دعاء قبل النوم قصير


- 06:14
لكي تهدأ النفس وتنعم بالهدوء، فقد ذكر الكثير من الفقهاء والشيوخ فائدة الدعاء والأعمال المستحبة، وينفعك أن تقول دعاء قبل النوم قصير كان او طويل ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك، ولأنه بسم الله وحده تهدأ النفوس والقلوب.

ويستحب أن يتلو الدعاء للنوم الهنيء حسب الكثير من الفقهاء والشيوخ؛ لكي تهدأ النفس وتنعم بالهدوء، فقد ذكر كثير من الادعية والأعمال المستحبة، وينفعك أن تقول خلف كل صلاة وقبل النوم دعاء قصير؛ لأن الدعاء قبل النوم يهدئ القلوب والنفوس. واليك في ما يلي دعاء قبل النوم قصير للأطفال والكبار:

دعاء قبل النوم قصير للأطفال والكبار

دعاء قبل النوم قصير
دعاء قبل النوم قصير للأطفال والكبار

إذا أويت الى فراشك فسلم نفسك إلى الله وضع خدك على الفراش وقل:
اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إِلَيْكَ، وَوَجَّهْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ.
فقد روى البخاري عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ رضي الله عنه، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ «نَامَ عَلَى شِقِّهِ الأَيْمَنِ»، ثُمَّ قَالَ: «اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إِلَيْكَ، وَوَجَّهْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ..».

وقد أوصى صلى اله عليه وسلم  المسلمين بذلك؛ ففي رواية البخاري عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: «إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ، فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلاَةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الأَيْمَنِ، ثُمَّ قُلْ: اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ..».

فضل النوم على الجانب الأيمن

كان أغلب نوم الرسول صلى الله عليه وسلم على شِقِّه الأيمن؛ فقد روى البخاري عَنْ عائشة رضي الله عنها، قَالَتْ: «كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا صَلَّى رَكْعَتَيِ الفَجْرِ اضْطَجَعَ عَلَى شِقِّهِ الأَيْمَنِ».

إذا استطعت أن تصلي ركعتين وتقرأ آية "الكرسي" في الليل قبل الذهاب إلى الفراش، فستكون فعالة في تحقيق الهدوء النفسي والسلام. 

على أي حال ، فإن القيام بأي شيء موصى به قبل الذهاب إلى الفراش سيكون فعالًا في تحقيق السلام. لا تغفل عن شكر النعم التي تحل المشاكل ؛ وأخيراً راجع عاداتك اليومية في السرير. وحاول تصحيحها إذا كان من الممكن تصحيحها.

قال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ما معناه: كلما قرأت قل هو الله أحد ثلاث مرات كأنك قرأت القرآن، وكلما صليت علي وعلى الأنبياء قبلي يوم القيامة. كونوا شفاعاتكم ، وكلما طلب المؤمنون المغفرة من الله سيرضى عنكم جميعاً، وكلما قلت الحمد لله الحمد لله لا إله إلا الله والله أكبر. وكأنك أديت مناسك الحج والعمرة.

مصدر الدعاء القصير قبل النوم:


يمكنك التعليق بكل حرية