سبب شهرة كرة القدم ولماذا تحظى بشعبية كبيرة في العالم


- 06:39
جماهير كرة القدم في الملعب
ما هو سبب شهرة كرة القدم ولماذا تحظى بشعبية كبيرة في العالم


هل تساءلت يوما لماذا تحظى كرة القدم بشعبية كبيرة في العالم؟ وهل تعرف كيف أصبحت كرة القدم رياضة عالمية؟ ولماذا هي لعبة شهيرة في العالم اليوم؟

 في هذا المقال ستتعرّف على سبب شهرة كرة القدم ولماذا تحضى بهذه الشهرة والشعبية الكبيرة في العالم. تابع القراءة. 

الطريقة التي تمارس بها وتلعب كرة القدم من قبل الأفراد في جميع أنحاء العالم مذهلة. يمكن اعتباره بحق تقليدا عالميًا  ومثيرا للدهشة. مباريات كرة القدم يتابعها اليوم ملايين المتفرجين حتى أصبحت تحمل ألقابا عدة مثل لقب "الساحرة المستديرة" ولقب "معشوقة الجماهير". 

لماذا تحظى كرة القدم بشعبية كبيرة؟


كرة القدم هي الرياضة الوحيدة في العالم التي لديها القدرة على إغلاق الأمم والمدن بأكملها لمباراة واحدة. حتى بالنسبة لعشاق كرة القدم، من الصعب جدًا شرح سبب حماسة الناس لهذه الرياضة.  

لقد قمنا بإدراج الأسباب التي ستساعدك على معرفة سبب شهرة كرة القدم في جميع أنحاء العالم اليوم، ولماذا تعتبر أفضل رياضة جماهيرية في العالم. لماذا تحظى كرة القدم بشعبية كبيرة، إليك أهم الأسباب:

1. لعبة غير مكلفة وفي متناول الجميع

اطفال يلعبون كرة القدم في قرية افريقية
اطفال يلعبون كرة القدم مصنوعة يدويا من الخرق البالية في قرية افريقية

حقيقة أن كرة القدم غير مكلفة للغاية للعب هو أحد العوامل الرئيسية التي ساهمت في شعبيتها. في بعض الأحيان، لا تكون كرة القدم ضرورية حتى للعب كرة القدم. يلعب الناس كرة القدم بكل ما يمكنهم العثور عليه، مثل علب المشروبات أو زجاجات العصير أو حتى "عبوات تترا". 

أي من هذه الأشياء من شأنه أن يجعل كرة القدم مثالية. القيد الوحيد على كيفية لعب اللعبة هو خيالك بغض النظر عن الظروف كما هو الحال في مقطع فيديو سريع الانتشار، قامت مجموعة من الشباب الأفارقة بصنع كرات كرة القدم الخاصة بهم من أكياس القمامة وبقايا الخيوط.

كرة القدم هي لعبة ممتعة حيث يمكن للأطفال وحتى الكبار قضاء وقت ممتع في اللعب بكرات كرة القدم محلية الصنع أو أي شيء آخر يعمل بمثابة كرة.

2. يمكن لعبها في أي مكان وزمان

اطفال يلعبون كرة القدم
اطفال يلعبون كرة القدم فوق ارض ترابية

كما ذكرنا سابقًا، يمكن لعب كرة القدم في أي مكان حيثما توجد مساحة. ولكن ما هو أفضل من ذلك هو أن كرة القدم هي واحدة من الرياضات القليلة التي يمكن ممارستها في الداخل والخارج، مما يجعلها قابلة للعب عمليًا في أي مكان. إن قدرة كرة القدم على التكيف وفقًا للمتطلبات والتفضيلات تجعلها محبوبة جدًا ولعبها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.

3. تاريخ كرة القدم عريق جدا

تاريخ كرة القدم
كرة القدم لعبة قديمة يعود تاريخها الى سنة 200 قبل الميلاد

واحدة من أقدم الرياضات في التاريخ التي لا تزال تمارس حتى اليوم هي كرة القدم. يدعي خبراء الفيفا أن "رياضات الكرة" التي تشبه كرة القدم كانت تمارس في المملكة المتحدة منذ عام 200 قبل الميلاد. ما يؤكد أن تاريخ كرة القدم عريق جدا.

منذ ذلك الحين، حدث الكثير من التغيير في اللعبة وفي قوانينها، ولم يكن الأمر كذلك حتى عام 1857 عندما تأسس فريق شيفيلد لكرة القدم، أول فريق كرة قدم على الإطلاق، في إنجلترا. كأس الاتحاد الإنجليزي، الذي أقيم في الأصل في إنجلترا عام 1871، هو أقدم مسابقة كرة قدم لا تزال تُلعب حتى اليوم. 

كانت أول مباراة دولية رسمية بين إنجلترا واسكتلندا، والتي أقيمت في 30 نوفمبر 1872. أقيمت النسخة الافتتاحية لكأس العالم في أوروجواي في عام 1930 حيث سرعان ما وصلت الأمور إلى ذروتها.

وقد كان سبب اختراع كرة القدم في البداية من اجل المتعة والاستمتاع بالحركة لا غير،  ثم تطورت اللعبة الى ما هي عليه الأن يتابعها ملايين العشاق، حيث يبلغ عدد محبي كرة القدم  اليوم مئات الملايين في العالم.

4. توظيفها من طرف الشركات في التسويق

جماهير كرة القدم
 تستغل الشركات الكبرى لعبة كرة القدم للتسويق لمنتجاتها من خلال دعم الفرق والمسابقات


حقيقة أن حدثًا رياضيًا يمكن أن يجتذب 3 مليارات مشاهد يرجع إلى حد كبير إلى التسويق الرياضي الممتاز الذي تقوم به أعظم الشركات في العالم. 

ليس كأس العالم فقط، ولكن أيضًا أندية كرة القدم الشهيرة مثل ريال مدريد وبرشلونة تكسب ملايين الدولارات من رسوم الرعاية. ووفقًا لمجلة فوربس، فقد منحهم أكبر راعي برشلونة 233 مليون دولار العام الماضي بينما منحهم ريال مدريد 210 ملايين دولار. 

يمكن أيضًا رؤية جنون "كرة القدم" أو "الساحرة المستديرة" بين الحشود الجالسة في المقاهي والمطاعم والحانات والفنادق والطائرات والإنترنت وألعاب الفيديو وما إلى ذلك. تستثمر الشركات الكبيرة الكثير من الأموال في هذه الرياضة. التسويق هو أحد الأشياء التي تجعل كرة القدم شائعة جدًا. تريد العلامات التجارية الكبرى أن تنمو هذه الرياضة كل يوم لإستغلالها في الدعاية لمنتوجاها.

5. التنافسية القوية من اجل الانتصار

جمهور كرة القدم
كرة القدم  لعبة ممتعة تؤجج الحماس في صفوف المتفرجين

ليس لديك أي فكرة عن مدى جدية الناس في جميع أنحاء العالم في التعامل مع كرة القدم. ربما ليس في الولايات المتحدة، ولكن في دول أخرى، يأخذ الناس نتائج مباريات كرة القدم بشكل شخصي تمامًا. 

بسبب نتائج بعض الألعاب، غالبًا ما تنقسم المدن إلى فريقين، وتحدث أعمال شغب من حين لآخر. كل هذا يحدث نتيجة المنافسة الشديدة لكرة القدم. الجري والتدافع والجو المنعش أثناء الألعاب والتطور السريع واللعب ضد الساعة كلها خصائص هذه الرياضة تجعلها تنافسية للغاية. 

تصبح كرة القدم أكثر تنافسية مع مشاركة الكثير من اللاعبين فيها. ينجذب الناس إلى البيئات التنافسية، خاصة أثناء مشاهدة الألعاب الرياضية. معظم مباريات كأس العالم ودوري الأبطال متقاربة للغاية، وستفعل الأندية كل ما يلزم للفوز، مما يجعل مشاهدة اللعبة ممتعة للغاية.

6. لعبة عالمية تتجاوز كل الحدود

لعبة عالمية
كرة القدم لعبة عالمية تتجاوز كل الحدود

كرة القدم هي بلا شك الرياضة الأكثر شعبية في العالم . تُمارَس غالبية الرياضات في منطقة واحدة فقط من العالم. على سبيل المثال، تحظى لعبة البيسبول بشعبية في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وبعض مناطق آسيا، لكن كرة القدم الأمريكية تُلعب فقط في الولايات المتحدة الأمريكية. غالبًا ما تُلعب الكريكيت في المملكة المتحدة والكومنولث. 

من ناحية أخرى، يتم لعب كرة القدم في جميع أنحاء العالم. رسميًا، يضم  الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا FIFA  حوالي 211 دولة عضو، وهي منظمة في ست مناطق (CONCACAF و UEFA و CONMEBOL و CAF و AFC و OFC). هذا يعني أن كل دولة في كل قارة تحصل على فرصة المشاركة في مباراة تأهيلية لكأس العالم FIFA.

7. لعبة حماسية ممتعة

تُعرف كرة القدم باسم "الساحرة المستديرة" لسبب ما. كرة القدم هي رياضة جذابة بصريًا وساحرة فعلًا. إنه لمن الممتع مشاهدة مباراة كرة قدم بسبب حمى الجماهير، وصخب المتفرجين، والعواطف، والعشب الأخضر، وكل شيء آخر. 

إن مداعبة كرة القدم بحركات فنية لا تشوبها شائبة، والركلة الحرة الجميلة،  وتسديدة قوية إلى الزاوية العلوية، والصراخ "هداااف" في الشباك. كلها أشياء جميلة ببساطةلا يمكن رؤيتها إلا في كرة القدم. تتميز هذه اللعبة بجودة معينة تجعلها ممتعة للمشاهدة.


8. البطولات في كل مكان في العالم

اشهر الفرق و الاندية الكروية
أشهر البطولات الكروية في العالم 


قد يشعر الناس بنفس الشعور بالفخر عندما يشاهدون أنديتهم المحلية تؤدي دورها قدر المستطاع عند دعم أمتهم. هناك العديد من الطرق التي تتميز بها كرة القدم على الرياضات الأخرى. 

على سبيل المثال، يوجد في الولايات المتحدة اتحاد كبير للرياضات مثل البيسبول وكرة القدم الأمريكية وكرة السلة . الدوري الكبير الهائل في دولة واحدة لا يضاهى بطولات الدوري من الدول الأخرى.

من ناحية أخرى، كل قارة لديها بطولات كرة القدم من الدرجة الأولى. توجد بطولات الدوري الكبرى في أوروبا بالفعل، لكن بعض الدوريات تتلقى المزيد من الدعم من الجمهور من قارات أخرى، مثل أمريكا الجنوبية والوسطى وآسيا والشرق الأوسط. 

تدعم الأندية الفرق التي تمثل منطقة بلد ما وتساعد المشجعين في الحفاظ على شغفهم بكرة القدم على مدار العام. تخلق الدوريات المتعددة في العديد من الدول إمكانية إقامة مسابقات دولية للأندية مثل دوري أبطال أوروبا، والتي تضع أندية كرة القدم  من دول مختلفة ضد بعضها البعض.

9. إنها رياضة للجميع

رجال كبار وشيوخ ومسنين  يلعبون كرة القدم
رجال كبار في السن يلعبون كرة القدم


كرة القدم رياضة سهلة في متناول جميع الأعمار من الأطفال والشباب والمسنين من الذكور والإناث، ولا توجد متطلبات بدنية للعب كرة القدم.

 الرياضات الأخرى، مثل كرة السلة وكرة القدم الأمريكية، لها متطلبات بدنية محددة، مثل أن تكون طويل القامة وأن تتمتع بلياقة بدنية قوية. 

لست بحاجة إلى أن تكون في هذا النوع من اللياقة البدنية الشبيهة بالله لتلعب كرة القدم. في الحقيقة، ليونيل ميسي، أحد أفضل لاعبي كرة القدم في العالم، قصير القامة (حوالي 1.70 متر). 

بالإضافة إلى ذلك، لا توجد حدود بين الجنسين في كرة القدم. قواعد اللعبة هي نفسها للرجال والنساء. تعتبر بطولة كأس العالم للسيدات حدثًا رياضيًا هامًا أيضًا، إن لم تكن أكبر مناسبة رياضية نسائية على الإطلاق.

فوائد كرة القدم

كرة القدم لعبة رياضية لها فوائد كثيرة حيث تتضمن الطثير من الحركات ويمكن أن يؤدي الجمع بين الجري والمشي والركض والركل إلى فوائد تشمل زيادة القدرة على التحمل وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل الدهون في الجسم وتحسين قوة العضلات وقوتها وزيادة قوة العظام وتحسين التنسيق .