مصفاة سقراط للتحقق والتعامل مع كلام الناس


- 04:47
سقراط الفيلسوف
الفيلسوف اليوناني سقراط

سقراط هو فيلسوف يوناني مشهور، وقد تراك الكثير من الأفكار والأقوال والحكم الفلسفية العميقة، ومن ذلك مصفاة سقراط للتعامل مع كلام الناس، والمعروفة بمصفاة المثلث أو المصفاة الثلاثية، لاختبار صحة وفائدة ونفعية كلام الناس، فما هي إذن هذه المصفاة وما هي قصتها؟

إليك في ما يلي شرح قصة ومعنى مصفاة المثلث التي وضعها سقراط للتحقق  والتعامل مع كلام الناس ولكشف الكلام التافه الذي لا فائدة منه.

ما هي مصفاة سقراط؟

جاء لسقراط شخص يقول له بحماس شديد: هل تعرف ما سمعته أخيراً عن أحد تلاميذك؟!
أجابه سقراط: قبل أن تتكلم أريد أن أجري عليك اختباراً بسيطاً وهو اختبار "مصفاة المثلث".
سأله الرجل مندهشاً: وما هو هذا الاختبار العجيب؟
أجابه سقراط: هو اختبار يجب أن نجريه قبل أن نتكلم، سنبدأ في تصفية ما سوف تقوله.
أول مصفاة اسمها الحقيقة هل أنت متأكد أن ما ستقوله لي هو الحقيقة؟
قال الرجل: لا لست متأكداً، أنا سمعته من الناس.
قال سقراط: حسناً، إذاً أنت لست واثقاً إن كان الأمر صحيحاً من عدمه. فلننتقل إلى المصفاة الثانية وهى مصفاة الخير، هل ما ستقوله لي هو للخير؟
فأجاب الرجل: لا بل على العكس.
أكمل سقراط: حسناً تريد أن تقول لي خبراً سيئاً حتى وإن لم تكن متأكداً من صحته؟ ومع ذلك فسوف نجرب المصفاة الأخيرة وهى مصفاة الفائدة، هل ما ستقوله لي سيعود علي بالفائدة؟
أجاب الرجل في خجل: لا ليس له فائدة.
ختم سقراط الحديث بقوله: إذاً مادام ما تريد أن تقوله لست متأكداً من حقيقته، ولا هو للخير، وليس له فائدة، فلماذا تريدني أن أسمع ذلك وأصدقه؟! 

مصفاة سقراط في حياتنا اليومية

لو طبقنا مصفاة سقراط على أحاديث الناس في مجالس النميمة عن بعضهم البعض اليوم، فلن ينجوا من مصفاة سقراط إلا القليل النادر من كلام الناس.

عناصر مصفاة سقراط الثلاثة:

لا تصدق كل ما يقال عن الاخرين ولا تنقله لغيرك حتى تتأكد من خضوعه لثلاثة عناصر أساسية وهي:
  1. هل هو حقيقة
  2. هل هو خير 
  3. هو هو مفيد  
وهو ما حذرنا منه القرآن الكريم أيضا بقوله تعالى في الآية 6 من سورة الحجرات: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ).

بمعنى: أمهلوا حتى تعرفوا صحته، لا تعجلوا بقبوله حتى تتحققوا من صدقه ومن صحته أولا، وقد وذكر أهل التفسير أن هذه الآية نـزلت في الوليد بن عقبة بن أبي مُعَيط.
فعن ابن أبي نجيح, عن مجاهد " في قوله ( إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ ) قال: الوليد بن عقبة بن أبي معيط, بعثه نبيّ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم إلى بني المصطلق, ليصدّقهم, فتلقوه بالهدية فرجع إلى محمد صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم, فقال: إن بني المصطلق جمعت لتقاتلك ".

وعن قتادة أن قوله عز وجل( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ ) نزل في ابن أبي معيط الوليد بن عقبة، فقد بعثه نبيّ لله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم مصدّقا إلى بني المصطلق، فلما أبصروه أقبلوا نحوه، فهابهم، فرجع إلى رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم، فأخبره أنهم قد ارتدّوا عن الإسلام، فبعث نبيّ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم خالد بن الوليد، وأمره أن يتثبَّت ولا يعجل، فانطلق حتى أتاهم ليلا فبعث عيونه، فلما جاءوا أخبروا خالدا أنهم مستمسكون بالإسلام، وسمعوا أذانهم وصلاتهم، فلما أصبحوا أتاهم خالد، فرأى الذي يعجبه، فرجع إلى نبيّ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم، فأخبره الخبر، فأنـزل الله عزّ وجلّ:( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ )، وكان نبيّ الله يقول: التَّبَيُّنُ مِنَ اللّهِ، والعَجَلَةُ مِنَ الشَّيْطان ". (المصدر)

من هو سقراط؟

محاكمة الفيلسوف سقراط socrate
لوحة فنية تجسد سقراط وهو يهم بتناول السم مفضلا ذلك عن التنازل عن أفكاره الفلسفية

يعتبر سقراط الفيلسوف الأخلاقي الأول في الغرب. وهو أحد أعظم فلاسفة اليونان الثلاثة وهم (سقراط وأفلاطون وأرسطو). 

ولد سقراط عام 470 قبل الميلاد وتوفي عام 399 قبل الميلاد.  لم يترك سقراط كتاباته وتم تقديمه للعالم بشكل أساسي من خلال الكتاب والفلاسفة القدامى مثل الفيلسوف Antisthenes و Aristippus و Aristophanes، وطلابه مثل أفلاطون و زينوفون أو كسينوفون Xenophon . 

فهم سقراط مفهوم الإنسانية والأخلاق مبكرا في عصره. وقبل ذلك، كانت معظم جهود الفلاسفة والمفكرين تدور حول العالم وما هو، وما هي المواد التي يتكون منها، وما هي مادته الرئيسية. لكنه أعلن أنه يجب أن يتخلى عن علم الكونيات ويعود إلى الإنسان، وكان شعاره: اعرف نفسك

في عام 399 قبل الميلاد، أي قبل ما يقرب من ألفي وخمسمائة عام، حكم على سقراط بالإعدام في محكمة قانونية بحضور هيئة محلفين .  كانت جريمته "إفساد الشباب"  بأفكاره الجديدة و"عدم الإيمان بالآلهة".

أنظر أيضا: الفرق بين الفيلسوف و المفكر العادي.