فن الرد الذكي


- 23:39
فن الرد الذكي
فن الرد الذكي

ما هو الرد الذكي

الرد الذكي هو أن تتواصل مع الاخرين بطريقة ذكية مفيدة تؤتي أكلها من أجل تواصل فعال، ويُعد التعامل مع الناس بالرد الذكي من فنون التواصل التي تمكّن كل شخص من التعامل الصحيح مع الاشخاص الذين يتعامل معهم.

 وخلال السطور التالية سوف تتعلم فنون الرد الذكي،  وتتعرف أكثر على أهم الطرق لفن الرد الذكي التي تعين الإنسان على الرد والتعامل بشكل صحيح مع الناس.

فن الرد الذكي

يجب على كل شخض تجنّب التعليق على كل شيء يقال أمامه، وان يكون حريص كل الحرص على تجنّب الرد في كلّ المواقف والظروف، حيث إنّ ذلك سيجعله يحظى باحترام أكبر.

 وإذا تعلم فن الحوار وأتقنه، سيعلم أنّه من الأفضل أن يقوم بالرد بقوة عندما يكون هناك شيء مهم ليقوله، حيث أنّ الشخص الصامت في العادة يلفت الانتباه لدى الآخرين كثيراً في حال كان لديه شيء مهم جداً ليقولوه.

حسن الإستماع للآخرين

يجب على الشخص الذكي ان يركز فيما يقوله مع الشخص الذى يتحاور معه، حتى يتمكن من الرد عليه بأسلوب ذكي وصحيح، ولكي يستطيع الفرد ذلك، عليه ألا يقوم بمقاطعته، وأن ينظر إليه جيداً وهو يتحدث،و لا يسمح لنفسه أن يفكر بشيء آخر أثناء الحوار أو السؤال عن الوقت، وذلك لأنه سيترك انطباع جيد في نفس الشخص الذي يتحدث معه.

الابتعاد عن العناد

كثير من الاشخاص يتبعون طريقة العند في الرد على الاخرين، ويتمسكون بأراهم على الرغم أن آرائهم في كثير من الأحيان قد تكون غير صائبة، ومع ذلك فإن العناد وتمسك الإنسان بآرائه ومواقفه الخاطئة لا يدل على قوة شخصيتهـ بل يدل على ضعفه، فيجب على الإنسان الذكي أن يقتنع بالآراء الصائبىة ويعترف بعدم صواب رأيه  عند توفر الأدلة على ذلك،  لأنه ستكون في مصلحته.

إكتساب قدر من الثقافة

يجب كل شخص حتى يقوم بالرد بطريقة ذكية وصحيحة في جميع المواقف التي يتعرض لها، ومع جميع الشخصيات التي يقابلها يجب أن يكون على قدر عالي من الثقافة، لأنها ستجعله يرد بمعلومات صحيحة، وصائبة مما يكسبه مكانة مرموقة أمام الآخرين.

وهناك أساليب كثيرة وطرق بسيطة يمكن أن يعتمد عليها كل فرد في زيادة ثقافته، أبرزها القراءة يومياً و تحميل الكتب من خلال شبكة الإنترنت، ومتابعه الأخبار والبرامج التثقيفية، هذا كله سوف يساهم في زيادة معلومات الفرد، وتوسيع مداركه، وتنمية قدراته، وهذا اكيد ينعكس بصورة إيجابية على ردوده.

عدم التكبر

يعتبر الإبتعاد عن التكبر، والإلتزام بالتواضع أثناء الرد على الآخرين أمر مهم جدا، وذلك لأن التواضع يكسب الفرد محبة الناس عكس التكبر الذي سيزيد من كراهيتهم للإنسان،  وسيجعلهم يحاربون ردوده وتنشأ الخلافات بين الأفراد.

لكن التواضع يساعد على تنمية الحوار البناء بين الأفراد وتمسك الفرد بالتواضع أثناء الرد على الآخرين خير يدل على حسن خلقه،  وعلى ذكائه .

نصائح وقواعد الرد الذكي

التواصل الذكي
قواد الرد والتواصل الذكي


بعض القواعد والنصائح المهمة للمساعدة في تعلم فن الرد الذكي والتواصل الفعال كي تكون متواصلاً ذكيا مع الاخرين بشكل أفضل:
  • 1. لا تدع مفهومك المسبق يتكلم، وفكر أولا قبل الكلام وتكلم بهدوء واحترم مشاعر الاخر.
  • 2. لا تقفز إلى الاستنتاجات بسرعة وتجنب الجدال العقيم والمقاطعة.
  • 3. تحدث كما لو كنت هناك للمساعدة، أظهر النية للمساعدة.
  • 4. الكلام بدون غرور وتطبر، وتكلم بتواضع، وتجنب الرد السريع بغضب على اللام الجارح.
  • 5. عند إيصال قرار صعب، كن واضحًا وحازمًا، لا تطيل المناقشة في محاولة لتفسير ذلك
  • 6. تواصل مع أشخاص خارج نطاق العمل، ابتسم وحيِّيهم عندما تلتقي بعيدًا عن العمل
  • 7. الصمت أفضل من قول الأشياء السلبية التي تسبب الجدل.
  • 8. كن مستمعًا جيدًا
  • 9. الأهم - لا بأس في خسارة الجدال والسماح للآخر بالفوز وإسعاده ، لا تحاول الفوز في جدال على حساب خسارة صديق.
  • 10. التواصل بطريقة إيجابية ، وإظهار الطاقة الإيجابية، والابتسام في كثير من الأحيان، والحفاظ على التواصل البصري، وإظهار أنك حاضر مهتم بالتواصل

فن الرد على المستفزين

  1. قم بالجاهل في البداية فخير جواب على الاحمق السكوت 
  2. إذا استمر في عناده تكلم بصرامة ولا تصرخ. 
  3. لا تذكر عيوبه حتى يذكر عيوبك. 
  4. حاول فهم وجهة نظره. 
  5. هدء من روعك وفنّد مزاعمه بالحجج. 
  6. لا تأخذ الأمور على محمل شخصي. 
  7. كن الشخص الذي يوقفه عن حده لتجنب الجدال العقيم.
  8. تذكر أن عدوُّ الرَّجل حُمْقُه وصديقه عقله .
  9. وأن معاداة العاقل خيرٌ مِن مصادقة الأَحْمَق.

هل من الجيد عدم الرد لتجنب الخلافات الزوجية؟

قد يحتفظ الكثير من الأزواج بعدم الرد عندما يكونون غاضبين من بعضهم البعض لتجنب الخلافات الزوجية لأنهم خائفون من بدء جدال محتدم يحتمل أن يهدد العلاقة. 

لكن دراسة حديثة وجدت أن تجنب هذه المحادثات من المرجح أن يضر بالعلاقة أكثر من مساعدتها، من الأفضل تأجيل مناقشة  الخلاف حتى يزول الغضب وتهدأ النفوس.