فن الرد على الإهانة .. أمثلة ونماذج الردود والإجابة الذكية


- 02:41
فن الرد على الإهانة: أمثلة ونماذج الردود والإجابة الذكية
فن الرد على الإهانة: أمثلة ونماذج الردود والإجابة الذكية

يمكن لأي إنسان اليوم أن يتلقى الإهانة في الحياة الواقعية، أو على الأنترنت، سواء بشكل مقصوص أو غير مقصود، بغض النظر عن هويته، وفي موقف معينة قد نشعر بالإهانة من ملاحظات الآخرين أيضا. 

حيث ليس لدينا سيطرة على ما يقوله الناس وكيف يتصرفون، ولكن يمكننا التحكم في كيفية رد الفعل. تعرف على كيفية التعامل مع الإهانة، وفنون ومهارات رد الفعل الصحيح التي يجب إتقانها لتحديد كيفية الرد على الإهانات، وتأكد من معاملة نفسك بلطف في هذه العملية.

وتختلف الإهانة حسب المواقف والأشخاص، فقد يكون مثلا وقع الإهانة من شخص غريب مختلف تماما عن تأثير ووقع الإهانة من شخص عزيز. كما تختلف الإهانة في العمل، عنها في البيت وبين الأصدقاء.

 في هذا المقال سيتم تناول فنون الرد على الإهانة بالشرح والتفصيل، وتوضيح كيف ترد على شخص يهينك، مع أمثلة ونماذج الردود المفحمة والإجابة الذكية.

أمثلة ونماذج فنون الرد على الإهانة:

هذه بعض النماذج والامثلة عن فنون الرد الذكي والمفحم على الإهانة، والإجابات الذكية، وهي عبارة عن قصص وتجارب معبرة:

المثال الأول: الرجلين في الممر الضيق

التقى رجلان عند مدخل ممر ضيق لا يسمح إلّا بمرور شخص واحد.
 فقال أحدهما (وهو مغرور بعض الشيء) للآخر: تنحى .. فلم أتعود أن أتنحى للسفهاء!
 فتنحى الرجل الآخر مسرعاً وقال: أما أنا فقد تعودت على التنحي لهم فورا!

المثال الثالث: قصة تشرشل مع برنارد شو 

ونسطون تشرشل مع جورج برنارد شو
ونسطون تشرشل مع جورج برنارد شو

ذات يوم التقى  ونسطون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا سنة 1940، مع المفكر جورج برنارد شو في لدن ، وكان برناردشو  شخصا نحيفا جدا، فقال له تشرشل - وكان بدين الجسم وسمين جدا- : من يراك يا برنارد شو سيظن أن بلادنا تعاني من المجاعة.
فقال له برنارد شو: ومن يراك يا تشرشل سيدرك سبب تلك المجاعة.


المثال الرابع: قصة عزيز سالنجار مع زوجته

يقول "عزيز سانجار" عالم الكيمياء التركي الحاصل على جائزة نوبل عام 2015.
قالت لي زوجتي: أخرج القمامة يا عزيزي.
قُلت لها: أنت ربة البيت وأنا حائز على جائزة نوبل!
فقالت: أخرج القمامة خارج البيت يا عزيزي الحائز على جائزة نوبل.

 

المثال الثاني: سقراط والاستنتاج المنطقي

كان سقراط عندما كان طفلا صغيرا لا يحب الاستيقاظ باكراً، وكانت أمه تصفه بالكسول ولا تحب هذا التصرف منه، لأنها كانت تحلم أن تراه  يوماً تاجرا غنياً في البلد.
وذات يوم ذهبت أم سقراط إلى المعلم تشكوه كسل ابنها سقراط، فاتفقت معه أن يسرد للطفل سقراط فوائد الاستيقاظ مبكراً بطريقة ذكية عسى أن يحب الاستيقاظ باكرا.
فال المعلم لسقراط: سوف أقص عليك يا عزيزي قصة جميلة وتقول لي ماذا استفدت منها.
فقال سقراط: حسناً.
فقال المعلم: كان هنالك عصفورين أحدهما استيقظ باكراً وأكل من الحشرات وأطعم صغاره، والثاني استيقظ متأخرا فلم يجد حشرة يأكلها... ماذا استفدت من القصة يا سقراط؟!
فأجاب سقراط : إستنتجت أن الحشرات التي تستيقظ باكراً تأكلها العصافير.

 

المثال الخامس: قصة مالك بن نبي في باريس

يـحكى عـن مالك بن نبي وهو احد اعظم المفكرين الجزائريين المعاصرين، أنـه زار مرة أحـد المـطـاعـم الفـرنسيـة في باريس، فـي المدة التـي ذهـب فيـها الى فرنسا طالـبا للعلـم بعـد العام 1930.

وجلس فـي طاولـة فخـمة ينـتظر النادل وحيـداً فـي وسـط مجتـمع جـد راقٍ يثـقبه بنـظرات عميـقة لها معـانٍ كثيـرة.

 وبعد انتظاره برهـة مـن الزمـن وصـل لمالك بن نبـي ما طلـب مـن أكـل، فسمـى الله وشرع فـي تـذوق الطعـام علـى الطريـقة التقليـدية رغـم فـخامة المطعـم، حيـث كان يأكـل بيـديه كمـا يفـعل الكثـيرون فـي الأكلات الشعبـية الجزائـرية.

 وبيـنما هـو كذلك تـقدمت نحـوه سيـدة فرنسية راقـية أنيـقة المظهر، وقـالت لـه هازئـة مشيـرة إلـى الشوكة على الطاولة وقالت له: "لمـا صُنعـت هذه" ؟

فـنـظر إليـها مالك بنـظرة الواثـق مـن نفـسه وأجـاب: "لقـد صُنـعـت مـن أجـل الأيـادي المتّـسخة، ويـداي نظيـفـتان جيدا".

كان هـذا الجـواب المفحم كافيا للسيـدة كـي يجعـلها تبلع لسانها وتستـديـر وتـترك المطعـم بسرعة.

أنظر أيضا: كيف تتعامل مع من يستهزئ منك وتوقفه عند حده .

فن الرد على الإهانة

التعامل مع الإهانة - الإهانة في العمل
كيفية التعامل مع الإهانة


في العلاقات العامة، غالبًا ما نواجه مواقف نتعرض فيها للإهانة أو نشعر فيها أننا لا نحظى بالاحترام الكافي. مما يستوجب استخدام فن الرد الذكي.

يمكن اعتبار هذه المواقف كأمر مسلم به، وفي الغالب تجعلنا بعض المواقف التي لا نشعر فيها بالتقدير أن نفكر ببطء في ترك العلاقة أيضًا. 


ومن أكثر الفنون والحيل فائدة في التعامل مع الإهانة البسيطة هو استخدم  فن الفكاهة، حيث  تخدم الفكاهة ثلاثة أغراض أساسية بعد ملاحظة مهينة: 
  1. إنها تحبط مفعول أي إهانة لئيمة.  
  2. تمنع أي عداء وتقلل من التوتر.
  3. تصنع جمهورًا مؤيدا لك.
مثال:
لنفترض أنك تستضيف حفلة منزلية وأن أحد المدعوين أدلي بتعليق مهين مفاده أنه يجب على الضيوف الجلوس في الحديقة لأن غرفة الضيوف تبدو فوضوية للغاية. رد بملاحظة ساخرة، مثل: "نعم ، هذه فكرة جيدة. فقد تخطو في المكان الخطأ وتزعج ثعباني الأليف النائم هناك".

ومع ذلك، فإن أسوأ المواقف التي نتعرض فيها للإهانة يمكن التعامل معها بذكاء. حتى لو كانت الإهانات مقصودة ومؤلمة ويتم فعلها بفكرة الإضرار بالصحة العاطفية للشخص. 

غالبًا ما يتم مراكمة خلافاتنا السابقة وتجاربنا من أجل تحويلها إلى إهانة، وجعلها أكثر ضررًا. في مثل هذه المواقف، من المهم معرفة كيفية الرد والتعامل الذكي.

لكن أنتبه، أحيانا قد يكون الأمر مجرد تعبير عن الرأي بجرأة وتحسب أنت الأمر إهانة، حاول أن تتقبل هذه "الإهانة" على أنها رأي الشخص الآخر بروح رياضية وبثقة في النفس. 

فالكثير من الأشخاص آخرون لديهم آراء حادة. ويعبرون عنها بطريقة مستفزة، ولا يقصدون الإهانة، ويمكن التعامل مع هذا الأمر كرأي عادي، لأنه إذا أحب الجميع سماع نفس الأشياء، وكرهوا نفس الأشياء بنفس الطريقة، فلن يكون العالم ممتعًا. 

إذا تم الإدلاء بملاحظة مهينة نتيجة اختلاف في الرأي، فحاول ألا تأخذها على محمل شخصي. ولا يعني احترام آراء الآخرين أنك تتفق معها أو أنك لا يجب أن تكون صادقًا مع آرائك. إنه يعني ببساطة إدراك أن الآخرين ينظرون إلى العمل من خلال عدسة مختلفة تمامًا عما تراه أنت.

كيف ترد على شخص يهينك بقصد؟

الإهانة


كن واضحًا ومباشرًا في ردك. لا تنحني لإلقاء الإهانة. دافع عن نفسك إذا كان هناك أي شيء تدافع عنه ، واعترف بأي أخطاء إذا كان هناك أي خطأ يجب عليك تحمله، ووضح أنك لا تتسامح مع التحدث إليك بسخرية. 

هناك مواقف يكون فيها المسيء يتصرف بدون سبب،  على سبيل المثال عندما تقدم شيء ويرفضه أحدهم بدون سبب، يمكنك ان تلقي الكرة في مرماه وتنسحب بهدوء مع عبارة حاسمة قوية مثل: "هذه مشكلتك وأنا آسف حقًا لأنك تتألم".

بالحديث عن مثل هذه المواقف، كتبت المعالجة سارة كوبوريك: "في مرحلة ما ، نشعر جميعًا بالإهانة أو الأذى. من السهل أن يتم استفزازك وتصبح في موقف رد الفعل". 

توضيح ما نشعر به ووضع الحدود هو في كثير من الأحيان بديل صحي ". ألق نظرة على الاستجابات البديلة وكيفية التعامل مع الإهانة التي اقترحها المعالجة سارة كوبوريك:

  1. الأمر بالتوقف بصرامة: يجب أن نتعامل بشكل صارم وذكي مع الطريقة التي نتأذى بها حسب نوع الإهانة. يمكننا أولا أن نطلب مباشرة وبصرامة من الشخص أن يتوقف عن إيذائنا بالشتائم الموجهة إلينا.
  2. طلب التفسير والتوضيح: اسأل عن سبب الإهانة مثلا: هل قلت أو فعلت شيئًا خاطئًا؟، يمكن أن يساعدك طلب الشرح في الحصول على مزيد من الوضوح حول دوافع وأسباب الإهانة، واجعل كلامك قصيرًا وسريعًا حتى يفهم المسيء أنك لن تشارك في الجدال. ببساطة قل "حسنًا" أو "شكرًا لك" ردًا عليه إذا قدم تفسيرا منطقيا. إذا شعرت أن هناك أي حقيقة في الإهانة ، فاتخذ قرارًا بأخذ المعلومات التي تساعد على نموك الشخصي فقط.
  3. حدد دافع الشخص:  اسأل عن دوافع الشخص . هل كان التعليق مقصودًا به أن يكون إهانة أم أنه زلة لسان، أو كلام  من المفترض أن يؤخذ على محمل الجد؟ غالبًا ما يساعدك السياق في تحديد ما إذا كانت العبارة المهينة ذات روح لئيمة أو فظة. سيساعدك اكتشاف الدافع في توجيه استجابتك.
  4. طلب الاحترام: أطلب المعاملة باحترام، وعدم تجاوز حدود معينة، يجب أن نضعها لأنفسنا. يمكننا الرد على الإهانة بالاختلاف ولا نزال نطلب احترامنا.
  5. وضع الحدود: في بعض الأحيان يمكن تحويل النكات إلى إهانة. في مثل هذه الحالات ، يجب أن نضع حدودًا للنكات وأن نجعل الشخص الآخر يعرف أنها مؤذية.
  6. إنهاء المحادثة : يمكننا توجيه إنذار وإعطاء فرصة أخيرة للشخص، يمكنك أيضًا تحذيره من إنهاء المحادثة أو العلاقة إذا لم يتم احترام الحدود.
  7. الابتعاد والتجاهل: أحيانا يكون الابتعاد والتجاهل الحل الأمثل للتعامل بعض الأشخاص الذي لا يستحقون الرد والمجادلة أصلا، خصوصا عندما تخرج الأمور عن السيطرة وقد تشعر بأن لديك محفزًا منطقيا للتجاهل، فمن الأفضل الابتعاد عن الموقف، والترفع عن مجادلة التافهين، من أجل صحة الجهاز العصبي.
  8.  لا ترد على الإهانة بالعنف: يؤدي رد الإهانة بالعنف الى استفحال الأمر، و إلى تقويض اكتشاف الدافع وراء الإهانة وخروجه عن السيطرة،  فقد يكون الشخص قد يضايقك بطريقة لطيفة، وتزيد الوضع سوءًا. والأكثر من ذلك ، عندما ترد على الإهانة بعنف، فإنك تمنح الشخص الذي يهينك القوة. قد ينتهي بك الأمر أيضًا إلى جعل هذا الشخص يبدو كضحية.
  9. أنظر أيضا: تجاهل الشتائم تعيش حياتك في سعادة.

فن الرد وقوة الشخصية مع  د. ياسر الحزيمي


المراجع: hindustantimes- wikihow