فوائد الزنجبيل لمرض السكري واضراره


- 00:23
يعتبر الزنجبيل من أشهر الجذور الطبية والتوابل المشهورة بين الناس في جميع أنحاء العالم، وله فوائد صحية كثيرة، وخاصة لمرضى السكري (Diabetes)، وفي الواقع، الكثير من الناس يحبون الطعم الفريد والقوي لهذا الجذر السحري، في هذا الموضوع ستجد فوائد الزنجبيل لمرض السكري .

الزنجبيل (ginger) من التوابل منخفضة في الكربوهيدرات والسعرات الحرارية وتشتهر بطعمها الحار ورائحتها الفريدة والعناصر الغذائية الغنية، بما في ذلك البوتاسيوم والحديد والألياف والفيتامينات ، ولكن هل الزنجبيل جيد ومفيد حقًا لمرضى السكري؟

إذا كنت مصابًا بداء السكري أو كان أحد أفراد أسرتك مصابًا بمرض السكري المزمن، فتابع قراءة هذا الموضوع بمعهد تطوير الذات لمعرفة المزيد عن فوائد الزنجبيل لمرض السكري واضراره وآثاره الجانبية المحتملة.

فوائد الزنجبيل لمرض السكري

فوائد الزنجبيل لمرض السكري
فوائد الزنجبيل لمرض السكري

الزنجبيل له فوائد عديدة لمرضى السكري ويمكن لهؤلاء الأشخاص استخدام هذه التوابل اللذيذة بأمان، بشرط عدم المبالغة في استهلاك هذه التوابل مثل أي طعام آخر. وقبل إضافتها إلى النظام الغذائي من الضروري استشارة الطبيب.

تشمل بعض فوائد الزنجبيل لمرض السكري ما يلي:

1. ضبط سكر الدم

يبدو أن هذا الجذع الموجود تحت الأرض الذي يسمى الزنجبيل له تأثير جيد على التحكم في نسبة السكر في الدم على المدى الطويل لدى مرضى السكري من النوع 2 وهو مفيد لتنظيم استجابة الأنسولين لدى هؤلاء المرضى.

تُشتق هذه الخاصية من الزنجبيل من المكون النشط الرئيسي، وهو جينجيرول Gingerol، والذي يمكن أن يزيد من امتصاص السكر في خلايا العضلات دون استخدام الأنسولين ويساعد في إدارة نسبة السكر في الدم.

2. زيادة إفراز الأنسولين

تتفاعل المركبات الموجودة في مستخلص الزنجبيل مع مستقبلات السيروتونين في الجسم وتؤثر على إفراز الأنسولين، ولهذا ثبت أن العلاجات القائمة على مستخلص الزنجبيل تعمل على خفض نسبة السكر في الدم وزيادة الأنسولين في البلازما في الدم.

3. منع إعتام عدسة العين

يعتبر إعتام عدسة العين من المضاعفات المرتبطة بالرؤية لدى مرضى السكري على المدى الطويل، وقد يساعد استهلاك الزنجبيل في تأخير ظهور الحالة وتطورها.

4. انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم

الزنجبيل هو غذاء ذو ​​مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض للغاية، وكما تعلم، فإن الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض تتحلل ببطء في الجسم ولا تؤدي إلى تقلبات شديدة في نسبة السكر في الدم.

5. فوائد صحية أخرى للزنجبيل

يمكن أن يساعد الزنجبيل مع بعض التوابل الأخرى مثل القرفة في تقليل وزن الجسم وتقليل كتلة الدهون وخفض نسبة السكر في الدم وزيادة الأنسولين في جسم مرضى السكري.

يقال إن الزنجبيل يحمي مرضى السكر من مشاكل القلب وهو فعال في منع مضاعفات مرض السكري بسبب خصائصه القوية المضادة للالتهابات.

يبدو أن استهلاك مكملات مسحوق الزنجبيل له تأثير جيد في تنظيم ما يلي في الجسم:

  • الهيموجلوبين A1C
  • صميم البروتين ب
  • صميم البروتين الشحمي A-1


اضرار الزنجبيل لمرض السكري 

الزنجبيل
اضرار الزنجبيل لمرض السكري 

ملاحظة مهمة: قبل أي علاج ذاتي لمرض السكري. ولتفادي الاضرار والآثار الجانبية المرتبطة به مع الزنجبيل أو الأعشاب الأخرى، تأكد من التحدث مع طبيبك حتى لا يشكل تناول هذه الأعشاب مع أدوية السكري الأخرى خطرًا على صحتك. تزيد بعض هذه الأعشاب من تأثير أدوية السكري نظرًا لتأثيراتها الخافضة لسكر الدم وقد تسبب نقصًا حادًا في سكر الدم.

يحتوي الزنجبيل على العديد من الفوائد الصحية لمرضى السكري، ولكن لا يجب تناوله بإفراط ولا ينصح أبدًا بتناول أكثر من 4 جرامات يوميًا لتفادي اضراره المحتمة إذا تم استهلاكه بإفراط.

مضاعفات جرعة الزنجبيل الزائدة نادرة وتشمل مشاكل مثل الحموضة المعوية والإسهال واضطراب المعدة.

ينصح النساء الحوامل باستشارة الطبيب قبل تناول الزنجبيل، وبحسب بعض المصادر الطبية، لا يجب أن تستهلك المرأة الحامل أكثر من 1 جرام من الزنجبيل في اليوم.

قد يتداخل الزنجبيل مع أدوية ارتفاع ضغط الدم ومخففات الدم ويزيد من خطر حدوث نزيف حاد، وإذا كنت تتناول هذه الأدوية، فاستشر طبيبك قبل تناول الزنجبيل.

كيفية استخدام الزنجبيل لمرض السكري

قبل تناول واستهلاك الزنجبيل، انتبه لما يلي:
  1. عند شراء الزنجبيل، ابحث عن الجذور العضوية وتجنب شراء منتجات الزنجبيل المصنعة.
  2. منتجات الزنجبيل المنكهة مثل تتبيلات السلطة أو المشروبات أو الحلويات ليس لها قيمة غذائية بشكل عام.
  3. الاستهلاك المنتظم للزنجبيل بكميات مناسبة لمدة 6 أسابيع على الأقل يمكن أن يكون له نتائج جيدة في السيطرة على مرض السكري.
  4. لاحظ أن تناول الجرعة الصحيحة من الزنجبيل على المدى الطويل سيكون له نتائج أفضل من استهلاك كميات كبيرة من الزنجبيل على المدى القصير.
  5. الزنجبيل ليس بديلاً عن أدوية السكري، اتبع نصيحة طبيبك وتجنب تناوله إذا لاحظت أي أعراض غير طبيعية أثناء تناول الزنجبيل.
المصادر: healthline - diabetes

يمكنك التعليق بكل حرية