فوائد التمر للتخسيس وفقدان الوزن


- 22:43
فوائد التمر للتخسيس وفقدان الوزن
فوائد التمر للتخسيس وفقدان الوزن

في هذا الموضوع ستجد معلومات غذائية مهمة عن التمر، مع شرح أهم خصائص وفوائد التمر للتخسيس وفقدان الوزن، وأفضل وقت لتناول التمر للتخسيس وفقدان الوزن، كيفية استخدام التمر للإستفادة من فوائده.

يعتبر النظام الغذائي من أهم الأمور في التحكم في الوزن واللياقة البدنية، وهناك العديد من الأمور التي يجب تجنبها في هذا المجال. إذا كنت من بين الأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن، فهل فكرت يومًا في تأثير تناول التمر على وزنك؟

التمر من الفواكه الحلوة واللذيذة التي تحظى بشعبية كبيرة بين الناس ونعلم جميعًا أنها غنية بالسكر والسعرات الحرارية والفيتامينات، لكن النقطة التي قد لا ينتبه إليها كثير من الناس هي أن التمر يكبح الجوع ويقلل من الشهية. له تأثير جيد على إنقاص الوزن.

للتعرف على خصائص وفوائد التمر لإنقاص الوزن، تابع  قراءة  المقال التالي. قراءة ممتعة

فوائد التمر للتخسيس وفقدان الوزن

ربما يكون التمر هو آخر ما يتبادر إلى الذهن عندما يتعلق الأمر بالأطعمة المناسبة للتخسيس وفقدان الوزن، ومع ذلك، فمن الأفضل التفكير أكثر قليلاً في هذه الفاكهة اللذيذة والحلوة، خاصة إذا كنت تحب الأطعمة الحلوة.

كونها مصدرًا جيدًا للحديد والكالسيوم ، فهي تساعد في الحفاظ على صحة الدم والعظام أيضًا. مع وجود ما يقرب من سبعة جرامات من الألياف في حصة تبلغ ثلاث أونصات ونصف ، فإن التمر يعد وسيلة رائعة لزيادة تناول الألياف في نظامك الغذائي اليومي ، مما قد يساعد في إنقاص الوزن.

في الواقع، يعتبر التمر بديلاً صحياً للحلويات المصنعة مثل الكعك والبسكويت والحلوى وغيرها. بالإضافة إلى أنه يحتوي على الألياف التي تعمل على إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم وتأخير إفراغ المعدة.

الألياف الموجودة في التمر تجعل من السهل عليك اتباع نظام التخسيس الخاص بك وجعل وجباتك أصغر. لأن التمر غني بالمغذيات، وهذه المغذيات لها تأثير إيجابي على إنقاص الوزن بعدة طرق:

  • الألياف تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول وتبطئ امتصاص المواد الغذائية في المعدة، مما يساعد بدوره في تقليل تناول الطعام طوال اليوم.
  • تنظم الألياف الهرمونات التي تؤثر على الشهية وتقلل من الشعور بالجوع.
  • للتمر تأثيرات مضادة للسمنة على الرغم من الفركتوز والجلوكوز والسكريات البسيطة الأخرى فيها، وهذا ينشأ من الألياف الموجودة فيها.
  • للألياف تأثير إيجابي على صحة الأمعاء وتوازن البكتيريا المعوية، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن.
  • بالإضافة إلى العناصر المذكورة، تحتوي الفاكهة بما في ذلك التمر على فيتامينات ومعادن أساسية، يلعب استهلاكها دورًا مهمًا في الوقاية من السمنة وإدارة الوزن.

صحة القناة الهضمية

تعد صحة الأمعاء من العوامل المهمة والمؤثرة على التمثيل الغذائي والوزن، ويمكن للبكتيريا المعوية أن تسهل فقدان الوزن أو تسبب مشاكل في هذا المجال.

لقد قيل أن تركيبة الميكروبات المعوية لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة تختلف عن تلك الموجودة لدى الأشخاص النحيفين، وترتبط بعض أنواع البكتيريا بمقاومة الأنسولين، والالتهابات، وضعف التحكم في نسبة السكر في الدم، وزيادة الشهية، وعوامل أخرى من مخاطر السمنة.

لحسن الحظ، إذا كان السبب الرئيسي للسمنة وزيادة الوزن هو البكتيريا المعوية، يمكنك إعادة البكتيريا المعوية إلى حالتها الطبيعية عن طريق تغيير نظامك الغذائي، ويعتبر تناول التمر بداية جيدة لهذا الغرض.

نظرًا لمحتواها العالي من الألياف ووفرة البوليفينول، يمكن للفواكه مثل التمر تغيير الميكروبات وزيادة عدد البكتيريا المعوية المفيدة ومنع نمو الخلايا السرطانية.

يبدو أن التمر يمكن أن يكون له تأثير جيد في الوقاية من سرطان القولون عن طريق زيادة حركة الأمعاء وحجم البراز.

وتجدر الإشارة إلى أن وظيفة الأمعاء الصحية تلعب دورًا مهمًا في تحسين التحكم في الشهية والتمثيل الغذائي بشكل أسرع.

فوائد التمر للصحة

التمر
التمر غني بالفيتامينات والألياف الغذائية


تم استخدام فاكهة التمر منذ آلاف السنين وهي معروفة في الطب التقليدي بخصائصها القوية المضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للسرطان.

هذه الفاكهة غنية بالفلافونويد وحمض الفيروليك والكيرسيتين وغيرها من المركبات النشطة بيولوجيا، ولحسن الحظ وعلى الرغم من احتوائها على نسبة عالية من السكر إلا أن تأثيرها ضئيل على نسبة السكر في الدم ولا يؤدي إلى تفاقم أعراض هذا المرض أو زيادة خطر الإصابة بمرض السكري.

من المثير للاهتمام معرفة أن تمر Majol يحتوي على حوالي 66.5 سعرة حرارية و 18 جرامًا من الكربوهيدرات (1.6 جرام من الألياف و 16 جرامًا من الفركتوز والجلوكوز). 

تحتوي هذه المادة على أقل من 1 جرام من البروتين، ولكنها توفر أكثر من 5٪ من احتياجات الجسم اليومية من البوتاسيوم، و 4٪ من حاجة الجسم إلى المنغنيز، و 3٪ من حاجة الجسم للمغنيسيوم. كما أنه مصدر جيد للكالسيوم والنحاس وفيتامين ب 6 والنياسين.

بصرف النظر عن ذلك، فإن ما يبرز القيمة الغذائية للتمور هو المركبات المضادة للأكسدة الوفيرة فيه.


أفضل وقت لتناول التمر لفقدان الوزن

أفضل وقت لتناول التمر لفقدان الوزن
أفضل وقت لتناول التمر لفقدان الوزن


التمر غني بالسكر ويساعد في توفير الطاقة الفورية للجسم، لذا فإن أفضل وقت لتناول التمر هو في الصباح أو قبل / بعد الذهاب إلى الجيم. بهذه الطريقة، يتم استخدام السكر الموجود في هذه الفاكهة كوقود في الجسم بدلاً من زيادة حجم خصرك.

يزيد تناول التمر قبل التمرين من الطاقة والتركيز، بينما يساعد تناولها بعد التمرين على تسريع نمو العضلات وإصلاح وتجديد مخازن الجليكوجين.

كما تعلم فإن الكربوهيدرات ضرورية للتغذية قبل التمرين وبعده، خاصة أنه بعد التمرين يحتاج الجسم إلى مصدر سريع للوقود لإصلاح الأنسجة التالفة والتعافي. لتحقيق أقصى استفادة من التدريبات الخاصة بك، يوصى بإضافة البروتين إلى الكربوهيدرات.

كيفية استخدام التمر

التمر عبارة عن فواكه حلوة يمكنك تناولها بمفردك كوجبة خفيفة أو إضافتها إلى العصائر ودقيق الشوفان والجرانولا محلية الصنع والحلويات. هذه الفاكهة حلوة بشكل طبيعي وتقلل من احتياجك للسكر.

على سبيل المثال، يمكنك التخلص من السكر من برنامج الشاي الخاص بك واستبداله بالتمر.

ومع ذلك، من المهم للغاية مراعاة الاعتدال في استهلاك أي نوع من الأطعمة، فمن المستحسن عدم المبالغة في استهلاك التمور.

كم عدد التمر الذي يجب أن نتناوله في اليوم حتى لا نسمن

أحد الأسئلة التي تُطرح عادة هو، " كم عدد التمر الذي يجب أن نتناوله في اليوم حتى لا نسمن؟" "

رداً على هذا السؤال يجب أن نقول أن التمر يمكن أن يساعد في الوقاية من السمنة وفقدان الوزن فقط عند تناوله باعتدال.

ووفقاً لبعض المصادر، فإن 4 إلى 5 تمرات في اليوم يمكن أن ترضي الرغبة في تناول الأطعمة الحلوة وتقلل الجوع أيضًا.

المراجع: livestrong