طريقة صلاة الاستخارة


- 04:27
صلاة الاستخارة
طريقة صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة هي صلاة يمكن للمسلمين أن يؤدوها عندما يستصعب عليهم أمر ما، أو عندما يواجهون قرارًا ويطلبون الهداية من الله.  وفي هذه الموضوع ستتعلم طريقة صلاة الاستخارة بالطريقة الصحيحة وفق السنة النبوية.

صلاة الاستخارة ليست واجبة، لكنها موصى بها بشدة، خاصة عندما يكون الأمر مهمًا. وهي طَلَبُ الخِيَرَةِ من الله عز وجل، فإن كان المسلم في حاجة لاختيار بين شيئين وصلى الاستخارة واختار أحدهم وتيسر وحدث ذلك الشي فهو الخير، وإن تعطل ولم يحدث فهو أيضاً الخير له. وهي عبادة في الإسلام، لا وقتاً محدداً لها.

فوائد صلاة الاستخارة

لصلاة الاستخارة فوائد عديدة منها:
  • - تساعد المسلم على تصفية ذهنه، وتجعلك أكثر تركيزًا على القرار المطروح.
  • - تتيح لك الاستفادة من عقلك الباطن ومعرفة رغباتك الحقيقية.
  • - تجعلك أكثر وعياً بالعواقب المحتملة لقرارك، سواء كانت جيدة أو سيئة.
  • - تمنحك إحساسًا بالسلام والطمأنينة بشأن القرار الذي توشك على اتخاذه.

شروط صلاة الاستخارة

  1. النية.
  2. الاخذ بالأسباب.
  3. الرضا بقضاء الله.
  4. الاستخارة في الأمور المباحة فقط.
  5. التوبة، رد المظالم، عدم الكسب أو المأكل من حرام.
  6. أن تستخير في أي شيء حتى لو تمكن هذا الأمر منك وصار عندك الميل والرغبة في الأمر.

طريقة صلاة الاستخارة

لأداء صلاة الاستخارة بالطريقة الصحيحة، هناك عدة خطوات عليك اتباعها:

  1. أولاً: احرص على أداء جميع الفرائض في ذلك اليوم. يجب عليك أيضًا محاولة الصلاة في وقت لا تنقطع فيه وتركز على ذكر الله.
  2. ثانيا: توضأ بنية صلاة الاستخارة، ثم صلّي ركعتان، وبعد التسليم مباشرة والصلاة على النبي، إقرأ دعاء الاستخارة التالي كما ورد عن النبي صلى الله عيليه وسلم:

دعاء الاستخارة:

قال رسول الله ﷺ قال: 
إذا هم أحدكم بأمر فليصل ركعتين، ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ويسميه باسمه يقول: هذا الأمر، زواجي بفلانة، أو سفري إلى محل كذا، أو شراء كذا، أو ما أشبه ذلك، يعين حاجته اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فيسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، وقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به . (المصدر)
دعاء الاستخارة
دعاء صلاة الاستخارة

وهذا هو دعاء صلاة الاستخارة، وهذه هي طريقة صلاة الاستخارة حسب السنة النبوية، وإذا كنت لا تحفظ هذا الدعاء، فأدعوا بما تيسر، مثل أن تقول: اللهم قدر لي الخير، اللهم يسر لي الخير، اللهم اشرح صدري لهذا السفر إن كان خيرًا، اللهم اشرح صدري لهذا الزواج إن كان خيرًا، يدعو بما يفهم بما يعرف بعد السلام، يرفع المصلي يديه ويدعو بذلك بعد صلاة الاستخارة.

كما تستحب استشارة الشيوخ والعلماء وأئمة المساجد وغيرهم من خيرة المسلمين، قبل صلاة الاستخارة، يقول النَّوَوِيُّ رحمه الله:
صلاة الاستخارة يُسْتَحَبُّ أَنْ يَسْتَشِيرَ قَبْلَ الاسْتِخَارَةِ مَنْ يَعْلَمُ مِنْ حَالِهِ النَّصِيحَةَ وَالشَّفَقَةَ وَالْخِبْرَةَ، وَيَثِقُ بِدِينِهِ وَمَعْرِفَتِهِ.

ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:

 صلاة الاستخارة ما ندم من استخار الخالق، وشاور المخلوقين، وثبت في أمره. وقد قال سبحانه وتعالى : (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ)

أهمية صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة مهمة في حساة كل مسلم، حيث يتعرض المسلم في حياته لكثير من الأمور الغيبية النتائج، ويقدم على أمور مجهولة العواقب، لا يدري خيرها من شرها، أيقدم على هذا العمل أم لا، فشرع الاسلام صلاة الاستخارة علاجًا للتردد، وحلًا للمشكلة، لكي ينقلب التردد ثباتًا والشك يقينًا، فيصبح مطمئن النفس هادئ البال راضيًا بما قدر الله له، ولو كان شرًا في الظاهر لأنه قد استسلم لربه وتوكل عليه. 

وصلاة الاستخارة أيضا هي عبادة مهمة، حرص النبي صلى الله عليه وسلم على تعليمها لأصحابه إذا همّ أحدهم بالأمر إذا قصده أو عزم عليه لا يدري هل فيه خير له أم لا في الحقيقة، لكنه في الظاهر يراه من مصلحته.

حكم صلاة الاستخارة

أجمع الْعُلَمَاءُ وفقهاء المسلمين أَنَّ صلاة الاسْتِخَارَةَ سُنَّةٌ، يثاب فاعلها ولا يأثم تاركها، وَدَلِيلُ مَشْرُوعِيَّتِهَا مَا رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ، فقد روي عن عَنْ جَابِرٍ وعن سعد بن أبي وقاص في صحيح البخاري:
أن النبي صلى الله عليع وسلم، قال: من سعادة ابن آدم استخارة الله، ومن سعادة بني آدم رضاه بما قضى الله، ومن شقوة ابن آدم تركه استخارة الله، ومن شقوة ابن آدم سخطه بما قضى الله.، حديث صحيح

خرافات حول صلاة الاستخارة

يعتقد  بعض العامة من المسلمين بأن لصلاة الاستخارة رؤيا بعدها، تكون بشارة لتحقق الأمر أو نحوه، وهذا خطأ شائع، فلا رؤيا ولا أحلام أو منامات أو غيره بعد صلاة الاستخارة، بل تتوكل على الله في أداء الأمر، قال الله تعالى: ﴿فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ﴾ فإن هيأ الله لك الأمر وسددك فيه وسهله لك فهو كذلك وإن أبعدك عنه فهذا قدر الله تعالى.

كيف تصلي صلاة الاستخارة؟