصائص السلوكية للضباع ومواطنها على الأرض. وكيف تنجو من هجومها، وهل يفترس الضبع الإنسان؟

وكذلك ستتعرف على  العدو الطبيعي للضبع، ومن ماذا يخاف الضبع، وهل يمكن تدجين الضبع من طرف الانسان؟  وستجد كذلك معلومات غريبة وحقائق مثيرة للاهتمام حول الضبع. حتى تعرف الفرق بين بينه وبين الحيوانات المفترسة الأخرى.

أنواع الضباع

أنواع الضباع
أنواع الضباع

حاليًا، لا يوجد سوى أربعة أنواع رئيسية حية من الضباع في العالم، والتي تختلف قليلاً من حيث المظهر والسلوك. وهذه الأنواع الأربعة هي:

  1. الضبع المرقط (الرَقطاء) Spotted hyena
  2. الضبع البني (الغثراء) Brown Hyena
  3. الضبع المخطط (العَرْفاء) Hyaena hyaena
  4. ضبع ذئب الأرض (العِسْبَار) Aardwolf

الضبع المرقط هو أكبر أنواع الضباع واخطرها ويتميز بأصواته الغريبة التي تشبه صراخ الانسان، بينما يمتلك الضبع المخطط مجموعة أصوات أقل حدة من تلك التي يمتلكها الضبع المرقط الني يستخدمها بالتواصل والتحذير. (1)

وتتميز الضباع المخططة بأنها تعيش في انعزالية بشكل أكبر من الضباع الرقطاء والبنية. بينما يعيش الضبع البني غالبا في صحراء كالهاري وصحراء ناميب في جنوب قارة أفريقيا وهو نوع صغير الحجم نسبيا. 

بينما يتميز ضبع الذئب الأرضي بعرف أسود مخيف فوق عنقه تقوم بنفخه عندما يشعر بالخطر،  ويأتي سبب تسمية هذا النوع من الضباع بذئب الأرض لكونها تشبه الذئاب وتعيش في الجحور تحث الأرض وهي حيوانات ليلية.

وتنقسم هذه الأنواع الأربعة من الضباع الى أصناف وسلالات مختلفة حسب موطنها الجغرافي، ومنها :

1.الضبع العربي hyaena sultana

الضبع العربي أو ضبع الجزيرة العربية هو نوع من الضباع المخططة، والذي يُعرف بأنه آكل لحوم الجيف وهو ليلي. غالبًا ما يكون هذا الحيوان نشطًا في الليل ويبقى في وكره أثناء النهار. وهو أصغر حجما من الضبع الافريقي المرقط.

يعيش الضبع العربي في الغالب في مناطق شبه الجزيرة العربية والمناطق الجنوبية لبلاد فارس والمنطقة المحيطة بالخليج العربي الفارسي.

2. الضبع الأمازيغي  hyaena barbara

الضبع الأمازيغي هو نوع من الضباع المخططة، وكان هذا النوع يعيش بأعداد كبيرة في موطنه الأصلي في شمال افريقيا، خصوصا في جبال الاطلس وجنوب الجزائر وبعض مناطق ليبيا، لكن تراجعت اعداده بشكل كبير مند بداية القرن العشرين، وهو نوع مهدد بالانقراض اليوم. 

3. الضبع الهندي Hyène rayée

يتميز الضبع النهدي بأنفه الأسود البارز الى الأمام، وتعيش هذه السلالة في الهند وجنوب شرق أسيا، وهذه النوع مهدد بالانقراض أو شبة مهدد وذلك حسب تصنيف الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة.

3 الضبع الافريقي Spotted hyena: 

هو أضخم أنواع الضباع، ومشهور بعوائه الغريب الذي يشبه ضحكة هستيرية للإنسان. ويحصل هذ النوع  على غذائه باصطياد الحيوانات الكبيرة،  أو سرقة فرائس الحيوانات الأخرى، كما أنه يأكل بقايا الحيوانات النافقة التي يعثر عليها. وهو نوع مفترس وخطير، يعيش في السافانا وسهول افريقيا، وهو قادر على اصطياد فرائس أكبر من حجمه مثل حيوان النو  والحمير الوحشية، وهو يأكل فريسته وهي حية.

مميزات الضبع

مميزات الضبع
مميزات الضبع

الضبع هو حيوان ثديي مفترس ويأكل الجيف ويشبه الكلب، ولكنه في الواقع يرتبط ارتباطًا وثيقًا بعائلة القطط ويعتبر عضوًا صغيرًا وفريدًا في عالم الحيوانات آكلة اللحوم. جميع أنواع الضباع لها خصائص وهيكل عظمي متشابهين تقريبًا.

هذا الحيوان له جذع قصير، ويمنحه جذعه الخلفي مظهر حيوان محدب. يشتهر الضبع بعوائه الغريب، وبجبهته الطويلة، ورقبته السميكة، وفكيه القويين، وأجزاء مختلفة من جسمه من الرأس إلى أخمص القدمين والخصر لها انحدار كبير إلى أسفل.

تبدو جميع الأنواع الأربعة من هذا الحيوان مثل الدببة عند الوقوف لأن أرجلها الأمامية أطول من أرجلها الخلفية.

لون معظم الضباع أسمر أو بني، وتغطي الخطوط أو البقع الداكنة جلدها.

جميع الأنواع المخططة، والبنية، وذئب البراري لها عرف أو لبدة مخططة أعلى عنقها ترتفع عندما يخاف الحيوان.

أكبر وأصغر ضبع

يختلف حجم الضباع باختلاف الأنواع، وأكبر أنواع الضباع هي الأنواع المرقطة التي يبلغ ارتفاعها 80 سم ووزنها 41 كجم، وأصغر أنواع الضباع هي ذئاب الأرض (العِسْبَار) التي يبلغ ارتفاعها نصف متر ووزنها 27 كلغ.

الخصائص السلوكية للضباع

الضباع


معظم أنواع الضباع هي حيوانات اجتماعية تعيش في قطعان، وترأس القطيع أنثى الضبع المهيمنة، وهي أكبر الحيوانات وأكثرها وحشية في المجموعة.

تكون قطعان الضباع الرقطاء كبيرة وغالبًا ما يصل عدد أفرادها إلى 80 فردًا. وهي تتعاون على الصيد، أو على سرقة فرائس الحيوانات الأخرى مثل النمور والأسود والفهود.

من الخصائص المعروفة للضبع صوتها الغريب الشبيه بالصراخ أو بالضحك الهستيري للإنسان، ويبدو أن الضبع يستخدم هذا الصوت لإبلاغ زملائه القطعان بالعثور على مصدر غذاء جديد، ويمكن التعرف على هذا الصوت بواسطة الضباع من على بعد 5 كيلومترات. (2)

بعض أنواع الضباع صاخبة جدًا وتستخدم العواء، والأنين، والشخير، والصراخ، وما إلى ذلك للتواصل مع بعضها البعض.

الضباع حيوانات ذكية وتستخدم طقوسًا اجتماعية معقدة للتفاعل مع بعضها البعض بعد فترات الغياب الطويلة.

هل يفترس الضبع الإنسان؟

هل تفترس الضبع الإنسان؟


نعم يمكن ان تهاجم الضباع الإنسان وافتراسه، لكن نادرًا ما تهاجم الضباع البشر، لأن معظم الأنواع من الضباع تخاف من البشر ولا تشاركهم موطنهم. 

لكن عندما تجوع الضباع ليلا يمكن أن تهاجم الانسان الضعيف أو الطفل الصغير إذا دخل موطنها، ولأنها حيوانات ذكية فهي تميز بين الانسان القوي والضعف.

وفي معظم الحالات في العالم، تم الإبلاغ عن هجوم واعتداءات الضباع على المعاقين أو الأطفال الصغار الذين كانوا في الخارج في الليل.

كما تعرضت امرأة تبلغ من العمر 55 عامًا للهجوم من قبل ضبع في منطقة ريفية في إثيوبيا. على الرغم من التأخير في الرعاية الطبية، تمكنت من النجاة من هذا الهجوم وخرجت من المستشفى بنجاح بعد جهود علاج مطولة. (3)

ونظرًا لأن هذا الحيوان يتغذى عادةً على جثث الحيوانات الأخرى، فيمكن أن يلتهم جثث الانسان أيضا.

وعادةً ما تبحث هذه الحيوانات المفترسة عن أهداف ضعيفة أو معرضة للخطر، مثل المصابن الكسور غير القادرين على التحرك، أو الأطفال العالقين في الوحل، والضحايا النائمين، سواء في النهار أو الليل.

كيف يهاجم الضبع الإنسان؟

وفقًا للمجلة العالمية لجراحة الطوارئ، تهاجم الضباع عمومًا الوجوه والرقبة ومناطق العمود الفقري العنقي والأطراف لضحاياها، حيث يمكن أن تؤدي عضاتها القوية إلى إلحاق الضرر بالجلد والأنسجة الرخوة والأعضاء الداخلية للعنق؛ رجل محظوظ تمزقت فروة رأسه من عضة ضبع. (4)

وعلى عكس الحيوانات المفترسة كالأسود والنمور، التي عادةً ما تمسك وتضغط على الرقبة أو الوجه لقتل فريستها، تميل الضباع إلى الإمساك والتمزيق من هذه المناطق وتلحق بها إصابات بليغة- مثل إصابات الكلاب المنزلية ولكن بقوة أكبر بكثير.

ضبع يهاجم رجل مسن في الهند



كيف تنجو من هجوم الضبع؟

هناك عدة طرق لتجنب هجوم الضبع عليك عندما تصادفه في البراري، عندما تلمح ضبعا من بعيد فتجنب الاقتراب منه ما أمكن، وعندما تصادفه في طريقك تنحى عن مساره وتوقف مكانك، لا تهرب. فبصفته مفترسًا، فإن الضبع يطارد بشكل غريزي الحيوانات التي تهرب منه، حتى بدافع الفضول، لذلك لا تهرب من الضبع إلا إذا كان بقربك ملجأ آمن مثل بيت أو شجرة. 

ولا تستلقي أو تتظاهر بالموت - فهذا سيزيد من فضوله ويقترب منك أكثر. حاول ألا تظهر خوفك منه أبدا.

إذا تقدم نحوك الضبع حاول الدفاع عن عن نفسك بالتلويح باي شيء في الهواء مثل العصى أو قطعة ثوب كبيرة، حاول أن تبدوا أكبر من حجمك كي تبدوا مرعبا ومخيفا له واستخدم حواسك وقوتك لصالحك إذا استشعر الضبع قوتك فهو يتراجع تلقائيا ويبتعد.

من ماذا يخاف الضبع؟

من ماذا يخاف الضبع؟
من ماذا يخاف الضبع؟

العدو الطبيعي للضبع هو الأسد وكلاب الصيد، هذه الحيوانات هي أهم أعداء الضباع  في الطبيعة هي الأسود وكلاب الصيد.

غالبًا ما تتقاتل الضباع والأسود على الأراضي والفرائس، وتتشارك في نفس الموارد الغذائية، وقد أدى ذلك إلى أن تشهد الحياة البرية منافسة شديدة بين هذين الحيوانين.

الضباع، خاصة في سن أصغر، قد تقتل وتأكل نوعها الخاص. وهي لا تخشى النمور والفهود والذئاب.

اين يعيش الضبع؟

الضبع الرقطاء
الضبع الرقطاء

الضبع موطنه الأصلي أفريقيا وأجزاء من آسيا وأوروبا. حيث تعيش أنواع مختلفة من الضباع اليوم في براري إفريقيا وفي جبال شبه الجزير العربية، وجبال شمال افريقيا وبعض مناطق جنوب شرق أسيا.

وتستطيع الضباع العيش في مناطق مناخية مختلفة، على سبيل المثال، يحب ضبع الذئب الأرضي   (العِسْبَار) المناطق العشبية والسهول المفتوحة والجافة في جنوب وشرق وشمال شرق إفريقيا.

بينما تعيش الضباع المرقطة في المناطق الجبلية والغابات والسافانا وحتى شبه الصحاري من إفريقيا السوداء إلى شمال جنوب إفريقيا باستثناء مناطق الغابات المطيرة، بينما تفضل الضباع البنية الصحاري وشبه الصحاري والسافانا في جنوب إفريقيا.

تحب الضباع المخططة أيضًا المناطق الجبلية والغابات في شمال إفريقيا وأجزاء من الشرق الأوسط.

أنثى الضبع

أنثى الضبع مع جرائها صغارها
أنثى الضبع مع جرائها صغارها

لا يختلف شكل أنثى الضبع عن الذكر كثيرا، فهما يتشابهان الى حد كبير،  وتختلف فترة حمل أنثى الضبع باختلاف الأنواع وتتراوح عادة بين 90 و 110 يومًا.

يصعب إنجاب الضباع، وفي 60٪ من الحالات يموت الأشبال من الاختناق أثناء الولادة .

بعد الولادة، تذهب أنثى الضبع إلى مكان منفصل عن بقية القطيع لترتاح جيدًا، وهي ترضع صغارها لمدة 12 إلى 18 شهرًا، على الرغم من أن الصغار يبدؤون في أكل اللحوم بعد 5 أشهر.

عندما يكبر الأشبال، ينضمون إلى القطيع مع الأشبال الأخرى. في مجموعة الضباع الصغيرة، يأكل أولئك الأكثر سيطرةً المزيد من الطعام ويعيشون لفترة أطول.

يعيش الأشبال تحت إشراف أمهم لمدة 1-2 سنوات، وبعد هذه الفترة تبقى الإناث في المجموعة، لكن الذكور يتركون القطيع في سن 3 سنوات وبعد بلوغهم مرحلة النضج الجنسي.

طعام الضبع

طعام الضبع
طعام الضبع من الجيف وبقايا فرائس الحيوانات الأخرى

تختلف أنواع الضباع في التغذية. الضباع الذئب الأرضي هي في الغالب من آكلات الحشرات ونظامها الغذائي الرئيسي هو النمل الأبيض، في حين أن الضباع المرقطة هي حيوانات مفترسة تصطاد وتأكل فرائسها.

غالبًا ما تكون الضباع المخططة والبنية زبالًا وتتغذى على بقايا الحيوانات في مراحل مختلفة من التحلل.

يأكل الضبع جميع أجزاء اللعبة أو جثة الحيوان تقريبًا، بما في ذلك العظام ولا يترك شيئًا.

عمر الضبع

تعيش الضباع بين 10 و 12 عامًا في البرية وحوالي 25 عامًا في حديقة الحيوان.

هل يمكن تدجين الضبع؟

هل يمكن تدجين الضبع؟
 لا يمكن تدجين الضبع واستئناسه كحيوان أليف، يمكن فقط ترويضه للاستعراض

لا يمكن تدجين الضبع واستئناسه كحيوان أليف مثل الكلاب والقطط، وإنما يمكن ترويضه فقط بصعوبة كبيرة للاستعراض، وحتى الآن، لم يتم تدجين واستئناس الضبع كحيوان أليف بأي شكل من الأشكال من طرف الانسان.

هذا الحيوان بري ويمكن أن يصبح مفترسًا خطيرًا حتى بعد تدجينه، لذا فإن اختيار الضبع كحيوان أليف أمر خطير للغاية وغير قانوني في بعض المناطق.

الضبع هو أحد أكثر الحيوانات رعبا في العالم، ولكن في هذه القرية الإثيوبية الصغيرة، قام  رجل افريقي يسمى عباس، المعروف باسم "الضبع مان Hyena Man"، بترويض ضبع وتدريبه من أجل الاستعراض، حتى تمكن من إيوائه وإطعامه داخل منزله. ولكن لا ينصح بمحاول ترويض الضبع أبدا لأنه حيوان خطير لا يؤتمن جانبه حتى بعد ترويضه.

الضبع والسحر والجن

أنواع الضباع - الضبع والسحر والجن


يعتقد الكثير من الناس أن الضباع مرتبطة بالسحر والجن والأنشطة الخارقة، وبالتالي يتوخون الحذر بشأن هذا الحيوان.

وللأسف، يعتقد العديد من السكان المحليين في العديد من البلدان خطأً أن أجزاء من جسد الضبع لها قوى سحرية خارقة، وهذه مجرد خرافات يروج لها المشعوذون.

معلومات وحقائق عجيبة عن الضباع

  1. يعتقد العلماء أن شدة ونبرة عواء الضبع مرتبطة بالوضع الاجتماعي للحيوان وعمره.
  2. الضبع أذكى من الشمبانزي، هذا الحيوان أكثر نجاحًا في حل المشكلات في مجموعة ويمكنه التواصل بشكل جيد مع زملائه بإشارات غير لفظية.
  3. إناث الضباع أكبر حجما وأقوى عضلات و وحشية من الذكور. يقال أن جسم الإناث يحتوي على هرمون التستوستيرون أكثر بثلاث مرات من الذكور، لذلك حتى الإناث هي أكثر هيمنة من أشبال الذكور.
  4. في مجتمع الضباع، يعيش الذكور حياة صعبة، بعد الانفصال عن قطيعهم الأصلي، يذهبون بحثًا عن قطيع جديد وغالبًا ما يقاتلون مع القائدة للانضمام إلى المجموعة.
  5. على عكس الضباع الأخرى، فإن ذئاب الأرض حيوانات منعزلة لا تُرى معًا إلا خلال موسم التزاوج.
  6. تستخدم الضباع إفرازات بيضاء من غدتها الشرجية لتحديد منطقتها. هذه المادة لها رائحة قوية جدًا وتحذر الضباع الأخرى من أن الأرض محتلة بالفعل.
  7. يتميز الضبع بفك قوي جدا وعندما يمسك بفريسته بفكيه يصبح من الصعب على الفريسة الإفلات منه.
  8. الأعضاء التناسلية للإناث والذكور متشابهة جدًا، لكن هذا الحيوان ليس له جنسان.
  9. يتغدى ضبع الذئب الأرضي على النمل حيث يحب العيش في المناطق التي يوجد فيها العديد من النمل الأبيض.
  10.  تقوم الضباع بتحيّة بعضها البعض بواسطة شمّ أنوفها بالإضافة لعض أعناق بعضها البعض بلطف.
  11. عند القتال الحقيقي بين ضبعين، فإن العرف الظهري ينتصب وأثناء العراك.
  12.  تقوم الضباع باستهداف أعناق بعضها وقوائمها الأمامية والخلفية عند القتال، إلا انها تتفادى إيذاء عرف بعضها البعض.