فوائد الاستعاذة وأنواعها والأمور التي إستعاذ منها النبي


- 02:27
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم مزخرفة
 فوائد الاستعاذة وأنواعها والأمور التي إستعاذ منها النبي 


كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الاستعاذة بالله من الكثير الأشياء والأمور السيئة، وقد استعاذ الرسول من الهم والحزن، ومن العجز والكسل وغير ذلك. 

والتعوذ بالله عبادة، وله فضائل وفوائد عديدة للمسلم في الدنيا والاخرة، ومن ذلك الاستعاذة من الشيطان والاستعاذة من شتات الأمر. وهناك اربعة وثلاثون بلاء كان يستعيذ منها النبي صلى الله عليه وسلم.

إليك في هذا المقال شرح ما هي الاستعاذة، وفوائد الإستعاذة بالله، وأنواع الاستعادة حسب القران الكريم والسنة والاحاديث النبوية الشريفة، وحكم الاستعاذة عند قراءة القرآن، عند جمهور العلماء  وحسب فتاوي كبار المشايخ، والله الموفق.

ما هي الاستعاذة؟

الاستعاذة: هي الالتجاء إلى الله، والاعتصام به، والالتصاق بجنابه من شر كل ذي شر. [تفسير ابن كثير، ج: 1، ص: 175].

أنواع الإسعاذة 

حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على الاستعاذة بالله تعالى: روى مسلم عن خولة بنت حكيم رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: (من نزل منزلًا، ثم قال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، لم يضره شيء، حتى يرتحل من منزله ذلك). [مسلم، حديث: 2708].

والقرآن الكريم تضمن أيضًا العديد من الآيات التي تعلمنا مما نستعيذ بالله، ومنها قوله تعالى: «وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ * وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ » (المؤمنون: 97، 98).

 وأيضًا: «قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ».

وأيضًا قوله تعالى: «قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ».

 فكم منا لا يمر يومه دون أن يستعيذ بالله عز وجل من كل ما سبق؟.. مؤكد القليل جدًا.

34 بلاء كان يستعيذ منها النبي

الاستعاذة   أربع وثلاثون بلاءً كان يستعيذ منها النبي
أربع وثلاثون بلاءً كان يستعيذ منها النبي


هناك ذنوب ومصائب عديدة، استعاذ منها النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، وما كان يستعيذ منها، إلا لأمرين: 
  1. الأول، لأنها بالفعل مصائب لا طاقة لبشر لأن يتحملها
  2. الثانية، حتى نتعلم منه عليه الصلاة والسلام الاستعاذة منها، ومع ذلك ترى كثير من المسلمين لا يعلمون بمثل هذه الأمور البتة.

واليك في ما يلي اربع وثلاثون بلاء كان يستعيذ منها النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

اللَّهُمّ إنِّي أعُوذُ بِكَ مِنَ:

  • ١- العَجْزِ 
  • ٢- والكَسَلِ 
  • ٣- والجُبْنِ
  • ٤ - والبُخْل
  • ٥ - والهَرَمِ
  • ٦ - والقَسْوَةِ
  • ٧- والغَفْلَةِ 
  • ٨ - والعَيْلَةِ
  • ٩ -والذِّلَّةِ
  • ١٠ - والمَسْكَنَةِ.

وأعُوذُ بِكَ من:

  • ١١ - الفقر 
  •  ١٢- والكُفْرِ
  • ١٣ - والشِّرْك
  •  ١٤ - والفُسُوقِ
  •  ١٥ - والشِّقاقِ
  •  ١٦ - والنِّفاقِ 
  •  ١٧ - والسُّمْعَةِ
  •  ١٨ - والرِّياءِ

وأعُوذُ بِكَ من:

  • ١٩- الصمم 
  •  ٢٠ - والبَكَم
  •  ٢١ - والجُنُون
  •  ٢٢ - والجُذامِ
  •  ٢٣ - والبَرَص 
  •  ٢٤ - وسيئ الأَسْقامِ.

وأعوذ بك:

  • ٢٥ - من غلبة الدَين
  •  ٢٦ - ومن قهر الرجال.
  • ٢٧ - و من زوال نعمتك
  •  ٢٨- ومن  تحول عافيتك
  •  ٢٩- ومن فجاءة نقمتك 
  •  ٣٠-  ومن جميع سخطك

وأعوذ بك :

  • ٣١- من جهد البلاء
  •  ٣٢-و من درك الشقاء
  •  ٣٣-ومن سوء القضاء
  •  ٣٤-ومن شماتة الأعداء
بالتأكيد لم يكن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، يستعيذ من هذه الأمور، إلا ليعلمنا أن نسير على خطاه، ولنعي جيدًا فضل هذه الاستعاذات على مسارات حياتنا اليومية.

 يقول المولى عز وجل يعلم نبيه الأكرم طريقة الاستعاذة وفضلها: «خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ * وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ » (الأعرَاف: 199-200).

 فالله يريد أن يعلم نبيه صلى الله عليه وسلم، أن هناك عدو لن ينتهي عن صده ورده عن الحق، فما بالنا بنا نحن؟!

 لذلك كرر في آيات أخرى مطالبته له بالاستعاذة، لما لها من فضل عظيم على استقرار حياتنا، قال تعالى: «لاَ تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلاَ السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ * وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ » (فُصّلَت: 34-36).

فوائد الاستعاذة بالله تعالى:

نستطيع أن نوجز ثـمرات وفوائد الاستعاذة بالله سبحانه في الأمور الآتية:
  • 1- الاستعاذة حصن قوي للمسلم من شياطين الجن والإنس.
  • 2- الاستعاذة دليل على إظهار ضعف المسلم وشدة حاجته لله تعالى، وتلك حقيقة العبودية.
  • 3- الاستعاذة بالله سبحانه تزيل الغضب وتريح النفس.
  • 4- الاستعاذة بالله تعالى تقي الإنسان من شرور جوارحه؛ [ المصدر موسوعة نضرة النعيم، ج: 2، ص: 226].

حكم الاستعاذة عند قراءة القرآن

الاستعاذة قبل الشروع في قراءة القرآن مستحبة، وليست بواجبة في قول جمهور أهل العلم، مصداقا  لقول الله عز وجل: ﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ﴾ [النحل:98]. (1)

وتكفي الاستعاذة مرة واحدة عند الشروع في التلاوة, ولا يشرع تكرارها عند كل سورة.

وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أنها واجبة في الصلاة وخارجها، (2) منهم عطاء، واختاره ابن حزم في المحلى، وانتصر له.

وقد استدل من ذهب إلى هذا القول بظاهر الآية: ﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ﴾ [النحل:98].

قالوا: فالأمر يقتضي الوجوب، كما استدلوا بمواظبة الرسول صلى الله عليه وسلم على التعوذ وتعليمه ذلك لأصحابه، وبأن شر الشيطان يجب دفعه بكل وسيلة، وأعظم وسيلة لدفعه هي اللجوء إلى الله، والاستعاذة به من شر الشيطان، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.

فعلى هذا إذا نسي القارئ أن يستعيذ قطع القراءة فتعوذ، وابتدأ من حيث وقف، وقيل من أول الحزب. 

وجمهور أهل العلم من الصحابة والتابعين ومن بعدهم على أن الاستعاذة مستحبة قبل كل قراءة للقرآن، سواء كان ذلك في الصلاة، أو خارجها.

وهذا مروي عن ابن عمر، وأبي هريرة، وعطاء بن أبي رباح، والحسن البصري، وابن سيرين، وإبراهيم النخعي، والأوزاعي، والثوري.

وهو قول أبي حنيفة، وأصحابه، وأحمد بن حنبل، وأصحابه، وإسحاق، وهو الذي اختاره أكثر الشافعية، وصححوه عن الشافعي.

وحملوا الأمر في الآية: ﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ﴾ على الندب والاستحباب، كقوله تعالى:﴿ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ ﴾ [النساء:3]، وقوله تعالى: ﴿ وَأَنْكِحُوا الأيَامَى مِنْكُمْ ﴾ [النور:32].

وقد استدلوا لهذا القول بأن الرسول صلى الله عليه وسلم يذكر كثيرًا من الآيات ضمن الأحاديث التي صحت عنه، وما نقل عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يستعيذ، فدل هذا على أن الأمر هنا ليس للوجوب.

وقال الطبري: «يستدل له بإجماع الجميع على عدم وجوبها».

وقال السرخسي في «المبسوط» بعد أن ذكر قول عطاء بوجوبها: «وهو مخالف لإجماع السلف فقد كانوا مجمعين على أنها سنة».

وقال ابن عطية: «أجمعوا على استحسان ذلك والتزامه في كل قراءة في غير الصلاة».

وقال ابن هبيرة في «الإفصاح»: «واتفقوا على أن التعوذ في الصلاة على الإطلاق قبل القراءة سنة إلا مالكًا، فإنه قال: لا يتعوذ في المكتوبة».

وقال النووي في «التبيان»: «ثم إن التعوذ مستحب وليس بواجب، وهو مستحب لكل قارئ، سواء كان في الصلاة أو في غيرها».

وقال ابن كثير: «وجمهور العلماء على أن الاستعاذة مستحبة، ليست بمتحتمة يأثم تاركها».

ومعلوم أن التعوذ إنما شرع للتلاوة المجردة، وشرع في الصلاة؛ لأجل التلاوة، لا لأنه من واجبات الصلاة أو سننها، بل لأنه مستحب قبل قراءة القرآن مطلقًا؛ لعموم قوله تعالى: ﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ﴾ فذلك شامل للقراءة في الصلاة وفي غيرها.

 

وإذا قطع القراءة في غير الصلاة لعذر كعطاس أو كلام يتعلق بمصلحة القراءة فإنه لا يعيد الاستعاذة، وأما لو قطعها إعراضًا عن القراءة، أو لكلام لا يتعلق بالقراءة، فإنه يستأنف الاستعاذة استحبابًا.

الاستعاذة بالله وصية رب العالمين:

الاستعاذة من أمور العبادات التي أمر الله تعالى بها عباده الموحدين في كتابه العزيز. 

1- قال سبحانه: ﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ * إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ﴾ [النحل: 98، 99].

قال الإمام ابن كثير رحمه الله: "هذا أمرٌ مِنَ الله تعالى لعباده على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم: إذا أرادوا قراءة القرآن، أن يستعيذوا بالله من الشيطان الرجيم، وهو أمر ندب ليس بواجب، حكى الإجماع على ذلك الإمام أبو جعفر بن جرير وغيره من الأئمة"؛ [تفسير ابن كثير، ج: 8، ص: 353].

• معنى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم؛ أي: أستجير بجناب الله من الشيطان الرجيم أن يضرني في ديني أو دنياي، أو يصدني عن فعل ما أمرت به، أو يحثني على فعل ما نهيت عنه؛ [تفسير ابن كثير، ج: 1، ص: 114].

2- وقال جل شأنه: ﴿ وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ * وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ ﴾ [المؤمنون: 97، 98].

قال الإمام ابن كثير رحمه الله: "قوله تعالى: ﴿ وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ ﴾ [المؤمنون: 97]: أمر الله نبيه أن يستعيذ به من الشياطين؛ لأنهم لا تنفع معهم الحيل، ولا ينقادون بالمعروف"؛ [تفسير ابن كثير، ج: 10، ص: 145].

قال الإمام ابن كثير رحمه الله: "قوله تعالى: ﴿ وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ ﴾ [المؤمنون: 98]؛ أي: في شيء من أمري"؛ [تفسير ابن كثير، ج: 10، ص: 145].

3- وقال تعالى: ﴿ وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ﴾ [الأعراف: 200].

قال الإمام ابن كثير رحمه الله: "قوله تعالى: ﴿ وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ﴾ [الأعراف: 200]؛ أي: إن شيطان الإنس ربما ينخدع بالإحسان إليه، فأما شيطان الجن، فإنه لا حيلة فيه إذا وسوس، إلا الاستعاذة بخالقه الذي سلطه عليك، فإذا استعذت بالله ولجأت إليه، كفَّه عنك ورد كيده، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة يقول: ((أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، من همزه الخنق، ونفخه الكبر، ونفثه الشِّعر))"؛ [تفسير ابن كثير، ج: 12، ص: 243].

4- وقال سبحانه: ﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ﴾ [الفلق: 1].

قال الإمام ابن جرير الطبري رحمه الله: "يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: قل يا محمد: أستجير برب الفلق من شر ما خلق من الخَلْقِ"؛ [تفسير الطبري، ج: 27، ص: 791].

5- وقال جل شأنه: ﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ﴾ [الناس: 1].

قال الإمام ابن جرير الطبري رحمه الله: "يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: قل يا محمد: أستجير برب الناس، ملك الناس، وهو ملك جميع الخلق؛ إنسهم وجنهم، وغير ذلك، إعلامًا منه بذلك من كان يعظم الناس تعظيم المؤمنين ربهم، أنه ملك من يعظمه، وأن ذلك في ملكه وسلطانه، تجري عليه قدرته، وأنه أولى بالتعظيم، وأحق بالتعبد له ممن يعظمه، ويتعبد له، من غيره من الناس"؛ [تفسير الطبري، ج: 27، ص: 805].


6- قال الله تعالى: ﴿ إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ * فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ﴾ [آل عمران: 35 - 37].

• قوله: ﴿ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا ﴾ [آل عمران: 36]؛ أي: أحفظها وأمنعها وأجيرها وأولادها بك وحدك سبحانك.

• قوله: ﴿ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ﴾ [آل عمران: 36]؛ الشيطان: هو الطريد اللعين، والرجيم: هو الـمرميُّ بالشهب؛ [تفسير البغوي، ج: 2، ص: 30].

الاستعاذة بغير الله شرك:

قال الله تعالى: ﴿ وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا ﴾ [الجن: 6].

وقال الإمام ابن كثير رحمه الله: "لما رأت الجن أن الإنس يعوذون بهم من خوفهم منهم، فزادوهم رهقًا؛ أي: خوفًا وإرهابًا وذعرًا، حتى تبقوا أشد منهم مخافةً، وأكثر تعوذًا بهم"؛ [تفسير ابن كثير، ج: 14، ص: 148].

قال عكرمة: "كان الجن يفرقون - يخافون - من الإنس كما يفرق – يخاف - الإنس منهم أو أشد، وكان الإنس إذا نزلوا واديًا هرب الجن، فيقول سيد القوم: نعوذ بسيد أهل هذا الوادي، فقال الجن: نراهم يفرقون منا كما نفرق منهم، فدنَوا من الإنس فأصابوهم بالخبل والجنون؛ فذلك قول الله: ﴿ وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا ﴾ [الجن: 6]"؛ [تفسير ابن كثير، ج: 14، ص: 149:148".

الاستعاذة بالله من تعاليم نبينا الكريم

كان النبي صلى الله عليه وسلم يحثنا على الاستعاذة بالله تعالى:

• روى مسلم عن خولة بنت حكيم رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: ((من نزل منزلًا، ثم قال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، لم يضره شيء، حتى يرتحل من منزله ذلك))؛ [مسلم، حديث: 2708].

• قوله: (بكلمات الله التامات): قيل: التامات: أي: الكاملات التي لا يدخل فيها نقص ولا عيب، وقيل: النافعة الشافية، وقيل: المراد بالكلمات هنا القرآن؛ [صحيح مسلم بشرح النووي، ج: 17، ص: 31].

• روى الشيخان عن سليمان بن صرد رضي الله عنه، قال: ((استبَّ رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم ونحن عنده جلوس، وأحدهما يسب صاحبه، مغضبًا قد احمر وجهه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إني لَأعلم كلمةً، لو قالها لذهب عنه ما يجد، لو قال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، فقالوا للرجل: ألا تسمع ما يقول النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: إني لست بمجنون))؛ [البخاري، حديث: 6115، مسلم، حديث: 2610].

• روى البخاري عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: ((الرؤيا الحسنة من الله، فإذا رأى أحدكم ما يحب، فلا يُحدِّث به إلا من يحب، وإذا رأى ما يكره، فليتعوَّذ بالله من شرها، ومن شر الشيطان، ولْيَتْفُل ثلاثًا، ولا يحدث بها أحدًا، فإنها لن تضره))؛ [البخاري، حديث: 7044].

• قوله: (وليتفل ثلاثًا): التفل: هو: نفخ لطيف معه ريق قليل جدًّا؛ [النهاية في غريب الحديث، لابن الأثير، ج: 1، ص: 192].

• روى الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يأتي الشيطان أحدكم فيقول: من خلق كذا وكذا؟ حتى يقول له: من خلق ربك؟ فإذا بلغ ذلك، فليستعذ بالله ولْيَنْتَهِ))؛ [البخاري، حديث: 3276، مسلم، حديث: 134].

• قوله: (يأتي الشيطان أحدكم)؛ أي: يوسوس له.

• قوله: (فيقول: من خلق كذا؟): يعني: من خلق السماء؟ من خلق الأرض؟ وغرض الشيطان أن يوقعه في الكفر، ويكثر السؤال على هذا الـمنوال.

• قوله: (فإذا بلغ ذلك): أي: إذا بلغ الشيطان في وسوسته هذا القول؛ يعني: من خلق ربك؟

• قوله: (فليستعذ بالله): طردًا للشيطان؛ فيجب على العبد أن يلتجئ إلى مولاه، ويعتصم بالله من الشيطان الذي أوقعه في هذا الخاطر، الذي لا أقبحَ منه؛ فيقول بلسانه: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ويلوذ إلى الله سبحانه وتعالى أن يدفع عنه شر الشيطان وكيده.

• قوله: (ولينتهِ): أي: يترك التفكر في هذا الخاطر، ويشتغل بأمر آخـــــر؛ لئلا يستحوذ عليه الشيطان، فإنه إنما أوقعه الشيطان فيه رجاءَ أن يتمكن في نفسه، فيحصل له الشك في الله تعالى؛ [مرقاة المفاتيح، علي الهروي، ج: 1، ص: 137].

واعوذ بالله من غضب الله، وأسأل الله عز وجل أن يعيذني وإياكم ومن شر ما خلق.