فوائد مشروب اللاقمي وأضراره وسعره


- 00:09
مشروب اللاقمي
 فوائد مشروب اللاقمي وأضراره وسعره

اللاقمي أو اللقمي أو لاقبي  أو اللاقبي lāgmi، هو عصير يستخرج من لب النخل، وهو مشروب حلو المذاق بنكهة التمر، يُستخرج من جمار النخلة ، ومنها يستمدّ حلاوته.

مشروب اللاقمي إذا كان حلوا فهو طبيعي وشربه حلال، وإن كان حامضا يصبح مسكرا، وكأس منه حينها ستجعلك ترى الدلافين  في وسط الصحراء.  

وهناك من يسميه لقمي أو اللبق أو اللاغمي أو اللاقبي أو اللاجبى (في ليبيا) أو اللاقمي (في تونس والجزائر) وهو مشروب غالي السعر، وهو غني بالطاقة، يستخرج من نخيل التمر ومن وسط الجمار.

كما يطلق عليه في بعض البلدان التي يتم استخراجه من أشجار النخيل المتوفرة بها اسم نبيذ النخيل، وقد يكون مُخَمَّراً (كحولي) أو غير مُخَمَّر (عصير)، ويشرب الأخير عادة برمضان. وطريقة استخراج مشروب من سيقان النخيل توجد بمختلف أماكن العالم في أفريقيا وآسيا ودول الكاريبي وأميركا الجنوبية.

فوائد مشروب اللاقمي

مشروب اللاقمي له فوائد صحية كثيرة، وهو غني بالأملاح المعدنية  والفيتامينات والكربوهيدرات،  يحمي عصير اللاقمي المعدة ويحصن الأمعاء من اضطرابات الهضم.

كما أن مشروب اللاقمي  مفيد في تجديد الطاقة والنشاط وتعزيز نسبة السكر في الدم، كما يسهم في تحسين نسبة الكوليسترول بالدم أيضا. وهو مفيد للرجل والنساء والحوامل.

 ويحتوي عصير اللاقمي على نسبة كبيرة من الحديد والبروتين، وفيتامين ج، لكن مستواه من السكريات قد تسبب رفع نسبة السكر في الدم، إذا كان متناوله يعاني من ارتفاع السكر. أنظر أيضا: فوائد الزنجبيل لمرض السكري واضراره.

ويقول خبراء التغذية، إن لهذا المشروب فوائد غذائية كبيرة، نظرا لاحتوائه على السكريات سريعة الامتصاص، بشكل يساعد الصائم على تعويض ما فقده جسمه من هذه المادة في وقت قصير.

عصير اللاقمي

عصير اللاقمي
عصير اللاقمي

عصير اللاقمي طعمه  حلوا كعصير اللوز، يستخرج من النخل، لكنه سريعا ما يتخمر ويحتاج حفظه الي الحفظ في درجة برودة شديدة (فريزر) الا ان استخراجه يقتل النخلة بعد فترة وقيمته الغذائية عالية.

عصير اللاقمي لا يغيب عن موائد إفطار سكان الواحات في تونس والجزائر خلال شهر رمضان، لقدرته على مقاومة العطش من خلال تزويد الجسم بالسوائل والسكريات التي يحتاجها طيلة اليوم.

إنه مشروب تقليدي في معظم المناطق الاستوائية ، وهو منتشر جدًا في جنوب شرق آسيا وشمال إفريقيا خاصة في المناطق القريبة من الصحراء وكذلك في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

أضرار اللاقمي

إذا تم الافراط في استهلاك مشروب اللاقمي قد يسبب ذلك بعض الأضرار، مثل ارتفاع نسبة سكر الدم لدى لمصابين بمرض السكري، كما يسبب مشروب اللاقمي تسوس الاسنان.

وهناك بعض الاضرار الكبيرة  أيضا لمشروب اللاقمي على النخلة نفسها لأن عملية استخراجه تتسبب في موت النخلة خصوصا إذا تم ستخراج العُصارة بطريقة خاطئة.

سعر اللاقمي

سعر اللاقمي
سعر اللاقمي يختلف من منطقة الة أخرى


يختلف سعر اللاقمي من منطقة الى اخرى، وفي مناطق الجنوب التونسي أو الجزائري التي يتوفر فيها هذا المشروب بكثرة، يتراوح سعره بين دولار ودولارين للتر الواحد، وتحرص العائلات هناك، قبل أيام من بدء شهر رمضان الذي يتزامن مع موسم الحر على التزود بكميات كافية من هذا المشروب الذي لا يتجاوز سعره دولارا واحدا من باعة اللاقمي، أو ما يطلق عليهم بـ«اللاقمية».وتخزينها، حتى يكون حاضرا على مائدة الإفطار أو في وجبة السحور. 

وفي بعض المناطق الأخرى حيث يقل وجوده يصل سعر اللاقمي فيها حتى 3 دولار للتر الواحد.

هل اللاقمي حرام؟

يؤكد الشيوخ أن مشروب اللاقمي إذا كان حلوا طازجا فهو بذلك حلال طيب،  أما إذا كان حامض وتخمر فهو حرام، وقد افتى بعض الشيوخ حول عصير اللاقمي وقالوا كلهم أن هذا المشروب حلال مباح، ولكن لا مانع من أن يتحول فجأة إلى شراب محرم، ولذلك بات يتم بيعه تحت مظلة الظلام، ليشتريه من يريد خمرًا من الفقراء حيث يصعب عليهم شراء المشروبات الكحولية، لارتفاع سعرها.

عندما يكون حامضا معناه تخمر وينتج عنه كحول ويصبح مثل الخمر.  لأن عملية تخمير العصير الحلو تحول السكر لكحول، عندها يصبح حرام حسب فتاوي الشيوخ.  فعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال «كل مُسْكِرٍ خَمْرٌ، وكل مُسْكِرٍ حرام، ومن شرِب الخمر في الدنيا فمات وهو يُدْمِنُهَا لَمْ يَتُبْ، لَمْ يَشْرَبْهَا في الآخرة»,

كيفية التمييز بين اللاقمي الحلال والحرام

عصير اللاقبي اللاقمي اللاجبي اللاغبي
مشروب اللاقمي


إذا تم تخمير عصير اللاقبي أو اللاقمي، يتحول إلى نوع من أنواع نبيذ التمر (أي خمرة التمر)، ويكون لونه حينها أبيض إن خُمٍّر، على عكس لون اللاقبي غير المخمر الذي يكون أقرب للون التمر (بني تقريباً). 

عندما يتم حصادها حديثًا ، يكون العصير أبيض ولونًا حليبيًا وناعمًا وحلوًا إلى حد ما. على مدار ساعات ، يزداد التخمير، ويصبح النبيذ المنتج فوارًا وقويًا، وأحيانًا قاسيًا، ويصبح لونه أغمق. من خلال طعمه وفورانه الخفيف، يعتبر نبيذ النخيل أقرب إلى عصير التفاح منه إلى النبيذ.

وقد تصل نسبة الكحول في عصير اللاقبي المخمر إلى 8.1% كما هو الحال في اللاقبي المنتج في الهند مما يجعله نبيذاً متوسط الحموضة عكس العصير الطبيعي الطازج الحلو المذاق. 

ويحظى اللاقبي المُخمر قبولاً وطلباً شعبياً في بعض المناطق في العالم، ويعتبره البعض منافساً للمشروبات الكحولية المستوردة في الجزائر وتونس. 

يُمكن تقطير اللاقبي المخمر لإنتاج العرق (المشروب الكحولي المقطر) ويكون لونه بعد التقطير شفافاً كالماء.

في ليبيا وتونس والجزائر، يعد اللاقمي مشروباً محلياً، في حال تركه لفترة أكثر من يوم يتخمر ويصبح مشروباً كحولياً. 

يتم في العادة استخراج عصير اللاقمي في فصل الصيف ليعطي كمية وجودة أفضل منه في فصل الشتاء. كما يستخرج منه نوع من العسل يسمى عسل اللاقمي.

اللاقمي بالفرنسية

يسمى اللاقمي باللغة الفرنسية : Vin de palme، ويسمى باللغة الانجليزية: Palm wine ، وفي الهند يسمى الهند : كالو kallu . خصوصا المخمر منه.

طريقة استخراج اللاقمي من النخلة