أسباب أزمة منتصف العمر عند الرجل والمرأة وكيفية التعامل معها


- 11:59
أزمة منتصف العمر عند الرجل والمرأة
 أسباب أزمة منتصف العمر عند الرجل والمرأة وطريقة التعامل معها


هل تشعر بعدم الرضا عن حياتك عندما تصل إلى منتصف العمر؟ تعرف على علامات أزمة منتصف العمر، وأسبابها، وكيفية التعامل معها وطريقة إيجاد السلام في هذه المرحلة المجهدة من الحياة.

تظهر أزمة منتصف العمر عند الرجل والمرأة  تقريبًا بين سن 40 و 60، وتزيد أو تأخذ بضع سنوات أخرى. 

أحد المعتقدات الشائعة حول أزمة منتصف العمر في  حياة  الرجل والمرأة، هو أنه يجب أن تتوقع مواجهة اضطراب داخلي حول هويتك وخيارات حياتك وموتك - بعبارة أخرى، أنك ستعيش بعض أعراض أزمة منتصف العمر رغما عنك.

ما هي أزمة منتصف العمر؟

صاغ المحلل النفسي الكندي إليوت جاك Elliott Jaques مصطلح "أزمة منتصف العمر Midlife crisis" في الستينيات من القران الماضي. 

وقد لاحظ إليوت جاك أن المرضى في منتصف إلى أواخر الثلاثينيات من العمر يبدو أنهم يمرون بفترة اكتئاب وتغييرات مفاجئة في نمط حياتهم أثناء مواجهتهم لفكرة وفاتهم. 

انتشرت فكرة أزمة منتصف العمر كونها حقيقة بيولوجية. في الوقت الحاضر، يرتبط بشكل شائع بالصور النمطية للرجال في منتصف العمر الذين يشترون سيارات فاخرة أو ينهون الزيجات لاستعادة الإحساس بالشباب.

صحيح أن بعض الدراسات تظهر انخفاضًا في الرضا عن الحياة والسعادة مع بلوغ الناس منتصف العمر. لكن من المهم ملاحظة أن الانخفاض في السعادة ليس دائمًا كبيرًا. 

وفي بعض الدراسات، يبدو أن رضا الناس عن الحياة يرتفع مع دخولهم منتصف العمر ثم يتراجع مع دخولهم سنواتهم الأخيرة. 

لذلك، بالنسبة للعديد من الأشخاص، "الأزمة" ليست المصطلح المناسب لوصف تجربة منتصف العمر لديهم. في الدراسات، زعم حوالي 10 إلى 20 بالمائة فقط من البالغين أنهم مروا بأزمة منتصف العمر.

وإليك في ما يلي أهم أسباب أزمة منتصف العمر عند الرجل والمرأة:

أسباب أزمة منتصف العمر

أسباب أزمة منتصف العمر
أسباب أزمة منتصف العمر


عادةً ما ترتبط أسباب منتصف العمر بأزمة أو حالة من إعادة التفكير والتغيير. على الرغم من أن مفهوم أزمة منتصف العمر كان موجودًا منذ قرون، لا يزال موضوع اهتمام في علم النفس وعلم الاجتماع وعلم الشيخوخة.

هناك وجهات نظر عديدة تشرح أسباب ظاهرة أزمة منتصف العمر وهذه أهمها:

  1. منظور التحليل النفسي: وفقًا لمنظور التحليل النفسي، فإن أزمة منتصف العمر هي مظهر من مظاهر الصراع اللاوعي المرتبط بالخوف الباطن من الموت والبحث عن المعنى والهدف من الحياة.
  2. المنظور المعرفي: يحدثنا المنظور المعرفي أن حدوث أزمة منتصف العمر نتيجة التناقضات بين تصورات الفرد الذاتية وواقع الشيخوخة. قد يؤدي هذا التناقض إلى الشعور بعدم الرضا والرغبة في إحداث تغييرات في الحياة.
  3. المنظور الاجتماعي: يشير المنظور الاجتماعي إلى أزمة منتصف العمر كظاهرة اجتماعية، شكلتها المعايير والتوقعات الثقافية. وفقًا لهذا المنظور، فإن مفهوم أزمة منتصف العمر محدد ثقافيًا وقد لا يكون موجودًا في جميع الثقافات.

بالرغم من وجود تاريخ غني بالأدلة القصصية والكتابات الشائعة حول أزمة منتصف العمر، يظل البحث محدودًا حول هذا الموضوع وأسبابه متواصلة. 

وفي هذا الصدد توصلت الدراسات التي أُجريت إلى نتائج مختلطة فيما يتعلق بانتشار وشدة أزمة منتصف العمر؛ حيث وجدت بعض الدراسات أنها حدوث الحالة شائع بدرجة كبيرة، بينما وجد البعض الآخر أنها نادرة نسبيًا.

توجد دراسة أجريت على البالغين في منتصف العمر في الولايات المتحدة استنتجت أن ما يقرب من 25٪ من المشاركين أبلغوا عن تعرضهم لأزمة منتصف العمر، بينما وجدت دراسة أخرى أجريت على البالغين البريطانيين أن 12٪ فقط أبلغوا عن أنهم يعانون من أزمة منتصف العمر.

كما خلصت هذه الدراسات إلى أن هناك عدة أسباب وعوامل قد تلعب دورًا في التعرض لأزمة منتصف العمر، بما في ذلك سمات الشخصية، على سبيل المثال، العصبية والتوتر، وعدم الرضا عن الحياة.

في النهاية، يمثل مفهوم أزمة منتصف العمر موضع اهتمام عبر مختلف التخصصات، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لاكتساب فهم أشمل للظاهرة وأسبابها وكيفية التعامل الصحيح معها.

ويمكن تلخيص أهم أسباب أزمة منتصف العمر في ما يلي:
  1. تغيرات هرمونية وفيسيولوجية في الجسم . ربما لم تكن شيقًا كما اعتدت أن تكون. 
  2. تغيير دينامية الأسرة. في منتصف العمر، يعاني العديد من الآباء من متلازمة العش الفارغ - وهو شعور بالظلم مرتبط بانتقال الأبناء خارج المنزل. 
  3. التغييرات المهنية. 
  4. التغييرات في الوضع المالي. .
  5. محنة الطفولة كعامل خطر.

كيف تتعامل مع أزمة منتصف العمر؟

أزمة منتصف العمر عند الرجل والمرأة
الطريقة الصحيحة للتعامل مع أزمة منصف العمر


اعتمادًا على ظروفك وتوقعاتك، يمكن أن يكون منتصف العمر وقتًا مرهقًا ومربكًا. لكن يمكن أن يكون منتصف العمر أيضًا وقتًا للنمو والاستقرار والفرح.

 يمكن أن يساعدك التعرف على علامات وأسباب أزمة منتصف العمر في تحديد طرق التعامل مع الضغوطات الشائعة التي تأتي مع هذا الوقت من حياتك وإيجاد طرق للمضي قدمًا والازدهار. وإليك أهم النقاط والقواعد الأساسية لكيفية التعامل الصحيح مع أزمة منتصف العمر:

  1. اعترف بمشاعرك. يمكن أن يؤدي قمع عواطفك إلى استراتيجيات تأقلم غير صحية وزيادة التوتر. بدلًا من دفن مشاعرك، ابحث عن طرق للتعامل معها. سواء كنت تشعر بالإحباط والارتباك بسبب المسؤولية أو الضغوط أو طلاق مثلا أو الإجهاد بسبب الموارد المالية، ففكر في كتابة مشاعرك في مجلة أو استخدام طريقة الاسترخاء النفسي. ويمكن أن يكون الصديق الموثوق أيضًا بمثابة منفذ للعواطف.
  2. تكيف مع الظروف الخارجة عن إرادتك. إذا شعرت بالتوتر بسبب موقف ما، فتساءل عما إذا كان هناك أي شيء يمكنك القيام به لتغييره. اقبل حدودك وحاول حصر تركيزك على الأشياء التي تقع تحت سيطرتك. على سبيل المثال، بدلاً من الإسهاب في الحديث عن حقيقة أن أطفالك أصبحوا أكثر استقلالية ويبتعدون عن المنزل، قم بالعصف الذهني في طرق لتوسيع دائرتك الاجتماعية.
  3. جدد حياتك. من السهل أن تشعر بالإرهاق من التغييرات الكبيرة والأدوار الجديدة. خذ الوقت الكافي لرسم الطريق أمامك وكسر التحديات الكبيرة إلى خطوات صغيرة. ربما تخطو في دور رعاية الأب المسن. ابدأ بوضع قائمة بالمهام التي يحتاج إلى المساعدة فيها على الفور. بمجرد أن تشعر بالراحة في التعامل مع هذه المهام، يمكنك توسيع قائمتك تدريجيًا.
  4. جرب شيئًا جديدًا. جرب هواية جديدة، مثل التصوير الفوتوغرافي أو الكتابة الإبداعية. أو تحدى نفسك بفصل لغة أجنبية. سيساعد القيام بذلك على إبقاء عقلك حادًا، وتوسيع دائرتك الاجتماعية، وإعطاء حياتك هدفًا جديدًا. ليس عليك أن تقصر نفسك على خبرات بناء المهارات. يمكن أن يكون استكشاف أماكن جديدة أيضًا استخدامًا مفيدًا لوقتك. ضع في اعتبارك زيارة المتنزهات المحلية والمعارض الفنية، أو خطط لرحلات أطول إلى مواقع أجنبية.
  5. إشراك الاهتمامات القديمة. خذ بعض الوقت للتفكير في الاهتمامات السابقة والهوايات المهملة. قد ترغب في العودة إلى التمثيل أو الرسم أو البولينج أو أي نشاط آخر كنت تستمتع به. هذه طريقة جيدة لبناء شعور بالهدف، وتعزيز احترامك لذاتك، والتعرف على أصدقاء جدد .
  6. احتضن الأنشطة المجتمعية. العمل التطوعي هو وسيلة لإعطاء معنى لحياتك وزيادة السعادة وتحسين الصحة العقلية مع دخولك منتصف العمر. ابحث عن الأسباب التي تهمك والفرص لاستخدام مهاراتك بشكل جيد. يمكنك أن تقرر الإرشاد في برنامج للشباب، على سبيل المثال، المساعدة في تصميم مجموعة لأداء محلي، أو تنظيم مهرجان ثقافي.

المراجع: helpguide - verywellmind