هل تعلم عن رمضان .. معلومات مفيدة عن رمضان


- 04:53
هل تعلم عن رمضان .. معلومة عجيبة عن رمضان
هل تعلم عن رمضان .. معلومة مفيدة عن رمضان

هل تعلم أن بالصوم يدرك الإنسان ما لم يفهمه حتى الآن ويرى بقلبه ما لم يراه بعينيه. وهل تعلم أن رمضان يجلب النور والطمأنينة والشفاء والرحمة لقلوب المؤمنين الصادقين. وهل تعلم أن رمضان الى مضان كفارة لما بينمها إذا اجتنب العبد الكبائر، وهل تعلم أن الصوم الصحيح يمنع تأثير الشيطان على الإنسان.


هل تعلم معلومات مفيدة عن رمضان، حيث يعد شهر رمضان المبارك فرصة ثمينة للتوبة والعبادة وقراءة القران. في هذا الشهر الكريم يجدد المؤمنين إيمانهم وصلتهم بربهم ويتقربون الى الله أكثر.

إليك في ما يلي فقرة جديدة من فقرات هل تعلم عن رمضان، وهي هذه المرة محدثة بمعلومات جديدة، للتعرف على مجموعة من المعلومات المختارة والمفيدة عن رمضان بطريقة سهلة ومختصرة، علاوة على  بعض عجائب وغرائب رمضان في نهاية الصفحة. قراءة ممتعة.

هل تعلم معلومات مفيدة عن رمضان

  1. هل تعلم أن اسم رمضان يعني الحر الشديد واسمه متطابق مع طبيعة هذا الشهر عند المسلمين، حيث أن جوف الصائم يشتد حره من شدة الجوع والعطش فيكون جوفه رمِضاَ.
  2. هل تعلم أنه في رمضان بدأ نزول القرآن من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة في السماء الدنيا، وكان ذلك في ليلة القدر.
  3. هل تعلم أن رمضان سمي بهذا الإسلام لأنه قديما كان يحل في فصل الصيف دائما قبل حذف شهر النسيء من التقويم الهجري فاصبح يتغير موقعه كل سنة.
  4. هل تعلم أن اسم رمضان تنطقه بعض الشعوب الإسلامية "رمزان" و "رمظان" و "رمدان" حيث يختلف نطق كلمة رمضان من لغة إلى أخري فبعض الدول الإسلامية مثل إيران، بنجلاديش، باكستان وتركيا تستبدل حرف «ض» لينطق «ظ». 
  5. هل تعلم أن شهر رمضان له العديد من الألقاب في البلدان الإسلامية ومن هذه الألقاب: شهر الله، شهر الصبر، شهر الصيام، شهر الإسلام، شهر الطهور، شهر التمحيص، شهر القيام، شهر نزول القرآن، شهر الغفران، ربيع الفقراء، الشهر المشهود، الشهر المقدس.
  6. هل تعلم أنه  في أول ليلة رمضان تفتح أبواب الجنان وتغلق أبوابُ النيران وتُصفد مردة الجن والشياطين.
  7. هل تعلم أن رمضان فُرض صومه في السنة الثانية من الهجرة النبوية، وكان البني والصحابة أول من صام رمضان من المسلمين.
  8. هل تعلم أن النبي محمد ﷺ  صام تسع رمضانات وهو نفس عدد ترتيب شهر رمضان ضمن الشهور الهجرية فسبحان الله.
  9. هل تعلم أن الرسول ﷺ و المسلمون قبل فرض صوم رمضان كانوا يصومون يوم عاشوراء.
  10. هل تعلم أن في رمضان تًقيد الشياطين كي يكونُ للمُسْلِمُ الفرصة الكبرى في تجنب المعاصي والتقرب من الله تعالى بالعبادات والطاعات التي تقربه من الجنة وتبعده عن النار.
  11. هل تعلم أن ليلية القدر في رمضان تسمى أيضا الليلة المباركة، وهي أعظم ليلة في الكون كله، وهي خير من ألف شهر.
  12. هل تعلم أن رمضان شهر الجود والكرم والإحسان وشهر تلاوة القرآن والإكثار من الصدقات وغض البصر وحفظ اللسان وليس ترك الطعام والشراب فقط.
  13. هل تعلم أن رمضان يعلم الانسان الصبر على المحن ومقاومة الشهوات والرغبات ويزكي البدن.
  14. هل تعلم أن في الجنة باب يسمى باب الريان لا يدخل منه إلا الصائمين يوم القيامة ويُوفّيهم الله اجرهم بغير حساب.
  15. هل تعلم أن الصيام لم يبدأ في رمضان بل كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم قبل نزول آية صوم رمضان.
  16. هل تعلم أن الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنب العبد الكبائر.
  17. هل تعلم أن المسلم إذا أكل شيئا أو شرب نسيا وسهوا في رمضان فإن ذلك لا يفسد صيامه، إنما أطعمه الله وسقاه، وله أن يتمَّ صومه.
  18. هل تعلم أن الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب، منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفِّعني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه، قال: فيُشفَّعان.
  19. هل تعلم أن من فطَّر صائمًا كان له مثلُ أجرِه غيرَ أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئًا.
  20. هل تعلم أن من صام رمضان وستة أيام من شوال فكأنما صام الدهر كله.
  21. هل تعلم أن الإفطار علنا أمام الناس دون عذر شرعي يعاقب عليه القانون  في البلدان الإسلامية.
  22. هل تعلم أن المسلمين كانوا يفضلون الجهاد في رمضان لنشر الإسلام وكانوا غالبا ما ينتصرون.
  23. هل تعلم أن السعوديين يستقبلون شهر رمضان بعادة عجيبة تسمى الشعبنة  لتذكير الناس بقدوم شهر رمضان الكريم  والتعريف بفضائله من أجل الاستعداد الروحي والمعنوي له.
  24. هل تعلم أن  القاهرة كانت أول مدينة ينطلق فيها مدفع رمضان في التاريخ. 
  25. هل تعلم أن فَتْحُ مَكَّةَ هو الفتح الأعظم قع في العشرين من رمضان في العام الثامن من الهجرة  فدخل الناس على أثره أفواجاً في دين الإسلام.
  26. هل تعلم أن غزوة بدر الكبرى وتسمى أيضا يوم الفرقان وقعت في السابع عشر من رمضان.
  27. هل تعلم أن أول لواء يعقده رسول صلى الله عليه وسلم وكان في شهر رمضان وذلك في العام الأول للهجرة.
  28. هل تعلم أن زواج محمد صلى الله عليه وسلم بالسيدة زينب بنت خزيمة كان في رمضان.
  29. هل تعلم أن في رمضان توفيت السيدة عائشة رضي الله عنها  زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  30. هل تعلم أن بلال بن رباح أول مؤذّن في الإسلام كان يقوم أيضا بمهمّة إيقاظ النّاس للسّحور في عهد الرسول. 
  31. هل تعلم أن ابن أم مكتوم كان يعلن للناس أثناء السحور  ظهور الخيط الأبيض من الخيط الأسود  فيتوقف النّاس عن تناول الطّعام. 

معلومات عجيبة عن رمضان

معلومات عجيبة عن رمضان
معلومات عجيبة عن رمضان

يوجد العديد من المعلومات العجيبة والمثيرة للاهتمام حول شهر رمضان الكريم، وحول عادات المسلمين في هذا الشهر العظيم، ومن بينها:
  1. - صام الرسول  ﷺ رمضان تسع مرات فقط في حياته قبل وفاته وهو عدد ترتيب شهر رمضان ضمن الشهور الهجرية، فهو الشهر التاسع في التقويم الهجري.
  2. - يعتبر الصيام أحد أشهر الطقوس الدينية المشتركة بين الديانات السماوية الثلاث: الإسلام، المسيحية، اليهودية.
  3. - يوجد في بعض الدول الإسلامية مهن عجيبة خاصة بشهر رمضان، مثل مهنة النفار في المغرب ومهنة المسحراتي في مصر والشام والحجاز ومهنة البارودي في بعض بلدان اسيا الإسلامية.
  4. - يعتبر شهر رمضان الوحيد في العالم الذي يشعر فيه الأغنياء بجوع الفقراء، حتى لا يكون لهم أي عذر يوم الحساب أمام الله.
  5. - يعد وقت الفجر أحسن وقت لأخد وجبة  طعام لمن يريد السفر من بلد الى بلد اخر بعيد ليتفادى الأمراض حسب خبراء التغذية، وهو وقت وجبة السحور عن المسلمين في رمضان، وقد باركها الرسول، حيث يتناول المسلمون وجبة السحور قبل طلوع الفجر بفترة قصيرة من أجل التزود بالطاقة.
  6. - يجتمع المسلمون في المساجد للاعتكاف والعبادة وقيام الليل في رمضان، ويتعبدون حتى الفجر في ليلة القدر.
  7. هل تعلم ان أول من أيقظ النّاس للسحور بالطّبل في رمضان هم أهل مصر.
  8. أول من نادى بالتسحير هو عنبسة بن إسحاق ســنة 228 هـ وكان يذهب ماشياً من مدينة العسكر في الفسطاط إلى جامع عمرو بن العاص وينادي النّاس بالسحور قائلا: السحور يا عباد الله.
  9. هل تعرف أن تقليد مدفع رمضان جاء بالصدفة عند غروب أول يوم من رمضان في مصر عام 865 هجرية أراد السلطان المملوكي  أبو سعيد سيف الدين خُشقدم أن يجرب مدفعًا جديدًا وصل إليه. وقد صادف إطلاق المدفع وقت المغرب بالضبط، ظن الناس أن السلطان تعمد إطلاق المدفع لتنبيه الصائمين إلى أن موعد الإفطار قد حان وفرح الناس بذلك، وعندما رأى السلطان سرورهم قرر المضي في إطلاق المدفع كل يوم إيذانًا بالإفطار.
  10. من عادات رمضان في المغرب نجد عادة  النفّار وهو شخص لا ينام بالليل حتى لا يغط في نوم عميق ويستعمل مزمار طويل جدا بطول مترين تقريبا ومهمته إيقاظ الناس لتناول السحور.
  11. كان من عادة أهل اليمن وعمان قديما  يدقّون الأبواب بالنبابيت لإيقاظ النائمين للسحور، وكان أهل الشّام قديما يطوفون على البيوت ويعزفون على العيدان والطّنابير وينشدون أناشيد خاصّة برمضان.
  12.  هل تعلم أنه قديما في البوادي السعودية كان البدو يتناولون وجبة إفطار كل يوم من أيام رمضان في خيمة أحد أفراد القبيلة بشكل دوري بادئين بمنزل أكبرهم سنا.
  13. هل تعلم أن حتى الأمس القريب كان في بعض مناطق السعودية يقوم السكان  في رمضان بتوزيع عينات من طعام الإفطار على الجيران، فيتبادل الجميع  أصناف مختلفة من الأكلات في ما بينهم.
  14. هل تعلم أن هلال شهر رمضان هو أكثر هلال التقطت له الصور عبر التاريخ.
  15. هل تعلم أن صوم رمضان يساعد على التركيز على أمور أخرى من دون الشهوات كالإيمان والصلاة والدعاء وعمل الخير ومساعدة الآخرين.